|
ايام العرب اليهودية
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4490 - 2014 / 6 / 22 - 15:13
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
عادة ما تصيغ العربية (ظرف الزمان) اما بالتنوين في النصب (صباحاً) او بمساعدة حروف الجر (في / بـ) كما في (في الصباح) و (بالصباح) او تقوم بصياغات مستقلة مثل (امس / بارحة) و لكن هناك بعض مفردات ظرف الزمان صيغت بمساعدة اداة التعريف (الـ) مثل (اليوم) من (يوم) و (الآن) من (آن) و هذا يعني الفرق بين (يوم) و (اليوم) هو فقط الاداة و كانما التعريف هو ايضا نوع من ظرف الزمان. اضافة الى ذلك يمكن ان يكون (يوم) ايضا حرف جر مثل: (يوم نقول) اي (في اليوم الذي نقول).
كلمة (يوم) هي كلمة سامية قديمة تشير الى يوم واحد اي (الليل و النهار) قارن ايضا العبرية (يوم كپور) اي (يوم الغفران). احيانا يشير (يوم) الى سفرة مستمرة دون انقطاع او استراحة في يوم واحد او حدث مهم او المصير النهائي (يوم القيامة ـ يوم نقول لجهنم هل امتلأت) رغم ان القرآن يتحول احيانا الى الجزء المظلم منه لغموضه و قدسيته مثل (ليلة القدر) او (يا ايها المزمل قم الليل الا قليلا...) او (سبحان الذي اسرى بعبده ليلا..).
يعرف القرآن كلمة (يوم) عادة بالاضافة مثل (يوم الاحزاب) لربما كان يعني (مصير المجتمعات القديمة) و (يوم الزينات) اي اننا نجد هناك دائما اضافة اليوم للاشارة الى المصير النهائي و تدخل الهي سافر في مقدرات البشر و هذا يرجعنا غصبا عنا الى الصياغات العبرية و اليهودية الدينية الاصلية التي هي منبع المصطلحات الاسلامية ـ قارن العبارات الدينية الاتية على سبيل المثال:
يوم الاخر يوم الحساب يوم الحسرة يوم القيامة يوم الخروج يوم الخلود يوم الدين يوم الفتح يوم الفصل يوم الفرقان يوم الوعيد يوم الوقت المعلوم يوم البعث: اقتبس منه لربما اسم (حزب البعث). كان كوادر حزب البعث يشيرون الى محمد بالرفيق محمد. يمكن ان نتكلم هنا عن علاقة حزب البعث بالاسلام على الاقل اسميا كما نرى اليوم في حركة داعش رغم ان الحزب لم يختار كلمة اسلام في شعاراته: امة عربية واحدة – ذات رسالة خالدة. www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
اولاد الزمكان
-
من انت يا رب؟
-
ثقافة المائدة في العربية
-
من ثنائية الجماد الى ثلاثية الحياة
-
بنت الشباك
-
ارقام الداعش
-
عادت لتنتقم
-
ثقافة التنزيل
-
مديرالعالم العام
-
اخيرا في سلة المهملات
-
نحن و افريقيا السوداء
-
ينتهي المستقبل في العربية
-
ليطيح حظي و يسود
-
هل كان محمد يفطر؟
-
بهلوان المفردات - محمد
-
الغرفة العربية في الفندق اليوناني
-
رائحة بول البعير
-
ما هي الحياة؟
-
ربنا لا تعفو عنا
-
يصبغها ليقف حافيا
المزيد.....
-
-حرب- التعريفات الجمركية بين الصين وأمريكا.. كيف ستستجيب بكي
...
-
نتنياهو يتوجه إلى الولايات المتحدة ليكون أول رئيس وزراء يلتق
...
-
إجلاء أطفال فلسطينيين جرحى إلى مصر مع إعادة فتح معبر رفح
-
تعيين اللواء إيال زمير رئيسا جديدا لأركان الجيش الإسرائيلي
-
كاميرا تلتقط لحظة انفجار طائرة في فيلادلفيا في كارثة جوية جد
...
-
بوتين يهنئ البطريرك كيريل بذكرى تنصيبه الكنسي
-
قتلى وجرحى في قصف إسرائيلي استهدف مركبتين في مدينة جنين (فيد
...
-
الحرس الثوري الإيراني يكشف عن صاروخ كروز البحري بمدى يتجاوز
...
-
طالبة صينية أول ضحية لقانون ترامب بترحيل الطلاب المؤيدين لفل
...
-
ترامب يأمر بتوجيه -ضربة دقيقة- لاستهداف أحد زعماء -داعش-
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|