أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد طلعت - قراءة في اشكالية الوطن المفتعلة ب(رواية عندما يبكى الرجال) ل(وفاء مليح)















المزيد.....

قراءة في اشكالية الوطن المفتعلة ب(رواية عندما يبكى الرجال) ل(وفاء مليح)


محمد طلعت

الحوار المتمدن-العدد: 4487 - 2014 / 6 / 19 - 12:03
المحور: الادب والفن
    


بداية وقبل المضي في أي تحليل نريد أن نسجل أن ثمة نصوص قد تفلت من سلطة مؤلفها لتكتب نفسها بنفسها، والنص الروائي "عندما يبكي الرجال"، للمبدعة المغربية "وفاء مليح" يعد نموذجا صارخا لهذا. وهو تجسيدا لمعنى انتصار النص لنفسه الذي خرج عن نطاق استبدادية مجتمعه وسلطة مبدعه.

لم نكن مبالغين إن قلنا مطمئين أن النص يكرس مفهومية أنوثة الوطن والتسيد عليه من قبل الشخصيتين الرئيستين. فنظرة "أحمد" للوطن نظرة قضيبية مخترقة وهي بالأساس نظرة جنسية قحة وفقا لفكر الرجل العربي المحصور في رغبة الأمتلاك، كيف؟ هى نظرة شهوانية في الإحساس بالمداومة بحالة الوصل ولفت النظر الفعال للشخصية التى تمارس فعل الأنا. فعل التسيد في مفردات الحياة، ولعل الوطن والأنوثة هما أهم هذه الأفعال عند الرجل العربي(الذي تعكسه شخصية أحمد) فهو يسعى دائما إلى حالة التملك. تملك مساحة ما أو نفوذا ما في الوطن، وتملك نساء وجواري وغلمان. هو نفس الإحساس من الزهو حين يصفق له الجمهور حين يعجب بمقاله له فى حب الوطن يعادله نفس الزهو حين تصيح رفيقته فى الفراش بالامتاع حين يعتليها. هذه التناقضية في الربط بين الأنثى والوطن والتحقق فيهما تكمن أزمة أحمد.

أما عالم "فاتن" فقد تلخصه نظرتها بأحساسها الأنثوي لمعنى الوطن. أي أن نظرة "فاتن" نظرة فرجية احتوائية مهما طاف عليه أو اخترقه اللصوص أو الشرفاء فهو الأرض الخصبة التى قد تصاب بعله ما بسبب اختراق فج من فلاح لايحسن تسيس هذا الفرج لزراعة كل خير فيه ومنه. ومع ذلك تقاوم فرجية(الأنوثة/ الوطن) لتخرج من هذه المعصرة متكيفة متعايشه مع واقعها على أمل فلاح أخر قد يأتي متحققا مع ذاته أولا، متخليا عن نظرته الاختراقية الامتلاكية مهذبا إياه بنظرة احتوائية ثانيا. وهذا محال بطبيعة الحال لذا تستمر القضية والنزاع والعجز. مفهومية أنوثة الوطن والتسيد عليه أيضا.

إن اكتمال النص كان يتوفر لو لم يتم اقتحام سردية الوطن وجعلها المحرك الذي بدا رئيسيا للأحداث التى أدت إلى عجز أحمد وانتحاره. كان يمكن رد سبب العحز الجنسي لأي سبب نفسي أو جسدي أخر لتتجلى قيمة الفن والابتكار ليتحقق السبق لـ" عندما يبكي الرجال" كأول لوحة عربية مغربية ترصد سردية الجنس كمفهوم مغاير اقترب من مصاف روائع الإنتاج الإبداعي الإنساني العالمي ذو القيمة، ولكنه اقتراب ضئيل خجول.

تلك الأزمة التى ابتعدت لحد ما عن تيمتها الجنسية لتقع في غواية التقليد الشائع لدى المبدعين العرب في اقحام المسألة الوطنية لتضغى على الهم الجنسي، بل يذهب منتج النص، لأبعد من ذلك في انعاكسية اخفاقات الوطن وعجزه على الصحة الجنسية لدى شخوص النص. لكن على أية حال جاء النص بمشاهد إنسانية مختلفة ومغايرة لحد ما، ويمكن القول بأنها سبق في الوصف والتحليل لحالة الجنس في المجتمع العربي والمغربي خاصة.

شأن أخر في مسألة هذا النص دون غيره لما فيه من قوة عصية. قد فلتت من استبدادية منتجته (الكاتبة) التي خلطت بين الجنس وأشياء أخرى جاءت ضرورية من وجهة نظر الكاتبة. لكن عند التوغل في النص يتضح عكس ذلك. حيث ينكشف إنها أشياء مقحمة، لأنها لم تصمد أمام قوة الهم الجنسي الذي كان صاحب الكلمة العليا. التى تلاشت أمامها استبدادية السلطتين( سلطة الكاتبة وسلطة المجتمع).

وعلى الرغم من هذا وذلك ، فثمة ملامح مقلقة تجسد"الهم الجنسي" وصراعاته الداخلية تشكل بمشهدية العالم الجنسي المثالي الذي يبدأ من العالم الأرضى ليعرج إلى عالم أخر يسري باحساس المرأة المتوحدة مع ذكرها في توافقية جنسية مشتاه تحلم بها كل أنثي.. وكما هو واضح من المشهد السردى ثمة علاقة ليست حميمية فقط بل علاقة اتحاد وتوحد الأنا بالمفهوم الصوفي لمعنى النشوة والسكر من خمر رضاب المحبوب. وهذا أمر مربك، فكيف يصاب(الذكر/ أحمد) الماهر في درايته بفنون الأنوثة بهذا الاكتئاب والعجز؟ وكيف تصاب(الأنثى/ فاتن) بحالة الأكتئاب والعزلة والبرودة فى تلقي خبر موت الرجل الذي اذاقها جنسا مغايرا لم تتذوقه من قبل؟ هذا ليس له جوابا غير أنه تم اقحام قصص وتفرعيات وتفسيرات وتبريرات لأوهام وطنية على مساحة سردية العحز الجنسي. صعب أن تكون فرضية حقيقة على أرض الواقع. وما يؤكد ذلك ما فضحه النص السردي الذي قدم (الذكر/أحمد) شخصية لها حضورها وسط المعارف والأصدقاء وتلاميذه، فضلا عن كونه سياسي وكاتب له جمهوره من القراء الذين يعرفونه كما رأينا في مشهد قسم الشرطة حين تعرف عليه الضباط من اسمه. كما أنه كان متحققا في علاقاته الجنسية وخاصة في علاقته مع ( الأنثى/ فاتن) فسردية العجز الجنسي وردها على الهم الوطني تبدو غير معقولة ومجحفة في حق الجنسانية الطبيعية بين قطبي الحياة وهذا عكس بدوره أزمة النص السردي في الرواية العربية وتشتته بين القضايا الإنسانية بصفة عامة والجنسانية بصفة خاصة وبين الوطن.

فقد اجتهدت وفاء مليح في فرض ديكتاتورية باردة على مشاعر أناث نصها ومسخ ذكورها في قضايا مفتعلة باسم الوطنية بين المجهد بحبها وبين اليأس ببطالتها. وهى تعكس هنا صورة استبدادية المبدع الذي يمارس فرض اخلاقياته وأفكاره على شخوصه المتخلية التى جاءت صدى لما يجوب في اضطرابات المبدع نفسه وموقفه بين الجنس والوطن.

ومن هنا يجب أن يعي المبدع العربي خطورة ما يتناوله من قضايا مصيرية وشائكة في حياة الإنسانية وأن يعطي في مساحته السردية حرية حق التعبير والاختيار لشخصياته المتخيلة لتعبر عما يشغلها من قضايا الهم الجنسي أو قضايا الوطن مع وضوح الرؤية بينهما عند المبدع ذاته في المقام الأول.

النص الأدبي ليس غرا ولا طفلا مهذبا بل هو إنسان متمرد على الكون وعلى مصيرية الخالق فهو صاحب أول قرار متمرد في الكون والتكوين البشري. ومن هنا يجب أن نترك له مساحة من الحرية تمارسها شخوصه دون اقحام سلطتنا المجتمعية أو الإبداعية عليهم. الإبداع ليس عملية ترفهية لسد الفراغ والتسلية أو حشو أوراق والزج بها إلى المطابع لينشرها ناشر جهول بغية التربح. فالنص المتمرد باق وخالد فاكتبوا نصوصا متمردة ستربحون أكثر وما أكثر الربح مع الخلود الأبدي.



#محمد_طلعت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- السيسي والصباحي والفقر
- ملحوظات على لقاء وحوار السيسي
- حكمة الحزن ونبوة الألم في أعمال الأديبة المصرية سهى ذكي
- المُنَوِّمُونَ
- نقد الصقيع العربي في غياب الرؤية الحضارية عند وفاء صندي
- أيها السيسي الطيب
- ظاهرة السيسي وخيال المآتة في المشهد المصري
- خسة العزاء في خبر وفاة الشاعر أحمد فؤاد نجم
- قراءة في أسباب التقدم والتأخر فى التجربة الكورية المصرية من ...
- كلنا نشترك فى هذا العار
- مصير وطن غلبان
- الخائفون من 25 يناير 3
- الخائفون من 25 يناير 2
- الخائفون من 25 يناير 1
- طقاطيق مرفوسة – على الواقع وأيامه- طقطوقة 6
- أصحاب العقول الأحادية فى الفكر الديني
- ارهاصات ثورية فى الأدب. مصر في (حواديت عيل موكوس) عند مراد م ...
- شاي المسطول.. و كُوَةُ جُدْرَانِ الخِزْيِ
- أبالسة المتشيخين
- غوغاء التيار المتأسلم فى غزوة الدستور


المزيد.....




- -البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
- مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
- أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش ...
- الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة ...
- المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
- بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
- من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي ...
- مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب ...
- بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
- تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - محمد طلعت - قراءة في اشكالية الوطن المفتعلة ب(رواية عندما يبكى الرجال) ل(وفاء مليح)