|
تنظيمات لونية ذات انعكاس مرئي متناقض مع الشكل
ضحى عبدالرؤوف المل
الحوار المتمدن-العدد: 4479 - 2014 / 6 / 11 - 22:10
المحور:
الادب والفن
تنظيمات لونية ذات انعكاس مرئي متناقض مع الشكل تكتمل دوائر الفنانة " برندا لوي " كفكرة تتبلور منها معاني الحياة الجمالية بوصفها مرتبطة بصياغات تشكيلية مختلفة ينبثق عنها رؤية طبيعية لحركة تأملية تتضمن سطوحا تطغى عليها تنظيمات لونية ذات انعكاس مرئي متناقض مع الشكل ، والخط ، والمساحة التي تتشارك معها الدائرة والخطوط المرنه بكل متغيراتها وتحولاتها ذات الدلالات والمعاني الخاصة احيانا ، كالخط الصيني والنفحة الغير مألوفة واللغة الشاعرية اللونية المغمسة بالاشكال الطبيعية، والزخرفات الموسيقية والفنتازيا بابعادها الجمالية، فالفنانة " برندا لوي" تمزج رسوماتها بمخيلة تضيف الىها من احاسيسها ما يمنحها شكلا فنيا متميزا مثيرا للمتعة الحسية الجمالية . تعتق " برندا لوي" رسوماتها وتتركها ترابية في بعض منها، وكأنها انطبعت على جدار كهف ميثولوجي، وفي بعض منها تتلون الازهار الصينية لتبدو ابفاعاتها ميالة للتناقض حيث تسحب الحواس الى وجود حسي هو بمثابة يوغا تشكيلية تريح النفس، وتترك الحواس براحة فنية يستمتع بها المتلقي، فالخريشات على الجدران في لوحات تتميز بالعقلانية الواعية المؤرخة لحركة خطوط ومسارات هي جزء من لوحات منحت اللون الاسود قيمة واعية تستند على اللغة التشكيلية التي تبثها جمالية لا تخلو من فكر رياضي او هندسي او حتى الاشكال العميقة ، والمتآخية مع اللون ، كالمستطبل ، والمربع، والمثلث، والخطوط المائلة، والعامودية، والافقية ، والمنحنية احيانا، فالقياسات المنسجمة مع الحجوم المختلفة الانواع والالوان تنفرد بصريا بتأويلات ودلالات ايهامية تندمج مع الفكرة وتوحي بتاريخ اقتطعته في لوحاته التشكيلية التي تحاكي من خلالها زخارف الصين بكل اصولها الجمالية من لون ، وخط ، وشكل، وصفاء، وروح ، وجوهر، وايقاع، وموسيقى، وتصوف من نوع خاص . ضوء، وظل ، وعتمة، وتخيلات سيميائية تتزاوج مع المفاهيم الفنية بشكل عام ، فالتنوع البصري المزدان بحركات تشكيلية مختلفة تترك اثرها في نفس المتلقي من حيث التلاعب البصري، والتأثر والتأثير الازدواجي بين مختلف التصويرات التي تمنحها صفة اثرية ذات جمالية ابداعية تداعب الخيال ، وتثير الحس الفني عند المتلقي، وهذا يخلق نوعا من الانزياجات الفكرية الموحية بتراثيات نكتشف من خلالها جمالية الابعاد الزمانية المتعلقة بالمكان، وقدرة الفن المعاصر على تجديد ذاتيته ضمن لوحات نرى فيها الانعتاق الجمالي بتجريد وواقعية ورومانسية ، وشاعرية وميثولوجية، وحتى انطباعية في جزء منها . لانها استطاعت منح رسوماتها زخراً شاعريا تنوعت فيه الاساليب الفنية التشكيلية . خصاص فنية تجريدية تفوح منها الالوان الجلنارية ، كما تنعتق فيها الالوان الداكنة حيث تحتفظ بالحرارة والبرودة ، والتحاور والتجاور، والقدرة على بناء ايقاعات نغمية خاصة لكل لون اشراقي حيث الاستقراء البصري المتوج بالحركة الفسيولوجية ، والبيولوجية، والفيزيائية في لوحاتها ذات الدوائر الصغيرة او بالاحرى الخلايا الفيروسية الحركية القادرة هلى خلق تضاد بصري انعكاسي جمالي من حيث البنية ، والفراغ، والظل، وحتى الشكل الابداعي الذي يعتمد على عناصر وموتيفات توأمتها بديناميكية تشكيلية لا تخلو من دهشة بصرية تستفر بها حواس المتلقي. افكار ابداعية ذات تصويرات تنوعت حياتيا. كما حملت المواضيع الفنية المختلفة والاساليب الهندسية، والرياضية، والتجريدية، والتعبيرية، وما الى ذلك مع التأثيرات العميقة التي تتركها في نفس المتلقي من احاسيس متنوعة ، كما تنوعت الالوان الربيعية في غالبها رغم ترابية بعض اللوحات باللون الاسود الطاغي على التفاصيل والعناصر، والموتيفات مع جمالية الحروف الصينية، واشكالها المثيرة للبصر، فموسيقية الحروف تداخلت وترابطت مع نسيج اغلب اللوحات الابداعية ذات الرؤية الفنية التشكيلية النابعة من مسارات الخطوط واهميتها. غزارة في الالوان والعناصر والتفاصيل والحركة المبهرة للنفس الناتجة عن توازن القياسات بين المساحة ، والاشكال ، والفراغات ، والظل، والعتمة، والضوء، وتوزيعات الالوان الداكنة والفاتحة، وما الى ذلك من موتيفات منسجمة مع الرؤية والفكرة والاخراج الفني للوحة . تعالج" برندا لوي " الاساليب الكلاسيكية بفن معاصر انسجم مع التراث الصيني، ونظرته الى الجمال كلون الزهر، والشمس، والارض والانسان، والفكر الملتزم جماليا بالشكل الرياضي والمرونة البصرية الملموسة حسيا في لوحاتها النابضة بالحياة وبمعايير لونية ذات تدرجات متوازنة في تضادها وتناقضاتها من حيث درجة كل لون حدته خفوته وشدته ليبدو كنغمة طبيعة بكر تصدر من كائنات امتزجت في لوحة واحدة. نبذة عن الفنانة برندا لوي ولدت بريندا لوي في مقاطعة قوانغدونغ الصين في عام 1953 ثم هاجرت الى الولايات المتحدة الاميركية في عام 1972لمتابعة تعليمها تفرغت للفن فدرست الرسم والنحت بشكل مكثف مع أساتذة اوليفر جاكسون، ويليام آلن وروجر فيل وجيرالد Walburg. عملها الدراسات العليا في جامعة ولاية كاليفورنيا ساكرامنتو (CSUS) حقق لها زيادة جائزة زمالة روبنسون وجائزة التطوير الأكاديمي طالب. تخرج من لوي CSUS مع درجة الماجستير في الآداب في التصوير والرسم في عام 1991.
في نفس العام، وذلك بسبب الأداء الاستثنائي لها في الفنون البصرية، حصلت على جائزة موندافي روبرت جوردن وهامبتون درست الفن ايضا في معهد الفنون في سان فرانسيسكو، وجامعة كاليفورنيا في ديفيز وجامعة ستانفورد مارست تدريس الرسم في جامعة ولاية كاليفورنيا، ساكرامنتو. وقالت: "... فرحة التدريس، والرغبة في التعلم والحب المعيشة هي القوى الدافعة الرئيسية الثلاثة التي تلهم فني." قدمت محاضرات عامة حول مواضيع مثل "كيف التأثيرات الكتابة الصينية بلدي الفن" و "نص كما تستخدم لفن المعاصر - نموذج والمحتوى" في كل من الصين والولايات المتحدة.
تلقت لوي العمل على العديد من الجوائز وشهادات التقدير من المتاحف والمعارض والمجتمعات الفن في جميع أنحاء الولايات المتحدة. تلقت جائزة المحلف المرموقة من المنافسة كروكر-كينغسلي السنوي للفنون في متحف كروكر للفنون في كل من عامي 1988 و 1991. الفنانة التشكيلية برندا لوي Brenda Louie) ) من مجموعة متحف فرحات بقلم ضحى عبدالرؤوف المل [email protected] http://brendalouie.wordpress.com
#ضحى_عبدالرؤوف_المل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
البناء الفني في شكل الانسان
-
التفاصيل النحتية المرتكزة على ديناميكية لا محدودة
-
المشهد الحسي الانطباعي المتكون من نظرة واقعية
-
التعبيرية في المدرسة الاميركية
-
الواقعية في المدرسة الاميركية
-
الرمزية في المدرسة الفنية الامريكية
-
الانطباعية في المدرسة الاميركية
-
الصياغة النحتية المؤثرة على المضامين الهندسية.
-
متحف فني يرتكز وجوده الاساسي على شبكة الانترنت بشكل اكبر.
-
تنويعات فنية مسكونة بلمسات انفعالية
-
طابع رؤية تتزامن ذهنيا مع المشهد وتكوينات عناصره الفنية
-
سمفونية بصرية تعزفها اوتار ريشة ادركت قوة المعاناة
-
علاقة الخط مع الاتجاه والمسار المعاكس للعناصر الفنية الاخرى
-
سجلات نحتية ترسم من الماضي ما يحاكي به - عدنان يحي - قصة الح
...
-
مقارنات في لوحات حروفية ضمها متحف فرحات
-
العمارة الشرقية في لوحات المستشرقين خلال القرن التاسع عشر
-
جدلية الحركة في حالة تفكيكية
-
لغة حوارية مع الحركة الضوئية اللونية
-
نوال السعداوي بين المقاومة والاستسلام
-
التعتيم والضبابية هما رمزان للمجهول
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|