|
نساء عاشقات
حامد سيد رمضان
الحوار المتمدن-العدد: 4476 - 2014 / 6 / 8 - 02:10
المحور:
الادب والفن
نحن اليوم نعرف عدد مرات تكرار الكلمات التي تخدش الحياء والمواقف الإباحية في رواية " عشيق الليدي تشاترلي " للكاتب الإنجليزي د. ه. لورنس ( 1885 ـ 1930 ). ذلك لأن المدعى العام في محاكمة ناشر الرواية عام 1960، أحصى تلك الكلمات والمواقف. ولقد سبق لأن ظهرت الرواية في طبعة مهذبة عام 1928، غير أن دار بنجوين للنشر أعادت طباعة النسخة الأصلية المفصلة، ونشرتها بسعر في متناول الجميع، فأقبل البريطانيون على شرائها وقراءتها بأعداد غفيرة، مما حدا بالمدعى العام إلى رفع دعوى قضائية ضد دار النشر لحماية الأخلاق العامة. وتم سحب 200 ألف نسخة من الأسواق بانتظار ما تسفر عنه المحاكمة.
واليوم، تعتبر رواية عشيق الليدي تشاترلي أسوأ ما كتب لورنس، ليس بسبب إباحيتها وألفاظها الفاضحة فحسب، وإنما لأنها ضعيفة كذلك في حبكتها ورسوم شخصياتها.
بدأت المحاكمة، وسط اهتمام شعبي شديد، في 20 أكتوبر 1960، وفقا لقانون المطبوعات الصدر حديثا عام 1959 . كان ذلك القانون يمنع نشر الكتابات التي تعتبر فاحشة " إذ كانت بمجملها تفسد الأخلاق ". يبد أن القانون كان يحمي كذلك الأعمال الفنية المرموقة، إذا كانت المادة المنشورة " تبتغي الصالح العام من حيث الحقائق العلمية، والأغراض الأدبية، أو التعليمية، أو ذات الاهتمام العام ".
ركز المدعي العام، السيد ميرفن غريفت جونز، منذ بداية الجلسات على فحش الرواية وإباحيتها، وأحصى بالأرقام المواقف والعبارات التي تخدش الحياء وتسيء إلى الأخلاق العامة. وتساءل: " هل يناسب الكتاب تلامذة لمدارس؟ وهل هو كتاب نسمح بدخوله بيوتنا؟ بل، هل نسمح لزوجاتنا وخادماتنا بقراءته"؟
ثم أوضح أن البلوى تكتمل عندما نعلم أن باستطاعة أي حدث شراء الكتاب لأن دار النشر عرضته في الأسواق بأعداد كبيرة وثمن زهيد.
أما الدفاع فقد بدأ مرافعته بتبيان المكانة المرموقة التي يحتلها لورنس بين أعظم كتاب القرن العشرين. ثم أوضح السيد جرالد غاردنر أن الكتاب أبعد ما يكون عن الإفساد والإساءة إلى الأخلاق العامة، بل إنه كتاب ذو غرض أخلاقي يهدف إلى دعوة الناس لتوطيد علاقات المحبة والحنان فيما بينهم بدلا من عبادة لمال والتكاليف على ما يسمونه النجاح.
وهنا كان لا بد للمحلفين بينهم 3 نساء من قراءة الرواية. وأثيرت مسألة مكان القراءة: هل يقرأ الكتب في المنزل أم في قاعة المحكمة؟ واختلف المدعي العام في رأيه بهذا الخصوص مع محامي الدفاع. وأخيرا توصل القاضي إلى حل وسط عندما أوصى بتخصيص حجرة مزودة بمقاعد مريحة وبالهدوء المطلوب لقراءة الكتاب. وبعد ثلاثة أيام انتهى أبطأ محلف من قراءة الرواية، واستأنفت المحكمة جلساتها.
شهد في القضية 35 شخصية عامة مرموقة بينهم نقاد، ورجال دين، ومعلمون، وكتاب، ومحررون، وربات بيوت. قالت معلمة مدرسة: أنها تسمح لتلميذاتها بقراءة لكتاب. وقال محام: بأن الكتاب يضيف قيمة للأديب الإنجليزي. وقال كاثوليكي: بأن الكتاب عبارة عن رواية أخلاقية دون ريب. وقال سياسي ناشئ بأنه يعتبر الكتاب عملا أدبيا.
ولما لم يجد المدعي العام أحدا من الشهود يساند رأيه، أدرك أنه قد خسر القضية. وكان محامي الدفاع قد ختم حديثه، بعد سماع شهادة الشهود، بالقول: إن الكتاب لا يفسد أخلاق أحد، ولا حتى زوجاتنا وخادماتنا. وهنا ابتسم المحلفون.
هكذا صدر حكم ببراءة دار بنجوين للنشر وسمح ببيع الكتاب، حيث اصطف البريطانيون بالمئات في طوابير طويلة لشراء الرواية. ديفيد هربرت لورانس (11 سبتمبر 1885 - 2 مارس 1930 م) أحد أهم الأدباء البريطانيين في القرن العشرين. تعددت مجالات إبداعه من الروايات الطويلة إلى القصص القصيرة والمسرحيات والقصائد الشعرية والكتابات النقدية. من أشهر أعماله عشيق الليدي تشاترلي. اشتهر لورنس كأحد الروائيين الأكثر إنتاجاً في أوائل القرن العشرين. تميز برواياته التي ألقت الضوء على المشاكل النفسية للمرة الأولى في تاريخ الأدب القصصي، أما أعماله الأخيرة فاصطبغت بالتأثير العميق الذي تركته في نفسه علاقته العاصفة بوالده العنيف الشديد الانفعال وارتباطه العميق بوالدته الرقيقة ذات الطموحات الاجتماعية. و رواية نساء عاشقات المنشورة عام 1920، هي تكملة غير تقليدية كروايته "قوس قزح" التي نشرها في أيلول عام 1915 ومنعت من التداول. وفي هذه الرواية برزت الشخصيات المميز ثان أورسولا وغودرن برانغوين، اللتان طرأ تطور مثير على مجرى حياتهما وتم عرض علاقات كل واحد منهما بالأقرباء والأصدقاء بأسلوب شيق غاية في الإبداع، لورنس كأحد أعظم الروائيين في القرن العشرين. هذه رواية غير إعتيادية لروائي غير إعتيادي، ولهذا فليس من اليسير إسباغ أية سمة مفردة عليها مما قد يصح على روايات غيرها، سواء لـ(د.هـ.لورنس) أم لغيره. إستثنائية الرواية لم تتأت من كون (لورنس) قد عدّها أفضل رواياته حسب، بل لمجموعة من الخصائص يقف على رأسها إمتلاكه ناصية التقنية الروائية المدهشة فيها، ليس على مستوى الرواية الإنكليزية الحديثة فقط، بل على المستوى العالمي. إن تنامي الأحداث على يده أشبه بتنامي (الحركات) في سمفونية (بيتهوفينية) متقنة، لا يسع القارئ حيالها سوى الإنجراف مع تياراتها المتباينة في خضوع وإنتشاء مطلقين، ثم هناك (اللورنسي) المرهف الحسّ الذي يغور في أعماق النفس الإنسانية، بل وغير الإنسانية كذلك، والذي يكشف لك عن أدق الخلايا بلا مواربة ولا إكتراث بأية رقابة.
#حامد_سيد_رمضان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
أين الثرى من الثريا
المزيد.....
-
الفرقة الشعبية الكويتية.. تاريخ حافل يوثّق بكتاب جديد
-
فنانة من سويسرا تواجه تحديات التكنولوجيا في عالم الواقع الاف
...
-
تفرنوت.. قصة خبز أمازيغي مغربي يعد على حجارة الوادي
-
دائرة الثقافة والإعلام المركزي لحزب الوحدة الشعبية تنظم ندوة
...
-
Yal? Capk?n?.. مسلسل الطائر الرفراف الحلقة 88 مترجمة قصة عشق
...
-
الشاعر الأوزبكي شمشاد عبد اللهيف.. كيف قاوم الاستعمار الثقاف
...
-
نقط تحت الصفر
-
غزة.. الموسيقى لمواجهة الحرب والنزوح
-
يَدٌ.. بخُطوطٍ ضَالة
-
انطباعاتٌ بروليتارية عن أغانٍ أرستقراطية
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|