أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ايوب سمعان - العمق الحضاري والاثر السلبي على قبول حضاره الغير














المزيد.....


العمق الحضاري والاثر السلبي على قبول حضاره الغير


ايوب سمعان

الحوار المتمدن-العدد: 1265 - 2005 / 7 / 24 - 05:35
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


الكثيرون يحاولون من خلال ممارسه الحركه الفكريه ان يكتشفوا اسباب التراجع الحضاري لمنطقه الشرق الاوسط عامه والعراق خاصه متجاهلين اكثر من سببيه او بالاحرى متناسين عناصر هامه تحرك مجرى الاحداث التي تؤثر بمجريات التراجع السلبي الملموس وبكل وضوح معتقدين ان العنصر الرئيسي والدافع الموجه لحركه هذا التراجع للغرب عامه وامريكا بشكل خاص .متجاهلين ان الواقع الحضاري مرتبط كما وكيفا بحركه المجتمع نفسه وطاقاته الفكريه وتراثه وتراكماته على مر العصور
ولربما ان العنصر الخارجي له اثر سلبي لكنه لايمكن ان يكون اثرا موجا لحركه المجتمع بشكل عام وهناك ادله كثيره تدلل على مااقصد اولها اليابان والمانيا بعد الحرب العالميه الثانيه وسقوطهما تحت قبضه الحلفاء ولذلك تركيا بعد الحرب العالميه الاولى ولنقارن .فتركيا بمساحتها الهائله اثنان ونصف المليون كم مربع وعدد سكانها السبعين مليون وهي الان عضو في الحلف الاطلسي وتملك من الثروات الزراعيه والمائيه والثروات المعدنيه مايكفي ان تجعلها دوله مرموقه على الساحه العالميه
وهناك اليابان والمانيا دولتان لايملكان اي ثروات تجعلهم ان يكونوا قوى اقتصاديه ولكن اليابان ثالث قوه اقتصاديه في العالم والمانيا الرابعه وتركيا تعتبر من مصاف الدول الفقيره وذات عمله تكاد ان تحكم عليها بالانهار ان صح التعبير
لذلك لابد من ان تكون منصفين من خلال وقائع التاريخ لنكتشف اننا ولو قادتنا الحركه الفكريه الى نشوء ديموقراطيه في العراق لابد من الاعتراف اننا امام كم هائل من المعوقات الفكريه والتراكمات الموروثه التي توقف حركه المجتمع ولو حاولت الحكومات المستقبليه ان تدفع حركه التطور لابد من ان تلتفت الى هذا الواقع ومن خلاله عليها ان تبدأ لتدفعه الى التطور قاصدا هنا ان المواطن عليه اولا ان يشعر انه صاحب حق وحقه مصان قانونيا ويمارس حريته بحقه المطلق وبنفس الوقت ان يشعر ان هذا الحق من واجبه ان يدافع عنه ليكون هناك وازع يربط بين هذا الفرد والسلطه وبنفس الوقت على الفرد ان يكون له سياده وسيادته جزء من سياده الدوله او السلطه فهوا يدافع عن السلطه والسلطه تحمي مصالحه ومواطنته وسيادته
لذلك لابد من ان نعترف ان هناك الكثر من الحريات علينا ان نصونها قانونيا الفكريه والدينيه والتراثيه والاثنيه والشخصيه وعلينا ان ندافع عنا والتي من خلالها نستطيع ان نكون حضاريون نؤمن بحريتنا وسيادتنا وندافع عن كل هذه الحريات يعني دفاعنا عن سيادتنا قانونيا ودور الدوله هوا الحفاظ على هذه السياده
من خلال ماسلف لابد من ان نكون جادين حيال مسأله الحضاره والفرد والدوله
الحضاره شموليه التراكمات الفكريه التي من خلالها تجد الحلول العلميه انطبقها على ارض الواقع لصالح الفرد والمجتمع .والفرد عنصر فاعل سلبا كان ام ايجابا لذلك لابد من تربيه الفرد على عناصر تؤهله ليكون حضاريا والمجتمع هوا محصله الفرد النهائيه وفاعليته على ارض بحدود وسياده يطلق عليها دوله . فعلاقه الفرد بالمجتمع هي علاقه الدوله ذاتها مع الفرد لذلك لابد من ان ننصف منطقه الشرق الاوسط عامه والعراق خاصه من خلال هذه الجيثيات لنعرف الى اين نحن ذاهبون وما هوا موقعنا في السلم الحضاري
أهل نحن حضاريون واين موقعنا في عالم اليوم ؟
الجواب نعم نحن حضاريون ومتنورون ولكن بالاتجاه الماكس للمعادله المطروحه . اليابان وكوريا والمانيا تدرجوا سلم الحضاره ووصلوا الى ماوصلوا اليه ومازالوا يحاولون ان ينافسوا العالم على قمه السلم الحضاري صناعيا واجتماعيا
اما تركيا وايران ونحن واقصد هنا الشرق الاوسط اخذنا بالنزول من السلم الحضاري وهذا هوا المؤسف اننا وصلنا الى البدايه ولكننا مصرين ان نتابع حركه السير الحضاري الى مادون الصفر وبالاتجاه الماكس لحركه الامم الحضاريه
والسؤال الكبير دائما هل نستطيع نحن كشعب ان نوقف هذه الحركه السلبيه ونقف على الاقل على بدايه الطريق ام ماذا
المشكله تكمن بنا وليس بالقادمين من وراء البحار
المشكله موجوده بضمائرنا وفكرنا وتراثنا وادبنا وحيثياتنا
فلماذا نوجه الاتهام الى الغرب ونحن وراء مهزلتنا الحضاريه



#ايوب_سمعان (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- مستقبل الديموقراطيه في العالم العربي عامه والشرق الاوسط خاصه ...
- الكاتبه والمفكره الصوماليه ايان هيرسي علي


المزيد.....




- كيف ردت الصين على ترامب بعد فرضه الرسوم الجمركية؟
- نبيذ الكوبرا وخصيتي الثعبان.. إليك وجبات غريبة يأكلها الأشخا ...
- واشنطن تضغط على كييف: لإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية بحلول ...
- بعد صورة الشرع متوجها إلى الرياض.. إغلاق حساب للرئاسة السوري ...
- البحرية الإسرائيلية تعتقل صيادا لبنانيا عند نقطة رأس الناقور ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن توسيع عملياته شمالي الضفة الغربية
- سموتريش يطالب نتنياهو بتدمير -حماس- و-نصر كامل- في غزة
- الجيش الإسرائيلي يعلن تنفيذ 3 غارات جوية على شمالي الضفة الغ ...
- علماء روس يبتكرون نظاما للتحكم بكثافة البلازما
- Lenovo تعلن عن حاسبها الجديد لمحبي الألعاب الإلكترونية


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - ايوب سمعان - العمق الحضاري والاثر السلبي على قبول حضاره الغير