|
الصوناتة وقالب الصوناتة في الموسيقى
مازن المنصور
الحوار المتمدن-العدد: 1265 - 2005 / 7 / 24 - 02:29
المحور:
الادب والفن
’’ لولا الموسيقى لكا نت ا لحياة ضرباً من ا لخطأ ،،
’’ ا لفيلسوف الأ لماني نيتشه،،
كلمة ا لصوناتة مشتقة من ا لكلمة ا للاتينية (Sonare) ، بمعنى معزوفة ،أي أ نها مقطوعة موسيقية تعزفها إ ما آ لة واحدة كاملة الهارمونية كا لبيانو ، أ و أ لة أ خرى ميلودية كالكمان يصاحبها ا لبيانو . وتعزف ا لصوناتة عادة من أ ربع حركات .
ا لحركة الأولى: معتدلة ا لسرعة يطلق عليها بالأصطلاح الايطالي (Allegro) . ا لحركة ا لثانية: بطيئة هادئة تلقب بل(Andante ) . ا لحركة ا لثالثة : تؤدى في شكل خفيف مرح يسمى بل( Minuet) . ا لحركة ا لرابعة والأخيرة : فتعزف في سرعة فائقة وتسمى (Rondo ).
وتميز الحركة الأولى بقا لب ا لصوناتة الذي يقسم ا لى ثلاث مراحل.
ا لمرحلةالأولى : تسمى با لعرض (Exposition). ا لمرحلة الثانية : تسمى با لتنمية ( Development) . ا لمرحلة الثالثة : تسمى إ عادة ا لعرض( Recapitulation) .
ا لمرحلة الأولى العرض ( Exposition ) : تؤلف من فكرتين موسيقيتين أساسيتين ، يطلق عليهما في الأصطلاح الغربي (Theme) وهي بمثابة نفحة عليا يلهم بها المؤلف ليصنع منها مفرداته الموسيقية . فالفكرة الآولى تشيد على عناصر إ يقاعية واضحة. أ ما الفكرة ا لثانية فيغلب عليها ا لطا بع ا لميلودى ا للحنى ، ويمكن تشبيه عملية ا لعرض في الصوناتة بمحاضرة أ دبية يحاول فيها المتكلم عرض نقاط ا لموضوع على المستمعين في صورة سريعة مختزلة . ومن المهم في هذا القسم مراعاة تنويع اللحنين الأساسيين في مقامات مختلفة . أ ستعما ل ا لجمل الوصلية لربط الأ لحان سويا في إطار فني بديع . وكذلك عملية تصوير الفكرة والانتقال من اللحنين الأساسيين في سهولة ومرونة . المرحلة الثانية التنمية (Development) : هي المرحلة ا لثا نية في الحركة الأولى للصوناتة . وهنا مجال وا سع للمؤلف كي يظهر مواهبه واستعداده الفني سوء من ناحية تنمية الأفكار الرئيسية أ و استخدام الامكانيات اللازمة في الأسلوب الانشائي من تحوير الفكرة الايقاعية ، ثم مزجها بجملة أخرى قصيرة ، وبالتالى تتقابل مع الفكرة اللحنية ا لثانية ، وقد تتلاعب الأ لحان في شتى المقامات والايقاعات ، ونستطيع أ ن نصور عملية ا لتنمية بحوار درامى يستعرض فيه المؤلف أ فكاره اللحنية وعبقريته الموسيقية .
المرحلة الثالثة إ عادة العرض ( Recapitulation ) :
هي المرحلة الثالثة من الصوناتة وتتلخص في إ عادة الفكرتين الموسيقيتين إ لى أ صلهما في شكل موجز فبعد أن حاول المؤلف ا ثناء عملية ا لتنمية توسيع أ فكاره ا لموسيقية ، يرجع من جديد ليلخص جملة في صورة مختلفة عن ا لبداية . وقد يكون الاختلاف الواضح بين عمليتي العرض و إعادة العرض هو وجوب التنويع في ا لجمل العبورية ا لتى تربط الألحان الأ ساسية وصياغتها في أ سلوب مختلف عن أ تجاهها السابق عند بدء الصوناتة .
ا لحركة الثانية (Andante ): تخضع إ لى أصول واجب ا تباعها كالحركة الأولى ، فبحكم أ لحانها ا لبطيئة ا لمتهادية تصاغ في قالب غنائي يسمى ( Aria) ، يحاول فيه المؤلف تكرار اللحن الأساسي في أ وضاع ومقامات متقاربة ، ومن الضروري في هذه العملية تحوير الفقرات الوصلية التي تربط اللحن الأ ساسي في أ شكال مختلفة ، وإ يقاعات عديدة .
الحركة الثالثة( Minuet) : تأخذ إ يقاع رقصة فرنسية الأصل تدعى با لمنويت ، وتؤلف عادة من لحن مقسم الى قسمين متساويين يتكرر كل منهما على التوالى ، ثم ننتقل إلى قسم ثالث يطلق عليه (Trio ) الذي ينقسم بدوره إ لى قسمين يعاد كل منهما. وتختم المينويت بالعودة إ لى اللحن الأول دون تكرار.
الحركة الرابعة الروندو (Rondo): وتصاغ في قوالب ثلاثة: قالب الحركة الأولى للصوناتة ، أ و قالب الروندو ومعناها مرجعات أ و قالب (Variation) ومعناها متحولات . والحركة الرابعة تتشكل بصورة عامة من لحن واحد ، يعاضده فقرات موسيقية أ خرى قصيرة تسمى بل( Episode ) ، تلك الفقرات التي تتحور في مقامات مختلفة ، وأ وضاع متعاكسة ومتقابلة ، تساعد على عملية التنمية أ و التطور .
كانت الصوناتة متداولة في القرن السابع عشر في شكل مجموعة من الرقصات المتتابعة التى تنتقل من السرعة إ لى ا لبطء . فلما جاء فيليب إ يمانويل باخ إ لى مضمار الفن تطور بالصوناتة إ لى كائن موسيقى مستقل بذاته ، لا ينتمى طابعه إ لى حركات ( السويت ) الرا قصة . وبدراسة هايدن لمؤلفات إ يمانويل باخ أ قتبس منه قالب الصوناتة ، وطبقه على سيمفونياته ومقطوعاته من نوع الكونشرتو . وفي القرن الثامن عشر أ كمل موتسارت أ عمال هايدن متأثرا كثيرا بخطوات يوحنا كريستيان الابن الثاني لباخ ، فخلق مصنفات بارعة من نوع الصوناتة ، ثم اتبعه بيتهوفن الذي أجرى تطورا محسوسا في القسم الثالث ( المينويت ) ، وا بتدع مكانه حركة سريعة تسمى بل(Scherzo) يغلب عليها طابع الدعابة والمرح .
قالب الصوناتة:
بعد أن توفي باخ عام 1750 ، تابع أ حد أ ولاده ( كارل إ مانويل باخ ) آثار والده ، عاملا على إذاعة فنه في الأوساط الموسيقية. ولقد عكف (كارل) على دراسة مؤلفات أ بيه دراسة وافية ، حتى ا بتدع هذا القا لب ( بشكل ا لصوناتة ) . وقد كانت الصوناتة في السابق مكونة من رقصات متتابعة ،تتغير فيه الأ لحان بين السرعة والبطء . وقد يلجأ المؤلف في بعض الأ لحان إ لى إ دخال جزء هادىء ، يعبر عن جمال الطبيعة . ثم تختم ا لصوناتة برقصة ختامية مرحة ا لطابع . وفي منتصف القرن الثامن عشر تبدل قا لب ا لصوناتة ، وفقا للنظام الجديد الذي أ دخله كارل فيليب باخ . ثم ثبت هذا البناء على أ يدى هايدن وموتسارت وبيتهوفن . ولقد تطور ( هايدن ) بصورة خاصة بقا لب الصوناتة الذي ابتدعه ( كارل) ، وبتعديلات الكلافيسان التى أ دخلها باخ الكبير ، فتوصل هايدن إ لى بناء الهيكل الأ ساسي للسيمفونية . أ ما موتسارت فقد انفرد بدراسة مؤلفات الابن الثاني لباخ ( يوحنا كريستيان باخ ) ، فتوصل إ لى السمو بالكونشرتو وتثبيت أ ركانه، حتى جعله من دعائم المؤلفات الآلية الكبرى . كما أ ن موتسارت ساهم أ يضا مساهمة فعلية في إ عطاء الصوناتة شكلها الاستقرارى . ثم جاء العصر الذهبي للموسيقى الكلاسيكية ، وبزغ فيه نجم بيتهوفن ، فأ عطى بناء السيموفونية قوة وعظمة . بل عمل أ يضاً على تحررها من ضغط ا لتقاليد الفنية العتيقة ا لتي كان يسيطر عليها طبقة الملوك والأشراف. وهكذا فالفضل يعود أولا إ لى باخ العظيم في تطور الموسيقى إ لى حد كبير من الرقى والابداع .
#مازن_المنصور (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
فيروس حاليا سهل الانتشار احذرو منه ؟
-
اثر الموسيقى في العلاج النفسي
-
الموسيقار روبرت شومان والعصر الرومانتيكي
-
موسيقى (فرانكو أ رب) في الناصرية
-
تاريخ اليهود في موسيقى العراق
-
موسيقى فردريك شوبان في العصر الرومانتيكي
-
الموسيقار فيليكس ماندلسون والعصر الرومانتيكي
-
تضامن معنا من اجل حرية الكاتب محسن الخفاجي
-
اشهر الرقصات في القرنين السابع عشر والثامن عشر
-
الموسيقار فون فيبير والعصر الرومانتيكي
-
الموسيقار شوبرت وتحليل السمفونية الثامنة الناقصة
-
أعلام الموسيقين في القرن التاسع عشرفي القصائد السيمفونية
-
بيتهوفن وسمفونياتة التسعة
-
موسيقى مانويل ضيف الله الاسباني
-
الموسيقى في عصر الباروك
-
ناريخ الموسيقى
-
تاريخ موسيقى الراي
-
تاريخ السمفونية
-
نوادر الموسيقى
-
تاريخ موسيقى الأوبريت
المزيد.....
-
الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى
...
-
رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
-
-ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|