مالك بارودي
الحوار المتمدن-العدد: 4457 - 2014 / 5 / 19 - 18:51
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
محمد بن آمنة، رسول المسلمين، وجماع الأموات
يقول أبو نعيم الأصبهاني: "حدثنا أبو بكر بن خلاد، حدثنا محمد بن غالب بن حرب. ح وحدثنا سليمان بن أحمد، حدثنا محمد بن البستنبان بسر من رأى، قالا: حدثنا الحسن بن بشر البجلي، حدثنا سعدان بن الوليد بياع السابري، عن عطاء بن أبي رباح، عن ابن عباس، قال: "لما ماتت فاطمة أم علي خلع رسول الله صلى الله عليه وسلم قميصه وألبسها إياه واضطجع في قبرها، فلما سوى عليها التراب، قال بعضهم: يا رسول الله، رأيناك صنعت شيئا لم تصنعه بأحد، قال: إني ألبستها قميصي لتلبس من ثياب الجنة واضطجعت معها في قبرها لأخفّف عنها من ضغطة القبر، إنها كانت أحسن خلق الله صنيعا إلي بعد أبي طالب". لفظ سليمان يُكْنَى أبا الحسن، وكنَّاه النبي صلى الله عليه وسلم أبا تراب، ويكنَّى أبا قضم". (كتاب "معرفة الصحابة لأبي نعيم"، رقم الحديث: 273)
نطرح هنا جملة من الأسئلة:
هل فاطمة بنت أسد من محارم محمد بن آمنة، حتى يضطجع معها في القبر؟
كم بقي محمد بن آمنة مع أم علي مضطجعا معها في قبرها؟
هل يمكن لأحد المسلمين أن يقتدي بما فعل محمد بن آمنة في القبر؟ فالسّنّة هي ما قاله أو فعله أو أقرّه رسولهم؟
هل فعل مثل ذلك مع أبي طالب زوج أم علي؟ وهل فعل ذلك مع آخرين ماتوا قبل هذه الحادثة أو بعدها؟ هل فعل نفس الشيء مع إبنه إبراهيم الذي أنجبته له ماريا القبطية، مثلا؟
القبر يُحفر على قياس جسم الميّت، أي أنّه لا يتّسع إلاّ للميّت فقط... فكيف كان إضطجاع محمد بن آمنة مع جثّة فاطمة؟ إلى جانبها؟ أم فوقها؟
ألا تعتبر هذه الروايات مما يتناقض مع الخلق العظيم الذي وصف به محمد بن آمنة؟ إذ كيف يضطجع في قبر مع جثة من غير المحارم بعد أن يلبسها قميصه الوحيد حسب الروايات؟ وهل سمع أحدكم بشخص فعل نفس ذلك الفعل من غير المنحرفين أخلاقيا والمرضى نفسانيا، عشاق جماع الأموات (أو ما يسمى بلأنجليزية necrophilia)؟
أرجو أن لا يحدثني أحد عن صحة هذا الحديث، فوروده بطرق مختلفة وفي كتب كثيرة لمحدثين وكتاب مسلمين متفرقين ("المعجم الكبير" للطبراني، "المعجم الأوسط" للطبراني، "مجمع الزوائد ومنبع الفوائد" للهيثمي، "كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال" لعلاء الدين المتقي الهندي، "ذخائر العقبى في مناقب ذوي القربى" لمحبّ الدين الطبري، "الإستيعاب في معرفة الأصحاب" لإبن عبد البرّ، "الرياض النضرة في مناقب العشرة" لمحب الدين الطبري، "سير أعلام النبلاء" لشمس الدين الذهبي) كفيل بنفي شبهة التواطؤ على الكذب.
----------------
الهوامش:
1.. للإطلاع على بقية مقالات الكاتب على مدوّنته:
http://utopia-666.over-blog.com
2.. لتحميل نسخة من كتاب مالك بارودي "خرافات إسلامية":
http://www.4shared.com/office/fvyAVlu1ba/__online.html
#مالك_بارودي (هاشتاغ)