|
لغة البيع و الشراء بالجملة
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4457 - 2014 / 5 / 19 - 17:31
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
لغة البيع و الشراء بالجملة استاذ اساتذة – تلميذ تلامذة – بطريق بطارقة - مطران مطارنة - فيلسوف فلاسفة - ملاك ملائكة – جبار جبابرة – شماس شمامسة – دكتور دكاترة -عبقري عباقرة ـ افريقي - افارقة.
ماذا تلاحظ؟ هل لاحظت ان هذه الاسماء: اولا جميعها دخيلة على العربية ثانيا حروف ما قبل الاخير ممدودة بالياء او الواو او الاليف في المفرد ثالثا هي من جمع التكسير على وزن فعاللة. و لكن حتى اذا لم يمدد الحرف ما قبل الاخير في المفرد كما في الامثلة الاتية فانها تستمر على وزن فعاللة قارن:
قيصر قياصرة – فرعون فراعنة – اسقف اساقفة – مغربي مغاربة – صيرفي صيارفة – بلشفي - بلاشفة
و السؤال هو: لماذا جمع التكسير من وزن فعاللة بصيغة المؤنث رغم انها مذكر الجنس؟الجواب: لان جمع التكسير يختلف كليا عن جمع المذكر السالم فجمع السالم يشير الى عدد معين من الافراد بصفة معينة من جنس معين بينما لا ينظر جمع التكسير على وزن فعاللة الى الافراد كافراد بل يحزمها في حقيبة واحدة كنوع من الشراء او البيع بالجملة و هذا يعني ان فكرة الهوية الفردية في جمع السالم تختفي كليا هنا قارن ايضا انواع اخرى: عبدون مع العبيد و شبان مع الشباب و نسوان و نسوة مع النساء اي بعبارة اخرى ان هذا النوع من الجمع في الحقيقة:
اولا ليس جمعا بل مفردا بمعنى الجمع او دعني اسميه جمع الشراء / البيع بالجملة ثانيا يتقرب هذا الجمع الى التجريد بانتزاع هوية الاسماء الفردية المادية ثالثا تنتهي بتاء المربوطة لذا فانها تظهر مؤنثة حتى اذا كانت مذكرا لان المؤنث جزء من الملك.
لا تنسى ايضا ان اكثرية الاسماء الدخيلة من نوع ممنوع من الصرف و جمع التكسير. لا يقتصر هذا التعامل مع الاجنبي و الدخيل على العربية فقط لان اللغات بصورة عامة و بسبب كون الدخيل غريبا عليها تحزمها في حقيبة لبيعها بالجملة. www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
من الاهل الى برج العرب
-
تسلسل العاطفة - اللغة - الفكر
-
الشخصية و اللاشخصية
-
اللغة المركزة و معجون الطماطة
-
بزر نستلة
-
بطريق في الصحراء
-
اللقيط و السؤال التافه
-
نفس الشيء
-
لماذ هذا التصنيف؟
-
من الام الى الولادة الى التجميل
-
اللذة في الاحتقار
-
حلق لحى اتباع السنة الهجرية
-
اصل الطاغية العربية
-
اللعنة على الابواب
-
ارهاب العيون
-
ما هذا الهراء يا عرب!
-
بين الملك وعند
-
ما معنى العالم؟
-
قصة الباص
-
الحول و الجهل و الكسل
المزيد.....
-
نجاة طيار بعد تحطم طائرته المقاتلة إف-35 في ألاسكا.. وقائده:
...
-
مسؤول أمريكي يجري أول زيارة إلى غزة منذ 15 عامًا
-
تنصيب أحمد الشرع رئيسا انتقاليا للجمهورية العربية السورية بش
...
-
الجزائر.. تبون يلتقي باتروشيف
-
إسرائيل تستعد للإفراج عن 110 أسرى فلسطينيين مقابل ثلاثة محتج
...
-
كوريا الجنوبية: حريق في طائرة إيرباص قبل الإقلاع ونجاة الركا
...
-
ماذا حدث في مهرجان -كومبه ميلا- الديني الهندوسي في الهند؟
-
هل تهدد خطط ترامب حول قطاع غزة استقرار دول الجوار؟
-
الشرع يلقي خطابا هاما ينتظره ملايين السوريين
-
غرينلاد.. توجس أوروبي من نوايا واشنطن
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|