|
الوجود المشوش وانعكاسة علي سردية -كلب بلدي مدرب- للروائي محمد علاء الدين
أماني فؤاد
الحوار المتمدن-العدد: 4454 - 2014 / 5 / 15 - 17:34
المحور:
الادب والفن
الوجود المشوش وانعكاسه علي سردية "كلب بلدي مدرب"
في رواية " كلب بلدي مدرب " الصادرة عن "دار العين" للنشر يناير 2014 م تُنسج مشاهد الرواية من شأن أفراد خاص للغاية ، لكنها تومض أحيانا لتلقي أضواء علي قضايا ذات شأن خطير في تطور مسيرة وطن بأفراده ، وغموض مصيره ، وتحوله إلي العنف أو الضياع . يضرب الروائي بصفعة لا تقترح بديلا ، أو تدعي لذاتها النبوة ورغبة إصلاح ، فقط تنبيه موجع ، كيانه المادي حاضر بقوة ، لكن دون أن يعلن عن ذاته بفجاجة الوضوح والصخب ، دوامات من السيولة والحيادية تفكك منظومة مؤسسات الدولة وتعريها ، تسخر من قيم المجتمع التي تنسال بين الافتراضي والعشوائي ، العنيف والمبتذل. نشعر مع النص كأننا نسبح في فضاء لا قيم جاذبة تشده ؛ لتجعل له كيانا متماسكا ، هناك وصف وتعرية عنيفة حيادية لكل الظواهر المحيطة بنا ، فليس هناك استياء من عوالم الجنس سواء ميكانيكي الاداء الخالي من أية عاطفة ، أو من أفلام البورنو علي الإنترنت ، ولا القصص الجنسية علي المواقع ، لا نقد يقدم لشخصية المدمن والبيئة التي أفرزتها ، لا غضاضة من الفتوة الذي يعبد ملذاته ويؤمن بمنطق البلطجة ، لا اعتراض علي الفنان المخرج الذي يقدم عالم الدعارة المقنع ، لا استياء ولا رسائل موجهه ضد الخيانة أو علاقات المحارم ، لا رسائل مباشرة للسلطة بأنواعها سياسية أو اجتماعية ، فليس من دور الفن أن يصرخ برسائل مباشرة أو أن يقدم هو البدائل و الحلول ، ربما المرجو منه فقط فتح مساحات جديدة من الوعي العميق ، فجوات تحفز علي نوع من التأمل والنقد ، وهنا اتسائل إلي أي مدي حقق النص هذه الرسالة من خلال تراكبية بنائه ؟
ــ 1 ــ الرواية والتحولات : وكعادة "محمد علاء الدين" تقدم نصوصه " المابعد حداثية " مغامرة التجريب الصادمة للذوق التقليدي ، وتلقي جديدا مغايرا فنيا وفكريا ، في " أنجيل آدم " ضرب الروائي في تابوه الدين ، وقدم أنجيلا جديدا للقرن الواحد والعشرين ، في نصه " في اليوم الثاني والعشرين " يتعامل الكاتب مع قيمة الزمن وجوديا ، وفي " الصنم " يقدم عالم السحر مع التوحد الإنساني في علاقات التوجس مع العالم ، في النص الأخير "كلب بلدي مدرب" يخترق الروائي تابوه الجنس . تتبدى اللعبة الفنية الجديدة دائما في الأفق الذي يصبو إليه سعي الروائي ، مجددا في مفهومه الفكري والجمالي ، أو طارحا لكل مفهوم فكري بحسبان أن كل الحكايات الكبري الوجودية والفلسفية قد ولى زمانها ، فنحن في زمن شاشات العرض المفتوحة علي كل أنواع السلع الفكرية ، متصنعين لحيادية مقيتة . وربما هنا أود أن أطرح أحد أهم التساؤلات التي أرصد تجلياتها منذ سنوات ، هل يمر الأدب العربي والرواية علي الأخص بسلسلة من التحولات والتغيرات الفكرية والجمالية ، اللغوية والبنيوية ؟ يتجلى أهمها في الرؤية المعرفية ، والتقنيات السردية للنص المتأثر بعوالم الإنترنت وتجلياته المتنوعة . أثير هذا التساؤل علي خلفية معرفية اجتماعية ــ سياسية ، وتكنولوجية ــ اقتصادية ، متشابكة ومعقدة , وأتصور أن الدراسة النقدية التحليلية البنيوية لهذا النص "كلب بلدي مدرب" يمكن أن تهبنا بعض هذه السمات التي أشير إليها وأعمل علي رصدها . يحكي هذا النص عن "أحمد" خريج كلية الآداب الذي كان يحلم أن يكون كاتبا يحصل علي نوبل في الآداب ، لينتهي به الأمر أن يتكسب من كتابة القصص الجنسية المستقاة من أفلام البورنو ، أو من الظواهر التي ،، أو من الظواهر التي تحكي خبايا العلاقات الشائكة ، غير الشرعية في المجتمع ، وينشرها علي أحد منتديات الانترنيت ، يتعرف علي إحدي الفتيات "نيفين" وهي زوجه لاهية متعددة العلاقات ، شرهة للجنس ، فيقيم معها علاقة ، ثم تورطه في مساعدتها في إحدى مغامراتها الجنسية ، التي يستولي فيها "علي لوزة" علي سيارتها ، وكل ما كان في حوزتها ، فتتراكم حوله وأصدقائه مجموعة من الأحداث والمشكلات . يتنامى سرد الرواية من خلال بطلها أحمد ، وشخوصها " نيفين ، عبدالله ، علاء اللول ، محمود جوافة ، علي لوزة ، الخالة سمية ، سوسن الراقصة ، وباقي الشخوص الثانوية . تشف السردية عن قدر من الغضب والعنف ، عن مساحات من الوهم والخدر مختلف الأنواع ، الحياة تحت وطأة الدعاية والاستهلاك ، أحداث موزعة بين واقع عبثي مجهض ، وعالم افتراضي شاسع ومفتوح ، شرائط ممتدة من الصور المتوالية المصنوعة ، التي نحلم بحياة من خلالها ، لكنها في النهاية افتراضية غير مادية ، أعني أنها حياة لا نستطيع أن نعش أحداثها وانفعالاتها بالفعل ، لا نرى شخوصها في الواقع أو نلمسهم ، حتى وإن كان لهم وجود ما . العيش تحت وطأة فلسفة الإستهلاك ، كأننا في إعلان مصور نشاهده بعيدين عنه بمسافة ، لكننا نتوهم أننا بداخله ، أو داخل مشهد مصور في أحد الأفلام التجارية ، يقاس مدى نجاحه حين نتوهم بدرجة قصوى أننا بداخل هذه المشاهد ونتمتع بأحداثها . ص 70 ،71 ، 68 ، 81. يقدم الروائي سردية تنتمي للنص التفاعلي الافتراضي رغم نشرها الورقي ، تجسد الهروب إلي الغرائز بكل أنواعها ، حتي الشاذ منها . أقصد أن الرواية توميء وتحكي عن انفعالات تحدث ميكانيكيا ، لكنها لا تحرك الوجدان البشري إلا قليلا ، كأنها خارج النفس ، عن ذوات يعيشون وكأنهم يعيشون ، أحداث تخلو من وقعها الإنساني الذي كنا نعرفه ، حتى الحدث ذاته يبدو كأنه مفرغ من الحقيقة الداخلية ، وربما ترسلنا هذه المشاهد الخاصة بأفراد النص وطبيعتهم النفسية إلي عصر الاستربتيز السياسي ، الذي نحياه منذ فترات ، فالجميع ــ بمن فيهم من يطلقون علي أنفسهم النخب السياسية ، وجميع التيارات الفكرية ــ يمارسون التعري ، ولكل وسائله في الإغراء ، ووسائل العرض ، فتسقط كل الأيديولوجيات المتاجر بها واحدة تلو الأخرى حين تتكشف المصالح والأقنعة ، وينفضح كل أنواع الشذوذ ، وعلاقات المحارم بين سلطات الدولة المختلفة ، كأن المشاهد الخاصة لكل شخوص النص العادية واليومية ، ترسلنا لما يتوازى معها سياسيا واجتماعيا و ثقافيا .
#أماني_فؤاد (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حوار حول الحب قيمة في حياة الإنسان
-
...في جسد واحد -قصة قصيرة-
-
الذاتية وتقنية القصة القصيرة في المجموعة القصصية -كل شيء محت
...
-
يوسف القعيد ..مثقف الشعب وحكائه
-
ماركيز.. لتنبعث طاقتك في عوالم أخرى
-
جماليات الفوضي في الرواية المعاصرة..-نبيذ أحمر- نموذجا
-
سرد الومضة في رواية -وصمة الفصام- للروائي حسين عبد الجواد
-
تشظي الحبكة الروائية في -سيرتها الأولى- للروائي محمود عبد ال
...
-
قراءة معاصرة لرواية -الحرب في بر مصر- للروائي -يوسف القعيد-
-
كقطة مدللة .. - قصة قصيرة -
-
حضور الكتاب .. غياب القارئ
-
الأمل .. كيان امرأة - رؤية نقدية لرواية -زينة- لنوال السعداو
...
-
لست بعورة ..
-
السرد النفسي الشاعري في -امرأة ما- رواية لهالة البدري
-
تداخلات السرد وفوضي العلاقات في رواية -هكذا يعبثون -
-
إله حداثي يقوض الغيبي ..ويعلي العقل في - كتاب النحات -
-
بحجم اللحظة .. بل أكثر .. - قصة قصيرة -
-
الإنسان ..ونخبوية الفن
-
أحلام - فرح - .. -قصة قصيرة-
-
غطرسة البُندقية .. ورحابة المسرحية
المزيد.....
-
مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد
...
-
أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه
...
-
وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا
...
-
عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب
...
-
موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر
...
-
بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan
...
-
الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
-
فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
-
-رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
-
فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
المزيد.....
-
توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ
/ وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
-
مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي
...
/ د. ياسر جابر الجمال
-
الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال
...
/ إيـــمـــان جــبــــــارى
-
ظروف استثنائية
/ عبد الباقي يوسف
-
تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ
/ غنية ولهي- - - سمية حملاوي
-
سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل
...
/ رانيا سحنون - بسمة زريق
-
البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان
...
/ زوليخة بساعد - هاجر عبدي
-
التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى
/ نسرين بوشناقة - آمنة خناش
-
تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة
/ كاظم حسن سعيد
-
خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي
...
/ أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة
المزيد.....
|