أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - قاسم حسن محاجنة - ألنص -رهينة - ألشخصنة ..(3)














المزيد.....


ألنص -رهينة - ألشخصنة ..(3)


قاسم حسن محاجنة
مترجم ومدرب شخصي ، كاتب وشاعر أحيانا


الحوار المتمدن-العدد: 4454 - 2014 / 5 / 15 - 17:30
المحور: الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع
    


ألنص "رهينة " ألشخصنة ..(3)
في المقال السابق ، طرحتُ هذا السؤال ، والذي سأُحاول الإجابة عليه أو على جزء منه ، على الأقل فيما يلي ، والسؤال هو : هل تتحكم مشاعر هذا "الوسيط " ، بالمادة الإبداعية التي "يُسوقها لزبائنه " أم لا ؟؟ وإلى أي مدى ؟؟".
يستذكر معظم الكتاب الكبار اللحظة الفارقة في حياتهم الإبداعية ، وتتكرر في ذكرياتهم ، صورة أحد الأُدباء الكبار (على إختلاف قومياتهم ولغات إبداعهم )، الذين تعاملوا مع "نصوصهم" التي ارسلوها للنشر ، بتجرد موضوعي ، رغم أن (أصحاب النصوص ) كانوا مغمورين ، أو على وجه الدقة ، غير معروفين في "الصالونات " الأدبية حينها .
لحظة " الولادة " هذه ، وهذا الوليد الذي سيُصبح مرموقا ذات يوم ، ما كان له أن يبقى على قيد الحياة لولا وجود "قابلة " ، أخرجته من ظلمة "رحم " النسيان إلى نور الشهرة الجماهيرية . ولنا في نجيب محفوظ مثال على ذلك ، فقد "أحتضنه " الكبير سلامة موسى ، ونشر أُولى قصصه في "المجلة الجديدة " التي كان يرأس تحريرها . ولعل نجيب محفوظ أدرج في ثلاثيته جزءا من سيرته ، في شخص كمال أحمد عبد الجواد ، والذي أحتضنت إبداعه ، مجلة علمانية !!
ولمن يُريد التدقيق في سير الكبار من الأُدباء على مستوى العالم قاطبة ، سيرى بأن لحظة الخروج من "الظُلمات إلى ألنور " ، كانت على يدي "جراح " ماهر ، أو على الأصح ، كاتب مشهور لم تكن له "مصلحة ذاتية " عند هذا الناشيء . وهكذا هي عملية ولادة المبدعين .
لكن ، هل كانت محاولات لإجهاض "مواهب " إبداعية ناشئة ؟؟
"يروي الدكتور احمد العاتي في كتابه الجليل عن سيرة الصافي النجفي «غربة الروح ووهج الابداع» انه كان ايضا يكره الشعراء الحداثيين. طلب من احدهم ان يشرح له شيئا من شعرهم ففعل ولكن احمد الصافي النجفي لم يفهم منه شيئا قط رغم ذلك. وكان قد لاحظ اثناء الجلسة ان الكثير منهم اطلقوا لحاهم. فسأل عن ذلك فقيل له انها موضة الحداثيين. فضحك وقال:
وصادمين بأشكال اللحى نظرا
وشعرهم يلطم الاسماع يلطمها
تحار أفكارنا في فهم شعرهم
أشعارهم كلحاهم ليس نفهمـها".
ولكم أن تتخيلوا معي ، لو أن أحد الشعراء الحداثيين حاول أن ينشر في مجلة أدبية يترأس تحريرها ، الشاعر الكبير النجفي ، ماذا كان سيكون مصير قصائده ؟؟
ولو حاولنا وعلى الصعيد النظري أن نتعامل مع "المُحرر " كإنسان مثله مثل غيره ، يطرب للثناء ، ويغضب من النقد أو لنقل على الاقل "يزعل " قليلا ، كما ولنتخيل علاقاته الإجتماعية والإنسانية ، أصدقاؤه ورفاق دربه في السياسة والعمل . وعلى الطرف الأخر ، لنتخيل مجموعة من الغُرباء الذين لم يحصل أن التقاهم أو رافقهم في نشاط سياسي ، إجتماعي أو عائلي . وقد يكون هؤلاء الغرباء قد وجهوا له النقد !! ترى هل سيتعامل مع نصوص الأصدقاء مثلما يتعامل مع نصوص "الغرباء " ؟؟!!
لذلك ، فنحن جميعا ، نتعامل مع النص ، بناء على مشاعرنا الإنسانية والتي لا فكاك لنا منها ، وليس بأقل أهمية ، فتؤثر في حكمنا على "النصوص"، مواقفنا الفكرية ومدى "تماهينا " من الناحية الشخصية مع المعنى الذي نبحث عنه في النص .
ويبقى النص "رهينة " ، حتى على صعيد المتلقي الفرد غير المتقيد بمشاعر مُحددة تجاه كاتب النص . فكيف بمن يحمل مشاعر تجاه "صاحب " النص ؟؟ سواء كانت مشاعر "ايجابية " ، أو مشاعر سلبية !!
ووضعت كلمة "صاحب " بين هلالين عمدا ، لأن هناك من مفسري النصوص ، من يؤكدون بأنه ومع صدور النص عن الكاتب ، تنتهي العلاقة بينهما ، ويحصل النص على كينونة بذاته ، والمتلقي هو من يُعطيه المعنى الذي "يراه " !! من ذاته ، تجربته الحياتية ، مداركه ومفاهيمه !!
ويبقى السؤال : هل هناك تقييم موضوعي للنص ؟؟ أم أن النص "رهينة " المتلقي ، وتحديدا المتلقي الأول ، والذي "يجلس " في التقاطع المركزي ما بين النص والقراء !!ٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍٍ



#قاسم_حسن_محاجنة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ألكتابة ما بين ألشعبوية والنخبوية ..!!(2)
- لماذا يتوقف الكاتب عن الكتابة ؟؟
- كباقي الدول ؟! زواج السُلطة والمال ..
- دماؤهم على أكُفّهم !! عمال هاربون من الحصار ..
- كيف يتحول الإنسان إلى -وحش- ؟؟
- الحوار والتحوير !!المشاكسة قبل الأخيرة ..
- -عاموس عوز- : نيو- نازية يهودية !!
- يوم النصر على النازية !!
- -ألتسطيح- أفيون الجماهير ..
- إستقلالهم نكبتُنا ؟!ماذا عن التزمت والأوهام ، أيضا !؟
- دكتور جايكل ومستر هايد !!
- إنهم -يخترقون - جُدران ألخزّان . مُهداة إلى روح غسان كنفاني
- أهلا بكم في دولة الشريعة اليهودية .
- ألإلحاد ألسلفي (ألإسلامي) ..!!
- البيدوفيليا الدينية
- دافيد -النحلاوي - يُثير بلبلة في صفوف الجيش الإسرائيلي .
- -مع- ياسر برهامي ..و-ضد- فاطمة ناعوت!!
- حماس : -قميص عُثمان - أليمين الإسرائيلي ..!!
- الأول من أيار : يوم للوحدة أم يوم ذكرى إحتفالية ؟!
- الهولوكوست والفلسطينيون ..


المزيد.....




- بأكثر من 53 مليون دولار.. مرسيدس تعرض سيارة سباق نادرة للبيع ...
- -مخطط لتهجير المواطنين-.. السلطة الفلسطينية تتهم إسرائيل بتو ...
- دور الصحافة بمكافحة -التضليل الإعلامي- في سوريا.. مسؤول في م ...
- مرتديا -ملابس الإحرام-.. أحمد الشرع يصل إلى جدة لأداء العمرة ...
- الجيش الإسرائيلي يعلن تدمير مستودعات أسلحة لـ-حزب الله- في ج ...
- هل يشهد لبنان أزمة مياه هذا العام؟
- نتنياهو في واشنطن لعقد -اجتماع بالغ الأهمية- يبحث المرحلة ال ...
- انفجار يستهدف مجمعا سكنيا فاخرا في موسكو ويوقع قتيلا وأربعة ...
- هجوم من ماسك وترامب على الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية: - ...
- أكثر من 200 هزة أرضية تضرب -إنستغرام-.. اليونان تغلق المدارس ...


المزيد.....

- حوار مع صديقي الشات (ج ب ت) / أحمد التاوتي
- قتل الأب عند دوستويفسكي / محمود الصباغ
- العلاقة التاريخية والمفاهيمية لترابط وتعاضد عالم الفيزياء وا ... / محمد احمد الغريب عبدربه
- تداولية المسؤولية الأخلاقية / زهير الخويلدي
- كتاب رينيه ديكارت، خطاب حول المنهج / زهير الخويلدي
- معالجة القضايا الاجتماعية بواسطة المقاربات العلمية / زهير الخويلدي
- الثقافة تحجب المعنى أومعضلة الترجمة في البلاد العربية الإسلا ... / قاسم المحبشي
- الفلسفة القديمة وفلسفة العصور الوسطى ( الاقطاعية )والفلسفة ا ... / غازي الصوراني
- حقوق الإنسان من سقراط إلى ماركس / محمد الهلالي
- حقوق الإنسان من منظور نقدي / محمد الهلالي وخديجة رياضي


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الفلسفة ,علم النفس , وعلم الاجتماع - قاسم حسن محاجنة - ألنص -رهينة - ألشخصنة ..(3)