وليد يوسف عطو
الحوار المتمدن-العدد: 4447 - 2014 / 5 / 8 - 16:59
المحور:
ملف : ظاهرة البغاء والمتاجرة بالجنس
تتجلى النظرية (الضمنية ) وليس العلنية , حول حياة المراة الجنسية في آراء الامام الغزالي , حيث تلعب المراة دور الصائد, والرجل دور الفريسة السلبية . المراة مدعاة خطيرة للهو ,لذلك يجب استعمالها لتحقيق اهداف محددة تتضمن في تزويد الامة الاسلامية بالذرية والنسل واطفاء الرغبات ..ولايجب ان تغدو المراة مثارعاطفة لان العاطفة والاهتمام يسخران لله وحده .
(فاطمة المرنيسي – ماوراء الحجاب : الجنس كهندسة وراثية ) – ترجمة فاطمة الزهراء ازرويل – ط 4 – 2005 – المركز الثقافي العربي – الدار البيضاء – المغرب .
اما الزوجة ( المضادة ) ,بحسب تعبير عبد الوهاب بوحديبة , اي القينة او البغي او العشيقة او ( عاملة الجنس ) , اي ( بائعة الجسد )فهي موضوع اللذة , فهي تنال من حرية الرجل وتخنثه وتجعله تحت سطوة الشهوة فتخضعه لسيطرتها . فرغم التحريم الفقهي كان البغاء مستمرا (د .عبد الصمد الديالمي : سوسيولوجيا الجنسانية العربية) – ط1 – 2009 –رابطة العقلانيين العرب – بيروت – لبنان .
يبين مركز البحث المصري حول التنمية والصحة EDHS ان 97% من العازبات مختتنات و 82% يؤيدن هذه الممارسة . المجتمع المصري يعتبر الختان للفتيات ممارسة تقليدية يستلزمها الدين . ويرى فيها طهارة ونظافة .ان ختان البنات ممارسة متعددة الوظائف , مثل تاسيس الهوية النسوية ,التقليل من الرغبة الجنسية و حماية العذرية, الوقاية من العادة السرية , تجميل الفرج واغراء الر جل , وقاية الزوجة من الخيانة الزوجية .
تصرح معظم النساء المصريات ان الختان لايؤثر سلبا على قدرتهن على المتعة الجنسية . لكن الحركة النسوية المصرية وعلى راسها نوال السعداوي , انتقدت ختان النساء بشدة , ففي كتابها :
(المراة والصراع النفسي) اظهرت السعداوي ان ختان البنات تشويه وممارسة مضرة بالصحة النفسية للفتاة , اذ تنعكس سلبا على قدرتها على الوصول الى الذروة الجنسية .
انطلاقا من ابحاث نسائية قدمتها نوال السعداوي وغيرها من الناشطات , استطاعت الحركة النسائية العربية والافريقية ان تدفع :
( المنظمة العالمية للصحة ) الى النظر الى ختان البنات كتشويه جنسي والى حافز اساسي لاعادة النظر في بناء الهوية الرجولية .
البغاء ودوره في تحريك العملية الاقتصادية : المغرب انموذجا
تقول المحامية والصحفية العراقية (سلام خياط ) في كتابها :
( البغاء عبر العصور : اقدم مهنة في التاريخ) – ط 1 – 1992 – رياض الريس للكتب والنشر – لندن – قبرص :
(من بين 23 امراة بغيا ( عاملة جنس ) راجعتني كمحامية بين عامي 73 – 76 انساق 16 منهن لدوافع مادية بحتة ).
وتقول سلام خياط في موضع آخر من كتابها :
( ظلت البغي بالنسبة للاشتراكي ضحية الظلم والفساد واللاعدالة ).
يقول ماركس ( ان البغاء سيبقى قائما في المجتمع ومتحكما في اخلاقية الفرد مابقيت الراسمالية قائمة على هذا الكوكب ).
يؤكد د .عبد الصمد الديالمي ان ارادة الاستهلاك في ظل العولمة اصبحت تدفع الكثير من الاشخاص الى تسليع الجسد والجنس . فالبغاء لم يعد مقصورا على الاوساط الهشة اقتصاديا , وانما يطال افرادا من فئات اجتماعية متوسطة يتوقون الى العيش في مستوى يفوق امكانياتهم المادية الموضوعية .
وقد تضخم العمل الجنسي من جراء الازمةالاقتصادية الراسمالية المعولمة , والازمات الاقتصادية في العالم العربي نتيجة لسياسات الخصخصة . وقد اصبح الفاعلون الاجتماعيون ( افراد ,اسر ) يلجاون صراحة الى البغاء كبديل حيوي .
ان كثير من العاملات الجنسيات (بائعة جسد )يواجهن القاضي بردود جريئة : ( سيدي القاضي , نعم , امارس البغاء وانا مستعدة للتخلي عنه اذا حصلت على عمل شريف يغطي حاجياتي وحاجات اطفالي , لكن طالما لم احصل على عمل , فانامجبرة على البغاء , انه الحل الوحيد الذي يمكنني من الانفاق على اطفالي , من شراء الادوات المدرسية , الى شراء كبش الاضحية ).
اصبح البغاء سلوكا يشمل الفتيات والفتيان والاطفال من كلا الجنسين , النساء المتزوجات والمطلقات , الطالبات , العاملات والموظفات الى درجة ان البعض بدا يتحدث عن :
(اقتصاد بغاء ) . واصبح العمل الجنسي وسيلة لبعض اللوطيين المثليين لتحقيق رغباتهم الجنسية المثلية العميقة , اي اداة لاخفاء التوجه الجنسي المثلي وراء ذريعة كسب العيش والعمل .
يسمح العمل للوطي بان يقدم نفسه لا كشاذ وانما كعاطل عن العمل , يبحث عن الكسب وليس عن المتعة .
في غياب سياسات تنموية مستدامة , تحول البغاءالى عمل جنسي غيرمهيكل (غير مؤسساتي ) من اجل مواجهة الفقر والبطالة , من اجل تنشيط الاستهلاك والسياحة والاستثمار .
تستفيد جنسيا بعض الدول العربية النفطية من ازمات اقتصاد بعض الدول العربية غير النفطية من خلال ظاهرة ( السياحة الجنسية ).لقد تحول الجنس الى نشاط اقتصادي بفضل عقد اجتماعي وسياسي غيرمهيكل non – formal (غيرمؤسساتي وغير معلن ) على الصعيدين المحلي الوطني والقومي , اي بفضل تواطؤ الاسر والانظمة . ففي بعض المناطق من المغرب يصمت الشرف ويصمت الوازع الديني امام تحدي الفقر .
(البغاء افضل من الحجاب )
ان السلطات الحكومية الرسمية في بعض الدول العربية تفضل البغاء على الفقر والبطالة , وتفضل البغاء على الحجاب , بتعبير ىخر , للنشاط الجنسي الاقتصادي وظائف غير معلنة تجني من وراءها بعض الدول ثمارا سياسية واقتصادية مهمة تدعم استقرارها اللاديمقراطي .
في نهاية السبعينات من القرن العشرين ,اظهر اول بحث ميداني حول المراة والجنس في المغرب ( عبد الصمد الديالمي - المراة والجنس في المغرب – الدار البيضاء – دار النشر المغربية – 1985 – ص133 – 134 : ان 9% فقط من الشسبان المغاربة يتبنون التحريم الاسلامي للنشاط الجنسي ماقبل الزواج . كما ان 68%من الشبان يمارسون الجنس كهدف في ذاته مقابل 45% من الفتيات, وفي التسعينات اقرت 65 % من الفتيات انهن مارسن الجنس على الاقل مرة واحدة قبل الزواج , وطبعا لاتعني ممارسة الجنس قبل الزواج ممارسة كلية , اي ان ارادة الحفاظ على غشاء البكارة تدعو الفتاة الى ممارسات جنسية بديلة(سطحية ,شرجية,فموية ) . كما تلجا بعض الفتيات الى اعادة ترميم غشاء البكارة الممزق بشكل صناعي بثمن (60- 500)دولارامريكي في مدينتي الرباط والدار البيضاء.
تجدر الاشارة الى ان تونس هي البلدالعربي الوحيد الذي يعترف قانونيا بالبغاء السري وينضمه في اطار العمل ( الجنسي ) .
اما على مستوى جامعة تونس ,فقد بينت آنجيل فوستر ان النشاط الجنسي قبل الزواج اصبح شيئا اعتياديا . وفي لبنان كشف بحث ستيلا ماجور مع تلاميذ التعليم الثانوي في بيروت ان30%من الفتيان كانت لهم على الاقل علاقة جنسية واحدة مقابل 2%من الفتيات .
وفي الجامعة الامريكية في بيروت,24%من الطلاب الجدد دخلوا في علاقة جنسية .
ثورة الفياغرا واضطراب الانتصاب عند الرجل
في مصر يشير محمد عبدالله الى ان مليونين ونصف المليون من الرجال يعانون من العجز الجنسي , وتقول مجلة ( العربي ) ان مابين 25و 30%من الرجال المتزوجين في مصر يعانون من العجز الجنسي , وهذا يعني 12 مليون ر جل .
وقدبلغ استهلاك الفياغرا Viagra حد الجنون عند الرجال و الى درجة قادت النساء في مصر الى اعتبار الفياغرا خطرا على استقرار الحياة الجنسية وذلك بالخوف من تقوية فحولة الرجل التي تؤدي اما الى طلاقها او الى عيشها مع زوجة ثانية, وبالتالي تميل النساء الى تفضيل العجز الجنسي على فحولة الفياغرا .
في المغرب تقول شركة ( فايزر ) Pfizer ) )المتخصصة بموانع الحمل ومنشطات الحمل والجنس ان مليون رجل في المغرب يشكون من اضطرابات في الانتصاب. وتزعم دراسة قام بها قسم الاحصاء التابع لولاية الدار البيضاء ان اكثر من 53 % من الرجال يعانون من اضطرابات الاعصاب . وتوصي الدراسة بضرورة اعتبار اضطراب الانتصاب عند الرجل المغربي مشكلة صحة عمومية .
يرى كاتب المقال ان لاضطراب الاوضاع السياسية في العالم العربي وللتشدد الديني وللصراعات النفسية ولحكم الانظمة الشمولية لعقود من السنين , اضافة الى تقنيات العولمة كالموبايل وشبكات التواصل الاجتماعي والفضائيات والضوضاء والحروب وسؤ التغذية وتلوث البيئة وغيرها قد ساهمت في احداث مشكلات نفسية انعكست الى ضعف او عجزجنسي وكذلك الخوف من رهاب السطة .
اعتقد ان الانظمة العربية بعامة تفضل ان يكون الرجال مصابين بعجز جنسي او ضعف في الانتصاب حتى لايكون لديهم الهمة للقيام بالثورات والانتفاضات على حكوماتهم , اي ان الانظمة العربية ترفع شعار :
(نعم لاخصاء الرجال ... لا للانتفاضات والثورات ).
#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟