أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - النهار من أجل ليلة 1973(فرانسوا تروفو):قطع مونتاجي














المزيد.....


النهار من أجل ليلة 1973(فرانسوا تروفو):قطع مونتاجي


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4443 - 2014 / 5 / 4 - 23:55
المحور: الادب والفن
    


النهار من أجل ليلة 1973(فرانسوا تروفو):قطع مونتاجي
الفيلم مهدي الى دورثي وليليان جيش وهما ممثلتان امريكيتان من زمن السينما الصامتة
هو فيلم عن السينما نفسها...عما يحدث خلف الكواليس وخلف الكاميرا...عن ذلك العالم الذي يتحكم به المخرج أولا..عن الممثل وعن المنتج وعن الكادر الذي يجب ان يكون مساره مرسوم بدقة...ولكن هي حكاية اخرى خلف الكاميرا لانستطيع ان نحكم عليها بالواقعية لأنها مقولبة ضمن قالب سردي مقصود قصد منه المخرج أن يحقق حكاية ذلك العالم الذي يجب ان يواجهه تروفو في كل مرة يصنع فيها فيلما حيث يظهر تروفو نفسه الذي يعمل كمخرج يدعى بفرناند يعمل على اخراج ميلودراما تدعى ب(قابل باميلا) ويظهر وكأنه يروي قصة من عالمه الخاص الروتيني المتكرر،وهو على مايبدو لايتحدث عن قصة ابداعية بالقدر الذي يتحدث فيه عن طريقة تعامله مع ذلك العالم...مع الاستوديو..مع التقنيات..مع الفنيين...مع كل شيء يتعلق بالفن السينمائي حتى مع ابسط الأشياء مثل الآنية والمزهرية ويتخلل كل ذلك امور على شاكلة قصص حب بين الممثلين واعضاء الكادر انفسهم،وهذا الشيء سوف يتطور إلى شيء غير محسوب وغير مفهوم ابدا في الفيلم بل ازاح الفيلم عن مسار متوقع له بزاوية 180 درجة.
يقول تروفو في الفيلم:تصوير فيلم يشبه قيادة مركبة للسفر في الغرب القديم...
باختصار نحن نشاهد فيلما عن تصوير فيلم...
احدى الممثلات التي تعاملت مع فدريكو فليني ذات مرة وتصوير مشهد أكثر من مرة نتيجة غباء ممثلة كبيرة وصلت الى ارذل العمر وعلى مايبدو تمر بمرحلة ازمة افول نجم علما أن ابنها قد مات منذ فترة من اللوكيميا...
عن حياة اشخاص هم ليسوا فعليا كما نراهم على الشاشة...
في الليل لازال يحلم بتلك الأحلام التي هي عبارة اصلا عن صدى احداث النهار ويتخللها حلما بالأبيض والأسود عن ذلك الصبي الذي يمسك عكازا سيستخدمه لاحقا لسرقة ملصقات فيلم(المواطن كين) من سينما اقفلت ابوابها لهذا اليوم...هاجس مثل لص في الليل تختم به في الحلم كل هواجس النهار...ولاشك أن هذا الصبي هو تروفو أو فرناند ولافرق في التسمية ابدا...
لاحقا سوف يمارس المخرج دوره في القطع المونتاجي...
القطع المونتاجي يحمل معنيين،أولهما هو معناه التقليدي والثاني-في هذا الفيلم تحديدا- هو قطع لما يدور خلف الكاميرا ولانعرف عنه أي شيء..
ونأتي لنقطة هامة في الفيلم وهو الكادر الذي يبدو غارقا في علاقات عاطفية وبشكل يبدو بانه عشوائيا جدا...
الممثل الفونسو(جان بيير لود)-رفيق تروفو في كل افلامه تقريبا-يغرق في اكتئاب بعد ان تهجره حبيبته ..يخرج فجأة وهو في ملابس النوم:اريد مالا للذهاب الى بيت دعارة
الممثلة الأمريكية التي حضرت لأداء دور باميلا تقع في علاقة مع الفونسو وهو اساس العنوان التجاري الاشهر للفيلم
(الامريكية المخطئة) ويبدو أن هذا الحدث الضئيل زمنيا هو الحدث المركزي لفيلم فعليا يخلو من اي حدث مركزي.
هل تروفو فعليا يبحث عن هذا الحدث؟!
تقول احداهن غاضبة حانقة من كل هذه العشوائية:
فيلمكم هو عن العالم...الكل مخادع...كلكم تنامون مع بعضكم البعض
قد يكون هناك مقصود آخر اكبر لتروفو....الحياة ليست الا مسرح كبير
فيلم النهار من اجل ليلة هو فيلم عن هؤلاء الذين يتحدثون ويتهامسون خلف اي كاميرا تصور فيلما ونحن لانعرف عن احاديثهم تلك اي شيء مثل اي قطع مونتاجي..
بلال سمير الصدّر 30/11/2013



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فتاتان انجليزيتان1971(فرانسوا تروفو):عن جولي وجيم وفيلم خارج ...
- رواية الضائعون
- طريق مولهولاند2001ديفيد لينش:ديفيد لينش مخرج أدق التفاصيل
- سرير ولوح 1970 فرانسوا تروفو:استكمال اخير لمسيرة انطوان دوني ...
- الطريق المفقود1997:فيلم من كتابة واخراج ديفيد لينش: بين حبكة ...
- -رأس ممحاة 1977(ديفيد لينش): قصة عن عوالم غير مكتملة والمكتم ...
- طفل الطبيعة(الطفل المتوحش) 1970(فرانسوا تروفو):فيلم خارج الن ...
- أبناء الجنة 1945(مارسيل كارنيه): تشكيل واقعي سينمائي لزمن ما ...
- قبلات مسروقة 1968(فرانسوا تروفو):أحداث مركبة لخدمة كوميديا م ...
- مخمل أزرق 1986(ديفيد لينش):عندما يقسم لينش الواقع الى مستويا ...
- الرجل الفيل 1981(ديفيد لينش):عن عوالم ديفيد لينش والخلط بين ...
- طعم الكرز 1997(عباس كيارومستاني):عن عباس كيارومستاني والانتح ...
- فهرنهايت451/فرانسوا تروفو1966: بل هو شيء اراد أن يقوله تروفو ...
- جولي وجيم (1962) / فرانسوا تروفو -:فيلم يقف عملاقا في الموجة ...
- ممثل أومبعوث الشيطان 1942(مارسيل كارنيه):عن مارسيل كارنيه وا ...
- اطلق النار على عازف البيانو1960(فرانسوا تروفو): درس في اخرج ...
- استراتيجية العنكبوت 1970 برناردو برتولوتشي:برتولتشي يعيد تشك ...
- عن فرانسوا تروفو والموجة الجديدة والاربعمائة ضربة (1959) وغو ...
- إشكاليات صياغة خطاب النهضة العربية الثانية
- Pieta2012(كيم كي دك):عن سينما في ظاهرها تبدو قاسية ولكن مسار ...


المزيد.....




- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...
- الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا ...
- “تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش ...
- بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو ...
- سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - النهار من أجل ليلة 1973(فرانسوا تروفو):قطع مونتاجي