|
فتاتان انجليزيتان1971(فرانسوا تروفو):عن جولي وجيم وفيلم خارج من رحم الأدب
بلال سمير الصدّر
الحوار المتمدن-العدد: 4442 - 2014 / 5 / 3 - 23:37
المحور:
الادب والفن
فتاتان انجليزيتان1971(فرانسوا تروفو):عن جولي وجيم وفيلم خارج من رحم الأدب في فيلم جولي وجيم يقدم تروفو حكاية عن امرأة تحب رجلين وفيلم فتاتان انجليزيتان يقدم حكاية عن امرأتان وهم اختين بالمناسبة وقعا في غرام رجل واحد... إذا القصة هي استدعاء قوي لفيلم جولي وجيم الذي حققه تروفو شابا لازال يبلغ من العمر 28 عاما،وهنا علينا أن نقول أن فيلم فتاتان انجليزيتان عبارة عن فيلم جولي وجيم ولكن بالمقلوب،مثلما قال مايكل أنجلو أنتونيوني ذات مرة عن فيلم المسافر بانه فيلم بوليسي ولكن بالمقلوب... فتاتان اجليزيتان هي الرواية الثانية للكاتب (هنري بيير روكو) الذي بدأ الكتابة وهو في عمر السابعة والأربعين،وروايته الأولى كانت جولي وجيم،وكلتا الروايتان مبنيتان على نفس الثيما (مثلث بسيط ومؤلم في نفس الوقت). في نهاية الفيلم يحقق كلاود بطل الفيلم(جان بيير لود) رواية يطلق عليها (جولي وجيم) عن امرأة احبت رجلين وقال عنها انها انعكاس لحياته الفعلية لأنه رجل في الحياة احب امرأتين. يستخدم تروفو في هذا الفيلم اسلوب القاص الذي استخدمه ايضا في فيلم جولي وجيم،ويتبع فيه بشكل عام نفس الطريق الاخراجي الذي اتبعه في جولي وجيم،لينتج فيلمين هي من افضل الأفلام التي حققها تروفو في تاريخه الفني الغني عن الذكر. ومن دون أي حكم نهائي أو أي استباق للأمور،فجولي وجيم يبدو افضل ومن نواحي كثيرة من فيلم فتاتان انكليزيتان في فتاتان انكليزيتان يسقط تروفو في ميلودراما واضحة من غير الممكن ان يغفل عنها اي مخرج وتبدو بعيدة عن الموضوع الأساسي للفيلم،كما أن التزام تروفو السردي خاصة استخدامه الراوي لاينفي ان هناك احداث كثيرة من الممكن اختصارها حتى لو كان تروفو نفسه ذكرها بسرعة وعلى مضض،والفيلم عامة منغلق على نفسه بشدة ,,,على حالات بشرية خاصة كحالة مرضية وحالة نفسية وحالة ارستقراطية ايضا،على ان هذا الفيلم محسوب بقوة لتروفو. الفيلم شخصي جدا ولايناقش ابدا الموضوع الخارجي،له علاقة بالأدب والنصوص والاقتباسات الأدبية...ببلزاك وأدغار ألن بو والفن التشكيلي من الرسم وحتى النحت...يقتبس جمل وكأنها قطعة من روايات أدبية فهو فيلم خارج من رحم الأدب. على العموم فالموجة الجديدة لم تقدم فقط وجهة نظر سياسية بل كان لها وجهة نظر سينمائية ايضا،وهي وجهة النظر الأكبر والأهم،والفيلم من الناحية السينمائية ومن حيث الموضوع والشكل ايضا من تلك الأمور التي كانت تنادي بها الموجة الجديدة. على خلفية تلك الرواية (جولي وجيم) الذي عمل كلاود على كتابتها خلال أحداث الفيلم كما عرجنا سابقا يفتتح تروفو الفيلم:كلاود شاب في اوائل العشرينات تحدث له اصابة في ركبته قد يكون المقصود منها الانكفاء على الذات الذي سوف يقود الى تميز شخصي واضح في شخصية كلاود الذي سوف يتعرف لاحقا على آنا براون ابنة صديقة والدته. يقول الراوي: أزاحت خمارها-أي آنا براون-....كلاود كان يفكر في عفاف وبهجة التعري آنا براون ترغب ان تكون فنانة في النحت مستقبلا وتري كلاود صورة لأختها موريل وهي طفلة وتقنع كلاود أن يمشي بلا عكازات،وهذا سرعان ما سيقود الى رغبة من قبل كلاود لزيارة آل براون في ويلز...ومع وصول كلاود الى هناك: شخص ما سرق قاربه وهو لايقبل ان يرفع شكوى ضد اي احد...ربما يكون اللص بحاجة الى القارب أكثر مني نحن نخوض في عالم آخر...عالم فوق البشرية للاخلاقيات فيه دور كبير ولكن هذا ليس المقصود فقط.... قد يكون المقصود هو ان الحالةالذهنية للشخصيات بشكل عام هي اهم واقوى من الحالة المادية،وهذا الاستنتاج ان لم يكن صحيحا فهذا المسار مؤكد في الفيلم. كلاود كان يحدق في كرسي موريل الفارغ مع العشاء الأول...موريل سوف تتعشى معنا ولكن لاتنظر اليها ،ومن الواضح أن موريل ذات شخصية غريبة لأنها كانت تضع عصبة على عينيها من شدة الاجهاد القادم من المطالعة والقراءة. ليس من المبكر القول أن فتاتان انجليزيتان هو فيلم عن الشخصية والسلوك اكثر منه فيلم عن القصة نفسها: في البداية يعشق كلاود آنا ويتقرر في ذهنه هاجس على شاكلة:قبليني...قبليني كلاود شخص محروم عاطفيا ولازال في طور اكتشاف المحركات الجنسية،وآنا تسأله دائما: كيف تحب موريل...بينما موريل شخصية تكتب قراراتها على ورقة وقلم حتى تلتزم بها... الخادمة تعلق على رسالة بعثها كلاود لأمه:أنه يحب موريل الأم: يجب موريل؟!!...هذه سخافة ان يحب الاثنتان المشاعر مختلطة وعمياء من قبل كلاود ولايعرف ان كانت تلك المحركات تقوده نحو شيئا روحيا او نحو شيئا فيزيائيا،وسوف يحدد وجهته الحقيقية متاخرا جدا بينما موريل هي الواضحة والمكابرة في نفس الوقت،هي ذات الحضور الأقل زمنيا في الفيلم ولكن الأقوى من حيث الأداء... موريل تختفي في غرفتها...تبالغ في الاختفاء خوفا من الحب ...تبعث لكلاود برسالة: نحن عبارة عن اخ واخت ولن نكون ابدا زوجا وزوجة يقرر كلاود اليأس وتقول له آنا الشخصية المرتبطة بتمثال بلزاك: لو كنت مكانك لما فعلت هذا،من الممكن ان تتغير موريل؟ وطبعا هذه ليست النهاية،فالفيلم هو فيلم النهايات بامتياز: الفيلم هو قصة حب لأشخاص ليسو بالسوية الطبيعية للحكم على الأمور مثل الحب بالتلقائية الشديدة غير محسوبة الأهداف والعواقب،فالحب مكون مختلف بالنسبة لهم...شيء اكبر مما نخوض فيه يوميا...شيء ليس مكونا طبيعيا لحياة تمشي ضمن نسقها الطبيعي المألوف...هي عن قصة حب مختلطة والهدف متروك فيها للنفس لكي تقود صاحبها دون تفكير مطول أو مبالغ فيه...شيء يشبه بأن تسأل شكسبير:ما هي الطريق التي سوف تؤدي إلى روما؟ عن اشخاص معقدين متعلقين بالثقافة الأدبية ويبدو ان مسار القصة سوف يظل يخوض في هذا المسار المركزي التام. وتروفو عامل الفيلم بنفس الطريقة عندما لم يحاول أبدا أن يغازل السطحية التي عالج فيها كل تلك الأمور بل ترك السرد يعبر عن نفسه بسلاسة من دون ان يحاول متعمدا أن يضع شرحا واحدا... ام كلاود كانت صامدة راسخة ثابتة،لن تشعر ابدا بالحاجة الجسدية وهذا الذي يبعدها عن مسار الاحداث ،أو عن امكانية قبول المشاهد أن تحكم على الأحداث لأن مقياسها للأمور سوف يكون تقليديا جدا.. يقول الراوي عن كلاود: مثل ديفيد كوبر فيلد لم يعرف والده ابدا...أمه تحدثت له عن الغزل الذي دار بينهما في السابق... السيد فليفت-جار المذكورين وصاحب موقف القارب-يقرر القرار التالي: موريل وكلاود سوف ينفصلان لمدة عام وخلال هذا العام سوف يعتنيان بصحتهما بدافع من ضمير حي نظرا للحالة الصحية لكلاهما التي اعتبرت كاستحالة لزواجهما،وإذا قررا الزواج بعد هذا العام لن يقف اي احد في طريقهما الشباب وجدوا في هذا القرار غير انساني لأنهما ينتميان لبعضهما البعض... إذا كان مسار القصة يوحي بانه مسار قصة حب تقليدي،ولكن الشيء الذي يلتفت اليه هو موضوع اكتشاف الذات ...اكتشاف النفس...الدوافع الجنسية...الكبت وكأن تروفو يتحدث عن المحركات بشيء من التجريد...يحاول لمس الأشياء ولايحاول التعمق بها... من هذه النقطة تحديدا يبدأ الفيلم بالانحياز نحو الميلودراما.... موريل تهتم بكلاود أكثر وأكثر وتبدو ملامحها الشخصية واضحة بشكل اكبر فهي ذات شخصية هشة وضعيفة وحساسة وفيها ايضا مسحة من الألم والجنون...تتحدث مع نفسها بشكل مباشر وملفت للنظر من قبل الآخرين... هناك كبت مع محاولة ان تكون صارمة في قراراتها...لازالت تكابر ولاتقبل ان تقع بالحب ضمن هذه السهولة...قد يكون الموقف الذي يعنيها فعليا هي انها ترفض الدوافع والمحركات الفيزيائية للحب.
عمل كلاود على كتابة المقالات النقدية الفنية يدفعه الى ان يخوض في كثير من العلاقات النسائية الأمر الذي يجعله ينسى موريل لفترة وكأن المحرك الأساسي بالنسبة اليه هو الجنس،وهو يقنع بهذا الشيء ويمسح موريل من حياته،بينما موريل في حالة اقرب الى حالات الأوبرات الصابونية من الحب والهيام لأن الدافع بالنسبة اليها هو دافع روحي فوق الحياة... آنا اصبحت فنانة تمتلك استوديو في باريس...اصبحت ميقنة أن كلاود وموريل لن يلتقيا ابدا.. تبدأ علاقة حب بين آنا وكلاود ذات شكل جنسي بحت...لقد وقعا في الحب هل هناك مذنب في هذا الموضوع؟! ولكن آنا سوف تقع في غرام شخص آخر.. يقول الراوي: إذا اصبحت آنا تتمتع بعشيقين اثنين وكلاهما يعرف لأن آنا لم تخفي ذلك..مايحدث الآن هو تكرار لفيلم تكرار لموضوع اختلاط المشاعر وتكرار للحبكة نفسها مع شخصية اساسية هي آنا الآن. اعترافات ملطخة: لماذا اعترفت موريل بكل هذه الاكتشافات الجنسية المبكرة... هي تعرف ان الحب لابد أن يحرق الجسد... في هذا الوقت تحديدا يكون كلاود يكتب قصة عن امرأة احبت رجلين.. آنا تعاني من السل وتموت لاحقا،كانت ترفض ان تقابل طبيبا حتى اتى عشيقها الثاني لخطبتها..قبل ان تموت قالت هذه الجملة: My Mouth Is Full of Earth يحدث الحب اخيرا بين موريل وكلاود وتفقد موريل عذريتها على سرير كلاود و هذا الفقدان انتج اصرار ا من موريل على فراق كلاود إلى الأبد...أنتج طفلا لكليهما سرعان ما انكرته موريل وادعت بانه حمل كاذب... تمر الأيام وبعد خمسة عشر عاما يعود كلاود لزيارة تمثال بلزاك في تلك الحديقة التي عرفته عليها آنا المتوفية...هناك مدرسة وفتيات يلعبن وهو يبحث عن صوت ينادي براون... هو يبحث عن ابنته... يقدم تروفو المخرج متقلب المستوى الفني فيلما غاية في الروعة...شيئا من ثمار أوروبية فرنسية حقيقية،وان كان تروفو يتقن لعبة الاسقاط،فهو يبدو بارعا اكثر في تصوير ثلاثي مختلط المشاعر،على انه ايضا في هذا الفيلم عرج على امور تبدو اكبر من شيء يدعى الحب والألم... بلال سمير الصدّر 22/11/2013
#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
رواية الضائعون
-
طريق مولهولاند2001ديفيد لينش:ديفيد لينش مخرج أدق التفاصيل
-
سرير ولوح 1970 فرانسوا تروفو:استكمال اخير لمسيرة انطوان دوني
...
-
الطريق المفقود1997:فيلم من كتابة واخراج ديفيد لينش: بين حبكة
...
-
-رأس ممحاة 1977(ديفيد لينش): قصة عن عوالم غير مكتملة والمكتم
...
-
طفل الطبيعة(الطفل المتوحش) 1970(فرانسوا تروفو):فيلم خارج الن
...
-
أبناء الجنة 1945(مارسيل كارنيه): تشكيل واقعي سينمائي لزمن ما
...
-
قبلات مسروقة 1968(فرانسوا تروفو):أحداث مركبة لخدمة كوميديا م
...
-
مخمل أزرق 1986(ديفيد لينش):عندما يقسم لينش الواقع الى مستويا
...
-
الرجل الفيل 1981(ديفيد لينش):عن عوالم ديفيد لينش والخلط بين
...
-
طعم الكرز 1997(عباس كيارومستاني):عن عباس كيارومستاني والانتح
...
-
فهرنهايت451/فرانسوا تروفو1966: بل هو شيء اراد أن يقوله تروفو
...
-
جولي وجيم (1962) / فرانسوا تروفو -:فيلم يقف عملاقا في الموجة
...
-
ممثل أومبعوث الشيطان 1942(مارسيل كارنيه):عن مارسيل كارنيه وا
...
-
اطلق النار على عازف البيانو1960(فرانسوا تروفو): درس في اخرج
...
-
استراتيجية العنكبوت 1970 برناردو برتولوتشي:برتولتشي يعيد تشك
...
-
عن فرانسوا تروفو والموجة الجديدة والاربعمائة ضربة (1959) وغو
...
-
إشكاليات صياغة خطاب النهضة العربية الثانية
-
Pieta2012(كيم كي دك):عن سينما في ظاهرها تبدو قاسية ولكن مسار
...
-
Dream 2008كيم كي دك:جنوج الى الفلسفة في عالم من السريالية وا
...
المزيد.....
-
-الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر-
...
-
بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص
...
-
عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
-
بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر
...
-
كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
-
المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا
...
-
الكاتب والشاعر عيسى الشيخ حسن.. الرواية لعبة انتقال ولهذا جا
...
-
“تعالوا شوفوا سوسو أم المشاكل” استقبل الآن تردد قناة كراميش
...
-
بإشارة قوية الأفلام الأجنبية والهندية الآن على تردد قناة برو
...
-
سوريا.. فنانون ومنتجون يدعون إلى وقف العمل بقوانين نقابة الف
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|