عماد عبد اللطيف سالم
كاتب وباحث
(Imad A.salim)
الحوار المتمدن-العدد: 4438 - 2014 / 4 / 29 - 02:07
المحور:
كتابات ساخرة
سيرة ُ " الطيّبين " القُدامى .
يحكى أن رجلا من الريف ، هرب من قريته ، ( بعد أن قتلَ شقيقَتهُ غسلا للعار ) ، وأتّجهَ نحو بغداد ، التي رآها للمرّة الأولى في حياته . وللحصول على فرصةِ عملٍ فيها ، وبناءاً على نصيحةٍ من أحد الظرفاء ، ذهب الرجل إلى محلة " الذهب " في الكرخ ، قاصداً دار السيدة " ريمة أم عظام " . وطرق الرجل باب السيدة ( وهو لا يعرفها ، ولا يعرف مهنتها ) . وعندما فتحت لهُ " ريمة " الباب ، وسألتهُ عمّا يريد ، أخبرها انّهُ يريد عملاً ، وأنّ أحدهم أخبرهُ أن يقصدها ، لأنها بحاجة إلى عُمّال .
ولمْ تخيّبْ السيدة " ريمة " أمل الرجل فيها ، فأطعمتهُ وكَسَتْهُ ، وأمرَتْهُ أن يُلازِمَ المَمَرَّ إلى داخل الدار ، وأن لا يغادرهُ أبداً . وأوصتهُ بان يفتح باب الدار إذا طرقهُ طارق ، وأن يغلقهُ خلفَ أيّ رجلٍ يغادر الدار .
قام الريفيُّ بمهمتهِ على أكملِ وجهٍ ، وأتقنَها تمام الأتقان .. فتحسنَتْ صِحّتهُ ، وأزداد وزنهُ ، نتيجة لما كانَ يأكلهُ من طعام السيّدة ( ريمة ) الشهيّ ، بأطباقهِ الدسمةِ التي لم يرها ، ولم يتذوقها من قبل . هذا إضافةً إلى الهِبات الكثيرة التي كان يتلقاها من زوّار الدار .
وحدث ذات يوم إن انزعجَ منهُ أحد " الزبائن " ، وصرخَ في وجههِ قائِلاً : إسكُتْ يا قوّاد .
وهنا هاج الريفيُّ ، وماج ، وجن جنونه ، وهجم على الرجل يريد قتله . وعندما تدخلّ بعضُ " الزبائنُ " لفضِّ النزاع بينهما ، عاود الريفيُّ هجومه على الزبون صارخاً بدوره : لن ينجو مني ، يقولُ عنّي إني " قوّاد " ، وسأقتلهُ من أجل ذلك . وعندما سَمِعَ الناس ذلك منه ، ضحكوا عليه ، وقالوا له : لماذا تغضبُ من هذه التسمية ؟ أنتَ تعملُ قوّاداً بالفعل ؟
وبذهول تامْ أجابَ الريفيّ : هل أن ما أقوم به من عمل سهلٍ ، وأتقاضى عنهُ أجوراً مُجْزِيَةً ، وطعاماً فاخراً .. هو " القوادة " ؟ .
أجابهُ الناسُ : نعم .
ردّ الريفي ّ على الفور : إذا كان الأمرُ كذلك ، فلابد لي من أن أسافر الآن إلى قريتي .. ولن أعود إلى بغداد ، إلاّ ومعي جميع أخوتي ، وأولاد عمّي ، وأقربائي ، وسوفَ أقومُ بتشغيلهِم " قوّادون " .. مثلي .
[ للمزيد من التفاصيل ، راجع مقال : عبد الكريم الحسيني . بغداديات وتراثيات . ريمة أم عظام . موقع الكَاردينيا ]
#عماد_عبد_اللطيف_سالم (هاشتاغ)
Imad_A.salim#
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟