|
نبي الاسلام اكثر الانبياء زوجات
داود السلمان
الحوار المتمدن-العدد: 4435 - 2014 / 4 / 26 - 12:57
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
تحدثنا قصص الانبياء بان الانبياء الذين يقال ان عددهم يربو على مئة واربعة وعشرون الف نبي – وهو عدد مبالغ به – لم يتزوج واحدهم الا امرأة او اثنتين ، مثل ابراهيم الذي تزوج على امرأته الاولى لأنها كانت لا تنجب اطفال ، وحينما ولدت له الثانية ابنا وقد سماه اسحاق غدر بهم حيث قذفهم في منطقة نائية جدا ، وفي واد غير ذي زرع كما يحدثنا القرآن ، لا حول لهم ولا قوة ، وعاد الى زوجته الاولى . ومنهم من لم يتزوج قط مثل عيسى بن مريم . فقط نبي الاسلام الذي حطم الرقم القياسي في عدد الزوجات اذ تزوج اكثر من سبعة عشر امرأة ، بعد ان ماتت الاولى وهي خديجة بنت خويلد التي صرفت جل اموالها على محمد حيث كانت تاجرة وعندها اموال كثيرة ، وقد تزوجها النبي لهذا الغرض اذ كانت تكبره بخمسة عشر عاما ، وهذا معيب حتى في عصرنا هذا ، اذ جرت العادة ان يكون الرجل هو الذي يكبر المرأة لا المرأة تكبر الرجل ، وارادها محمد ان تكون سنة ، الا انه ابطلها بعد ان تزوج عائشة بنت ابي بكر صاحبه في الغار ، وهي ذات تسع سنوات . وكان النبي يدخل على زوجاته جميعا في يوم واحد او ساعة واحدة ، كما يروون . روى البخاري :عن أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ قَالَ كَانَ النَّبِيُّ يَدُورُ عَلَى نِسَائِهِ فِي السَّاعَةِ الْوَاحِدَةِ مِنْ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ وَهُنَّ إِحْدَى عَشْرَةَ قَالَ قُلْتُ لِأَنَسٍ أَوَكَانَ يُطِيقُهُ قَالَ كُنَّا نَتَحَدَّثُ أَنَّهُ أُعْطِيَ قُوَّةَ ثَلَاثِينَ . الحديث رقم( 268 ) . يقول المسلمون ان النبي اراد ان يزيد عدد المسلمين حينما فعل ذلك ، لكن الواقع يثبت عكس ذلك ، اذ مات النبي لم يخلف أي ولد من صلبه حتى جعل الحسن والحسين ابناء علي بن ابي طالب وفاطمة ابنته بمنزلة اولاده. اسماء زوجات النبي 1- سودة بنت زمعة ماتت خديجة بنت خويلد قبل مهاجر النبي بثلاثة سنين، لم يتزوج رسول الله عليها امرأة حتى ماتت هي وأبو طالب في سنة، ثم تزوج رسول الله بعد خديجة سودة بنت زمعة، وكانت قبله عند السكران بن عمرو، أخي سهيل بن عمرو، وكان ابن عمها تزوجها وهي بكر، فهاجر إلى أرض الحبشة، ثم قاما مكة فمات عنها مسلماً بمكة. فتزوجها رسول الله ولم يصب منها ولداً حتى مات. عن الهيثم أن رسول قال لسودة ابنة زمعة: اعتدي، فتعرضت له في طريقه فقالت له: نشدتك بالله ألا راجعتني ولك يومي أجعله لأي نسائك شئت فإنما أريد أن أحشر من أزواجك يوم القيامة فراجعها رسول الله . 2- عائشة بنت أبي بكر لما دخلت سودة في السن جعلت يومها لعائشة فكان رسول الله يقسم به لها. ثم تزوج رسول الله بعد سودة بنت زمعة عائشة بعد موت خديجة بثلاث سنين، وعائشة يومئذ ابنة ست سنين، وبني بها رسول الله وهي ابنة تسع سنين، ومات رسول الله وعائشة ابنة ثماني عشرة سنة. عن عائشة أن رسول الله قال: أريتك في المنام مرتين، أرى أن رجلاً يحملك في سرقة حرير فيقول: هذه امرأتك فأكشف فأراك فأقول إن كان هذا من عند الله يمضه. عن عائشة قالت: كانت أمي تعالجني تريد لتسمعني بعض السمن لتدخلني على رسول الله فما استقام لها بعض ذلك حتى أكلت التمر بالقثاء، فسمنت عليه كأحسن ما يكون من السمن. عن عائشة قالت: إني لألعب مع جواري من الأنصار في ارجوحة بين نخلتين إذ أتت أمي فأخذت بيدي ما أدري ما تصنع بي فجعلت أضع يدي على بطني لأرد نفسي لكي ترى ما بي، فذهبت بي أمي ونطقتني وأدخلتني على رسول الله . عن عائشة قالت: لما قدمنا مهاجرين سلكنا في ثنية صعبة فنفر بي جمل كنت عليه، قوي منكر، فو الله ما أنسى قول أمي: واعروساه، فركب بي رأسه فسمعت قائلاً يقول: والله ما أراه ألقى خطامه، فألقيته فقام يستدير عليه كأنما انسان جالس تحته يمسكه. 3- حفصة بنت عمر بن الخطاب ثم تزوج رسول الله بعد عائشة حفصة بنت عمر، وكانت قبله عند خنيس بن حذافة، أحد بني سهم، فمات رسول الله حروف ولم يصب منها ولداً. عن ابن عمر قال: دخل عمر على أختي حفصة وهي تبكي، فقال لها: ما يبكيك، لعل رسول الله طلقك، إنه قد كان طلقك مرة ثم راجعك، والله إن كان طلقك أخرى لا أكلمك كلمة أبداً . 4- زينب بنت خزيمة ثم تزوج رسول الله بعد حفصة زينب ابنة خزيمة الهلالية، أم المساكين، وكانت قبله عند الحصين بن الحارث أو عند أخيه الطفيل بن الحارث بن عبد المطلب بن عبد مناف، ماتت بالمدينة، أول نسائه موتاً، ولم يصب رسول الله منها ولداً. الشعبي قال: قلن النسوة لرسول الله: أينا أسرع بك لحوقاً؟ قال: فقال: أطولكن يداً، فأخذن يتنازعن عن أطولهن يداً، فلما توفيت زينب علموا أنها كانت أطولهن يداً في الخير والصدقة. 5- أم حبيبة ثم تزوج رسول الله حروف بعد زينب أم حبيبة بنت أبي سفيان، كانت قبله عند عبيد الله بن جحش بن رئاب، أحد بني أسد أخي عبد الله بن جحش، كان تزوجها وهي بكرن وكان له منها حبيبة ابنة عبيد الله، فمات عنها بأرض الحبشة وقد تنصر بعد اسلامه، وكانت مهاجرة معه بأرض الحبشة، فلم يصب رسول الله منها ولداً. أبو جعفر قال: بعث رسول عمرو بن أمية الضمري إلى النجاشي، فزوجه أم حبيبة ابنة أبي سفيان وساق عنه أربعمائة دينار. 6 - أم سلمة ثم تزوج رسول الله بعد أم حبيبة أم سلمة هند بنت أبي أمية، وكانت قبله عند أبي سلمة عبد الله بن عبد الأسد بن هلال بن عبد الله بن عمر بن مخزوم هاجراً جميعاً إلى أرض الحبشة، ثم قدما المدينة، فأصابته جراحة بأحد، فمات بها من جراحته، كان تزوجها وخي بكر، فولدت له سلمة، وعمر، ودرة، وزينب، ولم يصب رسول الله منها ولداً. كان رسول الله يخطب أم سلمة يجلس على اسكفة الباب ويضع ثوبه ويتكئ عليه ويقول عليه السلام: إن كان إنما أن أزيدك في الصداق زدتك، وإن أردت أزد النسوة. كان لرسول الله في كل يوم من سعد بن عبادة جفنة طعام يدور بها معه حيث دار، وكان رسول الله إذا خطب امرأة عرض عليها ما أراد أن يسمي لها، ثم يقول: وجفنة سعد بن عبادة تأتيك كل غداة. بعث رسول الله إلى أم سلمة يخطبها، فقالت: إني في خصال لا أقدر على أن أتزوجك يا رسول الله، إني امرأة كبيرة، وأنا أغار على زوجي وأخاف أن أغار على رسول الله ، وأنا امرأة مخسوسة سهمي، وأنا مطفل ذات عيال، فقال رسول الله: أما ما تذكرين من الكبر فإنه ليس عليك أن تتزوجي من هو أكبر منك، وأما ما تذكرين من السهم، فأنا ادعو الله أن يحسن سهمك، وأما ما تذكرين من العيال، فمت ترك مالاً فلورثته، ومن ترك ديناً أو عيالاً فعلى الله وعلى رسوله فتزوجها رسول الله . كان الذي زوج رسول الله أم سلمة ابنها سلمة، فزوجه رسول الله ابنة حمزة وهما صبيان صغيران، فلم يجتمعا حتى ماتا، فقال رسول الله حروف: هل جزيت سلمة بتزويجه إياي أمه. تزوج رسول الله أم سلمة في شوال وجمعها في شوال فقالت له: سع عندي، فقال رسول الله إن شئت فعلت وسبعت عند صواحبك، وإن شئت فلاث ثم أدور عليهن في يومك، فقالت: لا بل ثلاث. أن رسول الله أولم على أم سلمة بتمر وسويق. 7- زينب ابنة جحش ثم تزوج رسول الله بعد أم سلمة زينب ابنة جحش أخت عبد الله بن جحش إحدى نساء بني أسد بن خزيمة، وكانت قبله عند مولاه زيد بن حارثة، زوجه الله إياها، فمات رسول الله ، ولم يصب منها ولداً، وهي أم الحكم. مرض زيد بن حارثة فدخل عليه رسول الله يعوده، وزينب ابنة جحش امرأته جالسة عند رأس زيد، فقامت زينب لبعض شأنها فنظر إليه رسول الله ، ثم طأطأ رأسه فقال: سبحان الله مقلب القلوب والابصار، فقال زيد: أطلقها لك يا رسول الله؟ فقال: لا، فانزل قوله : " وإذا تقول للذي أنعم الله عليه وأنعمت عليه " إلى قوله: " وكان أمر الله مفعولا " . ومثل هذا الامر لم يحدث ولن يحدث ابدا ، اذ كيف يجرؤ انسان ان يفعل مثل هذا ؟!. 8- جويرية ابنة الحارث ثم تزويج رسول الله بعد زينب بنت جحش جويرية ابنة الحارث بن أبي ضرار، وكانت قبله عند ابن عم لها يقال له ابن ذي الشفر، فمات رسول الله ولم يصب منها ولداً. لما قسم رسول الله سبايا بني المصطلق وقعت جويرية ابنة الحارث في السهم لثابت بن قيس ولابن عم له، فكاتبته على نفسها، وكانت امرأة حلوة ملاحة لا يراها أحد إلا أخذت بنفسه، فأنت وسول الله تستعينه في كتابتها، قالت عائشة: فو الله ما هو إلا أن رأيتها فكرهتها وقلت: سيرى منها مثلما رأيت، فلما دخلت عليه قالت: يا رسول الله أنا جويرية ابنة الحارث، سيد قومه، وقد أصابني من البلاء ما لم يخف عليك وقد كاتبت على نفس فأعني على كتابتي، فقال رسول الله: أو خير من ذلك، أودي عنك كتابتك وأتزوجك؟ فقالت: نعم، ففعل رسول الله ، فبلغ الناس أن رسول الله تزوجها، فقالوا: أصهار رسول الله فأرسلوا ما كان في أيديهم من بني المطلق، فلقد أعتق بها مائة أهل بيت من بني المطلق، فما أعلم امرأة أعظم بركة على أهل بيت منها. 9- صفية ابنة حيي كانت جويرية من ملك يمين رسول فأعتقها واستنكحها وجعل مهرها عتق كل مملوك من بني المصطلق. ثم تزوج رسول الله بعد جويرية صفية ابنة حيي، وكانت قبله عند كنانة بن الربيع بن أبي الحقيق، فمات عنها رسول الله ولم يصب منها ولداً. لما افتتح رسول الله حصن ابن أبي الحقيق أتي بصفة ابنة حيي ومعها ابنة عم لها جاء بها بلال فمر بهما على قتلى من قتلى يهود، فلما رأتهم التي مع صفية صكت وجهها، وصاحت وحثت التراب على رأسها، فقال رسول الله غربوا هذه الشيطانة عني، وأمر بصفية خلفه وغطى عليها ثوبه، فعرف الناس أنه اصطفاها لنفسه، وقال رسول الله لبلال، حيت رأى من اليهودية ما رأى: يا بلال نزعت منك الرحمة حين تمر بامرأتين على قتلاهما وقد كانت صفية رأت قبل ذلك أن قمراً وقع في حجرها، فذكرت ذلك لأبيها فضرب وجهها ضربة أثر فيه، وقال: إنك لتمدين عنقك إلى أن تكون عند ملك العرب، فلم يزل الأثر في وجهها حتى أتى بها رسول الله ، فسألها عنه، فأخبرته خبره. أعتق رسول الله صفية وجعل عتقها صداقها. لما تزوج رسول الله صفية ابنة حيي دعا الناس على مأدبته وهي يومئذ بالحيس والتمر. يونس عن سليمان الأعمش قال: بلغني رسول الله أو لم على بعض نسائه بقدر من جشيشه. 10- ميمونة بنت الحارث الهلالية ثم تزوج رسول الله بعد صفية ميمونة بنت الحارث الهلالية، وكانت قبله عند أبي رهم قيس أحد بني مالك بن حسل من بني عامر بن لؤي، مات رسول الله ولم يصب منها ولداً. عبد الله بن عباس يزعم أن رسول الله نكح ميمونة وهو محرم، وكذب، إنما قدم رسول الله مكة فحل، فكان الحل والنكاح جميعاً فشبه ذلك على الناس. تزوج رسول الله ميمونة وهو حلال، بعث إليها الفضل بن عباس ورجلاً معه فزوجاها إياه. أن رسول الله تزوج ميمونة وهو حلال بسؤف، وبنى بها وهو حلال في قبة لها، فماتت فيها. عن ابن عباس قال: تزوج رسول الله ميمونة وهو محرم. 11- أسماء بنت كعب الجونية وعمرة بنت يزيد كان رسول الله تزوج أسماء ابنة كعب الجونية، ولم يدخل بها حتى طلقها، وتزوج عمرة ابنة يزيد إحدى نساء بني كلاب ثم بني الوحيد، وكانت قبله عند الفضل بن العباس بن عبد المطلب مطلقها رسول الله صلى الله عليه وسلم قبل أن يدخل بها. 12- امرأة من غفار تزوج رسول الله امرأة من غفار، فدخل بها فأمرها فنزعت ثوبها فرأى بها بياضاً من برص عند ثديها فانماز رسول الله وقال: خذي ثوبك والحقي بأهلك، وأكمل لها صداقها. أن أخا لتميمة ابنة وهب ذكر أختاً له لرسول الله ، وذكر حالها، فقال لها رسول الله أتحبين أن أتزوجك، فقالت: اعوذ بالله منك، فقال رسول الله منع الله عائذة. نظر رسول الله إلى أم حبيب ابنة عباس وهي بدر بين يديه فقال رسول الله: لئن بلغت هذه وأنا حي لأتزوجنها، فقبض رسول الله قبل أن تبلغ فتزوجها الأسود بن عبد الأسد أخو أبي سلمة، فولدت له رزق بن الأسود ولبابة ابنة الأسود، سمتها باسمها أم الفضل وكان اسمها لبابة. عدد النسوة اللاتي وهبن أنفسهن وهبن لرسول الله نساء أنفسهن، فدخل ببعضهن، وأرجأ بعض فلم يقربن حتى توفي، ولم ينكحن بعده، فيهن أم شريك، فذلك قوله: " ترجى من تشاء منهن وتؤي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك " . في قول الله تعالى: " ترجى من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء " فكان فيمن أرجأ رسول الله سودة، وأم حبيبة، وميمونة، فأراد فراقهن فقلن لا تفارقنا ودعنا لعى حالنا واقسم لنا ما شئت من نفسك ومالك، قال: فتركهن على حالهن وقسم لهن ما شاء، قال: وكان مما آوى: عائشة، وأم سلمة، وزينب، وحفصة، وكانت قسمته من نفسه وماله بينهن سواء. عن عائشة قالت: كنت أغار، فقلت لامرأة ممن وهبت نفسها لرسول الله: أما تستحي المراة أن تهب نفسها بغير صداق، وكان رسول الله قد اعتزل بعضهن، وكنت على رجاء فلما نزل: " ترجي من تشاء منهن وتؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك " أيست وقلت: إني لأرى ربك يسارع لك في هواك. لم يكن عند رسول الله امرأة وهبت نفسها له. نزل على رسول الله: " يا أيها النبي قل لأزواجك ان كنتن تردن الحياة والدنيا وزينتها " إلى آخر الآيتين، فخيرهن رسول الله حروف فاخترن الله ورسوله والدار الآخرة، فشكر الله لهن ذلك وأنزل الله عليه: " لا يحل لك النساء من بعد ولا تبدل بهن من أزواج ولو أعجبك حسنهن إلا ما ملكت يمينك " . ما اتخذه النبي من السراري ومات رسول الله عن التسع من نسائه ولم تمت قبله غير خديجة ابنة خويلد وزينب أم المساكين، ومات عن التسع البواقي، ولم يهاجر منهن إلى أرض الحبشة غيرها ولا الثلاث: أم سلمة، وأم حبيبة وفلانة، ولم يصب الولد إلا من خديجة، وكان عند رسول الله في ملك يمينه: ريحانة ابنة عمرو بن حذافة، فلم يصب منها ولداً حتى مات، ومارية أم ابراهيم القبطية، ولدت له ابراهيم فلم يصب رسول الله من الولد إلا من خديجة ومارية.
#داود_السلمان (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
ابن الكلبي ..وكتابه الاصنام (1)
-
ام حسين الدلالة تفوز بالانتخابات
-
القانون الجعفري ..اعادة سوق النحاسة
-
معارضو محمد
-
حتى نبي الاسلام لم ينصف المرأة
-
مرشحة برلمانية ...خط ونخلة وفسفورة
-
ابو لهب عم النبي ( قراءة في اوراق محظورة ) ( 6 )
-
انتخبوني ...لله يا محسنين
-
ابو لهب عم النبي ( قراءة في اوراق محظورة ) ( 5 )
-
بطايق للبيع...بطايق
-
ابو لهب عم النبي ( قراءة في اوراق محظورة ) ( 4 )
-
ابو لهب عم النبي ( قراءة في اوراق محظورة ) ( 3 )
-
ابو لهب عم النبي ( قراءة في اوراق محظورة ) ( 2 )
-
ابو لهب عم النبي ( قراءة في اوراق محظورة ) ( 1 )
-
ابو لهب عم النبي ( قراءة في اوراق محظورة ) - تعريف
-
ابو لهب عم النبي ( قراءة في اوراق محظورة )
-
ساجدة عبيد .. والموازنة
-
مفوضية الانتخابات .. فوك الحمل تعلاوه
-
اقبض من دبش
-
دايخ بالمعاملة
المزيد.....
-
غزة.. مستعمرون يقتحمون المقبرة الاسلامية والبلدة القديمة في
...
-
بيان للخارجية الإماراتية بشأن الحاخام اليهودي المختفي
-
بيان إماراتي بشأن اختفاء الحاخام اليهودي
-
قائد الثورة الاسلامية آية اللهخامنئي يصدر منشورا بالعبرية ع
...
-
اختفاء حاخام يهودي في الإمارات.. وإسرائيل تتحرك بعد معلومة ع
...
-
إعلام العدو: اختفاء رجل دين اسرائيلي في الامارات والموساد يش
...
-
مستوطنون يقتحمون مقبرة إسلامية في الضفة الغربية
-
سفير إسرائيل ببرلين: اليهود لا يشعرون بالأمان في ألمانيا
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -أفيفيم- بصلية صا
...
-
المقاومة الاسلامية في لبنان تستهدف مستوطنة -ديشون- بصلية صار
...
المزيد.....
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
-
( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا
/ أحمد صبحى منصور
-
كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد
/ جدو دبريل
المزيد.....
|