أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صفاء الدين الاسدي - مسرح الطفل .. اللعب الإيهامي الدرامي















المزيد.....

مسرح الطفل .. اللعب الإيهامي الدرامي


صفاء الدين الاسدي

الحوار المتمدن-العدد: 4430 - 2014 / 4 / 20 - 22:20
المحور: الادب والفن
    





مسرح الطفل: هو المسرح الذي يؤدي إلى تطوير دافعية الطفل نحو التعليم بوصفه نشاطا ذاتيا يقوم به الطفل والطالب ينمي الأحاسيس الايجابية وإدراك سليم عند الطفل بإثارة أحاسيس كثيرة عنده منها الإعجاب والخوف والشفقة وتغذية مخزونه اللغوي ومشاركته في صنع الحدث والتخلص من بعض الأمراض النفسية

مسرح الطفل معلم للأخلاق وحافز للسلوك الجيد حيث يصل مباشرة لقلوب الأطفال عن طريق اللعب والحركة والحواس والمشاركة. ومسرح الطفل ينمي القدرات اللغوية عند الأطفال ويسهم في النمو الاجتماعي والعقلي والعاطفي والوجداني لديهم ناهيك عن المتعة أثناء تلقي المعلومة وغرس المبادىء والقيم. وهو نوع متجدد من الآداب الإنسانية ، وان هذا النوع من المسرح يكون خطراً جداً لانه يقدم الى الاطفال الذين هم عبارة عن ارض خصبة ،ينبت بها جميع الاعشاب الصالحة والطالحة
كما ان الطفل يميل الى الحركة واللعب فيجب ان يكون العاملون في هذا المسرح يفهمون هذه الخاصية ،وعليهم ان يجعلون من هذا الطفل الحركي وان ينشد نحو المسرح وان يتلقى اشياء تعبرعنه , وتكون قريبة الى خيالهم
فالخيال يتيح للأطفال ان يتصوروا عوالم غير التي يحيونها ،كما انها تشكل في الوقت نفسه عاملاً للاستمتاع بالآداب والفنون ونماط السلوك ،لهذا فأن المصادر الاتصالية تحاول تهيئة أذهان الاطفال للتخيل ،من اجل ان يفهم الأطفال المعاني والعلامات والمعلومات ,ومن اجل ان يستمتعوا في الوقت نفسه بصور الخيال المشوقة ،وان المسرح في منظور الطفل فرجة ومتعة ، ويعتمد هذا المسرح على الحركة بشكل أساسي، أكثر من الاعتماد على الحوار مهما تألق وتميز. لأن الحركة على الخشبة تثير فضول الطفل واهتمامه، وتحقق له المتعة، ويتقدم عرض الأحداث في مسرح الطفل على وصفها، أو الإخبار عنها، بوساطة الممثل أو الراوي، ولا يمكن إغفال ما للكوميديا من دور في نجاح العرض، شريطة أن تكون مجسدة، بواضحة بلا لبس أو غمز أو لمز يستعصي على فهمه وان تكون اللغة في هذا المسرح تميل الى البساطة لكي لايتشتت ذهن الطفل عن العرض .
والتلقي في مسرح الطفل قائم على القصة التي تجسد من خلال الممثلين فوق خشبة المسرح ،حيث تكون القصة قريبة جدا من الطفل ، ويجب ان تحمل اهداف متنوعة ومختلفة منها هذه الاهداف ،الهدف التربوي والتعليمي والتوجيهي الذي يكتسب منه الطفل بعض الحقائق والمعلومات المفيدة ،كما يتم من خلال هذه القصة الممثلة غرس التعاليم والمفاهيم الصحية في نفوس الاطفال وان مسرحية الاطفال يمكن لها ان تتوخى اكثر من هدف في ان واحد ولكنها تتركز على هدف معين بشكل يفوق تركيزها على بقية الاهداف ، فيسمى هدفها الاول مركزيا وتصح الاخرى اهداف ثانوية ،وفي كلتا الحالتين يضل الهدف الرئيسي متكاملا والاهداف الاخرى مترابطة لكي لاتكون المسرحية مشوشة فتجعل الطفل يذهب تركيزه الى اشياء اخرى ،ويكون التلقي عند الاطفال غير مجدي
اللعب الإيهامي هو التحول من النشاط الوظيفي العملي إلى النشاط التصوري, أي من الأفعال إلى الأفكار. وعلى ذلك فإن السماح لهذا اللون من اللعب أن يزدهر وينمو, إنما يقدر للطفل فرصة هائلة لكي ينمي قدراته الإبداعية والمعرفية, التي تمكنه من التفاعل على مستوى تجريدي مع العالم الواقعي فيما بعد.
إن اللعب الدرامي خليط من الواقع والخيال, ومعنى ذلك أن اللعب الدرامي هو نوع من التفكير المبدع عند الأطفال فيما يتعلق بالعلاقات الاجتماعية.
فانطلاقاً من خبرات الأطفال الشخصية , ورغبتهم في التعرف على العالم الاجتماعي الذي يعيشون فيه, ليس فقط بدافع الاستطلاع, ولكن أيضا بقصد تحقيق التوافق مع البيئة, يطرح الأطفال, بدرجة كبيرة من التحرر, عددا من الأسئلة الافتراضية والإجابات حول العلاقات الاجتماعية المتكاملة.
وكمثال على هذه الأسئلة : ماذا يعني أن يكون الشخص أما أو أباً ؟ وما هو الطفل الذي أريد أن أكونه؟... إلى غير هذا من أسئلة

ويؤكد على هذا التفسير الإبداعي لوظيفة ومفهوم الدور عند الطفل , صفات بارزة في لعب الأطفال: الصفة الأولى هي المرونة الفائقة في الانتقال من دور إلى آخر. فالطفلة التي تلعب الآن دور الأم , تقوم بعد قليل بدور الابنة أو الطبيبة أو المربية.
وهذه العلاقة بين اللعب التمثيلي والإبداع, جعلتنا نتنبه إلى الدور الذي يمكن أن يقوم به الآباء لتنمية الإبداع, عن طريق تشجيعهم للأطفال على ممارسة اللعب التمثيلي.
ومن الأدوات التي يستعملها الأطفال في اللعب التخيلي, اللعب المادية التي يملكها معظم الأطفال مثل بيوت الدمى سواء كانت جاهزة أو مصنوعة في المنزل, والدمى والآلات الميكانيكية والسيارات والطيارات والقطارات والإشارات, وما أشبه ذلك. ولا يتحتم أن نشتري للأطفال الصغار أشياء الثمن أو معقدة, فبينما يقدر الطفل الذي عمره ست سنوات نموذجاً صغيراً لماكينة القطار الحقيقي, يستحسن أخوه الأصغر قطارا خشبيا أكبر من الأول. كذلك يولع الطفل الذي عمره سنتان أو ثلاثة بنموذج لسفينة نوح ومجموعة من الحيوانات. وسوف يجد الآباء والأمهات أن اللعب الخشبية الرخيصة بوجه عام أفضل من اللعب الصفيح الرخيصة, إذ تبقى الأولى مدة أطول, وليست لها حواف مدببة.
ويمكن أن تشمل أيضاً هذه المجموعة الثالثة من أدوات اللعب المناضد والكراسي, التي يستعملها الأطفال كقطارات وبيوت ودكاكين وأنفاق وبواخر .. الخ. وإذا منعنا الأطفال من استعمال أثاث البيت العادي لهذا الغرض, فيمكن أن نعطيهم بدلا منها كراسي قديمة أو رخيصة. وتضم هذه المجموعة أيضا المواد العتيقة القديمة في نظر البالغين, والتي يولع الأطفال بحفظها, مثل القصاصة والفضلات من الحرير والدانتلا والشرائط وملابس التشريفة القديمة والصناديق من الكرتون والخشب, والأواني والأوعية المطروحة جانبا, والعجل المضلوع , وأجزاء الساعات أو الأشياء المنزلية غير المستعملة. ويستعمل الأطفال كل هذه أو أي صنف منها من آن لآخر في اللعب الإيهامي ألادعائي, ولذا يستحسن خزنها في شنطة أو صندوق. ولا ننس الوسائد القديمة والسجاجيد والمخدات التي يقدرها الأطفال تقديرا عاليا, لصنع السرائر حين يلعبون تمثيل الأسرة والمنزل.
مراحل اللعب عند بياجيه
اللعب الوظيفي : وهو النوع الوحيد من اللعب الذي يمارسه الطفل في مرحلة الحسية الحركية ،ويحدث عادة استجابات للأنشطة العضلية وللحاجة للتحرك والنشاط ,فالطفل يقبض على الأشياء او يؤرجحها لمجرد المتعة التي يجدها في ذلك في البداية لاغرض التعلم او الاكتشاف ،حيث ان فعله هنا يعطيه الإحساس بأنه يسيطر عليها ويخضعها لقواه .
اللعب الرمزي : في هذه المرحلة الثانية من اللعب والتي يطلق عليها بياجيه ايضا اسم (دعنا نتوهم ) او اللعب الايهامي ،الذي يظهر قدرات الاطفال الابداعية والجسمية ووعيهم الاجتماعي بعدة طرق, فالطفل يتوهم ,ويتخيل نفسه شخصا اخر ( الام , الاب, المعلمة ) او حيوانا ويتعامل مع العصا على انها حصان , ويتحدث مع الجماد وكان به روحا وحياة ,وبهذه الطريقة يستكشف الطفل البيئة من حوله ويتدرب على كيفية التعامل معها .
اللعب وفقاً لقواعد : وهذه المرحلة التي يمر بها الاطفال تبدأ في حوالي السابعة او الثامنة من العمر حيث يستطيع الطفل في هذا السن ان يلعب العابا لها قواعد ويكيف سلوكه وفقا لذلك.
اللعب البنائي : العب البنائي او التركيبي ,وهو يمثل قدرة الطفل المتنامية للتعامل مع المشكلات وفهم حقيقية الحياة والعالم من حوله , كما يتميز اللعب في هذه المرحلة بنمو الابتكارية والقدرة على ممارسة العاب تؤدي الى نمو المعرفة عن طبيعة الاشياء في الحياة ,فمن خصائص اللعب البنائي انه ينمي المهارة ،والمهارة شرط لنمو الابتكارية ،وكلما مارس الطفل هذا النوع من اللعب الذي يخترع فيه الاشياء والطريقة التي يلعب بها ادت الى التعلم و البناء ونمت قدراته الفكرية .
الباحث المسرحي
صفاء الدين الاسدي



#صفاء_الدين_الاسدي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الكوميديا عند الإغريق القدماء
- مفهوم الأداء المسرحي عند ديدرو
- المسرح الطليعي


المزيد.....




- حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي ...
- تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة ...
- تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر ...
- سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
- -المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية ...
- أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد ...
- الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين ...
- -لي يدان لأكتب-.. باكورة مشروع -غزة تكتب- بأقلام غزية
- انطلاق النسخة السابعة من معرض الكتاب الفني
- مهرجان الأفلام الوثائقية لـRT -زمن أبطالنا- ينطلق في صربيا ب ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صفاء الدين الاسدي - مسرح الطفل .. اللعب الإيهامي الدرامي