|
أفيون الشباب....؟
عبد الإله بسكمار
الحوار المتمدن-العدد: 4427 - 2014 / 4 / 17 - 17:26
المحور:
كتابات ساخرة
عبد الإله بسكمار*
- ماهذه الجلبة يا أخي ؟ نظر الصديق إلي مليا وقد استيقن أنني مغفل أو غير مهتم على الأقل بما يجري ويدورحوله .... - هذه البارصا يا صديقي ، أضاف في شبه يقين ....وليست البارصا فقط ...إنها قمة القمم.... البارصا والريال ....تساءلت بسذاجة حاولت ألا تكون مفتعلة : هل يهيج جمهورنا من مختلف الأعمار عند زيادة ماكرة في الأسعار مثلا ؟ استدركت وحاولت أن أعود إلى سياسة القرب مرة أخرى : هل تصيب الهستيريا المحمومة هذا الجمهور الهادر المتحمس في مقابلات النخبة الوطنية لكرة القدم ؟....أجاب الصديق على البداهة : أعطني نخبة وطنية أولا ونتفاهم في الباقي بعد ذلك ....استدرك في تحول موضوعي بارد : لا تضحك أكثر على نفسك وعلينا ...هذه فرق عالمية لها جمهور كاسح من مختلف القارات ونجومها أصبحوا مثل نار على علم من شهرتهم وعزتهم ومهارتهم وامتلاكهم للنفوس والأفئدة ( اللهم لا حسد ) إلى درجة أن كل تلاميذنا وتلميذاتنا وشباننا وشاباتنا بل وكهولنا حفظهم الله يحفظون أسماءهم وألقابهم ومستحقاتهم ومدربيهم ومديري أعمالهم بل وأحيانا أسماء عشيقاتهم ومواعيد حلهم وترحالهم ولو أتيحت لهم كل برامج أصحابنا لحفظوا أسماء المقاهي والمطاعم والإقامات والصالات والحمامات والحدائق ودورات المياه التي يلجها هؤلاء المحظوظون ....و قد أثارني بالمناسبة تعليق مصور في الفيسبوك لصورة جندي إسباني يحمل راية الموحدين بعد هزيمتهم في معركة العقاب ( التي وقعت منذ ثمانية قرون خلت ) ولا زالت الجارة الشمالية تحتفل بها إلى يوم الناس هذا والتعليق هو : بكى الأجداد لخسارة الأندلس ويبكي الأبناء والأحفاد لخسارة البارصا والريال والحمد لله على ذلك كثيرا ....عدت إلى سخف اللحظة إذ من فرط الجلبة خشيت على طاولتي مع الصديق بل وخفت على أضلعي واقترحت أن ننخرط في زمرة المشائين و نشم الهواء قليلا فنستغل من ثمة خلو الشارع من بني آدم ، فهو يبدو أجمل وأبهى في ليل تتقاسمه مع مارة قلائل يشبهونك ربما ، أو لا يهم بعضهم سوى تصريف ما تبقى من خضر وفواكه اليوم ليعود سالما غانما إلى وكره ، وقد يستثار آخرون في لحظة حميمية مسروقة من لهيب الزمن مع خليلاتهم وخليلاتهن .... وأنا أفكرفي حل ما للمعادلة التي استعصت علي وأكيد على أمثالي ، صفعتنا جلبة هائلة من المقاهي المجاورة.... جلبة أخرى مليئة بالحماس والاندفاع والتحدي .... تابع صديقي كأن في أذنيه وقرا – قل لي من يستطيع أن يجمع ويلم كل هذه الحشود ويشدها نحو مجرى موحد ؟.... تخيل تلك الجموع في مكان واحد (....) لاشك أن الأرض سترتج بما فيها .... وفكرت في محاور الجاذبية عند الجمهور / جمهورنا المغربي تحديدا وحينما نقول " الجمهور" فإن الأمر يشمل المتعلم والأمي ...التلميذ والطالب والأستاذ والموظف والأجير والمعطل والحرفي ....صحيح أن الشريحة الكاسحة والقدح المعلى هو للشباب ما دون الثلاثين لكن مشاركة فئات عمرية أخرى ملحوظة أيضا ..... ولا زال المخضرمون من أمثالنا يتذكرون ما ساقته سخرية أحد الزعماء من الحشود ( هذا شعب كيجمعو البندير وكيفرقوا مخزني ) والآن نقول إن نقل مباراة للبارصا تساوي أسابيع بل شهورا وربما سنوات ذهبية من الأمن والاستقرار ... دع عنك ما خطه الممفهمون من توسع هذه الطاقات وتمددها فيما يوصف بالأغلبية الصامتة ( وهي ليست كذلك في الحقيقة هنا والآن وإنما نعني أنها مضربة / بشكل مقصود أوتلقائي عن كل مجالات التأطير في المجتمع المغربي كالأحزاب والنقابات ومعها النسيج الجمعوي وعن الكتاب والمعرفة إلا من رحم ربي وتميل في أغلبها إلى التعبير والتواصل عبر العالم الافتراضي ) وترن في أذني كلمة ملتبسة تمنيت أن أفكك المعادلة من خلالها " الشعبية " أي نعم بمعنى التفاف حشد كبير من الشعب حول شيء ما ....أجل كان لكرة القدم دائما شعبية كبيرة ، لكن القيامة الحالية تفوق في نظري أية ظاهرة أخرى اللهم إذا استثنينا مطربات الغرب والشرق في مهرجانات المغرب الزاهر، سألت ابنتي بسذاجة هل هناك جمهور أمريكي مثلا يساند البارصا أو الريال ؟ فأجابتني على الفور : إنه كلاسيكو العالم ....كل العالم يابابا ينقسم إما إلى الريال أو البارصا ( تقصد جماهير كل هذا العالم العجيب ) ومع ذلك بقي الشك يزعجني .... كنموذج فقط فأقصى ما وصلته شعبية الأحزاب المغربية تتمثل في تجمعات الزعيم الراحل عبد الرحيم بوعبيد ضمن حزب القوات الشعبية رحمه الله أواسط سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي والتي لمت عشرات الآلاف من المواطنين والمناضلين والمناضلات بملعب سيدي معروف وحديقة الجامعة العربية بالدار البيضاء وملعب بيكس بالرباط ولن نتحدث عن صلاة التراويح خلال الشهر الفضيل خاصة بمسجد الحسن الثاني وعلى الأخص مع المقرئ القزابري ...وتسألني بعد ذلك لماذا ضمن المغرب أمنه واستقراره رغم الأزمة الطاحنة في محيط عربي تمزقت خلاله الأوطان وانسحق عبره المواطن بين أصولية تبحث عن نفسها وفاشية عسكرية تشبهها ...؟ " الشعبية " مفهوم نسبي بالطبع وهي في كرة القدم غيرها في باقي المجالات وأتساءل مرة أخرى : هل تخرج آلاف الجماهير في المدن التي يزورها الملك عن تلقائية أم ما زالت الشاحنات تقوم بمهامها ومعها المقدمون والشيوخ ؟، والفرق كبير بالطبع بين لقاء الملك بتلقائية وحب مفروض بالدفع والترهيب المختلف الآليات والأشكال والألوان كي يظهر أصحاب الحال كالعادة " حنة يدهم " أمام ملك البلاد وهوما يذكرنا أيضا بالشوارع التي تنظف والأشجار التي تنبت بمعجزة بين ليلة وضحاها ترقبا لكل زيارة ملكية ....هل قدرنا أن نستمر في ربط المشاريع بالزيارات الميمونة دائما ؟... الفرق كبيرإذن بين الحشد والتجمع والاجتماع والجمهور والشعب والرأي العام وإن تقاربت التحديدات أحيانا ، ومن يقرأ الكتاب الشهير لجوستاف لوبون " سيكولوجية الجماهير" سيعرف دون شك حقيقة هذا المفهوم من منظور صاحبه المحافظ بالطبع ... في فرنسا مثلا حيث ترتفع نسبة التسييس لا أعتقد أن جمهور الكرة يفوق نظيره المسيس بدليل حركية الحياة السياسية الفرنسية ونسبة الإقبال والامتناع ....في وضعنا البئيس لم يستطع الشعبويون بعث الروح في أحزابهم بل وأجهزوا على بقية ما تبقى من عمل سياسي يستحق أن يوصف بهذا الإسم ، كيف لا وباستثناء انضباط ما لمناضلي حزب المصباح فإن الباقي يعتمد على الفيدورات والبلطجية ومن شابههم في تأثيث ما يصفونه باجتماعاتهم وتجمعاتهم التي لا تربطها بالجماهير إلا الخير والإحسان بعد أن أغرقنا القيمون على حياتنا السياسية بأمواج سوق عام وقواميس أراذل سياسة آخر زمن ....لا يمكن الحديث بالطبع عن وجود أو استقطاب جمهور عريض في المحافل والأنشطة الثقافية وحتى خلال معارض الكتاب فهذا الجمهور يبقى نوعيا فحسب ولو حدث تحول جوهري وإيجابي لما وصلنا إلى هذه الهستيريا الكروية أصلا ....أقول هستيريا لأنها تفوق العشق الطبيعي وهو مايؤشر إلى مواطن الخلل على مستوى البوصلة العامة.... وفي الانتظار لابد أنها هستيريا حيوية شبابية متدفقة ، اعتراف ضروري ......أمام ضمور البدائل أوغيابها ولله الأمر من قبل ومن بعد ....
* كاتب / ناشط جمعوي
#عبد_الإله_بسكمار (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
حول مسافة التوتر بين التاريخي والأدبي...قراءة في رواية - ذاك
...
-
شمس العشي ....قد غربت
-
هل يوجد حزب حداثي بالمغرب ؟
-
فصل من رواية قيد الإنجاز - الكباحي -
-
باب الجمعة او حدائق تازة المعلقة ..تناغم الزمان والمكان
-
الاتحاد الاشتراكي وقواته الشعبية …..يسار مؤجل
-
وداعا السي محمد
-
المغرب وأخلاق الحالة المدنية
-
وطن إسمه المغرب....
-
زعماء في الدرجة الصفر
-
الوحدة الوطنية : التباسات وأسئلة
-
ضد الشعوبية الجديدة
-
صناع الهزائم ....
-
الرموز لا تموت .....
-
رحل الفاجومي ..... لنقف من فضلكم
-
التعليم بالمغرب والسور القصير
-
...ومن لهذا الشعب ؟؟
-
بين الكائنات الورقية والبيولوجية
-
ماذا تبقى من الحركة الوطنية ؟
-
20 يونيو.....ايقاع الذاكرة والعبرة
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
فوقوا بقى .. الخرافات بالهبل والعبيط
/ سامى لبيب
-
وَيُسَمُّوْنَهَا «كورُونا»، وَيُسَمُّوْنَهُ «كورُونا» (3-4)
...
/ غياث المرزوق
-
التقنية والحداثة من منظور مدرسة فرانكفو رت
/ محمد فشفاشي
-
سَلَامُ ليَـــــالِيك
/ مزوار محمد سعيد
-
سور الأزبكية : مقامة أدبية
/ ماجد هاشم كيلاني
-
مقامات الكيلاني
/ ماجد هاشم كيلاني
-
االمجد للأرانب : إشارات الإغراء بالثقافة العربية والإرهاب
/ سامي عبدالعال
-
تخاريف
/ أيمن زهري
-
البنطلون لأ
/ خالد ابوعليو
-
مشاركة المرأة العراقية في سوق العمل
/ نبيل جعفر عبد الرضا و مروة عبد الرحيم
المزيد.....
|