أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نجية نميلي (أم عائشة) - قرءاة في قصيصة رحلة/ إنجاز :إسماعيل البويحياوي __( رحلة :من تأليف الأستاذ مصطفى عوض)














المزيد.....

قرءاة في قصيصة رحلة/ إنجاز :إسماعيل البويحياوي __( رحلة :من تأليف الأستاذ مصطفى عوض)


نجية نميلي (أم عائشة)

الحوار المتمدن-العدد: 4421 - 2014 / 4 / 11 - 02:10
المحور: الادب والفن
    


رحلة_________
أما لهذا الطريق من نهاية؟ !
تقول عقارب السّاعة، بينما تدور وتدور
وتدور!
---------------------
القصة القصيرة جدا مصطلح أثار ويثير العديد من النقاشات ووجهات النظر التي تستدعي قضايا كثيرة، ومنها تعالقاته مع أنواع عديدة من الأجناس الكبرى والصغرى كاالشعر والخبر والمثل السائر والنكتة والشذرة والومضة القصصية.
ربما يرى البعض أن هذا النص ( رحلة) ليس قصة قصيرة جدا، إن التزمنا شروط النوع المعروفة والمتداولة لدى دارسين ونقاد عديدين، لكنها، مع ذلك، قصة قصيرة جدا بمعنى الومضة القصصية التي تتميز بالسرعة البرقية وقلة الأحداث حتى يخيل إلينا أنها جملة أو جملتان بدون هوية سردية مقنعة لذوي الذائقة السردية التقليدية.
وإذا تبنينا موقفا انفتاحيا لامعياريا صارما لاعتبار شكل القصة القصيرة جدا غير مستقر وتحاور الأنواع والأجناس الكبرى والصغرى والعالمة والشعبية وتتداخل معها محترمة الحجم والكثافة والقصصية ومعتمدة الدهشة والمفاجأة والذكاء وحضور بديهة القاص الذي يمشي فوق حبل دقيق وقصير جدا تتنازعه القصة والشعر والحكمة والنكتة وغيرها. وفي حال عدم توفر الحبكة صراحة فلابأس أن ينوب الحاضر عن الغائب وتكون ضمنية فيقوم القارئ بحفريات قرائية تأوليلية ليفرز حبكته، طبعا لابد من توفر مبرر إبداعي يسوغ ذلك بعيدا عن الضحالة والعشوائية والاستسهال وقراءة الرجم بالغيب الدلالي .(1)
وبالعودة إلى هذه القصيصة فهي تتكون من عنوان وثلاثة أسطر رسمت متقطعة كأنها أسطر شعرية من قصيدة نثر. العنوان( رحلة) اسم نكرة مؤنث يشكل فرضية لتلقي القصيصة وقراءتها.
أما نص القصيصة فيتكون من جملتين:
! جملة اسمية: أما لهذا الطريق من نهاية؟
جملة فعلية: تقول عقارب السّاعة، بينما تدور وتدور
! وتدور
والملاحظة الأولى البارزة أن ترتيب الخطاب ليس هو ترتيب القصة الكرونولوجي المنطقي إن صح التعبير. القصيصة تبدأ بفعل كلامي وتؤخر الفعل الفيزيائي التنفيذي بأسلوب التقديم والتأخير ووظائفه المعروفة في البلاغة. ونقدره وفق الترسيمة التالية:
دوران ←-;- دوران ←-;- تعب ←-;- قول جملة الاستفهام الانكاري ←-;- دوران .....
إن تصرف القاص في التوالي الزمني والمنطقي/ ترتيب الخطاب ليس عبثا، ولكنه وظيفي واستعمل لأغراض بلاغية ونفسية تفيد التنبيه والتوكيد والبوح بأن الأهم في القصيصة والرأس هو جملة( أما لهذا الطريق من نهاية؟). فبعد الجملة الرصاصة الأولى التي تصيب صدر القارئ، و بعد رجة العنوان طبعا وتوليداته، وفق انتباه القارئ وثقافته وتجربته مع معجم ومع سيناريو الرحلة، لآفاق انتظار دلالية تتزامن مع آفاق انتظار حافة بجنس أدبي زئبقي معروف بانزياحاته ومفاجآته. جملة اسمية إذن مبينة على الاستفهام الإنكاري واختلط فيها التعجب والاستفهام فشحنت في سياقها بدلالات كثيرة. ففي الدلالة القريبة السطحية هي مجرد سؤال ممن تعب من الدوران والترحال و يستعجل حط الرحال ليرتاح ويريح، لكن في المستوى العميق تفيد التعجب والاستغراب، واستنكار طول الطريق اللاينتهي أبدا ماديا ومعنويا وفلسلفيا. إن القاص يمرر عبر صوت السارد الوهمي هنا مقصدية فلسفية ووجودية حول الزمن وعجز الإنسان عن فهم الديمومة وما في حوزتها من حقائق. ولأننا بصدد خطاب سردي جمالي وليس جملة تواصلية بسيطة فالقاص اهتم بالبناء الصوتي وانتقى كلماته لتضيف إلى الرسالة الدلالية والمقصدية وإرادة القول جرسا موسيقيا بواسطة تكرار الحروف والكلمات،وخلق انسجام وتناغم صوتي بشكل أو بآخر، سواء تقصد القاص ذلك أم جاء عفويا لاشعوريا.و يتضح ذلك في تكرار حروف الميم والنون والهاء وتكرار المقاطع الطويلة بالمد بالألف والياء حتى لكأن حروف المد مضمخة وحبلى بماء السؤال اليقطر حيرة وقلقا وهزيمة وشيكة. لقد اعتمد القاص تقنية الأهم ثم المهم في تصريف الخبر السردي، ولم يعتمد طريقة تنمية القصة لتمشي بتؤدة وبتدرج نحو اللحظة الأثيرة والأساسية في توالي الأحداث وتناميها. وجاءت بعدها جملة فعلية تفسيرية تلقي الضوء على الجملة الاسمية السابقة وتخبر القارئ عن باث الجملة وهويته الرمزية. وفي الجملة الموالية الذيل توسل القاص بأداة الربط ( بينما) ظرف الزمان الذي يفيد هنا المفاجأة والتعارض بين نمطي الفعلين السابقين: التساؤل الوجودي والدوران المتكرر. وهذه الجملة الأخيرة تتكون من ثلاث جمل معطوفة على بعضها بواسطة الفعل المحذوف فاعله و المنتهية بعلامة تعجب.
تكرار الفعل يعكس المفارقة بين الجملتين الرئيسيتين في القصة وسلوك عقارب الساعة/ الرمز: الفعل والفكر. وهو تكرار يولد تكرار الكلمة والحروف والمعنى و إيقاع الملل والقلق والحيرة.
كما نقدر أن عقارب الساعة ترمز إلى الإنسان باعتبار العلاقة: عاقل/ غير عاقل، واستعارة الطريق لميناء الساعة. إنه الإنسان الذي تعب من الحياة ( تعب كلها الحياة فما أعجب إلا من راغب في ازدياد)ودورانه في حلقة الزمن الرهيبة المفرغة.
هل يريد القاص القول إن الحياة مجرد تعب فيلتحق بذلك بمن قالوا بهذه الفكرة قبله من باب التناص الواسع؟(2) وأن الأفكار الكبرى والبنى الدلالية محدودة ومحصورة و لا نفعل سوى إعادتها بطرق وأساليب مختلفة؟
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) ينظر رأي الناقدة الفنزويلية بيوليطا روخو في كتاب" بحثا عن الديناصور، مختارات من القصة القصيرة جدا في أمريكا اللاتينية، إعداد وترجمة سعيد بنعبد الواح وحسن بوتكى، منشورا مجموعة البحث في القصة بالمغرب، ط1، 2005
(2) يعد التناص عند العديد من النقاد والكتاب مكونا جوهريا من مكونات القصة القصيرة جدا.



#نجية_نميلي_(أم_عائشة) (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عتبات البناء السردي في القصة القصيرة جدا -ناقد- لمبارك السعد ...
- قراءة في نص - سفور- للسعدية بلكارح / إنجاز أمينة حسين
- الفصل الثاني من مسرحية (لا...أيها الآباء)
- مسرحية (لا...أيها الآباء )
- قراءة في نص -خطوبة- لعبد الله الواحدي
- قراءة تحليلية في القصة القصيرة جدا (الوصية) للأستاذ القاص: ع ...
- قصص قصيرة جدا (رابطة القصة القصيرة جدا في المغرب)
- حوار مفتوح مع الناقد المغربي : محمد يوب
- ومضة شعرية
- جدل الاتصال والانفصال في :-كيان امرأة-
- حوار أدبي_ ثقافي مع الأديبة الإعلامية المغربية :فجر عبد الله
- ليل ووهم


المزيد.....




- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024
- -رحلة 404- يمثّل مصر في -أوسكار- أفضل فيلم دولي
- فيلم -رحلة 404- ممثلاً لمصر في المنافسة على جوائز الأوسكار
- فنانون من روسيا والصين يفوزون في مهرجان -خارج الحدود- لفن ال ...
- اضبط الآنــ أحدث تردد قناة MBC 3 الجديد بجودة عالية لمتابعة ...
- كيف تمكنت -آبل- من تحويل -آيفون 16 برو- إلى آلة سينمائية متك ...


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - نجية نميلي (أم عائشة) - قرءاة في قصيصة رحلة/ إنجاز :إسماعيل البويحياوي __( رحلة :من تأليف الأستاذ مصطفى عوض)