|
مبارك أزرق ، في ريادة القصة القصيرة و ... في المسرح .
جابر حسين
الحوار المتمدن-العدد: 4416 - 2014 / 4 / 6 - 20:06
المحور:
الادب والفن
-------------------------------------
أعرف أنك تريدنا نحب بعضنا البعض وأن نكون في جدل الثقافة ... تستطيع الليلة أن تخرجنا إليك من حطامنا ، ومن ركام الضجر ... تستطيع أيها البهي . تستطيع أن تمسكني بشعرة منك وأن تعانق ليلنا بقصة أو نص مسرحي ... تستطيع أيها البهي أن تنال منا حتي نتسامي ، ونعرف كيف نحبك ... ونأتنس !
ينحدر مبارك حسن أزرق (1935 / 2012 ) ، من قبيلة المجاذيب التي تقطن دامر المجذوب وما حولها بالشمالية ومن أبناء عمومته البروفسور الراحل عبد الله الطيب والشاعر الكبير الراحل محمد المهدي المجذوب . ولد مبارك ونشأ بحي الميرغنية بكسلا في شرق السودان ، وفيها درس الإبتدائية ثم أنتقل إلي بورتسودان فواصل فيها دراسته المتوسطة . تخرج من معهد المعلمين ليعمل أستاذا للغة الانجليزية بالمرحلة المتوسطة حتي ترقي ليكون كبير موجهي اللغة الانجليزية بالاقليم الشرقي ، وأبتعثته الوزارة من بعد للمزيد من الدراسة في جامعة لندن مطلع الستينيات . ليعود فيعمل كبيرا للموجهين ومديرا لتعليم اللاجئين . ولفرط حبه للأدب والمسرح علي وجه الخصوص فقد تاق لدراسة المسرح وهو في لندن فظل يلاحق المسرح الانجليزي ومسرحيات شكسبير التي شغف بها ، مشاهدة ودراسة يشبع بها هوايته بعيدا عن مناهج ودراسة اللغة الانجليزية التي أبتعث لأجل تجويدها في وجهة تدرسيها . لم ترض الوزارة عن هذا الولع وهذا النزوع وهو فيه ، فليست هي من شروط البعثة ، لكنه كان يري أن المسرح هو ، أيضا ، لغة ، حيث يعلم اللغة قبل أن يدخلك إلي المسرح نفسه ، فظل في ملاحقته والتعرف علي الأدب الانجليزي في مظانه هناك ، وظل يقول الأدب والمسرح هما اللذان يعلمان اللغة وليس المقعد الدراسي . أمر أخر هام ظل يطبع شخصية مبارك ، هو مثابرته علي تخطي المراحل الدراسية ، فقد كان ذكيا في ذهنه في وقلبه وبه قلق الإبداع وعبقريته ، فنجده لم يكمل السنة الرابعة في الوسطي فجلس لإمتحان الدخول للثانوي من الفصل الثالث ونجح بتفوق ، ومثلها فعل في امتحان الدخول للجامعة فنجح بتفوق أيضا ودخل الجامعة . فتخرج منها ليعمل في التدريس بالمرحلة المتوسطة ، وعد أصغر مدرس وسطي في السودان كله . كان مبارك الأبن المدلل في وزارة التعليم ، صاحب الكاريزما المسيطرة علي من حوله ، والحضور الطاغي يضفيه علي من حوله . كان مبارك يساريا منذ بواكيره وذو منحي تقدمي وديمقراطي في تفكيره وحياته ، وبسبب من ذلك فقد عاني بعضا من العنت والقسوة في الترقي ، فقد اتهم من قبل البعض بالشيوعية فجري تخطيه كثيرا عند اجراء الترقيات للوظائف الأعلي رغم أنه قد حاز بتفوق كل شروط الترقي . ينظر إليه في ذلك الوقت كمعلم ذو كفاءة عالية وتربويا كبيرا في وزارة التربية . من أرائه التربوية أنه كان يري أن هنالك الكثير من أبناء جنوب السودان يتقنون النحت علي الخشب وصناعة الأشكال المتنوعة منه ، وهم بارعون جدا في ذلك ، فظل يناشد أن يقبلوا في كلية الفنون الجميلة بدون التعويل علي الشهادات كشرط للقبول ، كان من مساندوه في مشروعه الراحل التشكيلي والكاتب أحمد الطيب زين العابدين ، لكن الوزارة لم توافق علي المشروع ، وظلت تتمسك بالشهادات شرطا للقبول . لربما كان مبارك يري الأمر علي ضوء تجربته الشخصية في تخطي المراحل ، لكن المشروع الرائد رفض بشده وقتذاك ، ولكن لاحقا تم قبول الفكرة وطبقت في معهد الموسيقي والمسرح ليستفيد منها العديدون منهم الفنانون أبو عركي البخيت وصديق عباس وعبد القادر سالم ومكي علي ادريس وبدر الدين عجاج و وردي نفسه . مبارك في مسارات حياته الشخصية والعملية كان " متهما " بالتعالي ، فقد كان الشعور بذاتيته عاليا واعتداده بنفسه كبير ، ثم أنه كان ارستقراطيا في الكثير من جوانب حياته ، فليس سهلا عليه ، ولا علي الناس أن يكونوا منه في القرب الحميم والصداقة العميقة ، لكنه كان كثير المودة لمن يصطفيه منهم ، وفي أسرته الخاصة ظل زوجا مسئولا وأبا رحيما . أستقال من الوظيفة مطلع الثمانينيات وهو في الدرجة الخامسة ( أ ) مديرا للتعليم الأوسط في الاقليم الشرقي . العام 1982 رشح للعمل فترة أربعة شهور ونصف الانجليزيان Jeny Dey & Tonny Barnet في مشروع دراسي حول العمالة في المناطق الريفية لصالح منظمة ILO ، فرأي أن المرتب ضعيف ولا يناسبه فرشح بدلا عنه ميرغني ديشاب الذي حظي بفضله بذلك العمل . فتح مكتب تجاري بسوق كسلا ، وفشل في التجارة عبره فشلا كبيرا حد أن باع مزرعته في الكرمته بمبلغ زهيد ثم رحل وأسرته إلي حي الشعبية بالخرطوم بحري حتي تاريخ رحيله ، وكان قد أفتقد الأصدقاء والمثقفون ، وسعي ليحافظ علي المستوي العالي لمعيشة أسرته ، لكن الأمر لم يكن كما أراد وأسرته ، فلم يكن من الممكن استعادة أيامهم الجميلات في كسلا ! مبارك يعد من بين أعمق كتاب القصة القصيرة في السودان ، وظل ينشر قصصه في مجلة " القصة " لصاحبها عثمان علي نور وفي مجلة " الفجر " ، لكنه لم يطبع مجموعته القصصية حتي الآن ، فظلت متاحة في الصحف والمجلات ، وكانت " أولوس " قد نشرت له بعضا من قصصه ومسرحياته مطبوعة علي الرونيو . قال عنه بروفسور عون الشريف قاسم في النسخة الخامسة من مجلة " قبائل وأنساب سودانية : ( إشتهر مبارك أزرق ككاتب مسرحي موهوب . ) ، وفي مجلة " المستقبل العربي " اعتبره عثمان علي نور : ( يعتبر واحد من رواد القصة القصيرة في السودان ) ، وفي مجلة " القصة السودانية " عده السفير الأديب حمد علي إبراهيم : ( يمتلك مقدرة أسطورية في كتابة القصة القصيرة ) . أصدر مبارك علي نفقته الخاصة ونشر مسرحيتان : " النمل " التي أصدرتها " دار جامعة الخرطوم للنشر " في طبعتين 1981 و 1997 علي التوالي ، ومسرحية " لغز تاجوج " التي أصدرتها " مؤسسة أشراقة للنشر والتوزيع والإعلان " عام 1987 وطبعتها في " مطبعة نهضة مصر " بالفجالة بالقاهرة . وظلت باقي مسرحياته : " أحسن من الجنة " و " قلبان في جوف واحد " و" اللص " لم تنشر بعد ، تماما مثلما مجموعات قصصه القصيرة ! العام 2005 وفي اطار مشروع " الخرطوم عاصمة للثقافة العربية " ، قدم مبارك مسرحيته " أحسن من الجنة " لتطبع وتنشر ضمن فعاليات المشروع ، وكانت قد وضعت بالفعل قيد الطباعة ، وقد عول هو كثيرا علي صداقته للسعيد عثمان محجوب ولعبد الحميد الفضل اللذان كان من ضمن مسئولي الطباعة والنشر لإصدارات المشروع ، وكم حزن جدا وصدم حين لم تطبع ، لربما جراء يساريته اللامعة وقتذاك ، فحزن وقد ذو قلب فطن تؤلمه الهزيمة ويفرحه الإنتصار ! لكن " أولوس " كانت قد شرعت في مسرحة مسرحيته " اللص " وعرضت علي مسرح تاجوج بكسلا أعدها ميرغني ديشاب للمسرح واخرجها الطيب المكي . والمعروف أن مبارك كان أحد أهم المؤسسين لرابطة أولوس الأدبية بكسلا مع الراحلين كجراي وبابكر محمود النور وأحمد طه الجنرال وآخرين . مبارك كان صاحب قراءات كثيرة في الأدب الانجليزي يقرأه بلغته التي يتقنها وبالأدب الفرنسي المترجم للانجليزية ، ذو عقل كبير متفتح وضليعا في فقه اللغة الانجليزية ومن أهم العارفين بأسرارها في بلادنا . وله ولع خاص في الحوار مع الآخر فيقتفي أثره في حياته كلها ، الشئ الذي لم يجده حين رحل عن مدينته كسلا , فعاش في عزلة قاتمة في أيامه الآخيرة ! ولأنه كان قد تشبع بالقيم العالية جراء قراءاته العميقة في الأدب الانجليزي ولدي شكسبير علي وجه الخصوص فقد شرع يجعل تلك القيم في قصصه القصيرة وفي مسرحياته علي السواء ، بلغة أنيقة سهلة ، متماسكة ورشيقة العبارة ، فهو يعرف أين يضع المفردات المنتقاة لتكون في خدمة التعبير وفي اضاءة الصورة وتكثيف اللحظة في المشاهد ... لقد كان رائيا كبيرا في نظره لثيمات وموضوعات مسرحياته وقصصه ، ففي مسرحية " لغز تاجوج " لم ينساق مع الأسطورة في طرحها الساذج المعروف ، بل نجده قد تناولها بأفق تقدمي وبوعي عميق بالعلاقة فيما بين المرأة والرجل ، تناولها خلافا لكل ما كتب عنها في بلادنا ، يقول مبارك : ( ... وليرو الرواة ما يروون ، ولكني بإختلاف روايات الرواة ، واختلافهم في تفسير أحدوثة تاجوج ، لا أحسبها إلا من نزعة واحدة عند المرأة ، تلك الصرخة الداوية بفم مارلين المصبوغ بالأحمر وبالقلم ، أو فم تاجوج المدقوق بالأخضر وبالابرة . نزعة المرأة الذكية الفؤاد والعقل والروح . والتي تنفر أن تشبه الدمية ، وتسعي لأن نجل قدرها ، ويعلي شأنها ، لا لجمال وجه وقد وخصر وأرداف ، ولكن لإنسانية وكرامة . وفي هذا ما أحسب إلا تاجوج ومارلين صنوين : الأولي انتحرت مقتولة ، والثانية قتلت منتحرة ! ) ... لقد جعل من الأسطورة وجها لامعا ليعرض وجه المرأة الحقيقي في الناس ، ذلك الرائي العظيم ، ومثل ذلك فعله في " النمل " و " أحسن من الجنة " وغيرها من مسرحياته ذات الفصل الواحد وفي قصصه القصيرة . التحية لمبارك أزرق ، الرائد المجيد في القصة القصيرة ، والمسرحي الموهوب والأستاذ النابه في اللغة ، العربية والانجليزية ، التحية لأرملته ورفيقة دربه الأستاذة إحسان علي عمر ، ولبناته منار وندي ورحاب وسارة والسرة وللأبناء مروان ومحمد . -------------------------------------------------------------------------------------------------------------- * بعض المعلومات مستقاة من الذاكرة الناصعة لصديقه ميرغني ديشاب في حوار لي معه .
---------------------------------------------------------- " الأولوسي " ... ، وداعا ! " أولوس " تنعي مبارك أزرق : لو أخذت مما يرف الآن في سماوات البلد ! لو وردة أتتنا منك يا حبيبنا وبتلة من سوسن بيد خبأتها بين الضلوع وخفقة الكبد ! لكنت جئت مثلنا ، مضرجا بسورة الحنين ... ، سورة الكمد ! مبارك الآن لبي إستغاثة فاطمة أوااااااه ياحبيبنا ، ما هكذا كنا أردنا الخاتمة ! ننعي لأبناء وبنات شعبنا أحد أجمل كتابنا المعاصرين ، القاص والكاتب المسرحي الكبير مبارك أزرق الذي رحل عن عالمنا وسط بلبال الأحزان الكثار التي طوفت بنا منذ أواخر العام الماضي ولا تزال تسري ، تتسع دوائرها يوما بعد يوم و تتمدد ! كان لغويا وكاتبا كبيرا ، أتقن العربية وحذق الانجليزية حد أن صار موجها لها في وزارة التربية والتعليم . ظل يكتب القصة القصيرة منذ أن كانت مجلة " القصة " وصاحبها عثمان علي نور، ومجلة " الفجر " ، وحين توقفتا واصل كتابتها ونشرها في الصحف والمجلات والدوريات . لم يتمكن من طباعة ونشر مجموعاته القصصية حتي رحيله ، لكنه بعد أن توجه صوب الكتابة المسرحية طبع ونشر علي نفقته الخاصة مسرحيته : " النمل " و " لغز تاجوج " وظلت مسرحيات : " أحسن من الجنة " ، و" قلبان في جوف واحد " لم تطبع بعد وأن كانت " أولوس " قد قامت بطباعتهما علي " التابلايد " في منتصف الثمانينيات بكسلا ، فقد كان مبارك أحد أبرز مؤسسي " أولوس " إلي جانب صديقه وخله الشاعر الكبير الراحل كجراي ! وداعا حببنا وصديقنا " الأولوسي " ، فقد حلقت – في غفلة منا – عاليا عاليا حتي بلغت قمة " الأولوس " وآثرت أن ترتاح في الأعالي ، علي قول درويش : " كان كالبطل الملحمي الأخير يدافع عن حق طروادة في إقتسام الرواية / نسرا يودع قمته عاليا عاليا ، فالأقامة فوق الأولمب وفوق القمم قد تثير السأم ! وداعا ، وداعا لشعر الألم " !
العزاء لأهل الثقافة في القصة والمسرح ، العزاء لأبناء وبنات " أولوس " ومحبوها الكثار ، والعزاء نزجيه لأهل كسلا ، مدينته وحبيبته ، الذين أقاموا ليلة وفاء للراحل الكبير . العزاء لأسرته الكريمة : الأستاذة أحسان زوج مبارك ورفيقته في الكتابة والحياة ، وللبنات الوسيمات ، منار / ندي / رحاب / سارة والسرة ، وللأبناء ، مروان الكبير والصغير محمد ... و ... ياااا مبارك ، كن في الخالدين ياعزيزنا ! ------------------------------------------------------------------ * نشر في موقع " أولوس " في الفيسبوك يوم وفاته 29/2/2012 ... الموقع بعنوان : ( رابطة أولوس الأدبية كسلا ) بالفيسبوك .
#جابر_حسين (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كمال عبد الحليم ، الشعر حين يلتجئ إلي خشبة المسرح ...
-
أبو ذكري لا يريد الموت ، رغما عنه !
-
الإسلام السياسي يوغل في إضطهاد المرأة ...
-
الأرينا ، قصة قصيرة أعجبتني !
-
بهنس ، حياة لكنها ليست قابلة للحياة !
-
أنسي الحاج ، وداعا طائر الندي الرياش ...
-
لست في الغياب يا وردي !
-
في عيد الحب ، عيدهن !
-
وجه الألم ، أوجاع الحزن في القصيدة ...
-
إبتهالات للجسد ...
-
بنت الغمام ...
-
ياااااا بيرم سلاااااام يا أخ !
-
الجزولي سعيد ، في قصيدة توفيق زياد وفي الحزب الشيوعي ...
-
رؤيات ...
-
الكفار في الغرب ، ومدعو الإسلام في السودان !
-
حديث للشاعرات ...
-
الجنون عندما يكون في الفلسفة !
-
عن الفتنة بالمتنبي !
-
و ... الآن ، يحرقون المكتبات !
-
حين أبكتني الشاعرة فرات أسبر !
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|