|
تأريخ (القسط) في القرآن علميا
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4415 - 2014 / 4 / 5 - 14:10
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
القسط = نصف الصاع لو كانت كلمة (قسط) تعني العدالة لاصبحت العدالة عاطلة عن العمل و لكنها لم تبدل بالقسط في العربية و المعنى القرآني غير معروف عند الكثيرين. لا يساعدنا المعنى الحالي للكلمة كالتقسيط و الدفع بالاقساط الى فهم الكلمة جيدا اذا لم نتعرف على تاريخها تماما مثل كلمة (الصاع) و كان (القسط) كوحدة قياسية يعادل نصف (الصاع).
يقول Arthur Jeffery بانه في النصوص السريانية المتوفرة لدينا لا تشير كلمة القسط الى القياس و الوزن بل هي كلمة عامة للابريق (ابريق: استعارة من الفارسية من ـ آب ـ الماء و الفعل ـ ريختن ـ اي السكب قارن الكردية ـ ريژ ـ من ـ رژاندن ـ بنفس المعنى) او (الطاس) التي هي (طاس: استعارة من الفارسية ـ تشت ـ قارن الكردية ـ تشت ـ بنفس المعنى) و الاسبانية tazza عبر العربية و الالمانية Tasse ولكنها تظهر في النصوص اليهودية ارتباطها بقياس معين و يعتقد ان المعنى الاصلي كان الوعاء مثل (الطاس) او (الابريق).
لربما ترجع كلمة القسط في اصلها الى اليونانية لان اكثر مفردات قياس الوحدات و العملة كالدينار و الفلس هي يونانية الاصل. ترد كلمة القسط كثيرا في القرآن و لكن لاحظ و بعكس ما تقوله المصادر الاسلامية فان القسط يشير الى القياس بوعاء كالطاس او كفة الميزان التي تشبه الطاس مما يدل على اصل اختراع الميزان و يتجلى المعنى بوضوح في الاية: و اقيموا الوزن بالقسط (بالطاس) و لا تخسروا الميزان او بعبارة اخرى فان استعمال الكلمة في القرآن يعكس الجذور اليهودية و لليهود شهرة و خبرة بالامور المالية و لحد الان تسيطر على القضايا المالية العالمية.
انه لمن المؤسف حقا ان تهمل العرب معاني كلمات القرآن الاصلية بهذه الصورة. لاحظ على سبيل المثال سذاجة التفسير الاتي: http://alsajdoon.wordpress.com/2010/08/11/%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B3%D8%B7-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7/ استعمالات المفرات المحمدية المستعارة في القرآن هي عادة عبر الارامية او العبرية ليتطور القسط الى التوزيع و الميزان لتعتبر العرب القسط اختصار لكلمة قسطاط النادرة الاستعال بقوة السيف و تحويرها الى العدالة ليتحول القسطاط الى الله.
لكلمة الصاع صياغات مختلفة (صاع صاغ صوع صوغ) تدل على استعارتها و كان الصاع وحدة لقياس القمح و كما تشير كلمة صاغ الى وعاء لربما بزخرفة من الذهب ترجعها المصادر الاسلامية الى العربية و لكن الخبير الالماني نولديكه يرجعها الى الحبشية و هي نفس الكلمة التي تشير الى قدح يوسف في التوراة الحبشية. www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
امرأة الليل (شه وه) Shawa
-
من الطهارة اليهودية الى الطهارة الاسلامية
-
الرجعية افضل
-
زوجتي هي هوايتي
-
شهور الروم الوان
-
جمال الجوانب السرية و الشخصية في القرآن
-
مزّق الكتب
-
العربية و مواد البناء
-
حلب الحليب في حلب
-
نعم للدم بالدم !!
-
لاكون درويشا ينام تحت الجسر
-
نظرة لغوية جديدة لابي لهب
-
العربية و نقش الزجاج و الزخرفة
-
من اللحد الى الملحد
-
هل يعقل...
-
دراسة ادريس اليوناني اليهودية
-
تأثير اليونانية علينا
-
لوكنت ... لاصبحت
-
بسيمائهم اليونانية في وجوههم العربية
-
هل الالم خبرة شخصية؟
المزيد.....
-
ماذا نعرف عن صاروخ -أوريشنيك- الذي استخدمته روسيا لأول مرة ف
...
-
زنازين في الطريق إلى القصر الرئاسي بالسنغال
-
-خطوة مهمة-.. بايدن يشيد باتفاق كوب29
-
الأمن الأردني يعلن مقتل مطلق النار في منطقة الرابية بعمان
-
ارتفاع ضحايا الغارات الإسرائيلية على لبنان وإطلاق مسيّرة بات
...
-
إغلاق الطرق المؤدية للسفارة الإسرائيلية بعمّان بعد إطلاق نار
...
-
قمة المناخ -كوب29-.. اتفاق بـ 300 مليار دولار وسط انتقادات
-
دوي طلقات قرب سفارة إسرائيل في عمان.. والأمن الأردني يطوق مح
...
-
كوب 29.. التوصل إلى اتفاق بقيمة 300 مليار دولار لمواجهة تداع
...
-
-كوب 29-.. تخصيص 300 مليار دولار سنويا للدول الفقيرة لمواجهة
...
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|