أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - تأريخ (القسط) في القرآن علميا














المزيد.....

تأريخ (القسط) في القرآن علميا


جمشيد ابراهيم

الحوار المتمدن-العدد: 4415 - 2014 / 4 / 5 - 14:10
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


القسط = نصف الصاع
لو كانت كلمة (قسط) تعني العدالة لاصبحت العدالة عاطلة عن العمل و لكنها لم تبدل بالقسط في العربية و المعنى القرآني غير معروف عند الكثيرين. لا يساعدنا المعنى الحالي للكلمة كالتقسيط و الدفع بالاقساط الى فهم الكلمة جيدا اذا لم نتعرف على تاريخها تماما مثل كلمة (الصاع) و كان (القسط) كوحدة قياسية يعادل نصف (الصاع).

يقول Arthur Jeffery بانه في النصوص السريانية المتوفرة لدينا لا تشير كلمة القسط الى القياس و الوزن بل هي كلمة عامة للابريق (ابريق: استعارة من الفارسية من ـ آب ـ الماء و الفعل ـ ريختن ـ اي السكب قارن الكردية ـ ريژ ـ من ـ رژاندن ـ بنفس المعنى) او (الطاس) التي هي (طاس: استعارة من الفارسية ـ تشت ـ قارن الكردية ـ تشت ـ بنفس المعنى) و الاسبانية tazza عبر العربية و الالمانية Tasse ولكنها تظهر في النصوص اليهودية ارتباطها بقياس معين و يعتقد ان المعنى الاصلي كان الوعاء مثل (الطاس) او (الابريق).

لربما ترجع كلمة القسط في اصلها الى اليونانية لان اكثر مفردات قياس الوحدات و العملة كالدينار و الفلس هي يونانية الاصل. ترد كلمة القسط كثيرا في القرآن و لكن لاحظ و بعكس ما تقوله المصادر الاسلامية فان القسط يشير الى القياس بوعاء كالطاس او كفة الميزان التي تشبه الطاس مما يدل على اصل اختراع الميزان و يتجلى المعنى بوضوح في الاية: و اقيموا الوزن بالقسط (بالطاس) و لا تخسروا الميزان او بعبارة اخرى فان استعمال الكلمة في القرآن يعكس الجذور اليهودية و لليهود شهرة و خبرة بالامور المالية و لحد الان تسيطر على القضايا المالية العالمية.

انه لمن المؤسف حقا ان تهمل العرب معاني كلمات القرآن الاصلية بهذه الصورة. لاحظ على سبيل المثال سذاجة التفسير الاتي:
http://alsajdoon.wordpress.com/2010/08/11/%D9%82%D8%B1%D8%A7%D8%A1%D8%A9-%D9%81%D9%8A-%D9%85%D8%B5%D8%B7%D9%84%D8%AD-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B3%D8%B7-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%B9%D8%AF%D9%84-%D9%81%D9%8A-%D8%A7%D9%84%D9%82%D8%B1%D8%A2%D9%86-%D8%A7/
استعمالات المفرات المحمدية المستعارة في القرآن هي عادة عبر الارامية او العبرية ليتطور القسط الى التوزيع و الميزان لتعتبر العرب القسط اختصار لكلمة قسطاط النادرة الاستعال بقوة السيف و تحويرها الى العدالة ليتحول القسطاط الى الله.

لكلمة الصاع صياغات مختلفة (صاع صاغ صوع صوغ) تدل على استعارتها و كان الصاع وحدة لقياس القمح و كما تشير كلمة صاغ الى وعاء لربما بزخرفة من الذهب ترجعها المصادر الاسلامية الى العربية و لكن الخبير الالماني نولديكه يرجعها الى الحبشية و هي نفس الكلمة التي تشير الى قدح يوسف في التوراة الحبشية.
www.jamshid-ibrahim.net



#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- امرأة الليل (شه وه) Shawa
- من الطهارة اليهودية الى الطهارة الاسلامية
- الرجعية افضل
- زوجتي هي هوايتي
- شهور الروم الوان
- جمال الجوانب السرية و الشخصية في القرآن
- مزّق الكتب
- العربية و مواد البناء
- حلب الحليب في حلب
- نعم للدم بالدم !!
- لاكون درويشا ينام تحت الجسر
- نظرة لغوية جديدة لابي لهب
- العربية و نقش الزجاج و الزخرفة
- من اللحد الى الملحد
- هل يعقل...
- دراسة ادريس اليوناني اليهودية
- تأثير اليونانية علينا
- لوكنت ... لاصبحت
- بسيمائهم اليونانية في وجوههم العربية
- هل الالم خبرة شخصية؟


المزيد.....




- -لا خطوط حمراء-.. فرنسا تسمح لأوكرانيا بإطلاق صواريخها بعيدة ...
- الإمارات ترسل 4 قوافل جديدة من المساعدات إلى غزة
- الأمين العام لحلف شمال الأطلسي روته يلتقي الرئيس المنتخب ترا ...
- رداً على -تهديدات إسرائيلية-.. الخارجية العراقية توجه رسالة ...
- ماذا وراء الغارات الإسرائيلية العنيفة في لبنان؟
- زيلينسكي: الحرب مع روسيا قد تنتهي في هذا الموعد وأنتظر مقترح ...
- الإمارات.. بيان من وزارة الداخلية بعد إعلان مكتب نتنياهو فقد ...
- طهران: نخصب اليورانيوم بنسبة 60% وزدنا السرعة والقدرة
- موسكو.. اللبنانيون يحيون ذكرى الاستقلال
- بيان رباعي يرحب بقرار الوكالة الذرية بشأن إيران


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - جمشيد ابراهيم - تأريخ (القسط) في القرآن علميا