جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4409 - 2014 / 3 / 30 - 15:18
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
شهور الروم الوان
شهور الروم الوان
زيادات و نقصان
شهر شهور اشهر: كان هناك نوعان من الجمع في العربية بخصوص بعض المفردات: جمع القلة Plural of paucity(اشهر) و جمع الكثرة (شهور) و لكن و بسبب تسلط الاعداد اللعينة على حسابات الانسان المادي و الرياضي و بعد ان اصبح قادرا على العد الى ما لانهاية انتهت فائدة جمع القلة و بدأ يختفي او تسقط الحدود مع جمع الكثرة ليتساوى معناه معه و لكن وجود نوعان من الجمع في العربية ايضا هو باروميتر و دليل على استعارة ممكنة او يقربنا الى المعنى الاصلي للكلمة.
لا تساعدنا تعقيب كلمة (الشهر) التي ترد في القرآن فقط في السور المدنية الاخيرة و استعمالها بمعناها الحالي دائما و ليس بمعناها البدائي الاصلي على فهم اصلها. كان المعنى البدائي لـ (شَهَرَ) هو (النشر و الاظهار) و هذا المعنى يتجلى ايضا في المزيد (اشهر سلاحه في وجه...) وكلمات مثل (مشهور) و (شهرة).
و قد نبه السيوطي و الجواليقي (المعرب) الى ان استعمال الكلمة بالمعنى الحاضر دخيل على العربية و ان تطور هذا المعنى من المعنى البدائي و اسم اله القمر و اسم علم تبينها الارامية دون غيرها بوضوح و يمكن تعقيب الكلمة حتى الى القرن السابع قبل الميلاد.
اخيرا طبعا هناك علاقة بين القمر و الشهر (فترة زمنية) في اللغات كما توحدها الكردية (مانگ) في كلمة واحدة و الانجليزية moon و month في كلمتين متقاربتين و لكننا لا نعرف بالتاكيد عن مثل هذا التطور في العربية خاصة اذا اخذنا بنظر الاعتبار بانها استعملت كلمة اخرى (قمر) ورد في القرآن ايضا (و جعل فيها سراجا و قمرا منيرا) و ان المعنى الحالي فقط كان معروفا لدى محمد بسبب تطور المعنى في الارامية اي في فترة زمنية طويلة قبله. كلمة (سراج) هي استعارة من الايرانية عبرالسريانية قارن الفارسية (چراغ) و الكردية (چرا) بمعنى مصباح.
www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟