كوسلا ابشن
الحوار المتمدن-العدد: 4403 - 2014 / 3 / 24 - 22:11
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
حضارة شبه الجزيرة الابيرية بين اهلها والاستعمار الاسلامي
يقول ابن خلدون ّ ان حملة العلم في الملة الاسلامية اكثرهم العجم لا من العلوم الشرعية ولا من العلوم العقلية الا في في قليل النادر وان كان منهم العربي في نسبه فهو عجمي في لغته ومرباه ومشيخته مع ان الملة عربية وصاحب شريعتها عربي والسبب في ذلك ان الملة في اولها لم يكن فيها علم ولا صناعة لمقتضى احوال السذاجة والبداوة ... ان الصنائع من منتحل الحضر وان العرب ابعد الناس عنها فصارت العلوم لذلك حضرية وبعد عنها العرب وعن سوقها والحضر لذلك العهد هم العجم ....واستقر العلم كله صناعة فاختصت بالعجم وتركتها العرب وانصرفوا عن انتحالها الا المعربون من العجم شأن الصنائع ... ّ المقدمة ص.543- 544 – 545 .
انتصار الجيش الاستعماري العروبي على الجيش الدفاعي الامازيغي بقيادة الملكة ديهيا , فرض المنتصر على المنهزمين الامازيغ مد الجيش الاستعماري بألاف المقاتلين الامازيغ وبهؤلاء الامازيغ استعمرت شبه الجزيرة الايبيرية بقيادة الخائن طارق ابن زياد سنة 711 م ولم يلتحق به سيده موسى ابن نصير وجيشه اليمني ( الكلبيين ) الا بعدما احتل الجيش الامازيغي المرتزق عاصمة القوط طوليذو , وينضم فيما بعد الى اليمنيين جيش القيسيين ( 7000 جندي ) من الشام بقيادة بلج ابن بشير ( قتل في احدى المعارك بالاندلس 742 ) المرسل من طرف الخليفة هشام الاموي لقمع الانتفاضة الامازيغية بشمال افريقيا سنة 740 بقيادة ميصرا ,الا ان فشل مهمة بلج ابن بشير بعد الهزيمة , اجبرته و جيشه الاستعماري للانسحاب والهروب نحو الاندلس القريبة و الانضمام هناك للاعراب لاخماد انتفاضة الامازيغ ابناء غزات الاندلس الاوائل المستبعدين من تقسيم الغنائم ومن مراكز القوة , بحيث ركز القائد الجديد موسى ان نصير ونخبته على الاستلاء على السلطة الساسية والاقتصادية واستبعد الامازيغ عن دوائر سلطة القرار وتقسيم الثروات والاراضي الخصبة ونتيجة لهذا وتأثرا من انتفاضة شمال افريقيا ( 740 ) , اندلعت انتفاضة المهمشين ابناء الغزات الاوائل وظل اللاسلم في الاندلس الى بعد انهيار الدولة الاموية في المشرق 750 م وهروب عبد الرحمان ابن مروان الملقب بالداخل الى المروك ودخول الاندلس بجيش من الامازيغ 756 م , وانضمام القيسيين الى جيشه واستولى على السلطة في الاندلس وجعل قرطبة عاصمة لامارته وسلالة بني امية حتى نهاية الحكم القريشي العروبي للاندلس سنة 1031م , على يد المقهورين مواطني الاندلس من الدرجة الثانية وهم غير العرب من امازيغ ومولدين وغيرهم , وانقسمت الاندلس بين حكم الامازيغ , الزيريين بغرناطة , بنو النون بطوليذو , بني حماد بمالغا وبنو الافطس بطليوس واخرين في مدن صغيرة . المولدون مثل زهير بمورسيا والميريا ومجاهد بجزر البليار , اما العرب , بنوجهور بقرطبة وبني عباد باشبيلية .
بين ابن خلدون سبب ابتعاد العرب عن العلوم واحوال الصنائع والحرف , ولذا من لا يملك لا يعطي , ولذا فما يعرف بالحضارة العربية بالاندلس اسطورة العقل العروبي الذي نسب كل ما هو عجمي للعرب , فشعوب المستعمرات العروبية عرفت حضارات قديمة وتأثرت بحضارات الشعوب الاخرى وخصوصا الحضارتين الاغريقية والرومانية وما اضافته العروبة في المرحلة الاستعمارية وبعدها هو التدوين هذه الحضارات باللغة المعروفة بالعربية , اي كتابة الحضارات العجمية بلغة المستعمر الحجازي ( لغة الله والقرأن حسب زعم المستعمر العروبي ) التي لم تبقى مضرية بمخالطة العجمية حسب ابن خلدون .
عرفت شمال افريقيا وشبه الجزيرة الايبيرية نفس السمات الحضارية للعصور القديمة , واستمر التلاقح الحضاري للضفتين بالتأثير الحضاري الاغريقي والروماني و كذا انتشار مذهب القيس الامازيغي الاوراسي , اريوس ( القرن 4 م ) الناقد لمبدأ الثالوث , مات في السجن في شبه الجزيرة الايبيلاية ) .
ما حصل في شبه الجزيرة الابيرية هو استمرار للحضارة المحلية بعقول اهلية وتأثير اجنبي هامشي تسامح مع هذه الاستمرارية ( رغما عن انفه ) , لكونه لم يكن يملك مشروع حضاري . الثقافة الاعرابية ( الخيمة والنخلة والناقة والغزوة و... ) لا يمكن ان تنتج حضارة بديل للحضارة الايبيرية المحلية .
انتهج بني امية النظم الادارية و القانونية القوطية السائدة واعتمدوا على المستعربين من القوطيين واليهود في التسيير , وركزوا لتدعيم الثقافة العربية بالاندلس على دعائم رئيسية في اولها اللغة العربية و الشعر والفقه الاسلامي , اللغة العربية ليس لتعريب اللسان فحسب بل لتعريب الثقافة والحضارة الايبيرية ( النتيجة ما سمي بالحضارية العربية بالاندلس ) , الشعر استمرار لما عرف بالشعر ( الجاهلي ) في المدح والهجاء والوصف , والفقه قام بوضع وتنفيذ قوانين الشريعة الاسلامية حسب المذهب المالكي الذي مثله يحيى الليثي فقيه قصر بني امية .
من بين اهم شعراء فترة حكم بني امية يحيى البدري الملقب بالغزل سفير عبد الرحمان الثاني حاكم الاندلس الى القسطنطينية لعقد تحالف بينه وقيصر بيزانطة تيوفيلوس ضد الخلافة في بغداد ووالي تونس .
في ميدان الموسيقى استدعى عبد الرحمان زرياب الحبشي الى قرطبة لتقديم نموذج الفن المشرقي الذي تطور على اساس الفن التقليدي الفارسي الذي عمر الاف السنين .
مرحلة سلطة عبد الرحمان الثالث عرفت فيه ازدهار بناء القصور ( مدينة الزهراء ) وتنظيم الحدائق بفضل المواطنين من الدرجة الثانية , المصممين المعماريين وحامل العلوم الحقة من الايبيريين واليهود والامازيغ , كما ازدهار الشعر وفنون الموسيقى والرقص , المرافقين لسهرات الامراء على يد الحبشي زرياب.
تقسيم الاندلس واندلاع الحرب التحررية الايبيرية , اجبر الاستطان الاسلامي لمطالبة النجدة من سلطان الدولة المورابطية الامازيغية ( شمال افريقيا ) , يوسف ابن تاشفين المسلم الارثوذكسي , الذي هزم جيش الفونسو السادس في معركة زلاقة 1086 , وقدم للاندلس للمرة الثانية لاسر الحاكم العربي لاشبيلية وضم الاندلس لامبراطوريته .
ظلت الاندلس احدى اقاليم الامبراطورية المرابطية الى ان سقط حكمهم في شمال افريقيا على يد الدولة الموحدية( امازيغية) , وظلت شبه جزيرة ايبيرية مستعمرة لحكام شمال افريقيا لاربع قرون حتى تحريرها على يدي ابنائها الايبيريين المسيحيين .
عرفت الاندلس اثناء السيطرة الموحدية عملية عقلنة الفكر اللاهوتي مما فتح المجال لحرية العقل في الانتاج والمساهمة في النهوض العمراني و التطور , تم الزيادة في المواد الانتاجية ووسائل الانتاج مثل عصارات الزيت والمطاحن ووترسيخ الهندسة الامازيغية في العمارة بنموذج تحفة خيرلدا في اشبيلية و ازدهرت صناعة الخزف والسيراميك وتكونت مدارس لهذه الصناعة وازدهرت تكنولوجية زخرفة الفخار الملون وفن الجص في تزيين المساجد والمأذن كما ازدهر انتاج النسيج والسجاد الامازيغي الاطلسي و هذه الفترة ازدهرت التجارة الداخلية والخارجية , من ناحية اخرى , بفضل الانفتاح السياسي و الثقافي , ازدهرت العلوم الطبيعية والرياضيات وعلوم الفلك والطب , عقلنة اللاهوت اعطى الحرية للفلسفة وظهور فلاسفة كبار منهم ابن باجى , ابن طفيل (1100 – 1185 ) اشهر مؤلفاته ( حي ابن يقضان ) , ابن رشد (1126 - 1198) ومن بين اشهر كتبه ( تهافت التهافت ) للرد على كتاب ( تهافت الفلاسفة ) لمؤلفه الفارسي الغزالي , يحيى ابن يودغان الملقب بابن عربي (1164 – 1240 ) وغيرهم من الفلاسفة والمفكرين والشعراء .
العنصر الموحدي الامازيغي كان له بصمة واضحة واضافة للحضارة الايبيرية
في الحقل الثقافي اللامادي بجانب المبدعين الامازيغ والمستعربين كان لليهود الاندلسيين وجود متميز في عطاءاتهم الفكرية المتناولة للجانب اللاهوتي خاصة .
من بين الكتاب والشعراء والفلاسفة اليهود , اشتهر الفيلسوف ابن ميمون و سلمون بن يودا ابن غبرل ويكوب ابن اسرا من تناولوا مقدساتهم فلسفيا وشعريا وغيرهم كثير من اليهود المتخصصين في الترجمة وكذا علماء الفلك والطب والهندسة والزراعة و ... .
المخزون العمراني حسب المفهوم الخلدوني , كان له اسس مادية في الواقع الايبيري وطبق وطور بعقول الابيرين ولم يكن المستعمر العربي الا مستهلك ومستفيد من هذا المنتوج الحضاري .
صناع الحضارة الايبيرية هم انفسهم ايبيريين من قوميات مختلفة في مقدمتهم الاهالي ابناء شبه الجزيرة
الايبيرية , من انتج هذه الحضارة الانسانية ولم تكن ابدا حضارة عروبية ولا حضارة امازيغية ( مساهمة فاعلة ), حضارة كتبت باللغة العربية , لكون هذه اللغة فرضت قسرا بدعوى انها لغة الله وامن بها السذج الامازيغ وغيرهم من المهزومين على يد بدو الحجاز , وجعلوها لغة رسمية في مجتمعاتهم .
#كوسلا_ابشن (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟