|
إسرائيل ليس يعقوب ابن إبراهيم (سفر العدد) - 23
طلعت خيري
الحوار المتمدن-العدد: 4402 - 2014 / 3 / 23 - 00:39
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
إسرائيل ليس يعقوب ابن إبراهيم (سفر العدد) - 23
قال بلعام لبالاق ابني لي سبعة مذابح وهيئ لي سبعة ثيران وسبعة كباش ثم اجعل عند كل مذبح كبشا وثورا ..ثم قف عند محرقتك ...أما أنا فسأذهب الى ربي لأخبرك بما يقوله لي..فصعد بلعام الى رابية فأوحى إليه الرب.. وقال له ..اعلم انك رتبت سبعة مذابح وضعت عند كل مذبح ثورا وكبشا .. ارجع الى بالاق ورؤساء مواب المجتمعين عند المذابح ...وقل له .. من أراد مني أن آتي من جبال الشرق الى ها هنا لألعن يعقوب وإسرائيل ....كيف العن من لا يستحق اللعنة ..هذا شعب إسرائيل سكن البرية أراه من بين الصخور ومن الأكمام ماراه ..قال بلعام لبالاق أتريد مني أن العن تراب يعقوب وربع إسرائيل فلتمت نفسي موت الإبرار ولتكن آخرتي كآخرتهم ..قال بالاق لبلعام ..جئت بك لتشتم أعدائي لا لتبارك لهم .. قال بلعام ..لقد أخبرتك بما أوحى إلي الرب ..قال بالاق لبلعام ..هيا بنا نذهب الى مكان آخر لألعن أعدائي .. فأخذه الى حقل صوفيم الى رأس الفسجة وهناك أمره ببناء سبعة مذابح وان يضع عند كل مذبح ثورا وكبشا ثم قال لبالاق قف هنا عند محرقتك ....أما أنا فسأذهب الى ربي لأخبرك بما يقوله لي
الكتاب المقدس.. التوراة.. سفر العدد – 23
http://www.enjeel.com/bible.php?ch=23&bk=4
الكتاب المقدس.. التوراة
1 فقال بلعام لبالاق ابن لي ههنا سبعة مذابح وهيئ لي ههنا سبعة ثيران وسبعة كباش. 2 ففعل بالاق كما تكلم بلعام.واصعد بالاق وبلعام ثورا وكبشا على كل مذبح. 3 فقال بلعام لبالاق قف عند محرقتك فانطلق انا لعل الرب يوافي للقائي فمهما اراني اخبرك به.ثم انطلق الى رابية. 4 فوافى الله بلعام.فقال له قد رتبت سبعة مذابح واصعدت ثورا وكبشا على كل مذبح. 5 فوضع الرب كلاما في فم بلعام وقال ارجع الى بالاق وتكلم هكذا 6 فرجع اليه واذا هو واقف عند محرقته هو وجميع رؤساء مواب. 7 فنطق بمثله وقال.من ارام اتى بي بالاق ملك مواب من جبال المشرق.تعال العن لي يعقوب وهلم اشتم اسرائيل. 8 كيف العن من لم يلعنه الله وكيف اشتم من لم يشتمه الرب. 9 اني من راس الصخور اراه.ومن الاكام ابصره.هوذا شعب يسكن وحده وبين الشعوب لا يحسب. 10 من احصى تراب يعقوب وربع اسرائيل بعدد.لتمت نفسي موت الابرار ولتكن اخرتي كاخرتهم 11 فقال بالاق لبلعام.ماذا فعلت بي.لتشتم اعدائي اخذتك وهوذا انت قد باركتهم. 12 فاجاب وقال اما الذي يضعه الرب في فمي احترص ان اتكلم به. 13 فقال له بالاق هلم معي الى مكان اخر تراه منه.انما ترى اقصاءه فقط وكله لا ترى فالعنه لي من هناك. 14 فاخذه الى حقل صوفيم الى راس الفسجة وبنى سبعة مذابح واصعد ثورا وكبشا على كل مذبح. 15 فقال لبالاق قف هنا عند محرقتك وانا اوافي هناك 16 فوافى الرب بلعام ووضع كلاما في فمه وقال ارجع الى بالاق وتكلم هكذا. 17
أتى بلعام الى بالاق ورؤساء مواب المجتمعين عند المذابح ..وقال له... يقول الرب أصغ ألي يا ابن صفور ...الله ليس بإنسان كي يكذب أو يندم أو يقول ولا يفعل أو يوعد ولم يوفي ... الله أمرني أن أبارك وها أنا باركت لأنه لم يجد إثما في يعقوب ولم يرى عيبا في إسرائيل كي يلعنهما.... الله أخرجهما من مصر بسرعة كالرئم ولم يكن عيافة على يعقوب ولا عرافة على إسرائيل. وكانا ملتزمان بتعاليم الله وهذا شعبهما قام كاسد لا ينام حتى يأكل فريسته ويشرب دمها ..قال بالاق لبلعام اترك شعب إسرائيل فلا تباركه له ولا تلعنه ..قال له بلعام.. لقد كلمتك بما أوحى إلي الرب ..قال له بالاق... خذني الى مكان آخر عسى أن يستجيب الله لي فتلعنه من ذلك المكان ..فاخذ بلعام بالاق الى رأس فغور المطل على وجه البرية فأقام سبعة مذابح وجعل عند كل مذبح كبشا وثورا
الكتاب المقدس.. التوراة
فاتى اليه واذا هو واقف عند محرقته ورؤساء مواب معه.فقال له بالاق ماذا تكلم به الرب. 18 فنطق بمثله وقال.قم يا بالاق واسمع.اصغ الي يا بن صفور 19 ليس الله انسانا فيكذب.ولا ابن انسان فيندم.هل يقول ولا يفعل او يتكلم ولا يفي. 20 اني قد امرت ان ابارك.فانه قد بارك فلا ارده. 21 لم يبصر اثما في يعقوب.ولا راى تعبا في اسرائيل.الرب الهه معه.وهتاف ملك فيه. 22 الله اخرجه من مصر.له مثل سرعة الرئم. 23 انه ليس عيافة على يعقوب ولا عرافة على اسرائيل.في الوقت يقال عن يعقوب وعن اسرائيل ما فعل الله. 24 هوذا شعب يقوم كلبوة ويرتفع كاسد.لا ينام حتى ياكل فريسة ويشرب دم قتلى 25 فقال بالاق لبلعام لا تلعنه لعنة ولا تباركه بركة. 26 فاجاب بلعام وقال لبالاق الم اكلمك قائلا كل ما يتكلم به الرب فاياه افعل. 27 فقال بالاق لبلعام هلم اخذك الى مكان اخر.عسى ان يصلح في عيني الله ان تلعنه لي من هناك. 28 فاخذ بالاق بلعام الى راس فغور المشرف على وجه البرية. 29 فقال بلعام لبالاق.ابن لي ههنا سبعة مذابح وهيئ لي ههنا سبعة ثيران وسبعة كباش. 30 ففعل بالاق كما قال بلعام واصعد ثورا وكبشا على كل مذبح
تعليق....
ألف الدين السياسي التوراتي القومي عدد من الروايات الدينية على أراضي فلسطين ليعكس لنا مباركته الرب لشعب إسرائيل ...لو لحظنا أحداث السفر أعلاه لوجدنا أن المباركة جاء على لسان الله وهذه المرة الأولى التي يذكر سمه في التوراة ...الهدف العقائدي من ذلك هو لبلورة عقيدة الشريك الرباني الذي سيتولى مسؤولية إيصال بني إسرائيل الى الأرض التي أعطاها إبراهيم لأحفاد يعقوب وإسرائيل بما يسمى ارض الميعاد .. تاريخيا .. لا توجد علاقة زمنيه أو نسليه بين إبراهيم وبين إسرائيل فكلاهما ذريتان تنحدران من أصلاب مختلف .. فجميع الأنبياء والرسل ينحدرون من ذريتين ذرية نوح وذرية إبراهيم ... قال الله .. {وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا نُوحاً وَإِبْرَاهِيمَ وَجَعَلْنَا فِي ذُرِّيَّتِهِمَا النُّبُوَّةَ وَالْكِتَابَ فَمِنْهُم مُّهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِّنْهُمْ فَاسِقُونَ }الحديد26
ذرية إبراهيم هم..
إسماعيل وإسحاق ويعقوب .... ومن ذرية إسحاق محمد .. ومن ذرية يعقوب يوسف.. (قال يوسف ) {وَاتَّبَعْتُ مِلَّةَ آبَآئِـي إِبْرَاهِيمَ وَإِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ مَا كَانَ لَنَا أَن نُّشْرِكَ بِاللّهِ مِن شَيْءٍ ذَلِكَ مِن فَضْلِ اللّهِ عَلَيْنَا وَعَلَى النَّاسِ وَلَـكِنَّ أَكْثَرَ النَّاسِ لاَ يَشْكُرُونَ }يوسف38
ذرية من حملنا نوح هم... دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ
{وَوَهَبْنَا لَهُ إِسْحَاقَ وَيَعْقُوبَ كُلاًّ هَدَيْنَا وَنُوحاً هَدَيْنَا مِن قَبْلُ وَمِن ذُرِّيَّتِهِ دَاوُودَ وَسُلَيْمَانَ وَأَيُّوبَ وَيُوسُفَ وَمُوسَى وَهَارُونَ وَكَذَلِكَ نَجْزِي الْمُحْسِنِينَ }الأنعام84
الهدف من إدخال يوسف ضمن ذرية من حملنا مع نوح علما هو من ذرية إبراهيم هو لتوضيح فتره تاريخيه موحده .. ما يؤكد لنا على أن يوسف قبل موسى هو قول قوم فرعون ..قال الله .. {وَلَقَدْ جَاءكُمْ يُوسُفُ مِن قَبْلُ بِالْبَيِّنَاتِ فَمَا زِلْتُمْ فِي شَكٍّ مِّمَّا جَاءكُم بِهِ حَتَّى إِذَا هَلَكَ قُلْتُمْ لَن يَبْعَثَ اللَّهُ مِن بَعْدِهِ رَسُولاً كَذَلِكَ يُضِلُّ اللَّهُ مَنْ هُوَ مُسْرِفٌ مُّرْتَابٌ }غافر34..هذا يعني أن يوسف قبل موسى
الى دعوة يوسف لا وجود لإسرائيل ولا لذريته ولم يسمي الله يعقوب بإسرائيل
لم يذكر القران أي حدث ديني لإسرائيل لا مع ذرية ابرأهم ولا مع ذرية من حملنا مع نوح وأول ظهور لبني إسرائيل (وليس إسرائيل )كمجموعه دينيه كان في دعوة موسى وَآتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَجَعَلْنَاهُ هُدًى لِّبَنِي إِسْرَائِيلَ أَلاَّ تَتَّخِذُواْ مِن دُونِي وَكِيلاً{2}
لم يرسل الله سبحانه موسى خصيصا لهداية بني إسرائيل إنما أرسله الى قوم فرعون ولكن هم أول من امن به... بعد أن حرف الدين السياسي التوراتي دعوة موسى بعث الله عيسى خصيصا لبني إسرائيل لتصحيح مسار الدعوة التوراتية بآيات إنجيلية {وَرَسُولاً إِلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَنِّي قَدْ جِئْتُكُم بِآيَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ أَنِّي أَخْلُقُ لَكُم مِّنَ الطِّينِ كَهَيْئَةِ الطَّيْرِ فَأَنفُخُ فِيهِ فَيَكُونُ طَيْراً بِإِذْنِ اللّهِ وَأُبْرِئُ الأكْمَهَ والأَبْرَصَ وَأُحْيِـي الْمَوْتَى بِإِذْنِ اللّهِ وَأُنَبِّئُكُم بِمَا تَأْكُلُونَ وَمَا تَدَّخِرُونَ فِي بُيُوتِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَةً لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ }آل عمران49
ضمت الدعوة القرآنية ذرية إسرائيل الى جانب ذرية نوح وإبراهيم على اعتبارها حديثة التكون قياسا مع الذراري السابقة ..ومن خلال هذا التسلسل التاريخي للأنبياء يمكننا فهم تلك الحقبة التاريخية بشكل واضح
{أُوْلَئِكَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ مِن ذُرِّيَّةِ آدَمَ وَمِمَّنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ وَمِن ذُرِّيَّةِ إِبْرَاهِيمَ وَإِسْرَائِيلَ وَمِمَّنْ هَدَيْنَا وَاجْتَبَيْنَا إِذَا تُتْلَى عَلَيْهِمْ آيَاتُ الرَّحْمَن خَرُّوا سُجَّداً وَبُكِيّاً }مريم58
إسرائيل ليس يعقوب ولا يوسف إنما شخص متدين انحدر من صلبه بني إسرائيل
#طلعت_خيري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
جرائم محاكم التفتيش اليسوعية وهيئة الأمر بالمعروف
-
تعقب على أطروحة الدكتور فاضل الربيعي حول يهودية دولة إسرائيل
-
الحمار المقدس وملاك الرب (سفر العدد) – 22
-
خرافة العصا تحمل لوزا (سفر العدد ) - 17
-
عقبات قانون الأحول الشخصية الجعفري (3)
-
حروب الرب على ارض الميعاد (سفر العدد ) -21
-
التحريف التوراتي لجغرافية الأنبياء ( سفر العدد ) - 20
-
البقرة بين الكتاب المقدس والتنزيل ( سفر العدد ) - 19
-
الشراكة الوثنية في شريعة اله التوراة ( سفر العدد ) - 18
-
عقبات قانون الأحول الشخصية الجعفري (2)
-
عقبات قانون الأحول الشخصية الجعفري (1)
-
الشهب بالقرآن الكريم والسنّة الشريفة
-
قارون بين الكتاب المقدس والتنزيل (سفر العدد ) - 16
-
الرد على شبهة (( الأرض كرويّة وتدور بالقرآن الكريم والسنّة ا
...
-
الرد على شبهة الأرض كرويّة وتدور بالقرآن الكريم والسنّة
-
الإرهاب في شريعة التوراة (سفر العدد ) - 15
-
اله التوراة أباد شعبه من اجل اللبن والعسل ( سفر العدد ) - 14
-
تناقضات تاريخية و تخاريف و ااساطير مضحكة (سفر العدد ) 00102
-
اللبن والعسل أهم مقدسات اله التوراة (سفر العدد ) - 13
-
خطا تاريخي في التوراة (سفر العدد ) - 12
المزيد.....
-
أمين عام الجهادالاسلامي زياد نخالة ونائبه يستقبلان المحررين
...
-
أجهزة أمن السلطة تحاصر منزلا في محيط جامع التوحيد بمدينة طوب
...
-
رسميًا “دار الإفتاء في المغرب تكشف عن موعد أول غرة رمضان في
...
-
ساكو: الوجود المسيحي في العراق مهدد بسبب -الطائفية والمحاصصة
...
-
هآرتس: إيهود باراك مؤسس الشركة التي اخترقت تطبيق واتساب
-
الاحتلال يسلم عددا من الاسرى المحررين قرارات بالابعاد عن الم
...
-
هآرتس: الشركة التي اخترقت تطبيق واتساب أسسها إيهود باراك
-
السويد ترحل رجل دين ايراني دون تقديم توضيحات
-
10 أشخاص من الطائفة العلوية ضحايا مجزرة ارهابية وسط سوريا
-
الجنة الدولية للصليب الاحمر تتسلم الاسير الاسرائيلي كيث سيغا
...
المزيد.....
-
السلطة والاستغلال السياسى للدين
/ سعيد العليمى
-
نشأة الديانات الابراهيمية -قراءة عقلانية
/ د. لبيب سلطان
-
شهداء الحرف والكلمة في الإسلام
/ المستنير الحازمي
-
مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي
/ حميد زناز
-
العنف والحرية في الإسلام
/ محمد الهلالي وحنان قصبي
-
هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا
/ محمد حسين يونس
-
المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر
...
/ سامي الذيب
-
مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع
...
/ فارس إيغو
-
الكراس كتاب ما بعد القرآن
/ محمد علي صاحبُ الكراس
-
المسيحية بين الرومان والعرب
/ عيسى بن ضيف الله حداد
المزيد.....
|