أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سمير كاكوز - نظرة يشوع بن سيراخ الدينية بقلم سمير كاكوز














المزيد.....

نظرة يشوع بن سيراخ الدينية بقلم سمير كاكوز


سمير كاكوز

الحوار المتمدن-العدد: 4394 - 2014 / 3 / 15 - 21:40
المحور: دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
    


موضوع / نظرة يشوع بن سيراخ الدينية


في سفر يشوع بن سيراخ يوجد فيه افكار وايات تتناول عدد من القضايا الحيانية ومن هذه مثلا تربية الاولاد والصداقة والصدقة والعبيد والخلق وحرية الانسان والى اخره هذا الكتاب مما يدل انه كتاب في الحكمة كما ورد في بداية السفر الاصحاح 1 ومن الاية 1 والى الاية 10 جاء فيها ( كل حكمة فهي من الرب ولا تزال معه للابد . من الذي يحصي رمل البحر وقطرات المطر وايام الابد ؟ من من الذي يسبر علو السماء واتساع الارض وعمق الغمر ؟ قبل كل شيء خلقت الحكمة ومنذ الابد العقل الفطين لمن كشف اصل الحكمة ومن الذي يعرف حيلها ؟ واحد هو حكيم رهيب جدا وهو الجالس على عرشه الرب هو الذي خلقها وراها واحصاها وافاضها على جميع اعماله في كل بشر على خشب عطيته ومنحها لمحبيه ) هذه الايات هي عبارة عن سلسلة احكام وامثال واحاديث ذكرت ايضا في سفر الامثال في الاصحاح 2 والاية 6 جاء فيها لان الرب يؤتي الحكمة ومن فمه العلم والفطنة . في الايات التي ذكرنها تذكر كلمة الرب ومعناها ( كيريوس ) وكثير ما يستعملها الكتاب ابن سيراخ للتعبير عن اسماء الله .

الحكمة هي صفة من صفات الله وخاصية من خصائص العالم المخلوق وعطية من الله للناس كما ورد في سفر الامثال الاصحاح 8 والاية 22 تقول الرب خلقني أولى طرقه قبل اعماله منذ البدء هذه الاية ومن عبارة طرقه لابد من المقارنة وما ورد في رسالة بولس الرسول الى اهل قولسي من الاصحاح 1 والاية 15 بكر كل خليقة وفي رؤيا يوحنا في الاصحاح 3 والاية 14 راس خليقة الله . الاية في رسالة قولسي تقول هو صورة الله الذي لا يرى وبكر كل خليقة . والاية في رؤيا يوحنا تقول ( والى ملاك الكنيسة التي التي في اللاذقية . اكتب اليك ما يقول الامين الشاهد الامين الصادق بدء خليقة الله . في الاية الاولى من قولسي صورة الله بمعنى ان الانسان الذي خلقه الله كما جاء في سفر التكوين الاصحاح الاول والاية 26 تقول وقال الله لنصنع الانسان على صورتنا كمثالنا وليتسلط على اسماك البحر وطيور السماء والبهائم وجميع وحوش الارض وجميع الحيوانات التي تدب على الارض . في هذه الاية على صورتنا كمثالنا راى اباء الكنيسة في هذا الجمع اول تلميح الى الثالوث المقدس الاب والابن والروح القدس وعبارة قال الله هي عبارة في صيغة الجمع والماخوذة من الاسم العبري ايلوهيم . الانسان هنا يختلف عن الحيوان ويتميز عنه اي الحيوان بعقل وارادة وقدرة فالانسان هو شخص .


افلاطون يطابق بين صورة الله والعالم وفيلون بينها وبين الحكمة وبولس بينها وبين يسوع المسيح كما جاء في رسالة بولس الرسول الى اهل ققرنتوس الاصحاح 4 والاية 4 وتقول عن غير المؤمنين الذين اعمى بصائرهم اله هذه الدنيا لئلا يبصروا نور بشارة مجد المسيح وهو صورة الله . في هذه الاية اله هذه الدنيا اي رئيس هذا العالم كما قال بولس الرسول في رسالته الاولى الى اهل قورنتوس الاصحاح 2 والاية 6 وتقول ومع ذلك فاننا على حكمة نتكلم بين الناس المؤمنين الراشدون وليست بحكمة هذه الدنيا ولا بحكمة روساء هذه الدنيا ومصريهم للزوال والمقصود هنا القوات الشريرة الفائقة الطبيعة وهم السلطات او الحكام الذين يتمسكون بافعالهم ويقامون المسيح كما جاء في رسالة بولس الرسول الاولى الى اهل قورنتس الاصحاح 2 والاية 8 جاء فيها ولم يعرفها احد من رؤساء هذه الدنيا ولو عرفوها لما صلبوا رب المجد . والراشدون المذكورة سابقا ليس هم جماعة الارستقراطيين العارفين قضايا الايمان بل اولئك الذين بلغوا النضوج والفهم والمعرفة في الحياة المسيحية بل انهم عكس الاطفال في المسيح والاية الواردة في في رسالة بولس الاولى الى اهل قورنتس الاصحاح 3 والاية 1 جاء فيها واني ايها الاخوة لم استطع ان اكلمكم كلامي لاناس روحيين بل لاناس بشريين لاطفال في المسيح . وايضا جاء في نفس الرسالة التي ذكرناها والاصحاح 14 والاية 20 تقول لا تكونوا ايها الاخوة اطفالا في الراي بل تشبهوا بالاطفال في الشر اي بولس الرسول يدعو المسيحيين الى الاقتناء وان يكونوا مثل الاطفال لكي يدخلوا ملكوت السموات . نرجع الى صورة الله المسيح على مثال الحكمة وهو صورة الله كما جاء في سفر الجكمة الاصحاح 7 والاية 26 تقول لانها انعكاس للنور الازلي ومراة لعمل الله وصورة لصلاحه اي ان النور الازلي يطابق مع الله المنظور اليه من هذا الوجه اي انه نو سام كما جاء في سفر حبقوق الاصحاح 3 والاية 4 تقول بهاؤه يكون كالنور وله من يده اشعة وهناك تحتجب عزته . او ينير المؤمنين به شعبه اي المؤمنين كما ورد في سفر المزامير والمزمور 18 والاية 29 تقول لانك انت توقد سراجي الهي انر ظلمتي . وجاء ايضا عن نور المسيح في سفر اشعيا الاصحاح 2 والاية والاية 5 وهو اشعاع مجده اي مجد المسيح وتقول الاية هلموا يا بيت يعقوب انسر في نور الرب وايضا وردت اية في سفر اشعيا الاصحاح 60 والاية 1 تقول قومي استنيري فان نورك قد وافى ومجد الرب قد اشرق عليك والاية 19 و 20 من نفس الاصحاح 60 تقول لا تكون الشمس من بعد نورا في النهار ولا ينيرك القمر بضيائه في الليل بل الرب يكون نورا ابديا والهك يكون يكون جلالك لا تغرب شمسك من بعد وقمرك لا ينقص لان الرب يكون نورا ابديا وتكون ايام مناحتك قد انقضت . وايضا وردت اية عن نور الله في سفر باروك الاصحاح 5 والاية 9 تقول لان الله سيهدي اسرائيل بسرور في نور مجده بالرحمة والبر اللذين من عنده . وورد ايضا عن النور اية في سفر دانيال الاصحاح 2 والاية 22 جاء فيها هو كاشف الاعماق الخفايا وعالم بما في الظلمة وعنده يسكن النور .

سمير كاموز

يتبع المقال.



#سمير_كاكوز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- سفر استير
- يشوع بن سيراخ / العنوان والمؤلف / بقلم سمير كاكوز


المزيد.....




- الشرطة الإسرائيلية تحذر من انهيار مبنى في حيفا أصيب بصاروخ أ ...
- نتنياهو لسكان غزة: عليكم الاختيار بين الحياة والموت والدمار ...
- مصر.. مساع متواصلة لضمان انتظام الكهرباء والسيسي يستعرض خطط ...
- وزير الخارجية المصري لولي عهد الكويت: أمن الخليج جزء لا يتجز ...
- دمشق.. بيدرسن يؤكد ضرورة وقف إطلاق النار في غزة ولبنان ومنع ...
- المكتب الإعلامي الحكومي بغزة: القوات الإسرائيلية تواصل انتها ...
- الدفاع الروسية تعلن القضاء على 360 عسكريا أوكرانيا على أطراف ...
- في اليوم الـ415.. صحة غزة تعلن حصيلة جديدة لضحايا الحرب الإس ...
- بوريل: علينا أن نضغط على إسرائيل لوقف الحرب في الشرق الأوسط ...
- ميقاتي متضامنا مع ميلوني: آمل ألا يؤثر الاعتداء على -اليونيف ...


المزيد.....

- الانسان في فجر الحضارة / مالك ابوعليا
- مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات ... / مالك ابوعليا
- مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا ... / أبو الحسن سلام
- تاريخ البشرية القديم / مالك ابوعليا
- تراث بحزاني النسخة الاخيرة / ممتاز حسين خلو
- فى الأسطورة العرقية اليهودية / سعيد العليمى
- غورباتشوف والانهيار السوفيتي / دلير زنكنة
- الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة / نايف سلوم
- الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية / زينب محمد عبد الرحيم
- عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر / أحمد رباص


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات - سمير كاكوز - نظرة يشوع بن سيراخ الدينية بقلم سمير كاكوز