مريم نجمه
الحوار المتمدن-العدد: 4392 - 2014 / 3 / 13 - 03:58
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
تابع الحلقة السابقة ....
مركز مدينة تكريت
تعتبر تكريت عاصمة المسيحيين في العصر الروماني
في العراق كما مر معنا سابقا , بُنيت بواكير وبدايات المعابد والكنائس والأديرة والمكتبات على يد تلاميذ ورسل المسيح فكان البناء الروحي والأخلاقي والفكري صلباً وثابتاً وقويًا رغم المراحل الصعبة التي مروا بها . فتاريخ المسيحيون هنا زاخر بالعلم والمعرفة والبحث واللغات والفلسفة والفلك والطب واللاهوت والترجمة .
الملاحظ , أن أكثر البناء في الجنوب والوسط كان بالطين والطابوق ( الّاجر المشوي ) الذي يتاّكل ويندثر بسرعة أكثر من مادة الحجر وخاصة في مناخ العراق الحار و الفيضانات , والحروب والهزات , ووجود حشرة تدعى القرضة في التربة التي تسهم في تقويض المباني تؤرق سكان العراق وتشغلهم قبل إكتشاف المبيدات الحديثة .
الكنيسة الخضراء في تكريت .. تعتبرمن أقدم الكنائس في العالم بقاياها موجودة على جبل تكريت الجنوبي حتى اليوم ,,
نظراً لأهمية تاريخ مدينة تكريت ومركزها ودورها الروحي والكنسي اللاهوتي الذي لعبته في العراق والمنطقة وجغرافية موقعها ,نكمل و نضيف المعلومات التالية :
تقع المدينة على بعد حوالي 160 كم شمال غرب بغداد , على نهر دجلة الضفة الغربية . لقد كانت تحيط بتكريت مستوطنات ( مجمعات ) بشرية عديدة زراعية منذ الألف الخامس قبل الميلاد . إسم المدينة إسم أرامي سرياني تكريت = تجريت أي المتجر لإشتهار أهلها بالتجارة .
تعد مدينة تكريت من أوائل المدن التي دخلها المبشرون , فكثرت فيها الكنائس والأديرة , وأصبحت فيما بعد مقراً لمفريان الشرق .
لقد كانت تتنازع على تكريت قوى متعددة منها الفرس والرومان حيث تشير بعض الروايات إلى أن الديانة المسيحية دخلت إليها منذ وقت مبكر من ظهور تلك الديانة على يد المبشرين النساطرة , وقد حاول الرومان الذين اعتنقوا الديانة المسيحية الإستفادة من موقعها المتقدم بوصفه ثغراً من ثغور الدولة الرومانية ليكون ظهيراً مناصراً لهم ضد الفرس ولم تفلح مناصرة الفرس للنساطرة ضد المذهب اليعقوبي الذي كان يناصره الرومان , فاستقرت هذه المدينة مقراً للمفريات منذ القرن السادس الميلادي وبقيت إحدى المراكز المسيحية المهمة حتى عام 1164 م , إذ نازعتها هذه المكانة مدينة الموصل التي نقل إليها مقر أو كرسي المفريان اليعقوبي وبقيت إحدى المراكز المسيحية المهمة .
ولقد بنيت في هذه المدينة عدة كنائس وأديرة كان من أبرزها وأشهرها الكنيسة الخضراء , وبقيت أثار تلك الأديرة شاخصة إلى فترة متقدمة من القرن العشرين في مواقع مختلفة من المدينة .
وهناك دير بيت عوزايا بالقرب من تكريت .
إن الناس في تكريت يتداولون حكايات وقصصاً حول التعايش الإجتماعي والإنساني في العراق بين المسلمين والمسيحيين وقتئذ , ربما قرأوها في الكتب التاريخية وتداولوها عن طريق القصص من الأجداد . وهناك عدد من العائلات التكريتية المعروفة من يفتخر بأصل أجداده المسيحيين , ومنهم من يحتفظ ببعض الكتب المسيحية التي ورثها عن أسلافه . وبعض العائلات في المدينة لها صلة قرابة بعدد من العائلات المسيحية في مناطق أخرى بالعراق , أي نصف العائلة ما تزال مسيحية ونصفها الاّخر مسلمة ومتعايشين مع بعضهم البعض بكل إخاء ومحبة وعلاقات طيبة .
تاريخ بناء الكنيسة :
التاريخ يحفظ لنا أصحاب بُناة هذه الأوابد التاريخية من محبي البناء والعمارة الكنسية في تكريت والعراق عامة . فالمدوّنات تذكر بأن في القرن السابع ميلادي بنى ( ماروثا بن حبيب التكريتي ) الذي شاع إسمه في عموم البلاد المسيحية , إذ اشتهر بعلمه وإرشاده ومؤلفاته كما اشتهر باهتمامه وولعه في إقامة وتشييد الكنائس والأديرة في العراق , الجزيرة الفراتية والمشرق عامة .
يقول أستاذ العقائد الدينية بجامعة تكريت الدكتور عدي الأجدع , في هذا الصدد : ( إن " الكنيسة الخضراء " التي تعد مَعلماً حضارياً وتاريخياً في تكريت , تم ترميمها وإعادة بنائها عام 1994 , ولا تزال شخوصها باقية إلى اليوم , ويوجد بمحاذاتها جامع كبير تم ترميمه . )
كذلك يضيف الدكتور خالد محمود : " إن بقايا من أثار كنائس قديمة عثر عليها تحت الأنقاض , عندما كانت تشيّد القصور الرئاسية في تكريت في القرن الماضي . ) .
التاريخ يعيد نفسه ,, كيف !؟
يذكر أيضا ... أن تكريت كانت مركزاً لكرسي المشرق للديانة المسيحية , وأقام المفارنة ( الرؤساء الروحيّون " فيها حتى عام 1272 م , وفي العقد الأخير للقرن الخامس الميلادي حكم كقباذ بن عزارسب ( الفارسي ) فخلق حالة من البلبلة في المدينة لتسهيل السيطرة عليها وهدم بعض الكنائس في المدينة واستحوذ على كنيسة مار ( أحودمه ) كبرى كنائس تكريت , مما دفع مفريانها وعدداً من أهلها إلى النزوح إلى مدينتي الموصل وبغداد .. ) . !
التاريخ يعيد نفسه اليوم في العراق وسوريا ولبنان وفلسطين ومصر وغيرها من بلادنا العريقة , وذلك بنفس العقلية المتخلفة والتعصب بتهديم وتفخيخ وحرق الكنائس وقتل السكان واقتلاعهم من بيوتهم وجذورهم بشتى الطرق والأساليب الجهنمية بالمليشيات الإيرانية والسلفية والأسدية والخليجية النفطية والصهيونية العالمية ...!!؟
---------------
كثير من العائلات العراقية نصف العائلات مسيحية ونصفها مسلمين خاصة في نينوى والموصل المسيحية .
سنضيف لهذه الدراسة اليوم او البحث رقم 2 - بصورة أكثر تفصيلية حول كنائس وأديرة الموصل و بغداد ( المفقودة ) , وكذلك التي تحولت إلى جوامع أو مساجد , وكذلك الكنائس القديمة التي بنيت في القرون الأولى المسيحية .
1 : كنيسة مار زينا : كانت تسمى كنيسة الصليب أو( كنيسة التكريتيين ) والتي أصبحت جامع الخلال , وتقع في منطقة القلعة سوق النجارين الفرع المقابل لشارع الملك غازي . الموصل
2 : كنيسة مار تيودوروس الموصل , وهي من الكنائس المندثرة . وكانت تقع قرب باب العراق أو ( باب تكريت ) . ويعتقد أنشئ فوقها جامع الجويجاني وهدم هذا الجامع عند فتح شارع فاروق وعند الهدم وجدوا في إحدى جدرانه حجراً يحمل كتابات سريانية , واّخر وقت لوجودها عام 1583 م .
3 : كنيسة الأربعين شهيدا , الموصل , وقد تحولت هذه الكنيسة إلى الجامع الكبير وهو الاّن بين شارع الفاروق القديم ومنطقة السرجخانة ويعتقد بعض المؤرخين أن الجامع بني على أرض كانت سابقا ( كنيسة القديس بولس ) . وهذا الجامع يضم الاّن منارة الحدباء المعروفة بتحدبها بمرور الزمن .
4 : دير مار يونان : وحالياً جامع النبي يونس في الموصل ويقع جهة تل قوينجو ويعرف أيضاً بتل التوبة وهو في الجهة الشرقية من الموصل نينوى القديمة . وقد عمّر هذا الجامع عدة مرات اّخرها التغليف بالحلان المرمر وبنيت منارته الحديثة . ويذكر أن عمال الحفر عثروا في عملهم في إحدى المرات عندما كانوا يزيلون الجبس لإعادة الطلاء بطلاء جديد , على كتابات سريانية مطلية بالجبس .
الكنائس التي تحولت إلى جوامع أو مساجد , في الموصل ، إسم الكنيسة وإسم الجامع الحامل إسمها :
1 : كنيسة مار ابراهيم وهي الاّن جامع الإمام ابراهيم .
2 : كنيسة مار يوحنا وهي الاّن جامع يحي القاسم .
3 : كنيسة مار غريغورس وهي الاّن جامع المتعافي .
4 : كنيسة مار يوحنا الدليمي وهي الاّن مسجد الشطية .
5 : كنيسة أو دير مار دانيال وهو الاّن مسجد النبي دانيال .
6 : كنيسة مار شموني : وهي الاّن جامع أم التسعة .
7 : كنيسة إيشو عداد وهي الاّن جامع عيسى دادا .
8 : كنيسة مار سبريشوع وهي الاّن جامع المصفى .
وهناك تقاليد أخرى تضيف إلى ما سبق
1 ك كنيسة مار منصور وهي الأّن جامع الشيخ منصور .
2 : كنيسة الأنجيلييين الأربعة وهي الاّن جامع الرابعية . وينقل لنا د . تيفونت تقليداً مسيحياً يضع كنيسة جميلة في القلعة التي كانت مبنية على جزيرة في دجلة , على امتداد مدينة الموصل , ولكنها قد اختفت اليوم , وكما جاء أيضاً في مجلة أكليل الورد .
كنائس الموصل القديمة والقائمة في الوقت الحاضر
---------------------------------------------
1 : كنيسة مار إشعيا : تقع هذه الكنيسة على نهر دجلة في الساحل الأيمن وقد كانت هذه الكنيسة نواة لمدينة الموصل . فبعد أن كانت كنيسة للديرالذي أسسّه مار إيشو عياب برقسري , صارت الكنيسة الكاتدرائية الشرقية في الموصل بعد اضمحلال نينوى على مر الأجيال . وألحقت بها ثلاث كنائس حالياً مهملة وهي كاّثار قديمة وهي :
مار قرياقوس ومار كوكيس ومار يوحنا . وجرت أعمال بناء وترميمات كثيرة على الكنيسة زمن الخوري افرام رسام وفرج رحو المطران بولس فرج رحّو , كما تمّ بناء مدرسة المنذرية التي ألحقت بالكنيسة . وكاهن الكنيسة الحالي هو الأب يوحنا جولاغ القوشي الأصل .
2 : كنيسة شمعون الصفا , وسميت على إسم القديس بطرس – شمعون بطرس – ويذكر المطران يوسف الصائغ أنها بنيت نهاية القرن الثالث الميلادي . وكانت إلى وقت قريب تضم الكثير من القبور وحاليا الكنيسة مهملة .
تكملة القائمة
تضم بغداد العشرات من الكنائس والأديرة المنتشرة في مختلف انحائها كما رأينا سابقاً , حيث تواجدت الطائفة المسيحية في بغداد منذ نشأتها . بل يرجع بعض المؤرخين تواجد المسيحية في موقع مدينة بغداد الحالي إلى ما قبل إنشاء مدينة بغداد على يد الخليفة المنصور , حيث أشار بعض المؤرخين على وجود أديرة مسيحية قديمة في أطراف موقع بغداد الحالي –
حاليا أكبر تجمع مسيحي عراقي موجود في بغداد يتألف من عدة طوائف غالبيتهم من الكاثوليك والأرثوذوكس , مع تواجد تجمع بروتستانتي في بغداد – خاصة بعد حرب عاصفة الصحراء والإحتلال الأميركي حيث كثرت الإرساليات البروتستانتية " حملات التبشير " , وشهود يهوه وحركات أخرى التي لا تمت بصلة للمسيحية معظمها بل يخدم الصهيونية العالمية المرتبطة بها ..!
كانت تدعو وتقيم إجتماعات وندوات للشبيبة مع مساعدات عينية في الأحياء المسيحية عامة لتحويلهم بتغيير طائفتهم ومعتقداتهم إلى طوائف غربية وبدع بريطانية وأمريكية لاعلاقة لها بالمسيحية . وكانت العائلات المسيحية خصوصاً تشتكي وتخاف على مصير أبنائهم من تلك السياسة غير المريحة وأبعادها !!
وهذا ما يجري اليوم في سوريا ولبنان منذ زمن طويل بالنسبة للطوائف الدينية كما تترأس إيران القائمة والرشوة بالمال والدعاة لتحويل قرى وأحياء بكاملها من السنة للشيعة كما تخدع المسيحيين و تستميلهم أيضاً بالأموال الطائلة لشراء الذمم وكبار المثقفين !
.....................
مدينة بغداد , تضاف لقائمة الأديرة والكاتدرائيات - بغداد المعاصرة :
1 : كنيسة مار جريس , مطرانية الأرثوذوكس منطقة كامب سارة ,بغداد
2 : كاتدرائية القديس يوسف للاتين , شارع 42 قرب ساحة الواثق بغداد .
3 : كنيسة العذراء فاتيما للاتين , كرادة مريم , قرب مجمع الصالحية السكني .
4 : كنيسة القديس رافائيل للاتين , الكرادة داخل , بغداد .
5 : كنيسة يوحنا المعمدان للكلدان , في الدورة جنوب بغداد ( أغلقت أبوابها في أيار 2007 بسبب سيطرة جماعات مسلحة على منطقة الدورة وجنوب بغداد وتدمير كنيسة مار جرجس الأثورية المجاورة , أعيد افتتاحها في تشرين الثاني / نوفمبر 2007 بعد سيطرة الصحوة على منطقة الدورة ) .
6 : كنيسة مار افرام للكلدان في الشالجية .
7 : كنيسة مار يوسف شفيع العمال للكلدان في نفق الشرطة , بغداد .
8 : كاتدرائية القديس أندراوس الرسول للأرثوذوكس , بغداد .
9 : كنيسة الصعود للكلدان في حي المشتل شرق بغداد .
10 : كنيسة مار ماري للكلدان في شارع فلسطين شرق بغداد .
11 : كنيسة أم الأحزان للكلدان في عقد النصارى وسط بغداد .
12 : كنيسة أم المعونة للكلدان قرب بارك السعدون وسط بغداد .
13 : كنيسة العائلة المقدسة للكلدان في البتاويين وسط بغداد .
14 : كنيسة مار يوسف , ( خربندة ) للكلدان في حي الكرادة , بغداد والتي بنيت عام 1956 م .
15 : كنيسة مريم العذراء سلطانة الوردية للكلدان , كرادة خارج , بغداد . شيدت عام 1961 ( يزورها المسلمون والمسيحيون من أهل المنطقة على حد سواء للتبرك ) .
16 : كنيسة الأدفنتست ( السبتيين ) في شارع النضال شرق بغداد , بنيت سنة 1958 م .
17 : كنيسة القلب الأقدس للأرمن الكاثوليك , في الكرادة الشرقية بغداد .
18 : كنيسة الثالوث الأقدس للكلدان , الحبيبية بغداد .
19 : كنيسة مار بثيون للكلدان , حي البلديات , شرق بغداد افتتحت 1978 م .
20 : كنيسة مار بطرس وبولس للكلدان , حي الميكانيك , جنوب يغداد .
21 : كنيسة تهنئة العذراء للكلدان , حي زيّونة , شرق بغداد .
22 : كنيسة مار توما , النعيرية , شرق بغداد .
23 : كنيسة القديسة شموني المشرق الأشورية , حي الأثوريين الدورة جنوب بغداد .
24 : كاتدرائية مريم العذراء للكنيسة الشرقية القديمة , حي الرياض بغداد .
25 : كنيسة القديسة حنة للكلدان , بغداد .
26 : كنيسة مار كوركيس للكلدان , بغداد الجديدة , شرق بغداد .
27 : كنيسة مار بولس للكلدان , الزعفرانية , الرصافة شرق بغداد .
28 : كنيسة الرسولين بطرس وبولس للسريان الأرثوذوكس شارع الجامعة التكنولوجية ببغداد شيدت عام 1964 م . *
29 كنيسة مار إيليا الحيري للكلدان , حي بغداد الجديدة شرق بغداد . ( استهدفت بتفجير سيارة مفخخة يوم 1 أغسطس / اّب 2004 مما أدى لمقتل وجرح عدد من الأشخاص ) .
30 : كنيسة الروم الكاثوليك في حي الكرادة الشرقية ببغداد شيدت عام 1962 م ( تعرضت للتفجير بسيارة مفخخة عام 2004 ) .
31 : كنيسة إنتقال مريم العذراء للكلدان , حي المنصور , غرب بغداد بنيت عام 1966 م .
32 : دير مار أنطونيوس و بغداد .
33 : كنيسة مار زيّا المشرق الأشورية , حي الكرّادة مريم وسط بغداد .
24 : كنيسة سيدة الكرمل للاتين .
35 : كنيسة الإتحاد الإنجيلية الوطنية , قرب ساحة الواثق , الرصافة بغداد .
36 : الكنيسة الاّثورية الأنجيلية , ساحة الطيران , بغداد .
37 : الكنيسة الأنجيلية الأرمنية , بغداد , الكرادة .
38 : كنيسة مار عوديشو المشرق الاّشورية قرب كراج الأمانة بغداد .
39 : كنيسة مار ماري المشرق الأشورية منطقة الأمين , شرق بغداد .
40 : كاتدرائية سيدة النجاة للسريان الكاثوليك في حي الكرادة ببغداد المشهورة بصليبها الكبير الذي تستطيع ملاحظته من جميع أرجاء الكرادة وتعرف محلياً بإسم أم الطاق . شيدت عام 1968 م ( تعرضت هذه الكنيسة لتفجير بسيارة مفخّخة عام 2004 أدى لجرح 50 شخصاً كما قام مسلحون باقتحامها وقتل أكثر من 50 من المصلين اثناء قداس الأحد في 31 تشرين الأول ( أنظر فيديو مجزرة سيدة النجاة ) .
41 : كنيسة السريان الكاثوليك في الباب الشرقي وسط بغداد بنيت عام 1841 م .
42 : كنيسة سانت جورج الأنغليكانية في الباب الشرقي وسط بغداد .
43 : كنيسة مار بهنام الشهيد للسريان الكاثوليك في الغدير , اففتحت عام 1982 م .
44 : كنيسة مار متى للسريان الأرثوذوكس في الغدير .
45 : كنيسة مار يوسف للسريان الكاثوليك في المنصور , بغداد .
46 : كنيسة مار كوركيس للاّثوريين في الدورة ( تدمرت بشكل كبير في تفجير عام 2004 , وتم إحراقها في شهر ايار 2007 على يد مجهولين ) .
47 : كنيسة غريغور الأرمنية أو كنيسة القديس كريكورللأرمن الأرثوذوكس في البب الشرقي , أحياناص تسمى كنيسة مسكنتة , ( تعرضت لتفجير بسيارة مفخخة عام 2004 ضمن سلسلة هجمات مماثلة ضد كنائس في بغداد والموصل ) .
48 : كنيسة مريم العذراء للأرمن في مطقة الميدان , وهي أقدم كنائس الأرمن إذ بنيت عام 1639 م زمن الدولة العثمانية بناء على طلب أحد القادة العسكريين والذي كان أميني الاصل بعد أن سجلت طائفة اأرمن كطائفة تدين بالمسيحية في العراق عام 1638 .
49 : كنيسة القديس كرابيت للأرمن الأرثوذوكس في كمب سارة شرق بغداد .
50 : كنيسة اللاتين أو السيدة العذراء , للأقباط الأرثوذوكس حالياً , تقع في شارع الخلفاء في الشورجة ببغداد , بنيت عام 1866 م يوجد فيها قبر أنستانس الكرملي الذي توفي عام 1947 . أحرقت على يد الجيش التركي خلال انسحابه من بغداد , أعيد ترميمها عام 1920 استملكتها الحكومة العراقية عام 1956 , بقيت مغلقة بين عام 1966 – 1976 . حيث استلمها الاقباط الأرثوذوكس الذين ازداد عددهم في بغداد بفعل العمال المصريين القادمين للعمل في العراق خلال تلك الفترة .
51 : كاتدرائية سيدة الزهور للأرمن الكاثوليك في الكرادة .
52 : كنيسة عمانويل للسريان الأرثوذوكس في حي الجامعة , بغداد ( تمّ تفجيرها في عام 2005 / 5 / 13 ) على يد تنظيم القاعدة .
53 : كنيسة مار قرداغ المشرق الاّشورية في كمب الكيلاني شرق بغداد .
54 : كنيسة مريم العذراء المشرق الأشورية في النعيرية شرق بغداد .
55 : كنيسة حافظة الزروع للكلدان , في البياع جنوب بغداد .
56 : كنيسة مريم الطاهرة في كمب الكيلاني شرق بغداد .
57 : كنيسة مار يعقوب للكلدان في حي اّسيا في الدورة جنوب بغداد .
58 : كنيسة القديسة تريزيا في السنك , بغداد .
59 : كنيسة الحكمة الإلهية للكلدان في حي الصليخ , بغداد .
60 : دير أخوة الفوكولاري , حي الدورة , جنوب بغداد .
61 : دير الرهبان الكلدان , حي الدورة جنوب بغداد .
62 : دير راهبات الكلدان في حي المسبح شرق بغداد .
63 : دير الأباء الدومينكان في حي العلوية وسط بغداد .
64 : دير الاّباء الساليزيان في حي الدورة جنوب بغداد .
65 : دير الملاك روفائيل في حي الميكانيك الدورة جنوب بغداد .
66 : كنيسة مار بهنام وأخته سارة للسريان الأرثوذوكس في الدورة حي الميكانيك .
67 : دير القديسة حنة للراهبات الكلدان في ساحة التحريات .
68 : كنيسة القلب الأقدس للكلدان في ساحة التحريات .
69 : كنيسة الأقباط في بغداد الجديدة .
70 : دير السلام في شارع فلسطين .
-----------
ومن أقدم الكنائس في المنطقة الجنوبية كنيسة ( أم الأحزان ) , للكلدان شيدت عام 1888 م , وتحتوي على مكتبة نادرة ولوحات أثرية نفيسة .
وقد دشن بطريلاك الكلدان لويس رفائيل ساكو , مزار السيدة العذراء في ميسان . وقد كانت منطقة ميسان منطقة تاريخية مهمة بالنسبة لواحة الأديان والأخوّة فيها بين كل الطوائف , وحاضنة العلم والمعرفة والشعراء أيضاً .
في نهاية هذه اللوحة العراقية لميلاد ونشوء الأديرة والكنائس في العراق أستطيع أن أرسم ثلاث مراكز رئيسية شعّت منها المسيحية وانتشرت لباقي الأماكن والمدن العراقية ألا وهي : تكريت , نينوى والموصل , بغداد .
فهنيئاً بما أنجز طوال تاريخه العريق ..
أما بالنسبة للمكتبات والمدارس ومراكزالعلم في العراق ومنطقتنا كلها فقد كتبت مقالات مستقلة سابقا ..
---------------
كل من ينهل من حضارات الشرق لا يندم
شرقنا ثري بشراب المعرفة والثقافة والإبداع والحكمة والحب للبناء والازدهار والتعايش الأخوي الإنساني ,,,
لا أشبع من المرور والبحث والتجول في أغاديره ونبعه الدفاّق أريجاً وبخورًا وصلاة وترانيم صباح و مساء .
.... أملة أن أكون قد نقلت وأعطيت صورة ولوحة شاملة وجميلة عن منبع العراق الحضاري الإنساني والفكري والروحي , مجتمعه الذي كان متحاباً وواحداً قبل مجئ الأنظمة الديكتاتورية والإحتلالات الأجنبية والهيمنة الأقليمية على قراره ودول أمبراطوريات النفط والمال الإيرانية والخليجية العربية وتخريبه وسرقة أثاره وتخلفه وزرع وتأجيج الصراعات الدينية والسياسية المفتعلة لمصلحة الأعداء أعداء الإنسان والتقدم والتطور والرفاه , الذي قتل وهجر وهدم وسرق وأفقر - رغم أنهار الذهب التي تدر عليه من النفط والغاز والموارد الهائلة الإقتصادية والعلمية والبشرية والثقافية الذي يمتلكها هذا البلد العريق الغني بالمواهب والطاقات الشعبية الرائعة !
................................................
مفريان : لفظة سريانية وتعني الرئيس الروحي وهي درجة أدنى من البابا – البيعة : الكنيسة السريانية
-----------------
المصادر : كتاب : تاريخ دير مار متى – الأب إسحق ساكا .
موقع كنيسة الصعود للكلدان .
موقع رعية مار يوسف للسريان الكاثوليك المنصور .
Chaldean Culture صفحة الثقافة الكلدانية .
الموسوعة الحرة .
#مريم_نجمه (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟