حسيب شحادة
الحوار المتمدن-العدد: 4385 - 2014 / 3 / 6 - 20:44
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
تفسير سامري مجهول على سفر التكوين ١-;-: ٢-;-٦-;-
Aninomous Samaritan Interpretation of Genesis 1: 26
حسيب شحادة
جامعة هلسنكي
فيما يلي أورد ما جاء في تفسير عربي لهذه الآية في مخطوط محفوظ في المكتبة الوطنية الروسية في سانت بطرسبورغ الغنية بمثل هذه المخطوطات، قرابة ١-;-٣-;-٥-;-٠-;- مخطوطا. إنه المخطوط Sam III 17، وهو بمثابة شرح ناقص لمسألة الخليقة، يستعين بعلم الفلك، ويضم ثماني ورقات بمقاس١-;-٧-;-x٢-;-٢-;- سم، التفسير والاستشهادات من التوراة مكتوبة بالعربية وبالرسم العربي وتظهر علامة شبيهة بالمدّة العربية على معظم الكلمات العبرية المقتبسة ولم أستطع إبرازها لأسباب تقنية. لا ذكر في المخطوط لهوية مؤلف هذا التفسير وقل الأمر ذاته بالنسبة لاسم الناسخ والزمان والمكان. في الكاتالوج اليدوي المتوفر في المكتبة ذكر القرن الثامن عشر بدون الإشارة إلى أية مصادر ويبدو لي، انطلاقا من الكتابة، أنه قد يعود إلى القرن اللاحق، القرن التاسع عشر. صفحات هذا المخطوط غير متتالية كما يتضح من تسلسل الأمور أولا ومن استخدام نهج الـ catchwords أي كتابة الكلمة الأولى في الصفحة التالية في أسفل الصفحة السابقة. يبدأ المخطوط بالكلمات: “اربعه واعلم ان الجوهر الاول هو/ (هذا الخط المائل يدل على نهاية سطر وبداية آخر) والارض كانت مغمورة بذلك/لقوله تعالى عز من قايل/”. والكلمات الأخيرة في المخطوط : “وقد سماهم الله/تعالى فى كتابه العزيز فيشون وجيحون وهدقل/وفرت ثم بعد تمام دلك اخد الله تعالى ادم واقره/في الجنه واوصاه ان ياكل من كل اثمار الجنه الا دلك الشجرة المعرفه” (المعرفه هي كاتش ورد). في كل صفحة واحد وعشرون سطرا.
من الاستعمالات اللغوية اللافتة للنظر في المخطوط أنوه بما يلي: ضد الى، عندما اغوى التعبان الي حوا، فلما نظر نفسه، انهم عرايا تخبو بورق اشجار الجنه… بورق التين، واطرده وابعده، فمتزج كثيفه مع لطيفه، بروده ويبوسه، وهدا الجرم يسما زحلاً ويسما مقاتلاً، بقدر نور قدحه من زناد العقل، ضاجين للبارى تعالى بالتهليل والتكبير، الاية الشريفه، افرض الله تعالى على بنى اسراييل.
“… ونشرح لك الان قوله تعالى/عز من قايل نعشه آدم بصلمنو وكدموتنو اعلم/ان الاولين قد فسرو دلك باللسان العربي نصنع/انساناً بقدرتنا وكشبه ملايكتنا وقالو ان التفسير/بحسب ما يليق ولم ادري دلك هو سهواً/او قصداً لئيلا يفسروها على طبق النص وينظرها// الجاهل فيعتقد ما اعتقدوه بعض الاعوام بان ذات/الله كذات الانسان وتعالى الله عن دلك علواً كبيرا/وانما دلك الاية الشريفه قوله تعالى بصلمنو اى/بتاجنا والتاج هو النور الدى خلقه الله تعالى/فى جبهة ادم عليه السلام لان لفظة صلم باللسان/العبراني تاج والدليل على ذلك قوله تعالى لما ولد ادم/شت قال ويوليد بدموتو كصلمو ولم يقل/دلك عند ايلاده قين وهبل لان دلك التاج ما خلق/فيهم لان على ما نقوله وقالوه من قبلنا علماينا ان دلك/الصلم هو مشه شلوم يهوه عليو وتسلل دلك الصلم/من ادم في السلسله الطاهره الي ان ظهر شلوم/يهوه عليو وفيه من قال ان الصلم هو العقل الدي/خلقه الله تعالى في الانسان من لدنه تعالى ويعتبر/ دلك والاول اصح ثم قوله تعالى وكدم وتنو اي/وكصفاتنا اى الصفات المعنويه لا الصفات/الزاتيه وهي الوجود والعلم والقدره والاراده/والحياه والسمع والنظر والكلام والقهر والبطش/ والجلال والسلطان والرحمه والجبراوت والملك/فهده صفات معنويه من صفات الله تعالى اودعهم/في الانسان ليستولي بهم على غيره من المخلوقات/كما قال تعالى ويردو بدجيت أيم الى ان قال//وبكل هرمش هُرمش عل هارص ونقول/انه اودع فى الانسان دلك كله وربط الكل تحت/ارادته ومشيته ولا نقول ان الدموت هو الذات/واعلم ان ذات الله تعالى مخالفه لجميع الذوات ليس/له في ملكه شبيه ولا مثيل فسبحانه وتعالى عما يقولون/الظالمين ولولا خوف الاطاله لشرحت لك/تفاصيل وكل بسند شرعى ودليل ولكنه يحمل/مجلد مستقل وما ذكرناه يكفى العارف الخبير ونعود/الى ذكر ما نحن فيه فنقول انه لما قام ادم وصار/فيه نسمة الحيوه….”
ת-;-ר-;-ג-;-ו-;-ם-;- ל-;-ע-;-ב-;-ר-;-י-;-ת-;-:
‘‘ ...ו-;-נ-;-ס-;-ב-;-י-;-ר-;- ל-;-ך-;- כ-;-ע-;-ת-;- א-;-ת-;- א-;-ו-;-מ-;-ר-;-ו-;- י-;-ת-;-ע-;-ל-;-ה-;-/ ו-;-י-;-ר-;-ו-;-מ-;-ם-;- ‘‘נ-;-ע-;-ש-;-ה-;- א-;-ד-;-ם-;- ב-;-צ-;-ל-;-מ-;-נ-;-ו-;- ו-;-כ-;-ד-;-מ-;-ו-;-ת-;-נ-;-ו-;-’’ (ב-;-ר-;-א-;-‘ א-;-: 26) ד-;-ע-;- כ-;-י-;- ה-;-ר-;-א-;-ש-;-ו-;-נ-;-י-;-ם-;- ה-;-ס-;-ב-;-י-;-ר-;-ו-;- ז-;-א-;-ת-;- ב-;-ל-;-ש-;-ו-;-ן-;- ה-;-ע-;-ר-;-ב-;-י-;-ת-;- ‘‘נ-;-ע-;-ש-;-ה-;- א-;-ד-;-ם-;- ב-;-י-;-כ-;-ו-;-ל-;-ת-;-נ-;-ו-;- ו-;-כ-;-ד-;-מ-;-ו-;-ת-;- ל-;-מ-;-ל-;-א-;-כ-;-י-;-נ-;-ו-;-’’ ו-;-א-;-מ-;-ר-;-ו-;- כ-;-י-;- ה-;-ה-;-ס-;-ב-;-ר-;- ל-;-פ-;-י-;- מ-;-ה-;- ש-;-י-;-א-;-ה-;- ל-;-ו-;- ו-;-ל-;-א-;- י-;-ד-;-ע-;-ת-;-י-;- ה-;-א-;-ם-;- ז-;-ה-;- ב-;-ה-;-ס-;-ח-;- ה-;-ד-;-ע-;-ת-;- א-;-ו-;- ב-;-כ-;-ו-;-ו-;-נ-;-ה-;- כ-;-ד-;-י-;- ש-;-ל-;-א-;- י-;-פ-;-ר-;-ש-;-ו-;- ב-;-ד-;-י-;-ו-;-ק-;- ל-;-פ-;-י-;- ה-;-ט-;-כ-;-ס-;-ט-;-, א-;-ז-;- י-;-ר-;-א-;-ה-;- ז-;-א-;-ת-;- ה-;-ב-;-ו-;-ר-;- ו-;-י-;-ח-;-ש-;-ו-;-ב-;- כ-;-פ-;-י-;- ש-;-ח-;-ש-;-ב-;-ו-;- מ-;-ק-;-צ-;-ת-;- ה-;-ע-;-ם-;- ה-;-פ-;-ש-;-ו-;-ט-;- כ-;-י-;- מ-;-ה-;-ו-;-ת-;- ה-;-א-;-ל-;- כ-;-מ-;-ה-;-ו-;-ת-;- ה-;-א-;-ד-;-ם-;- ו-;-י-;-ת-;-ע-;-ל-;-ה-;- ה-;-א-;-ל-;- מ-;-כ-;-ך-;- ה-;-ת-;-ע-;-ל-;-ו-;-ת-;- ר-;-ב-;-ה-;-. א-;-ו-;-ל-;-ם-;- ה-;-פ-;-ס-;-ו-;-ק-;- ה-;-נ-;-כ-;-ב-;-ד-;- ה-;-ה-;-ו-;-א-;- ב-;-א-;-ו-;-מ-;-ר-;-ו-;- י-;-ת-;-ע-;-ל-;-ה-;- ‘ב-;-צ-;-ל-;-מ-;-נ-;-ו-;-’ כ-;-ל-;-ו-;-מ-;-ר-;- ’ב-;-כ-;-ת-;-ר-;-נ-;-ו-;-’ ו-;-ה-;-כ-;-ת-;-ר-;- ה-;-ו-;-א-;- ה-;-א-;-ו-;-ר-;- א-;-ש-;-ר-;- ב-;-ר-;-א-;- ה-;-א-;-ל-;- י-;-ת-;-ע-;-ל-;-ה-;- ב-;-מ-;-צ-;-ח-;- א-;-ד-;-ם-;- ע-;-ל-;-י-;-ו-;- ה-;-ש-;-ל-;-ו-;-ם-;- מ-;-ש-;-ו-;-ם-;- ש-;-ה-;-ת-;-י-;-ב-;-ה-;- ‘צ-;-ל-;-ם-;-’ ב-;-ל-;-ש-;-ו-;-ן-;- ה-;-ע-;-ב-;-ר-;-י-;-ת-;- פ-;-ש-;-ר-;-ה-;- ‘כ-;-ת-;-ר-;-‘ ו-;-ה-;-ה-;-ו-;-כ-;-ח-;-ה-;- ל-;-כ-;-ך-;- א-;-ו-;-מ-;-ר-;-ו-;- י-;-ת-;-ע-;-ל-;-ה-;- כ-;-א-;-ש-;-ר-;- ה-;-ו-;-ל-;-י-;-ד-;- א-;-ד-;-ם-;- א-;-ת-;- ש-;-ת-;- א-;-מ-;-ר-;- ‘‘ו-;-י-;-ו-;-ל-;-י-;-ד-;- ב-;-ד-;-מ-;-ו-;-ת-;-ו-;- כ-;-צ-;-ל-;-מ-;-ו-;-‘‘ (ב-;-ר-;-א-;-‘ ה-;-: 3 ו-;-י-;-ו-;-ל-;-ד-;- ב-;-ד-;-מ-;-ו-;-ת-;-ו-;- ו-;-כ-;-צ-;-ל-;-מ-;-ו-;-) ו-;-ל-;-א-;- א-;-מ-;-ר-;- ז-;-א-;-ת-;- כ-;-א-;-ש-;-ר-;- ה-;-ו-;-ל-;-י-;-ד-;- א-;-ת-;- ק-;-י-;-ן-;- ו-;-ה-;-ב-;-ל-;- מ-;-ש-;-ו-;-ם-;- ש-;-ה-;-כ-;-ת-;-ר-;- ה-;-ה-;-ו-;-א-;- ל-;-א-;- נ-;-ב-;-ר-;-א-;- ב-;-ה-;-ם-;- כ-;-י-;- ל-;-פ-;-י-;- מ-;-ה-;- ש-;-א-;-נ-;-ו-;- א-;-ו-;-מ-;-ר-;-י-;-ם-;- ו-;-א-;-מ-;-ר-;-ו-;- ח-;-כ-;-מ-;-י-;-נ-;-ו-;- ל-;-פ-;-נ-;-י-;-נ-;-ו-;- כ-;-י-;- ה-;- ‘צ-;-ל-;-ם-;-‘ ה-;-ה-;-ו-;-א-;- ה-;-י-;-נ-;-ו-;- מ-;-ש-;-ה-;- ש-;-ל-;-ו-;-ם-;- ה-;-א-;-ל-;- ע-;-ל-;-י-;-ו-;- ו-;-ה-;-צ-;-ל-;-ם-;- ה-;-ה-;-ו-;-א-;- ה-;-ש-;-ת-;-ל-;-ש-;-ל-;- ל-;-א-;-ד-;-ם-;- ב-;-ש-;-ל-;-ש-;-ל-;-ת-;- ה-;-ט-;-ה-;-ו-;-ר-;-ה-;- ע-;-ד-;- ש-;-ה-;-ו-;-פ-;-י-;-ע-;- ש-;-ל-;-ו-;-ם-;- ה-;-א-;-ל-;- ע-;-ל-;-י-;-ו-;-, ו-;-י-;-ש-;- מ-;-י-;- ש-;-א-;-מ-;-ר-;- כ-;-י-;- ‘ה-;-צ-;-ל-;-ם-;-‘ ה-;-ו-;-א-;- ה-;-ש-;-כ-;-ל-;- א-;-ש-;-ר-;- ב-;-ר-;-א-;-ו-;- ה-;-א-;-ל-;- י-;-ת-;-ע-;-ל-;-ה-;- ב-;-א-;-ד-;-ם-;- מ-;-ט-;-ע-;-מ-;-ו-;- ו-;-ז-;-ה-;- ו-;-ה-;-פ-;-י-;-ר-;-ו-;-ש-;- ו-;-ה-;-ר-;-א-;-ש-;-ו-;-ן-;- נ-;-ח-;-ש-;-ב-;-י-;-ם-;- נ-;-כ-;-ו-;-נ-;-י-;-ם-;- י-;-ו-;-ת-;-ר-;- א-;-ח-;-ר-;- כ-;-ך-;- א-;-ו-;-מ-;-ר-;-ו-;- י-;-ת-;-ע-;-ל-;-ה-;- ו-;- ‘כ-;-ד-;-מ-;-ו-;-ת-;-נ-;-ו-;-‘ (ב-;-ר-;-א-;-‘ א-;-: 26) ד-;-ה-;-י-;-י-;-נ-;-ו-;- ‘כ-;-ת-;-ו-;-א-;-ר-;-י-;-נ-;-ו-;-‘ כ-;-ל-;-ו-;-מ-;-ר-;- ה-;-ת-;-כ-;-ו-;-נ-;-ו-;-ת-;- ה-;-מ-;-ו-;-פ-;-ש-;-ט-;-ו-;-ת-;-, ה-;-ר-;-ו-;-ח-;-נ-;-י-;-ו-;-ת-;- ל-;-א-;- ה-;-ת-;-כ-;-ו-;-נ-;-ו-;-ת-;- ה-;-ע-;-צ-;-מ-;-י-;-ו-;-ת-;- ה-;-פ-;-י-;-ס-;-י-;-ו-;-ת-;- ה-;-ו-;-י-;- א-;-ו-;-מ-;-ר-;-: ק-;-י-;-ו-;-ם-;-, מ-;-ד-;-ע-;-, ה-;-י-;-כ-;-ו-;-ל-;-ת-;-, ה-;-ר-;-צ-;-ו-;-ן-;-, ה-;-ח-;-י-;-י-;-ם-;-, ה-;-ש-;-מ-;-י-;-ע-;-ה-;-, ה-;-ר-;-א-;-י-;-י-;-ה-;-, ה-;-ד-;-י-;-ב-;-ו-;-ר-;-, כ-;-פ-;-י-;-י-;-ה-;-, א-;-ל-;-י-;-מ-;-ו-;-ת-;-, ג-;-ד-;-ו-;-ל-;-ה-;-, ש-;-ל-;-ט-;-ו-;-ן-;-, ר-;-ח-;-מ-;-י-;-ם-;-, ע-;-ר-;-י-;-צ-;-ו-;-ת-;- ו-;-ב-;-ע-;-ל-;-ו-;-ת-;-, א-;-ל-;-ה-;- ת-;-כ-;-ו-;-נ-;-ו-;-ת-;- מ-;-ו-;-פ-;-ש-;-ט-;-ו-;-ת-;- מ-;-ת-;-כ-;-ו-;-נ-;-ו-;-ת-;- ה-;-א-;-ל-;- א-;-ש-;-ר-;- ה-;-פ-;-ק-;-י-;-ד-;-ם-;- א-;-צ-;-ל-;- ה-;-א-;-ד-;-ם-;- כ-;-ד-;-י-;- ל-;-ה-;-ש-;-ת-;-ל-;-ט-;- ב-;-ה-;-ן-;- ע-;-ל-;- ז-;-ו-;-ל-;-ת-;-ו-;- ל-;-ן-;- ה-;-ב-;-ר-;-ו-;-א-;-י-;-ם-;- כ-;-פ-;-י-;- ש-;-ה-;-א-;-ל-;- י-;-ת-;-ע-;-ל-;-ה-;- א-;-מ-;-ר-;- ‘‘ו-;-י-;-ר-;-ד-;-ו-;- ב-;-ד-;-ג-;-י-;-ת-;- ה-;-י-;-ם-;-‘‘ (ב-;-ר-;-א-;-‘ א-;-: 26) ע-;-ד-;- א-;-ו-;-מ-;-ר-;-ו-;- ‘‘ו-;-ב-;-כ-;-ל-;- ה-;-ר-;-מ-;-ש-;- ה-;-ר-;-מ-;-ש-;- ע-;-ל-;- ה-;-א-;-ר-;-ץ-;-’’ (ש-;-ם-;-), ו-;-נ-;-א-;-מ-;-ר-;- כ-;-י-;- ה-;-ו-;-א-;- ה-;-פ-;-ק-;-י-;-ד-;- ב-;-א-;-ד-;-ם-;- כ-;-ל-;- ז-;-ה-;- ו-;-ק-;-ש-;-ר-;- א-;-ת-;- ה-;-כ-;-ל-;- ל-;-פ-;-י-;- ר-;-צ-;-ו-;-נ-;-ו-;- ו-;-ב-;-ח-;-י-;-ר-;-ת-;-ו-;- ו-;-ל-;-א-;- נ-;-א-;-מ-;-ר-;- ש-;- ‘ה-;-ד-;-מ-;-ו-;-ת-;-‘ ה-;-י-;-א-;- ‘ה-;-ע-;-צ-;-ם-;-‘ מ-;-ד-;-ע-;- כ-;-י-;- ע-;-צ-;-ם-;- ה-;-א-;-ל-;- י-;-ת-;-ע-;-ל-;-ה-;- ש-;-ו-;-נ-;-ה-;- ל-;-כ-;-ל-;- ה-;-ע-;-צ-;-מ-;-י-;-ם-;-, א-;-י-;-ן-;- ל-;-ו-;- ב-;-מ-;-ל-;-כ-;-ו-;-ת-;-ו-;- ד-;-ו-;-מ-;-ה-;- א-;-ו-;- ר-;-ע-;-, י-;-ת-;-ע-;-ל-;-ה-;- ו-;-י-;-ת-;-ר-;-ו-;-מ-;-ם-;- מ-;-מ-;-ה-;- ש-;-א-;-ו-;-מ-;-ר-;-י-;-ם-;- ה-;-ע-;-ו-;-ש-;-ק-;-י-;-ם-;-, ל-;-ו-;-ל-;-א-;- ה-;-ח-;-ש-;-ש-;- מ-;-א-;-ר-;-י-;-כ-;-ו-;-ת-;- ה-;-י-;-י-;-ת-;-י-;- מ-;-ס-;-ב-;-י-;-ר-;- ל-;-ך-;- ב-;-פ-;-ר-;-ט-;-י-;-ם-;- ו-;-כ-;-ל-;- ד-;-ב-;-ר-;- ה-;-י-;-ה-;- מ-;-ל-;-ו-;-ו-;-ה-;- ב-;-א-;-ס-;-מ-;-כ-;-ת-;-א-;- ש-;-ר-;-ע-;-י-;-ת-;- (ל-;-ג-;-י-;-ט-;-י-;-מ-;-י-;-ת-;-) ו-;-ה-;-ו-;-כ-;-ח-;-ה-;- א-;-ך-;- ז-;-ה-;- ד-;-ו-;-ר-;-ש-;- כ-;-ר-;-ך-;- נ-;-פ-;-ר-;-ד-;- ו-;-מ-;-ה-;- ש-;-ה-;-ז-;-כ-;-ר-;-נ-;-ו-;- ד-;-ס-;-פ-;-י-;-ק-;- ל-;-י-;-ו-;-ד-;-ע-;- ה-;-ב-;-ק-;-י-;-א-;- ו-;-נ-;-ש-;-ו-;-ב-;- ל-;-ה-;-ז-;-כ-;-י-;-ר-;- א-;-ת-;- מ-;-ה-;- ש-;-ע-;-ו-;-מ-;-ד-;- ל-;-פ-;-נ-;-י-;-נ-;-ו-;- ו-;-נ-;-א-;-מ-;-ר-;- כ-;-י-;- כ-;-א-;-ש-;-ת-;- ק-;-ם-;- א-;-ד-;-ם-;- ו-;-נ-;-ה-;-י-;-י-;-ת-;-ה-;- ב-;-ו-;- נ-;-ש-;-מ-;-ת-;- ה-;-ח-;-י-;-י-;-ם-;-..’
#حسيب_شحادة (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟