أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خالد الحروب - هاشم الشعباني: شاعر عربستان وشهيدها















المزيد.....

هاشم الشعباني: شاعر عربستان وشهيدها


خالد الحروب

الحوار المتمدن-العدد: 4381 - 2014 / 3 / 2 - 14:50
المحور: الادب والفن
    


كلما كتب الاحوازيون شعراً تحسس غلاظ الحرس الثوري الايراني مسدساتهم, في استنساخ مخلص لسيرة غوبلز الهتلري مع مثقفي المانيا خلال الحقبة النازية. وكلما انتج عرب الاحواز شعر غزل يغني للحرية والكرامة, كلما توترت طهران وملاليها وارسلوا مصفحات جديدة لتقصف ابيات الشعر وتغتال القوافي. قبل خمسة اسابيع وفي مكان سري لم يُعلن عنه اعدم ملالي طهران الشاعر الاحوازي الشاب هاشم الشعباني وهو لم يتجاوز اثنين وثلاثين ربيعا, ومعه رفيقه الحقوقي والمثقف هادي رشيدي. هاشم الغارق في الحلم بالإنعتاق وتحرير مساحات الحرية للناس في عربستان كتب بدمه آخر قصيدة من سجنه. كلماته الحرة, بالعربية والفارسية, تطارد قاتليه وتزرع في هضاب الاحواز وعلى ضفاف نهر كارون ورداً احمر.
هاشم الشعباني واحد من شعب عربي كبير يعيش في منطقة شرق الخليج العربي, اقل التقديرات تقول بأن عددهم خمسة ملايين وبعضها يصل إلى ١٢ مليون. معنى ذلك وبإعتماد اقل التقديرات فإن سكان عربستان يفوق عددهم مجموع سكان دول الخليج مجتمعة بإستثناء السعودية. وكما تختلف التقديرات في السكان تختلف في المساحة بحسب اي المناطق تُعتبر من ضمن عربستان. التقديرات الايرانية الرسمية والتي تقلل مساحة المنطقة إلى اقل ما يمكن تقول انها لا تتجاوز ٦٥ الف كيلومتر مربع (اي ضعف مساحة الكويت وقطر والبحرين مجتمعة). بينما تقديرات الاحوازيين انفسهم تضم مناطق اخرى وتصل بالرقم إلى اكثر من ثلاثمائة كيلومتر مربع, اي قريبا من مساحة اليمن. حديث الارقام هذا يخبرنا بضخامة قضية الاحواز, ويخبرنا بنجاح ملالي ايران في طمسها وإبقائها في الظل, مقابل تسليط الضوء على "المظالم" والقضايا التي تريد طهران اشعالها في الجوار ثم استثمارها لمد النفوذ والتأثير. تاريخيا, امتدت مملكة عربستان مستقلة في شرق الخليج على مدار عقدة قرون وتم القضاء عليها سنة ١٩٢٥ حيث تم ضمها إلى إيران, وغير اسمها إلى محافظة خوزستان. والمفارقة التاريخية ان اسم عربستان كانت قد اطلقته الدولة الصفوية على المنطقة معترفة بشكل مباشر بأنها منطقة عربية وسكانها عرب مختلفون قوميا عن بقية شعوب ايران الفارسية.
هاشم الشعباني ورفيقه هادي الرشيدي ليسا وحيدين في قافلة المُغتالين على يد قضاة جدانوف في طهران الذين اصدروا الحكم مشفوعا بتهم "الفساد في الارض" ومعارضة "قدسية ولاية الفقيه". هما احدث الاسماء والدم الطازج المُضاف لقائمة طويلة ضمت عشرات من المثقفين والشعراء والكتاب الاحوازيين الذين يطالبون بحرية شعبهم, وبالحقوق التي تقرها شرائع البشر للناس والافراد. ليس مهما بالنسبة لملالي طهران ان ثلث الاحوازيين إلى نصفهم شيعة, المهم والمقلق والمرفوض انهم عرب, ولهذا وبسببه تنفلت آليات التنكيل والقمع والاضطهاد. تستثمر الاستراتيجية الايرانية الفارسية اوضاع الشيعة العرب وتزعم الحرص على مصالحهم وتنطلق ل "الدفاع" عنها في كل ارجاء المنطقة, فتثير الاضطرابات ونزعات التقسيم, بينما هي تقتل شيعتها العرب وتدوس عليهم وعلى حقوقهم.
إيران الغارقة في القومية الفارسية حتى الثمالة توظف الشعاراتية الاسلاموية وحتى الشيعية لتخترق المنطقة العربية, مرة دفاعا عن "مرقد السيدة زينب" في سوريا, ومرة في البحرين, وثالثة في المنطقة الشرقية في السعودية, مستغلة عدم تحقق المواطنة والحرية والديموقراطية في الخليج العربي ومعاناة الشيعة العرب من عدم المساواة. لكن ذلك التدخل لا علاقة له بالدين ولا بالتشيع ولا بالإنتصار للمظلومين, جوهره الحقيقي قومي فارسي وتدخلي وحنين امبرطوري خفي لمد السيطرة والنفوذ على منطقة الخليج والمشرق العربي. في ذروة االثورة الخمينية وعندما كان بريق بريقها ما زال في بدايته متلحفة بالإسلام ومقدمة الخميني كإمام للمسلمين في اصقاع الارض كافة, طرح احدهم ان يُسمى الخليج المختلف على تسميته ب "الخليج الاسلامي" وذلك فضا للخلاف التاريخي بين لفظتي الخليج العربي والخليج الفارسي. رفضت إيران بقوة وتمسكت بوصف "الخليج الفارسي". من حق ايران ان تكون فارسية وان تكون ما تريد, لكن ليس من حقها فرض قوميتها على ملايين العرب في عربستان (خوزستان), كما لم يكن من حق العراق ان يفرض القومية العربية على أكراده, او عرب المغرب العربي على أمازيغه. وليس من حق ايران ايضا ان تتدثر بالدين وشعاراته لتمرر مشروعا قوميا صارخا يحبل بأحلام النفوذ والسيطرة.
تتمدد إيران قوميا واستراتيجيا في قلب المنطقة العربية ويتحمل المسؤولية التاريخية اولئك الذين فاتهم درس ابن المقفع (الفارسي المسلم) في قصة كليلة ودمنة ومن أُكل يوم اكل الثور الابيض. الذين يقفون إلى جانب إيران في سورية ولبنان والمنطقة كلها يوفرون لها جسر العبور الذي ما ان تقطعه فإنها لن تغادر إلى زمن طويل قادم. تعتمد القومية الايرانية في انطلاقتها نحو قلب المنطقة العربية على رافعتين ايديولوجيتين هما شعار الدين وشعار المقاومة. كلا من الشعارين وعند التدقيق القريب والتمحيص يتبدى خاويا بحق, لكن للإثنين طاقة هائلة على الحشد والتأثير والاختراق. إسلاموية إيران هي خليط من الشيعية السياسية (وليس التعبدية التي من حق اي انسان ان يتمثلها) والقومية الفارسية التي حورت من الشيعية التعبدية إلى ايديولوجيا سياسية معادية للعرب, ومنتجة لإسلام فارسي يتمايز عن الاسلام العربي.
تتمدد القومية الايرانية الفارسية بكل قوة في ظرف تاريخي تعاني فيه القومية العربية من ضياع وتمزق كبير ولا تستطيع مجابهة الهجوم القومي الفارسي العريض المُتستر تحت شعاري الدين والمقاومة. والبديل العربي الذاتي الذي اشتغل داخليا بدوره على إنهاك القومية العربية, الاسلاموية الحركية العربية والقوى العربية المحافظة, يعاني كل منهما من ضعفه الداخلي وهشاشته التي لا تؤهله للوقوف في وجه ايران وتمددها.
هاشم الشعباني الوطني الاحوازي يذكرنا بموته بجذر المشكلة مع إيران. هاشم يعتز بكونه إيرانيا لكنه يفرق بين الايرانية والفارسية, ليس له ولاء إلا للاحواز وعربستان. قاتل بضراوة ضد صدام حسين خلال الحرب العراقية الإيرانية, ثم عارض ملالي إيران ومنطق ولاية الفقية سياسيا وثقافيا وحقوقيا. لا يمكن لأحد ان يتهمه ب "العمالة" والولاء للخارج. كان ولاؤه وانغماسه للداخل, للأحوازالتي ذاب عشقا فيها ونطق بجمالها في اشعاره, لنهر كارون الذي تغنى به, لزوجته وطفله, لأناسه الذين رقوه إلى مرتبة قديس ولما يزل في الربيع الاول من عمره. من سجنه وقبل ان يتم اعدامه هرًب هاشم الشعباني اخر قصائده. كتب يقول: "سبعة اسباب تكفي لأموت. لسبعة ايام وهم يصرخون بي: انت تشن حربا على الإله! في السبت قالوا: لأنك عربي. في الاحد قالوا: حسنا, انك من الاحواز. في الإثنين: تذكر انك ايراني. في الثلاثاء: انت سخرت من الثورة المقدسة. في الاربعاء: ألم ترفع صوتك على الآخرين. في الخميس: انت شاعر ومغن. في الجمعة: انت رجل, ألا يكفي كل هذا لتموت؟"



#خالد_الحروب (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- عنفنا الدموي لم يقطع رأس نعامتنا!
- الرواية العربية: “الفصاحة الجديدة”
- الإعلام العربي: بين الإنجاز وفقدان البوصلة (١ من £ ...
- الرواية العربية: بين الإبداع وكسر التابوهات
- تونس: عبقرية التوافق وروح خير الدين باشا
- المثقف العربي: تناسل المآزق, وأفول التأثير
- فلسطينيو سورية: مآس مزدوجة وخذلان عربي ودولي فاضح
- ساقان اصطناعيتان فلسطينيتان تتسلقان كليمنجارو
- ما هو تاريخ الحاضر؟
- هل الدم والحرب طريق العقلانية؟
- لماذا تغيب فلسطين عن الأجندة الإيرانية مع الغرب؟
- مكارثية العقل الأيديولوجي والكتابة الهوجاء
- لم يصل -نجم- امستردام ... تجازوها
- أنتهاك ثوابت الدين بمتغيرات السياسة
- ضد المكارثية العربية إزاء «الإخوان» أو غيرهم
- أين فلسطين في اتفاق ايران مع الغرب؟
- اوجاع اريترية: الحب والحرب والاغتراب
- مستنقع الطائفية: الغرق جميعاً ام النجاة جميعاً
- انفلات غول الطائفية
- الحداثة وعبقرية النقد الذاتي


المزيد.....




- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...
- جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس ...
- أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
- طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
- ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف ...
- 24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات ...
- معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
- بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - خالد الحروب - هاشم الشعباني: شاعر عربستان وشهيدها