أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شكري الميدي أجي - الميكانيكي الطيب متهماً بالقتل.















المزيد.....


الميكانيكي الطيب متهماً بالقتل.


شكري الميدي أجي

الحوار المتمدن-العدد: 4378 - 2014 / 2 / 27 - 02:46
المحور: الادب والفن
    


الميكانيكي الطيب متهماً بالقتل.

التقيته مصادفة، على احدى الحافلات، بدا حزيناً، بملاس أنيقة، ملثم الوجه، بيدين معروقتين، ظهر لي أقرب لشخصية من شخصيات، ابراهيم الكوني الكاتب الطارقي، بنظارات شمسية على وجهه، فأخبرني شارحا بعد أحاديث متفرقة عن البناء والهدم، عن أساليب سوء الطوية، بلغة عامية صرفة، مشبعة بالتلميحات، تحدث بها بعد أن عرف بأنني أكتب زاوية صغيرة في احدى الصحف، لأنني أهملت أن أخبره بأنه لا أحد يقرأ تلك الزاوية. لكنني كتبت في زاويتي بلسان المتكلم ما قاله، كنا نتحدث التيدغاء، ترجمة ما يقوله أمر صعب، إنما لا يمكنني إلا أن أكتب حديثه، لأنه لا أمتلك غيره لزاويتي التي تبدو مهمة لي بلا سبب.
" بكل بساطة تحدث بعض الأمور ".
فأنا مثلاً ميكانيكي أعمل دوامين، أمتلك منزلاً رائعاً. عمري واحد وثلاثين سنة، يحترمني الكثير من أهالي بلدتي، حتى إثناء الأوضاع غير الطبيعية كالحروب الأهلية لا غنى لهم عني، حتى إنهم يمازحونني: أنت مثل الطبيب، أنت للجميع. حسناً، إنه هدف حياتي، فأنا مثل الطبيب، أمر مشاع. لذا لا انحاز لأحد، فقط دوام صباحي حتى الثانية والنصف ومسائي من الثالثة حتى قبيل المغرب. كل شيء منظم، راحة لنصف ساعة نهاراً، لدي الليل بطوله لأزور بعض الأصدقاء، أتابع الأفلام الوثائقية، أرجع إلى بيتي الجديد، اتناول وجبة باردة، أزور أمي وأبي، استمع لبعض الحكايات، قصص العائلات التباوية، كل شيء يبدو بخير، إلا إنني لست كذلك في نظر والدتي، في نظرها العليل، أنا غير سعيد ووحيد، وإن خوفي من الزواج أمر مبالغ فيه، فالحياة تحوي الكثير كما إن الفتيات كثيرات، بوسعها انتقاء واحدة لطيفة، لأجلي. كنت أضحك على الدوام، حين تشرع بهذه القصة، استمع إليها ضاحكاً باقتضاب ثم أرد قائلاً:
" أمي، الزواج لا يناسبني ".
" لماذا؟ ما الذي ينقصك ".
" لا شيء، لكنني لا أريد أن أفكر في الأمر الآن ".
ثم تبكي والدتي.
لا تكون الأمور جيدة حين تفعل، والدي الصامت يعاني بعض المشكلات الصحية، صامت في جلسته الهادئة، على الدوام يلوح غاضباً. أحاول أن أتجاهل الأمر لأسير ليلاً إلى منزلي الذي يبعد عدة كيلومترات. كنت أتممت بناءه، قبل ثلاث سنوات. الحياة تسير بسرعة، فتحت الباب، تمددت على سريري ثم أخذت أتطلع إلى السقف، حتى تلك اللحظة، تخطيت كل ذلك الوقت متطلعاً إلى السقف، لا شيء تغير، لا شيء يتغير، حين انتبه لنفسي، لا أعرف فعلاً في ماذا قضيت تفكيري. غالباً أتذكر بعض الأمور، إنها تبدو محبطة، أتناول القليل من الشطائر الباردة، اشعر ببرودتها وهي تنزل إلى معدتي ببطء، جسدي متهالك، بالرغم بنيتي القوية، اتطلع إلى سقف المطبخ، الحمام، الصالة، اتطلع بصمت، فلا شيء مميز حقيقة. اتجول عبر غرف البيت، إنه مجهز بالكامل منذ سنوات، ما حدث أمر محبط حقاً، اشعر بالبرد حين اتذكره، إنه فقط محبط، دفعت الكثير لإتمامه، ثمناً كبيراً بحيث لا يمكن للبيوت أن تكون افضل، ابن خالي شرح لي الفرق بين المنزل والبيت، البيت أكثر اهمية، لا يمكن أن يكون الأمر افضل، بسبب جهلي استخدم كلمة منزل أحياناً، لكن ابن خالي الأصغر مني بسبع سنوات يعرف بأنه بيت، ربما من الطراز التركي، لكنه حميم، أصيل في كل زاوية، أشعر بأنني محتضن في غالب الوقت، فقط في بعض الليالي، أوه، أشعر لسبب ما بأنني اعاني الوحدة، أتابع تفاصيل البيت، بهدوء، الزوايا، اللوحات الصحراوية لمحمد حجي، ابتاعها لي صديق يدرس الفنون، الأفلام، أتابع كل شيء، بالرغم من أنني اعرف بأنني أتهالك بسبب الطعام البارد، بالرغم من كل شيء، لا استطيع البقاء بجانب والدي ووالدتي، لا أستطيع تحمل الاحاديث، لذا أعمل طوال النهار، ليلاً لا أعرف ما أفعل، الشباب اصدقائي مشغولين بحيواتهم الخاصة، إنهم يعملون مهناً مختلفة، الكثير منهم خارج البلدة، طرابلس، بنغازي وحتى مصراته، إنهم يعملون بشهاداتهم، أنا لم أتخطى السنة الثالثة من المرحلة الابتدائية، إنه أمر سخيف، لكنه حدث معي. عملت لدى مكانيكي من اللاذقية مذ بلغت العاشرة من عمري، كنت أعمل طوال الوقت، لم اكف مطلقاً، حتى لأجل اللعب، عملت طوال عشرين سنة من حياتي. اللعنة لم أفعل شيئاً غير العمل، جسدي متهالك، أشعر ببرودة كل شيء، مطلقاً لا أفهم الأمر، لذا أنا أعيش في هذه الوحدة الرهيبة، قبل سنوات تقدمت لخطبة فتاة، كنت أمتلك الكثير من المال، الكثير منه، ولا زلت أمتلك الكثير منه.
إنه لا شيء.
لكنني أجلس على كنبة عريضة، لأتابع فيلماً وثائقياً، في الصالة الداخلية، شاشة ضخمة، قصة افتراس في احدى الغابات الافريقية، إنها الأفلام المفضلة عندي، لدي الكثير منها، الكثير جداً. اتابع قصة أسد منهك، لم يفترس منذ ثلاثة أسابيع، حتى إن جسده هزل بشكل مخيف، عظامه برزت، صار أشبع بمعزاة بشعر كثيف، يترنح أثناء سيره كمسن، يكاد يقع على جنبه، حتى يعثر بالمصادفة وحدها، جاموساً ملقي هناك في الوحل، بجانب احدى الانهار الأفريقية، كان الجاموس ينازع الموت، يلفظ آخر أنفاسه، مع ذلك كان واضحاً بأنها فريسة بالنسبة لأسد جائع، هجم عليها، بشكل مبالغ فيه، فالجاموس على وشك الموت، انقض عليه الأسد بوحشية، حاول نشب أنيابه في عنق الحيوان، حاول مراراً، رفع رأسه ثم أنشب أنيابه لمرة أخرى، عبثاً، كان الأسد منهكاً بحيث لم يعد قادراً على غرس أنيابه في عنق الجاموس لإقتلاع حنجرته، رفع الجاموس رأسه ثم تطلع من فوق كتفه إلى الفراغ، ربما لم يهم ما حدث، ليس كالأسد الذي ظل يلهث بانهاك، ثم تمدد بهدوء إلى جانب فريسته، هناك بالقرب من الوحل والنهر، ماتا معاً.
أفهم ما جرى تماماً، مطلقاً لن أكون كأسد هزيل متهالك، الموت نفسه كرامة لا يمكن تجاهلها، كرامة تمنح مجاناً، في أحيان كثيرة يكون مجداً، مجداً أكثر عظمة من النصر. هذا الفيلم الأفريقي لا أكف عن متابعته، كما قلت سابقاً، لدى العشرات الأفلام من نفس النوعية، عن الافتراس في الغابات، فالمرء بوسعه أن يتعلم كثيراً من حياة الغاب، إنه الفكر البري، كما يتحدث ابن خالي، الفكر البري. فأنا مثلاً أحيى بكامل حريتي، في بيتي المكون من طابقين، فالجزء العلوي مخصص لي برمته، إنه مكان مقدس، عالم مختلف كما اشتهيه، الطابق السفلي للزوار من الاصدقاء حين يكونون متوافرين في البلدة خلال مواسم العطلات، بالنسبة لهم، إذ لا عطلات لأجلي، فأنا طبيب لا يرتاح مطلقاً، ألبي كامل الطلبات، كأي طبيب خلال الحرب الأهلية، إنهم يطالبون انسانيتهم أكثر مما يهتمون لأنسانتيهم، هكذا تحدث الطبيب السلفي حين جاءني لتصليح سيارته، كان ذلك بعد جولة مميتة، أشعلها تجار المخدرات على الحدود، ثم ما لبثت الحرب أن اشتعلت في الشوارع، بحيث لم يعد قارداً على السير خلالها إلا الأطباء وأنا الميكانيكي الذي أتنقل من مكان لأخر، لأصلح أو أقطر السيارات، بعد أن يقوم الأطباء وسيارات الاسعاف بنقل الجرحى أو الموتى، أغلب السيارات التي أقطرها تكون محترقة، كلياً أو جزئياً، أسمي تلك المحترقة بالميتة، أن الضرر الجزئي، فهي سيارة مصابة، أسعى جاهداً لتخليص الصالح من أدواتها الكثيرة، لست أستمتع بالأحداث لكنها أزمنة مجنونة. أنت علامة فارقة، قال الطبيب السلفي، انحنى إلى أذني ثم أضاف بلغة أقرب إلى لغة ابن خالتي:
" أنت تمثل توازناً في البلدة، بالرغم الحروب الأهلية، فأنت ظللت تخدم الجميع، لم تتعصب، بل لم تنسق وراء المال، أنت كما أنت، كأن الحرب الأهلية لم تقع في البلدة، تعامل الناس كأنك لا تزال تعيش زمن ما قبل الثورة، حتى إنك ابتنيت بيتك في منطقة الوسطى، لا إلى هؤلاء ولا إلى هؤلاء، أنت فعلاً علامة فارقة في تاريخ البلدة ".
هذا ما قاله بضبط، فأنا مطلقاً لا أنسى، قاله بصوت رزين بأنني علامة فارقة، وإن بيتي فريد من نوعه، في منتصف كل شيء في البلدة، تلك الكلمات، دفعتني للبكاء ليلاً، كنت أشعر حيالها بغضب هائل، إذ شعرت بأنني لا شيء، أنا مطلقاً، للأبد، ساظل بلا معنى. لا أدري لأجل ماذا كنت أشعر بهذا الحزن، لكنني كنت أظن بأن أحاديث الناس عن كوني حيادي، مشابهة لأن يشك أحدهم بك باستخدام كلمات جارحة، فقد سمعت ذات مرة حين كنت أعمل على جر احدى السيارات، محادثات غريبة بين بعض أكثر معارفي، بل أقاربي، قال أحدهم وهو في منتصف الأربعينيات:
" لماذا لا يصيب القناص، هذا ".
كنت المعني بكلمة هذا، إنها صدمة، أن يجعلني نكرة.
" كيف أعرف؟ ".
" بل كيف نعرف بأنه ليس واشياً ".
في تلك الفترة، بدأت أعاني نوبات القيء لا إرادية من حالتي الشخصية، كنت لا أعرف ما يمكن فعله بالضبط، أحياناً أجد حسنات حياديتي، حين أساعد أحداً متورطاً في وضع غير طبيعي، حين يتوحش القناصة، أنقذه هو وسيارته، بعد أن تتوقف في الطريق، لساعات، كنت في كل مرة أشعر بقلبي يدق بعنف، فلا أحد يعرف ما يمكن أن يُقدم عليه القناصة، المرارة البشرية، يقول الطبيب السلفي، قد تقود الناس لإرتباك المعضلات، لأجل أن يشعروا بأنهم قادرين على تسبيب المرارة للآخرين. كنت أشعر في كل مرة، بانني سأكون ضحية مرارة أحد القناصة، لكن لم يحدث ذلك قط، كأنهم يمتلكون صوراً لي، أو أنهم يعرفون احداثيات تحركاتي لسبب ما، كنت أنقذ العشرات من أوضاع مريعة، ففي تلك المرة التي تقاتل خلالها الأحياء، لأربعين يوم متتالية، قصفاً وهجمات بالدبابات مع استخدام كثيف لمضادات الطائرات باتجاه الأحياء، حوصر العشرات بين المباني، الأسواق، المدارس، المساجد، الطرقات الصحراوية، بعضهم أصيبوا داخل سياراتهم، خلال ساعات الأولى تلقيت مئات الاتصالات من أناس يطلبون مني انقاذهم، أنت لن تصدق الأمر، كدت أجن، فالمدافع كانت تدك بالقرب من بيتي، رأيت انفجار سيارتي، فبدأت أعرف بأن حظوظي في الحياة انتهت، كانت المرة الأولى التي أفقد فيها شيئاً يخصني مباشرة في هذه الفظاعة التي يسمونها حرباً أهلية، كنت أتطلع من النافذة لأرى سيارتي مشتعلة، ثم رأيت النيران تخمد، ودخاناً اسوداً كثيفاً ينبعث منها، ما لبث أن بدأ يخف، حتى تلاشى عبر الأحياء الداخلية، كنت في منطقة شبه منعزلة، تذكرت حكاية حكاها لي ابن خالي، حين زرته لشرب الشاي، حين حكيت له ما قاله الطبيب السلفي، ضحك هو ثم قال، أخشى أن تغدو كالخفاش يا ابن عمتي، لا أنت إلى الحيوانات ولا أنت إلى الطيور، ستكون منعزلاً في كهفك. ابن خالي متشائم هكذا أخبرني الطبيب السلفي، فالحياة البشرية مهما غدت لا تقارن بالحيوانات أو الطيور، لكنني كنت أشعر بمزيج من المشاعر، فأنا بشري منعزل، ليس في كهف إنما في منزل من طابقين، بأفضل التجهيزات.
في هذه النقطة بالذات سمعت تلميحاً:
" كيف يكون بوسعه بناء بيت كهذ؟ حتى المتخرجين من الكليات الطبية لا يستطيعون بناء هكذا بيت عصري، كيف بوسعه بناء منزل كهذا ".
لا يعرفون بأني أعمل منذ كنت في العاشرة، بل يعرفون لكنهم ينسون، بل لا ينسون إنهم يريدون أن يصيبوني في شرفي، كرامتي، إنهم يرغبون في جعلي اشعر بالمرارة. بالرغم من أن ابن خالي يقول بأنهم ليسوا سعداء، بسبب قدرتي على التحرك دون الخوف من القناص، تباً الأوغاد لا يعرفون بأنني أكاد أفعلها على نفسي قبل انقاذ أي شخص، ذات مرة خلال الحرب الأربعين يوماً، أنقذت من بين من أنقذت طفل في العاشرة، ربما، كان مصاباً بعيار في رجله، كانت رجله تتدلى، لا يمنعها من الانفصال إلا مزق الجلد والملابس، حين ركضت بها إلى العيادة الميدانية، ووضعته بين يدي الأطباء، كانت أمه تصرخ بالقرب منه، التفتت ناحيتي، ثم بدأت تصرخ في وجهي مفجوعة:
" لماذا، لماذا تفعلون بنا هذا؟ لماذ يفعل اصحابك هذا؟ ".
هكذا قالت في وجهي، كانت من عشيرتي، عندها أحسست بالدوار وأنا أتطلع إليها، في تلك اللحظة سمعت احدى العجائز تهجم على السيدة، وهي تبكي، التي هاجمت كانت احدى خالاتي، كانت تدافع عني، لكنني شعرت بأني أعاني دواراً هائلاً، بدأت بالتقيؤ مادة صفراء، لم أعرف ما حدث، شعرت بأني سأتقيأ روحي على الأرض، تمنيت أن أفعل، لماذا لأجل ماذا لا أعرف. حتى إنني تلقيت اتصالاً من شخص آخر، يكاد يبكي، قمت متعثراً، القنابل تنفجر عبر الأجواء، كنت أرى أضواء الرصاص الحارق، تشتعل كنيازك بعيداً، واصواتها كطبول أفريقية تدوي في عدة جبهات، تكاد تقسم رأسي نصفين وأنا أقود سيارة تويوتا ميتشبتي عبر المتاريس، العجلات المحترقة وأعمدة الكهرباء المتساقطة، هكذا حتى فقدت وجهتي الحقيقة، لم أعرف في نهاية يومي كم مكالمة تلقيت، كم شخصاً أنقذت، كانوا مشتتين في ذهني، أعين دامعة، صارخة، خذ الأولاد أولاً، خذ الأولاد، أعود لأجده مذبوحاً، أعود بجثته المذبوحة إلى أولاده، لا تنسني، أرجوك لا تنسني، ابقى، لا تقتلني أرجوك، لا تخف، أنا الميكانيكي، أوه، بكاء متواصل. حين ألقي بجسدي في منزلي، تكون الشمس تشرق عبر الأفق، تسكن الاطلاقات، ليغمى علي، ربما لساعتين، أستيقظ بعدها، أكثر انهاكاً، أعبر منزل، اتتبع زوايا الجمال فيه، احاول أن أكل، حالما أنتهي من وجبتي، اشرع بالتقيؤ مباشرة، جسدي نحل، بدأت أسمع أصواتاً حتى وأنا نائم، أقوم مفزوعاً كطفل مرتعب، أتلقى مكالمات، أذهب مسرعاً لحيث تطلبني، لأجد فراغاً مليئاً بالشمس، لا أحد اتصل، ذات مرة واحدة دفنت رأسي على المخدة، كانت تلك المرة الوحيد التي أحسست برغبة بوضع رأسي على صدر فتاة، تلك المرة الوحيدة، ربما الأولى التي شعرت فيها برغبتي بالزواج، منذ سنتين كاملتين، كنت في دوامة هائلة، مطلقاً، لا يمكن. قبلها بسنوات كنت خطبت فتاة، تخرجت بعدي أن خطبتها في حفل صاخب، قبل الحروب الأهلية، الفتاة تخرجت محامية، حملت شهادة كبرى، ثم بدأت أسمع أصوات الناس من حولي، محامية وميكانيكي، بالنسبة لهم الأمر مستحيل، عن ماذا سيتحدثان، مرت ستة اشهر، اتصلت الفتاة، معلنة بأنها لن تحتمل الأمر، كنت أحببتها كما لم أفعل حيال أحد، كانت ذكية وتتحدث عن أمور كثيرة أجهلها، تتحدث وأنا استمع كأنها تغني لأجلي، لكنها قالت بأنها لن تحتمل ما يجري وإنها ليست مذنبة.
قلت لها:
" لست مذنبة، أنتِ لست مذنبة ".
" أرجوك، افهمني ".
" أفهمك، أنتِ فقط لست مذنبة، إنه أنا ".
تمنيت في تلك الليلة لو طلبت منها أن تبقى معي، لكنني لم أفعل، حتى إنني لم أبكي، بل نزلت وبدأت أفحص احدى السيارات، في تلك الليلة، على تلك المخدة اللعينة، بكيت كل شيء، أضحك الآن لكنني في تلك الليلة، لم أعرف ما أفعله سوى هذا، مع كل لحظة أستمر فيها باكياً كنت اشعر بالراحة، كنت أشعر بالرغبة في الحياة أكثر، حتى إنني في اليوم التالي، حملت كل شيء، لأهجر البلدة. لا زلت اذكر الطرقات، حين دفنت نفسي بين ضحايا الحرب، الذين جاءت طائرة خصيصاً لتنقل الجرحي منهم إلى طرابلس، تكدسنا، شعرنا بالطائرة تحلق، بالإرتجاجات، ثم هدوء مطبق، عرفنا بعدها بأننا فارقنا أرض الموت، لنهبد بعدها بمدة وجيزة على أرض مطار طرابلس، لا يمكن تصور الهواء النقي، الذي تنفسته. عبرت الطرقات، ذهبت لأقرب مصرف، سحبت أموالي، كنت أقرر السفر بطريقة ما بعيداً.
أتصدق ما يحدث، قبل أيام سمعت بأنهم في البلدة يتهمونني بقتل أحدهم، قيل بأنه كان يستخدم منزلي كمقر للقنص، أما أهلي فيقولون بأنني كنت أسمح لهم بالقنص من فوق بيتي وهذا يفسر تركهم لي أعبر الطرقات. القتيل الذي سقط من بيت، تم ذبحه، وتركه هناك، تلك منطقة لا يدخلها أحد من العدو كما قالوا، إلا شخصي الكريم، تم حرق بيتي، تسويته بالأرض، منزلي الذي تعبت لأجله طوال حياتي، تم تسويته بالأرض، رأيت مشاهد على اليوتيوب وهم يحرقون بيتي، كنت استمع لأصواتهم، أنا أعرفهم واحداً واحداً، أصواتهم مميزة، لا يمكن إلا معرفتهم، ليتني لم أعرفهم، إنهم جيراني، لطالما دعوني لوجبات في بيوتهم، يسألونني عن كفية عثوري على هذه الأفكار.
" إنها أفكار تركية ".
أقول لهم منشرح الصدر في ذلك العصر، فيما كنا نأكل حبات العنب، قلت الكثير، قلت وأقول لك الآن بأن الحياة تغدو قذرة على الدوام، كنت ساعدتُ الشركة التركية في تشغيل بعض الأليات، لم يستطع مهندس ألماني تشغيلها، فوق ذلك تقاضى مرتباً ضخماً منهم، عبثاً.
كنت اعرف الأتراك، الأتراك قذرون، يتقاضون بدورهم أموالاً ضخمة من بلادنا ولا يعملون شيئاً، حتى إنني لا أعرف أمراً بناه الأتراك، كل ما هنالك تركه الطليان الاستعماريون، لكن الشركات التركية في كل شبر من البلاد، حتى إنهم مجانين، تقاضيت منهم مبلغاً بسيطاً لقاء تشغيل تلك الأليات، ثم ولأنهم أوغاد مجانين، عرضوا على خريطة منزل عصري، كما قالوا لي وقتها، منزل عصري، نظرت، أعجبني الأمر، فقررنا بنائه، ثم تقاضوا مني مبلغاً ضخماً لبناءه، الأتراك الأوغاد، العمال كانوا من بنغلاديش، لأن عمالهم لا يستطيعون العمل بعيداً عن ألياتهم، تلك التي قمت بتشغيلها لأجل عمالهم، أرسلوا بنغلاديش، قصار القامة، ذوي بشرة مغبرة كأنهم مرضى، يهزون رؤوسهم بلا سبب، كانوا بصحبة المقاول، كان سورياً بوجه أحمر، وأنف مليء بالعظام، لم أرى في حياتي أنف عظمي كأنفه، كان يبدو وكأنه يتكلم باستخدام انفه، أكره الأنوف الغير المفهومة، أكره هذه الأنوف، لأنها تظهر أصحابها بمظهر الغباء، إنهم أغبياء، هكذا شعرت، وهكذا حصلت على منزلي، بشكل غبي جداً مخطط تركي، مقاول سوري وعمال بنغال، أتعرف معنى أن يحدث هذا في منزلك، امر غير مفهوم، حتى إنني أعجبت به، ربما يعجبنا ما هو غير مفهوم، ألهذا هم مولعين بالحروب، لأنها غير مفهومة، إنها حياة قذرة يا رجل.
لا يمكن فهم شخصية جيراني، لكنهم أحرقوا منزلي، عندئذ فهمت شخصيتهم، كلما أتذكر أحاديثي معهم، أشعر بأنهم كانوا على الدوام، طوال ثلاث سنوات، يتحدثون معي عن بيتي فقط، إنني فعلاً افهمهم جيداً، لا أحاديث حقيقية، فنحن مثلاً لا نتحدث عن ما أشعر به أو يشعرون به، لا نتحدث عن تلك الأشياء الصغيرة التي تجعلنا مترابطين، لا أعرف ما هي تلك الأشياء التي تجعلنا مترابطين، لكن يجب أن يكون هناك شيء يجعل منا مترابطين، شيء في الأحاديث، لم نكن نتحدث بتلك الأشياء بل نتحدث على الدوام عن الشركات التركية ومنزلي. كثير من الأشياء تبدو مزيفة، بيني وبين جيراني المقربين، كثير من الأشياء الصغيرة التي تجعلنا غير متوافقين. حسناً، إنه أمر قذر على كل حال، حتى لو كان الانسان متعلماً أو متديناً، فإنهم ينجحون في جعله متعصباً، لا تستغرب، فأنا أعرف كلمة التعصب، لأنني عشته، لا أعرف كيف يمكن نكران الأمر. رأيت طوال السنوات الأخيرة من حياتي، الهجمات والقتل والحرق والبكاء، إنها أشياء تحدث فجأة، أنت أسود، وهذا أبيض، عربي وغير عربي، مسلم ومسيحي، سني وشيعي، إنها أمور تحدث، المجتمعات تعرف بأنها تحدث على الدوام، دورنا هو أن نكون وقوداً، ليس أكثر. أنت تسمعني ولا تصدق، لكن اسمعني جيداً، لست أريد الحديث في السياسية، أعرف بأنك مللت كونك سياسياً، لكن أنت تكتب في الصحف كما قلت، تكتب، أجل قليلون من يكتبون في الصحف، الحقائق، انظر إليك وأظن بأنك تكتب، الحقائق، اسمعني جيداً، كان هناك شخص تم حرق منزله، طرده من بلدته، اتهامه بالقتل ظلماً، بعد أن كان كأي طبيب، يقوم بمساعدتهم على العيش أكثر، لماذا تحدث هذه الأمور؟! أتعرف؟ أتظن بأنك تعرف، هل أنا مهم بالنسبة للكتب، هل تظن بأن قصتي تنفع لشيء، أنظر أنا أطلب منك لتكتب، قصتي.
" سأفعل ".
" ليس مهماً أن تكتب، اليس المهم أن يقرأ الناس؟ ".
" أظنهم سيقرؤون ".
" أنظر، إنني سأترك البلاد، هل من الجيد أن تكتب هذا ".
" سنرى ".
" كما إنني أظن بأنني متهم بالقتل، أنا لم أقتل، لكنني متهم على كل حال، في هذه الأيام ليس مهماً أن يكون الشخص قاتلاً، المهم أن يكون متهماً ".
" كيف ذلك؟ ".
" لا أعرف، وإلا لم أنا متهم مع إنني لم أقتل، حتى إن أهلي يتصلون بي، مستغربين من فعلتي، يظنون بأن هروبي سببه القتل ".
" أليس غريباً؟ ".
" ماذا؟ ".
" أن يتهموك بالقتل ".
" إنه غريب، لا يمكنني فهم الأمر، لكن حدث، أتعرف حتى إنني بدأت أرى الكوابيس، أرى كوابيس مرعبة، أرى نفسي قاتلاً، لا، لا، أرى نفسي متهماً، كيف يحدث هذا إن لم أكن قاتلاً، كيف؟! ".
" لا أعرف حقاً ".
" لا تهتم، فقط أتساءل، منذ حدث الأمر وأنا أتساءل: هل كل ما يحدث من قتل حقيقي، حين يقولون بأن فلاناً قاتل. هل يكون قاتلاً بالفعل، هل القتلة الذين تم قتلهم، في الشوارع حقاً قتلة. قد يقتلونني غداً في الشارع، قد يفعلون، لا أردي لكنهم قد يفعلون، أنظر إليك، أنت لا تعرفني لكنك من أهلي، اسمع أنت لا تعرفني، لكنهم قد يقتلونني، لا أعرف حتى لماذا أضحك، أشعر بالرعب، لست جباناً، لا لكنني بريء، فقط، لذا سأبتعد، أنظر، فقط، سأبتعد، إنها أرض ملعون، صدقني، أحياناً أظن بأن كل شيء حدث نتيجة خطأ، هذه الأيام لا يموت إلا الذين هم مثلهم. لكنني لا أهتم حتى. سأموت. سأعيش. أنا لا أهتم ".
يديه ترتعشان، عينيه طائشتين، فيهما عتمة غريبة، كان مرتبكاً بشدة، يصر على أسنانه، حين نزلت من الحافلة بعدها بساعة، لم أكن اشعر إلا بأن الوقت، يمضي. حتى وأنا أجلس لأكتب بعجالة ما حدث له، أخذت الكلمات، تصعب علي ترجمتها، فحديثه كان بلغة حميمية جداً بالنسبة لي ككاتب مبتدئ. إنها جزء من حكاية من الطريق. فيها بعض الأحداث، اليومية في ليبيا منذ الثورة.

بنغازي
فبراير 2014



#شكري_الميدي_أجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- تصميم الحصان أفضل من رسمه


المزيد.....




- -العائلة- في سربرنيتسا.. وثيقة حنين لأطلال مدينة يتلاشى سكان ...
- فيلم عن فساد نتنياهو وآخر عن غزة.. القائمة القصيرة لجوائز ال ...
- “بداية الفتح” مسلسل صلاح الدين الأيوبي الحلقة 38 مترجمة بالع ...
- “صدمة جديدة للمشاهدين” مسلسل المؤسس عثمان الحلقة 176 مترجمة ...
- “كشف حقيقة ليلى وإصابة نور” مسلسل ليلى الحلقة 15 Leyla مترجم ...
- -الذراري الحمر- يتوج بالتانيت الذهبي لأيام قرطاج السينمائية ...
- بليك ليفلي تتهم زميلها في فيلم -It Ends With Us- بالتحرش وال ...
- “الأحداث تشتعل” مسلسل حب بلا حدود الحلقة 47 مترجمة بالعربية ...
- في ذكرى رحيله الستين.. -إيسيسكو- تحتفي بالمفكر المصري عباس ا ...
- فنان أمريكي يتهم الولايات المتحدة وإسرائيل بتنفيذ إبادة جماع ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - شكري الميدي أجي - الميكانيكي الطيب متهماً بالقتل.