سامى لبيب
الحوار المتمدن-العدد: 4372 - 2014 / 2 / 21 - 21:06
المحور:
العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
-الأديان بشرية الفكر والهوى والهوية (18) .
هذه السلسلة من مقالات" تأمل .تأمل "هى أداء جديد فى الكتابة كمحاولة لدفع القارئ نحو التأمل والإستنتاج فلا يقف عند دور المتلقى ويكتفى بل يكون مشاركاً بإثارة أفكاره وتأملاته وتحديد مواقفه .. صحيح أن الكتابة سرد لرؤية الكاتب مسطراً وجهة نظره ومواقفه وافكاره محاولاً التأثير على القارئ ليتبنى رؤيته وتوجهاته و ليس هذا عيباً فهو يدخل فى إطار حرية الفكر والتعبير ورغبة الإنسان فى إنتصار أفكاره وتوجهاته وإنتشارها ولكن أتصور أن هناك شئ ما يتحرك فى وعى الإنسان المعاصر برفض داخلى للميديا الإعلامية اللحوحة ورغبة فى تحرير الذات من الرؤية الموجهة المهيمنة لذا نجد ميل إلى التعاطى مع المواقع الإليكترونية حيث حرية التعبير وإدلاء الجميع برؤيتهم الناقدة الرافضة المتحدية ضد الأكليشهات الموجهة المقولبة والخطابات المهيمنة اللحوحة .
" تأمل . تأمل " تهدف إلى أن نسطر نحن تأملاتنا ومواقفنا فلا تكون مسئولية الكاتب سوى أنه ينثر الصور أمام الجميع ويلقى بالضوء على كلمات إعتدناها لنلتفت لها ونتمعن فى معاني ضلت طريقها عنا لتنطلق تأملاتنا ومواقفنا .
نأمل ان نكتفى بإثارة الصور فلا تتصدر رؤيتنا المشهد الفكرى بشكل فج وإن كان هذا من الصعوبة بمكان فلن يستطيع أحد إخفاء لحيته ولكن يكفينا شرفاً اننا نحاول ان نثير العقل فقط بدون الإلحاح عليه ومحاصرته بأفكارنا , لذا بقدر الرغبة الطيبة فى عدم التوجيه الفج من قبل الكاتب فعلى المتأمل أن يتحرر من المواقف المُسبقة ووضعية العربة أمام الحصان .
"تأمل .تأمل" هى تأملات لا تحافظ على وحدة الموضوع فهى لا تعرض قضية محددة بل يكون لها إنطلاقاتها لتتعاطى مع كل ما يثير التأمل محافظة على وحدة الغاية والنهج .
* أسئلة من داخل المنهج .
- "وَإنْ مِنْ شَيْء إلاّ عِنْدَنا خزائنه" - " لا أقول لكم عندي خزائن الله ولا أعلم الغيب "- " ولله خزائن السماوات والأرض ولكن المنافقين لا يفقهون . آيات تعلن أن لله خزائن ليكون سؤالنا عن معنى ان الله لديه خزائن يضع فيها مقتنياته ويحافظ عليها .وما معنى ان الله غنى ومالك الملك كونه إله واحد لا شريك له , وما اهمية الخزائن لله قبل الخلق أو حتى بعد الخلق .
- " تبارك الله أحسن الخالقين " سورة المؤمنون – نرددها كثيرا فالله "أحسن ". "الخالقين " .
- "وخلق الله آدم على صورته وهيئته " ويقول النبى إذا ضرب أحدكم فليتق الوجه فإن الله خلق آدم على صورته "وفي لفظ آخر على صورة الرحمن لذا يكون من المنطقى أن يكون الله خالق الإنسان على صورته فهو الخالق ومن هنا شكل ورسم الصورة , ولكن اللادينين يقلبون الفكرة ويقولون خلق الانسان الله على صورته ويستشهدون بأن كل صفات الإله صفات بشرية كالعدل والغنى والرحمة والملك الخ لدرجة الصفات الإنسانية الانفعالية كالغضب والرضى والانتقام ,كما يستشهدون بمقولة "أن الله ليس كمثله شئ فكيف يكون ليس كمثله شئ وتتقارب صورته مع الانسان فى صفاته وسماته شكلاً أو موضوعاً , فأى رؤية صحيحة تراها .
- نردد كل يوم مقولة الله اكبر عشرات المرات , فما معنى ان " الله اكبر ".
- وَيَحْمِلُ عَرْشَ رَبِّكَ فَوْقَهُمْ يَوْمَئِذٍ ثَمَانِيَةٌ سورة الحاقة آية 17 -بغض النظر ان فكرة العرش الذى يحمله ثمانية تجعل الله محدوداً متشبهاً بملوك وسلاطين الزمن القديم ولكن ألا تلاحظ ان الملائكة تحمل العرش ومعنى أنها تحمله أى تمنع العرش من السقوط بفعل الجاذبية فهل الله خاضعا للجاذبية لا يستطيع ان يتجاوزها .
تأمل إضافى هل العرش أزلى أم قديم , وأين كان عرش الله حال كونه قديم قبل أن يخلق السماوات والارض.
- قال النبى: "وتؤمن بالجنة والنار وتعلم أن الله خالقهما قبل خلق الخلق ثم خلق خلقه."
ماهو التفسير المنطقى والتحليل النفسى لمقولة خلق الجحيم قبل الإنسان .. ما معنى أن نُقيم حجرة لعقاب التلاميذ قبل وجود التلاميذ والمدرسة .
- يقول الله "وإن منكم إلا واردها كان على ربك حتماً مقضياً ثم ننجي الذين اتقوا ونذر الظالمين فيها جثيا". كما يؤمن المسيحيين الكاثوليك بالمطهر القريبة من تلك الرؤية وبلاشك انها رؤية عادله بأن يورد البشر على الجحيم ليتطهروا من ذنوبهم قبل أن يوردوا على الجنه أو الملكوت خالدين فيها ولكن كيف يمكن تقسيم المستقيم اللانهائى إلى نسب , فالخلود هو مستقيم لانهائى ليكون الورود هنا سواء تطهر من الذنوب او زيارة مدرسية للجحيم لفترة ما , فهل يمكن تحديد تلك الفترة ,وما قيمتها امام الخلود .
- الإنسان يموت جسده فيتحلل وتتناثر مكوناته فى الطبيعة ليكون فى جوف دودة أو حشرة أو حيوان أو فى جالون نفط ,فكيف تتجمع جزيئاته فى يوم القيامة بعد أن تبعثرت فى وحدات وجودية أخرى ليقول قائل "وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال من يحيي العظام وهي رميم . قل يحييها الذي أنشأها أول مرة وهو بكل خلق عليم, الذي جعل لكم من الشجر الأخضر ناراً فإذا أنتم منه توقدون أو ليس الذي خلق السماوات والأرض بقادر على أن يخلق مثلهم بلى وهو الخلاق العليم إنما أمره إذا أراد شيئا أن يقول له كن فيكون "- ولكن هناك مشكلة ليست فى هذا الحل السحرى الذى لم يقدم شئ سوى الإدعاء بأن الذى فعل كذا سيفعل كذا ولم يثبت أنه الفاعل لكذا الأولى , ولكننا لن نتوقف عند هذا ,فالإشكالية ليست فى التجميع فحسب بل أن جزيئاتنا ليست ملكاً لنا ,فكل جزئ فى جسدى إستعرته من الطبيعة وسأرده للطبيعة أى إننى إستعرت جزيئات من إنسان وسأردها لإنسان أخر ليتبادل البشر نفس الجزيئات فجزيئاتى ليست ملكى .. فكيف يتم التجميع وهناك إشتراك و تنازع على نفس الجزيئات .
- جنه عرضها السموات والأرض نرددها كثيرا ولكن وفقا لهذا الإقرار الإلهى لن يوجد بذلك جحيم , فالجنه عرضها عرض السموات والأرض فأين يوجد مكان للجحيم إذن ؟!.. هل يكون إيماننا خاطئ بوجود النار وأن الأمور لا تزيد عن تهويش للمؤمنين .
- تأمل فى جنه عرضها السموات والأرض من ناحية مقارنة القياسات ومنطقيتها فنصف قطر الارض 6,378 كم بينما تقع أبعد نقطة في الكون المنظور الذى يمثل 10% من الكون على بعد 16300 مليون سنة ضوئية ، أي 154.211.040.000.000.000.000.000 ميل - لاحظ ان كل هذا الكون فى السماء الدنيا ويتبقى ستة سموات أخرى , فما منطقية القول جنه عرضها السماوات والارض .
- بماذا تفسر وجود إله خالق لهذا الكون الهائل الرهيب ويقول ( وامرأة مؤمنة إن وهبت نفسها للنبي إن أراد النبي أن يستنكحها خالصة لك من دون المؤمنين .ترجي من تشاء منهن و تؤوي إليك من تشاء ومن ابتغيت ممن عزلت فلا جناح عليك .) ويقول ( إِذَا دُعِيتُمْ فَادْخُلُوا فَإِذَا طَعِمْتُمْ فَانْتَشِرُوا وَلَا مُسْتَأْنِسِينَ لِحَدِيثٍ إِنَّ ذَلِكُمْ كَانَ يُؤْذِي النَّبِيَّ فَيَسْتَحْيِ مِنْكُمْ وَاللَّهُ لَا يَسْتَحْيِ مِنْ الْحَقِّ ) ويقول أيضا (وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ الله عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ الله وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا الله مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَالله أَحَقُّ أَن تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِّنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ الله مَفْعُولًا مَّا كَانَ عَلَى النَّبِيِّ مِنْ حَرَجٍ فِيمَا فَرَضَ الله لَهُ سُنَّةَ الله فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِن قَبْلُ وَكَانَ أَمْرُ الله قَدَرًا مَّقْدُورًا) و(والخيل والبغال والحمير لتركبوها) وَ( الْأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ)وَ(يَسْأَلُونَكَ عَنِ الْمَحِيضِ قُلْ هُوَ أَذًى فإعتزلوا النساء في المحيض)وفي سفر اللاويين ( وَلا تَجْعَلْ مَعَ بَهِيمَةٍ مَضْجَعَكَ فَتَتَنَجَّسَ بِهَا. وَلا تَقِفِ امْرَاةٌ امَامَ بَهِيمَةٍ لِنِزَائِهَا. انَّهُ فَاحِشَةٌ وَاذَا جَعَلَ رَجُلٌ مَضْجَعَهُ مَعَ بَهِيمَةٍ فَانَّهُ يُقْتَلُ وَالْبَهِيمَةُ تُمِيتُونَهَا وَاذَا اقْتَرَبَتِ امْرَاةٌ الَى بَهِيمَةٍ لِنِزَائِهَا تُمِيتُ الْمَرْاةَ وَالْبَهِيمَةَ. انَّهُمَا يُقْتَلانِ. دَمُهُمَا عَلَيْهِمَا) -فمامعنى ومنطقية كل هذه الآيات مع خالق هذا الكون الرهيب ذو 154.211.040.000.000.000.000.000 ميل
- " وقال الرب الإله هوذا الانسان قد صار كواحد منا عارفا الخير والشر والآن لعله يمد يده و يأخذ من شجرة الحياة ايضا و يأكل و يحيا الى الابد ,فأخرجه الرب الاله من جنة عدن ليعمل الارض التي أخذ منها فطرد الانسان و أقام شرقي جنة عدن الكروبيم ولهيب سيف متقلب لحراسة طريق شجرة الحياة ." تكوين - هكذا ورد ذكر شجرة الحياة فى قصة الخلق التوراتية ليكون لها صدى فى النسخة الإسلامية حيث جاء ذكرها فى سورة طه 120 ( فَوَسْوَسَ إِلَيْهِ الشَّيْطَانُ قَالَ يَا آدَمُ هَلْ أَدُلُّكَ عَلَى شَجَرَةِ الْخُلْدِ وَمُلْكٍ لا يَبْلَى ) ولتلاحظ قوله (والآن لعله يمد يده و يأخذ من شجرة الحياة ايضا و يأكل و يحيا الى الابد) ولنسأل : هل السبب الحقيقى لطرد آدم من الجنه أن الله فطن وتوجس من إقدام آدم على تناول شجرة الخلود فيحيا إلى الأبد ويشاركه الخلود رغماً عنه أو أن الله خشى على شجرة الخلود فهى التى يقتات منها وتمنحه الخلود لذا وضع ملاك من قوات النينجا ترتلز حتى لا يقترب آدم منها .
- نقول الله يعلم الغيب (هُوَ اللَّهُ الَّذِي لا إِلَهَ إِلا هُوَ عَالِمُ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ ) الحشر - ولكن الله لا يعلم فى (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَيَبْلُوَنَّكُمُ اللَّهُ بِشَيْءٍ مِنَ الصَّيْدِ تَنَالُهُ أَيْدِيكُمْ وَرِمَاحُكُمْ -" لِيَعْلَمَ اللَّهُ" -مَنْ يَخَافُهُ بِالْغَيْبِ فَمَنِ اعْتَدَى بَعْدَ ذَلِكَ فَلَهُ عَذَابٌ أَلِيمٌ) 94:المائدة. و("وَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ" الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْمُنَافِقِينَ )11:العنكبوت. و(وإِنْ يَمْسَسْكُمْ قَرْحٌ فَقَدْ مَسَّ الْقَوْمَ قَرْحٌ مِثْلُهُ وَتِلْكَ الأَيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ-"وَلِيَعْلَمَ اللَّهُ "-الَّذِينَ آمَنُوا وَيَتَّخِذَ مِنْكُمْ شُهَدَاءَ وَاللَّهُ لا يُحِبُّ الظَّالِمِينَ ) 140: آل عمران
- بماذا تفسر أن هلاك قوم ثمود جاء فى سورة الحاقة بواسطة الطاغية( فَأَمَّا ثَمُودُ فَأُهْلِكُوا بِالطَّاغِيَةِ) (الحاقة:5) ثم يقول القرآن فى موضع آخر بسورة فصلت أن اخذتهم صاعقة العذاب (وَأَمَّا ثَمُودُ فَهَدَيْنَاهُمْ فَاسْتَحَبُّوا الْعَمَى عَلَى الْهُدَى فَأَخَذَتْهُمْ صَاعِقَةُ الْعَذَابِ الْهُونِ بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) (فصلت:17) ويؤكد هذا فى موضع آخر أن ثمود هلكوا بصاعقة مثل عاد ( فَإِنْ أَعْرَضُوا فَقُلْ أَنْذَرْتُكُمْ صَاعِقَةً مِثْلَ صَاعِقَةِ عَادٍ وَثَمُودَ) (فصلت:13) . فبماذا تفسر التناقض فى هلاك قوم ثمود فهو مرة بالصاعقة ومرة بالطاغية بالرغم انه حدث تاريخى تم بواسطة الله ولا يقبل إلا صورة واحدة للحدث .
- أما عن قوم عاد فاختلف القرآن في كم يوما استغرق الله في هلاك قوم عاد .. هل استغرق الهلاك يوم نحس مستمر ( كَذَّبَتْ عَادٌ فَكَيْفَ كَانَ عَذَابِي وَنُذُرِ إِنَّا أَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ) (القمر:19)- أم إستغرق الأمر عدة أيام (فَأَمَّا عَادٌ فَاسْتَكْبَرُوا فِي الْأَرْضِ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَقَالُوا مَنْ أَشَدُّ مِنَّا قُوَّةً أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّ اللَّهَ الَّذِي خَلَقَهُمْ هُوَ أَشَدُّ مِنْهُمْ قُوَّةً وَكَانُوا بِآياتِنَا يَجْحَدُونَ فَأَرْسَلْنَا عَلَيْهِمْ رِيحاً صَرْصَراً فِي أَيَّامٍ نَحِسَاتٍ لِنُذِيقَهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَلَعَذَابُ الْآخِرَةِ أَخْزَى وَهُمْ لا يُنْصَرُونَ) (فصلت:15-16) - أم إستغرق الأمر سبع ليال وثمانية أيام (سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ وَثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ حُسُوماً فَتَرَى الْقَوْمَ فِيهَا صَرْعَى كَأَنَّهُمْ أَعْجَازُ نَخْلٍ خَاوِيَةٍ وَأَمَّا عَادٌ فَأُهْلِكُوا بِرِيحٍ صَرْصَرٍ عَاتِيَةٍ) (الحاقة : 6) فهل هلك قوم عاد فى يوم أم فى عدة أيام أم فى اسبوع ,وهل كان قوم عاد صرعى (واقعون على الارض) أم مثل أعجاز نخل خاوية ( واقفة) ؟
- فى سورة غافر 24( ولقد ارسلنا موسى بآياتنا وسلطان مبين الى فرعون وهامان وقارون فقالوا ساحر كاذب فلما جائهم بالحق من عندنا قالوا اقتلوا ابناء الذين امنوا معه) واضح من هذا الكلام أن فرعون لم يأمر بقتل ابناء اليهود الا بعد ماجاءه موسى بالحق ولكنه يقول فى طة 39 ( اذ اوحينا الى امك مايوحى ان اقذفية فى التابوت فاقذفية فى اليم ) وهذه القصة المشهورة وتعنى أن فرعون أمر بقتل أبناء اليهود وموسى طفل .
- " يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ يَغْلِبُواْ أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ • الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا فَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ صَابِرَةٌ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُمْ أَلْفٌ يَغْلِبُواْ أَلْفَيْنِ بِإِذْنِ اللَّهِ وَاللَّهُ مَعَ الصَّابِرِينَ" الأنفال65-66بماذا تفسر تناقض الآيتان فالآية 65 تذكر أن 20 مقاتلاً إسلامياً يغلبون مئتين من الكفار ومائة يغلبون ألفاً أى بنسبة 1: 10 ثم تأتى الآية الأخرى المجاورة لها والملتصقة بها تماماً لتغير النسبة وتجعلها بنسبة 1: 2 فمائة مقاتل يغلبون مئتين فبماذا تفسر هذا التناقض وهل لنا أن نلتفت لقوله "الآنَ خَفَّفَ اللَّهُ عَنكُمْ وَعَلِمَ أَنَّ فِيكُمْ ضَعْفًا" .
* أسئلة فى روح المنهج وليست فى المقرر تقيس فطتنا وتأملاتنا .
-هل الله له عقل .. هل الله يفكر؟
- هل الله له ضمير ؟
- هل الله له علاقة بقناة فالوب لتكون محاولتنا توسيع قناة فالوب إعتراض على مشيئة الله وإفشال مهمة الملاك الرابض فى الرحم.
- هل حرصك على عبورالشارع أو أن تتدواى وتتعالج من الأمراض هو عدم إيمانك بالله وقدره , فقدر الله حادث ولو كنتم فى قصور مشيدة , فإذا لم يُقدر لك أن تموت فى الطريق فلما الحرص , وإذا كان مُقدر لك بعبور المرض فلما الوقاية واللهث على العلاج والتشبث بالحياة .
-هل تعلم أن اختلاسك قطعة من الحلوى من نصيب أختك عندما كنت صغير هو فى علم الله .. حسنا أنت تعلم ذلك وتعلم ان هذا الحدث فى علم الله قبل أن تُوجد ولكن هل تعلم أن هذا العلم ليس من 1000 سنه أو مليون أو مليار سنه ,فسرقة قطعة الحلوى التى هى من نصيب اختك هى فى معرفة الله الازلية أى أنها غير واردة عليه ولا قديمة فلم يكن الله ثم وردت هذه المعلومة إلى معرفته وإدراكه بل سرقة الحلوى معلومة بقدم الله ومع أزليته وفى تكوينه الإلهى .!
- هل تعلم أن من حقك الزواج بالمسيحيات , فالله أحل الزواج من أهل الكتاب بقوله ( وَالْمُحْصَنَاتُ مِنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ مِنْ قَبْلِكُمْ ) المائدة -ولكن هل تعلم ان الله حرم فى موضع آخر نكاح المشركات ( ولا تنكحوا المشركات حتى يؤمن ولأمة مؤمنة خير من مشركة ولو أعجبتكم ولا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم أولئك يدعون إلى النار والله يدعو إلى الجنة والمغفرة بإذنه ويبين آياته للناس لعلهم يتذكرون ) البقرة... وهل تعلم ان الله أوصى بعدم موادة المشركين ( لا تجد قوماً يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادُّون من حاد الله ورسوله ولو كانوا آباءهم أو أبناءهم أو إخوانهم أو عشيرتهم أولئك كتب في قلوبهم الإيمان وأيدهم بروح منه ) المجادلة 22- فبماذا تفسر أن الله أحل الزواج من المسيحية فى مكان ورفضه ضمناً بمكان .. وهل لو تزوجت من مسيحية فكيف تحقق تلك المعادلة مابين حبها والحب المنهى عنه للكفار فهل تعتبر الزواج لا علاقة بالمودة فهو نكاح ومتعة وحرث ولعب على السرير وبذا تخرج من هذا الإشكال .
- هل تعلم ان نكاح المؤمن للحوريات فى الجنه لن يكون ذو مرات عديدة لا نهائية الحصر فالخلود يعنى إنعدام الزمن ,وهذا يعنى أن المؤمن عندما يعتلى حورية لينكحها فسيظل ينكحها بأداء منتظم أبد الدهر أى يصعد ويهبط عليها ناكحاً اياها حاشراً قضيبه لا يفارق رحمها الى المالانهاية من الزمن , فلو فارقها ونزعه وانتهى منها فقد دخل فى الزمن ولن يتحقق الخلود.
-ألم يلفت انتباهك أننا نردد دوماً مقولة الشمس تشرق وتغرب كما نقول السماء زرقاء صافية ملبدة فهل يوجد سقف اسمه سماء وهل الشمس تشرق وتغرب أم هذا تاثير ثقافة قديمة على ألسنتنا (وَالشَّمْسُ تُشْرِقُ، وَالشَّمْسُ تَغْرُبُ، وَتُسْرِعُ إِلَى مَوْضِعِهَا حَيْثُ تُشْرِقُ. سفر الجامعة1: 5 - هل من هنا يُمكن فهم لماذا بقت الأديان حاضرة كفكر بشرى قديم .
دمتم بخير.
-"من كل حسب طاقته لكل حسب حاجته " حلم الإنسانية القادم فى عالم متحرر من الأنانية والظلم والجشع .
#سامى_لبيب (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟