|
قصة الخبز في العربية 2
جمشيد ابراهيم
الحوار المتمدن-العدد: 4355 - 2014 / 2 / 4 - 19:05
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
ليس الخبز مثل الرز مادة اساسية في جميع الثقافات بسبب الجغرافية و المناخ و لكنه و نظرا لاساسيته في بعضها: اولا اكتسب صفة مقدسة في بعض الديانات و الثقافات ثانيا اصبح رمزا للطعام و وجبات اليوم كما في الكردية و الالمانية Abendbrot و غيرها ثالثا تحول الى مادة غذائية (ثانوية) تصاحب الوجبات اليومية رابعا تحول الى رمزا للراتب الشهري و القوت اليومي او الشهري فمثلا الفارسية (روزيك) طعام (خبز) اليوم الواحد تحول في العربية الى (رزق) و (الرزاق) و الانجليزية risk
صعوبة اعتبار الخبز كلمة عربية تعود للاسباب التالية: اولا لم يكن الخبز من المواد الغذائية الاساسية العربية بعكس دوره في الاثيوبية. لاحظ ندرة استعماله في القرآن.
ثانيا كما ذكرنا في المقال السابق بسبب الجغرافية و المناخ الصحراوي
ثالثا لان الغذاء العربي الحيواني ادى الى اتخاذ العرب موقف المحتقر للنباتي و كما اشرنا سابقا كان (انتم اخضر) نوعا من الاحتقار و بهذا و خاصة بتبني الاسلام اللون الاخضر يؤكد تأثير الاقوام السامية الشمالية و الديانتين اليهودية و المسيحية على الاسلام.
رابعا الحياة البدوية المتنقلة لا تصلح لخبز الخبز لان الخبز يرتبط بالتاكيد بحياة المدن و لو كان الخبز عربيا لكان يعني استيراد الحبوب و عجن الطحين و هذا يتناقض مع الحياة البدوية السريعة التغير قارن ايضا كيف تغير معنى كلمة (اهل) من (خيمة) الى (العائلة) و لماذا تصلح الحياة البدوية لنصب الخيم و لا تصلح لبناء البيوت و الهندسة المعمارية و لماذا البيت العربي هو (المنزل) و لماذا معظم مفردات الهندسة المعمارية مثل البيت و الباب و الشباك و الهندسة و المهندس هي دخيلة على العربية.
مفردات الحياة الزراعية في العربية مثل المعمارية معظمها دخيلة قارن على سبيل المثال اهمها و هي (الحصاد). كان الثلاثي حصد يعني في العربية (لوى) او (لف) و يوجد بهذا المعنى في الشعر العربي القديم و لكن المعنى الزراعي تطور من كلمة (حصاد) التي هي ارامية الاصل.
(المائدة) هي عبارة اخرى بهذا الخصوص ترد في القرآن ايضا و العرب يرجعونها الى ماد. هناك عدة محاولات منها: - ارجاع الكلمة الى الاثيوبية - الى الفارسية ميده او ميز قارن البهلوية myazd
www.jamshid-ibrahim.net
#جمشيد_ابراهيم (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
قصة الخبز في العربية
-
اخرج لسانك لترى
-
نخترق فقط
-
البحث عن لغة اساسية بعد العذاب
-
اشطن من الشيطان
-
من اين اتت الاسواق العربية؟
-
الاوربي الذي اراد ان يكون شرقيا
-
تخطيطات الثلاثي (بشر)
-
المسلم اقدم من الاسلام
-
البيع والشراء بالجملة
-
كيف باع القرآن الثقافة العربية؟
-
اللغو العربي
-
انا عباد الشمس
-
الطفل الشرقي في ظل عنف الاب
-
الشريعة و الطريق الى الماء
-
من تحتها
-
ان مع اليسر عسرا 2
-
ان مع اليسر عسرا
-
معنى المعاناة
-
اذا عرفت (لماذا) - تتحمل (كيف)
المزيد.....
-
شاهد.. رئيسة المكسيك تكشف تفاصيل مكالمتها مع ترامب التي أدت
...
-
-لم يتبق لها سوى أيام معدودة للعيش-.. رضيعة نٌقلت من غزة لتل
...
-
وزير الخارجية الأمريكي يتولى إدارة وكالة التنمية الدولية، وت
...
-
شهادات مرضى تناولوا عقار باركنسون -ريكويب-: هوس جنسي وإدمان
...
-
شاهد: الرئيس السوري الإنتقالي أحمد الشرع يؤدي مناسك العمرة ف
...
-
باريس تُسلِّم آخر قاعدة عسكرية لها في تشاد.. هل ولّى عصر -إف
...
-
أول رئيس ألماني يزور السعودية: بن سلمان يستقبل شتاينماير
-
لماذا تخشى إسرائيل تسليح الجيش المصري؟
-
-فايننشال تايمز-: بريطانيا تستعد للرد على الولايات المتحدة إ
...
-
الرئيس السوري أحمد الشرع يصدر بيانا إثر مغادرته السعودية
المزيد.....
-
الانسان في فجر الحضارة
/ مالك ابوعليا
-
مسألة أصل ثقافات العصر الحجري في شمال القسم الأوروبي من الات
...
/ مالك ابوعليا
-
مسرح الطفل وفنتازيا التكوين المعرفي بين الخيال الاسترجاعي وا
...
/ أبو الحسن سلام
-
تاريخ البشرية القديم
/ مالك ابوعليا
-
تراث بحزاني النسخة الاخيرة
/ ممتاز حسين خلو
-
فى الأسطورة العرقية اليهودية
/ سعيد العليمى
-
غورباتشوف والانهيار السوفيتي
/ دلير زنكنة
-
الكيمياء الصوفيّة وصناعة الدُّعاة
/ نايف سلوم
-
الشعر البدوي في مصر قراءة تأويلية
/ زينب محمد عبد الرحيم
-
عبد الله العروي.. المفكر العربي المعاصر
/ أحمد رباص
المزيد.....
|