|
الــتَـفَـكُّـرُ في الـنّـصْــرِ
سعدي يوسف
الحوار المتمدن-العدد: 1238 - 2005 / 6 / 24 - 12:21
المحور:
الادب والفن
فـي ثقــافـة التــحريـــر الــتَـفَـكُّـرُ في الـنّـصْــرِ فِـكتور سَــيْرْج ترجمة وإعداد: ســعدي يوســف
" فكتور سيرج ( 1889 – 1947 ) و,لِد في بروكسل لأبوَينِ روسيّـينِ منفيّـينِ ، مولَـعَـينِ بالثقافةِ . كان مساهماً نشِطاً في الحركة الفوضوية بفرنسا ، وسُـجِنَ بسبب ذلك . التحقَ بالثورة الروسية فورَ اندلاعها ، موزِّعاً جهده بين بتروغراد وموسكو ، وبرلين حيث ترأسَ تحرير صحيفة " الأممية الشيوعية " . استمرّ في نشاطه الثوري حتى 1933 ، عامِ إبعاده إلى سيبريا بسببٍ من صداقته لتروتسكي ، لكن أُطلِقَ سراحه بعد تدخّلٍ من المثقفين الفرنسيين ، ومن بينهم أندريه جِـيد . غادرَ روسيا نهائياً ، واشتغلَ فترةً في جنوبيّ فرنسا ، وحين نشبت الحرب العالمية الثانية انتقل إلى المكسيك ، حيث فارقَ الحياة في العام 1947. النصّ الذي نقلـتُـه ، هنا ، إلى القاريء ، هو فصلٌ من كتابه ( ميلاد سُـلطتِـنا ) ، يدورُ حول انتفاضة مدينة برشلونة الإسبانية في العام 1917 " س. ي
الليل ، خُـطواتُـنا في الليل . أصواتنا ، تلك الأصوات المتوسطية التي ترنّ رنينَ الصّـنوج … صاحَ يوسيبيو : " هذه أرض اليانصيبات . مَن يرفضُ أن يقامرَ بحياته في يانصيب المتاريس ؟ الواحدُ باثنين ، أو لاشـيء " . لم نكن ، أكيداً ، موالين للألمان أو الـحُــلفاء . لكن كل ارتعادٍ بعيدٍ للأرض التي مزّقتْـها القذائفُ ، في السوم ، وآرتوا ، وشامبين أو الميوز ، كان يُـمَـكِّـنُـنا من أن نسمعَ أُسُـسَ العالَـمِ تتداعى . " أي كومونة عظيمةٍ لباريسَ ستولَـد بعد الهزيمة " . الفارّون من الجيش ممجّــدون في حكايات عصيانات نيسان بين الجيوش المنهكة في زرقة الأفق . وأكّــدَ آخرون يبدو أنهم أجرأُ : " ستقوم الثورة في ألـمانيا " . والصحف تدّعي يومياً أن ألمانيا والنمسا تعيشان على أغذيةٍ مُـعَـدّةٍ كيمياويّـاً . كومونة فرنسية ، كومونةٌ ألمانيّـةٌ – بعد الكومونة الروسية – وبمقدورنا ، منذ الآن ، أن نلمحَ الراياتِ الحمــرَ خافقةً ، شامخةً ، في المستقبـــل الـمُـلَـبَّــد . من الضروريّ الاقتناع بتلك الثقة الغامضة بالكون ، هذه الثقة التي بدونها تمسي الحياةُ غير ممكنة التصوّر لأي أحدٍ ذي عينين مفتوحتين . وماذا لو ان دائرة اللامعقول لم تُكْـسَــرْ ؟ ماذا لو اننا ، بعد هذه الحرب ، بعد ملايين القتلى ، بعد أوربا التي فقدت أحشاءها ، سوف نرى ، ثانيةً ، أيامَ السلامِ ، مع الأعلام الملوّنةِ المرفرفة على أكوام العظام ؟ هذه المدينة ، هذه البلاد ، جَـرَّمَـتا الحربَ من أعماق الروح . الصحف أخفَتْ ذلك ، فهي كاذبةٌ كلّــها ( ومكاتب دعاوة المتحاربين تمنحها أسباباً جديدةً للكذب ، مطلعَ كلِ شهرٍ ) ، لكنّ الجميع يقولون ذلك . نحن نعيش متوقِّعينَ كارثةً ستكون في الوقت نفسه ثواباً ونهوضاً ، واستعادةً للطاقات الإنسانية ، وسبباً جديداً للإيمان بالبشــر . الثورة الروسية ، هي الإشارة الأولى ، التي أحيت الآمال الكونية . كان كُــوَيــه يحتذي ، أحياناً ، جزمةَ جنديّ مُشاةٍ ثقيلةً ، تجعل الناسَ في السيارات يشيرون إليه باعتباره فارّاً من الخدمة العسكرية . ومرةً سأله أحدُهم : أأنتَ فارٌّ ؟ أومأَ برأسه إيجاباً ، وتحدِّياً . قال له الشيخ ذو الملابس الحسنة ، مرَبِّـتاً على كتفه : " آه أنت على حقٍّ تماماً ، أيها الشابّ " . وآخَـرُ ابتسمَ موافقاً . وعندما قلتُ لقصّابٍ ، الجوابَ نفسه ( وهو غير حقيقي ) تفادياً لحديثٍ غير ضروري ، مسحَ القصّـابُ ، وكان يقطع اللحمَ ، يدَه نظيفةً ، ومَـدَّها لي ، بحفاوةٍ … في المصانع كان العمال يرضون بأسبوع عملٍ أقصرَ ، كي يمنعوا الإدارةَ من الإستغناء عن عمل الفارِّين : أولئك الهاربين ، الذين انسحبوا بحيواتهم من عاصفة الجبهة ، فكأنهم كانوا يدافعون عن الحياة نفســها . وهذه المدينة ، هذه البلاد ، مسالمةٌ ، نشِـطةٌ ، سعيدةٌ ، لذيذةٌ ، ممتدّةٌ على شاطيء بحرٍ أزرقَ متلأليء … إلاّ أنها تنصتُ إلى الأصداء المكتومة لحميمِ المدفعية ، تنصت إلى نبضِ القلب المنهَك لأوربا الجريحة ، وتعيش على الدم الـمُراق – مرعىً مربِحٌ . نحن ، جميعاً ، نعمل للحرب . كنا في المصانع ، كلنا ، بقدْرٍ أو بآخر ، عمّالَ حربٍ . الملابس ، الجلود ، الأحذية ، المعلّـبات ، القنابل اليدوية ، قِـطَع المكائن ، كل شيء ، حتى الفاكهة – برتقال بَـلَنسِـية ذو الأريج – كل ما صنعتْـه أيدينا ، واشتغلتْ عليه ، أو حوّلتْــه ، قد استنزفتْـه الحربُ . الحربُ البعيدةُ جعلت المصانعَ تُفتَـحُ في هذا البلد المسالِـم ، ويؤتى لها بعمّـالٍ غالباً ما يجيئون من الحقول المتّـقدة للأندلس ، أو من جبال غاليسيا ، وسهول قسطلةَ الجرداء . الحرب زادت في الأجور . الحرب أطلقت الحُـمّـى الحبيسةَ في أن يعيش الناسُ ويضحكوا ، ويضاجعوا النساء على أرائك متداعية في الغرف الخلفية ، ويشاهدوا الراقصات يعَـرِّينَ أثداءهنّ في الكباريهات . فقد صار ضرورياً ، بعد ضغط العمل ، وفي تلك الحُـمّـى الدائمة للموت والجنون ، أن يحسَّ الـمرءُ بنفســه ، حيّــاً . وإذ يخرج العمالُ من المصانع ، مســاءً ، وقد طووا أكمامَ قمصانهم إلى أعلى ، تُعَساءَ ، لكنْ مفتولي العضَـل … فإنهم لم يجدوا أفضلَ ، مع النقد الذي في جيوبهم ، من أن يشتروا مساءً للسعادة الصّـبيغة – بدون ثقةٍ بالمستقبل ، أو بلا أي أملٍ غير تمرُّدهم المتّـقد ذاك . كل مدينةٍ تضمّ‘ مدناً عدّةً . نحن لا نتوغّل داخل المدن الأخرى .ثمّتَ مدينة رجال الأعمال الصيرفيين الذين يُتخِمون أنفسَهم في أرقى المطاعمِ ، ويُمضونَ لياليهم في تعرية مخلوقاتٍ غاليةٍ نلمحُها في السيارات الفارهة . وهناك مدينة القساوسة والرهبان ، والجزويت في أديرَتِـهِـم المحاطة بحدائقَ فسيحةٍ مثل المدن المحصّــنة . مدينة السلطة المخزية بجنرالاتها ذوي النياشين ، وشرطتها المشترَينَ بالمال ، وسجّــانيها ، ومخبريــها . مدينة الكتّـاب والأساتذة والصحافيين – مدينة الجُمَـل مدفوعة الثمن ، والكلمات والأفكار المسمومة . مدينة الجواسيس ، متاهة الألغام والألغام المضادّة ، مدينة المواعيد السريّـة ، والخيانات المتعددة مثل المعادلات متعددة المجاهيل : الاستخبارات العسكرية ، والقنصليات ، الهرّ فرنَـر ، المعاملات المالية عبر أمستردام ، ماتا هاري وهي تحمل عنواناً في حقيبتها اليدوية ( معادلةٌ أخرى – مساويةٌ تماماً لتلك الرصاصة الأخيرة ، رصاصة الرحمة ، التي ستخترق جمجمتها خلال بضعة شهورٍ ، وهي مشدودةٌ إلى عمودٍ في فانسان ) . الجواسيس الجوّالونَ ، يعبرون أحياناً دروبَــنا ، مستعدِّينَ لسَـلْخِ قوَّتِـنا عاريةً ، مثل ما تُعَـرِّي الديدانُ الجثثَ في ميادين القتال . هم يعرضون مالاً ولا يسألون مقابلاً له : منتهى اللطف . مِـهَــنُ العملاء السريين قد تنشأ أو تذهب مع الإضراب العامّ ، الدمارِ الممكن للصناعات التي هي في خدمة الـمحوَر . غوغاء كاملة منتنة لعالَمٍ سُفليّ تدور حول أطراف عملاقٍ بروليتاريّ يوشك أن يثبَ إلى أمام ، بينما هم يتصوّرون أنه يتحرّك بإرادتهم ومشيئتهم مثل دُميةٍ . وإننا لَنضحكُ . أيّ استيقاظٍ شنيعٍ سيعرفونه لو سارت الأمورُ كما ينبغي … في تلك المدن ، جلبَ دمُ أوربا وعملُ ثلثمائة ألف عاملٍ ، ربيعاً غريباً من الثراء ، متدفقاً في شبكةٍ من نُهَـيرات الذهب . وإننا بهذا لَـعارفون . هذا من طبيعة الأمور . ويشرحُ داريو المسألةَ قائلاً : " لم يعودوا يتحمّـلون حُكمَ البيروقراطيين في مدريد ، ولا الزعماء السياسيين في الأقاليم . لن تَسْـلَمَ أموالُهم وأشغالُهم ما دام أهل البلاط العجائز وحاشيتهم التقيّـة ، وكتبَتُهم ذوو الـرُّشـى المبتدئة بخمسة وعشرين سنتيماً ، يمارسون الحكمَ . هم يختنقون ، والمالُ يخنقهم " ، يضحك داريو . " وهم بحاجةٍ إلينا ، كي نلتقط كستناءَهم من النار . ونحن بحاجةٍ إليهم لزعزعة البناء القديم . و في ما بعد … سوف نرى . " . أجل . سوف نرى . نحن نعرف الحكاية القديمة . بعد الإطاحة بالـمَـلكية ، وهروب الجزويت ، وبعد ثلاثة أشهرٍ أو أربعةٍ ، فرضت الجمهورية النظام ، بأن حصدت العمّـالَ بالرشّــاشات . تقليدٌ قديمٌ . مَنْ يعِشْ يرَ . لن نكون ، الأضعفَ ، دائماً . ومع كل ما يختمرُ في الجانب الآخر من جبال البيرنيز … " سوف نلوي رقبة التقليد . أليس كذلك ؟ - " نحن السلطة . السلطة الوحيدة . " – " في 73 صمدت’ ألكوي وقرطاجنّـة شهوراً . كانت لنا كوموناتُنا التي نتذكّرها . انتظرْ قليلاً . يا رجل سيكون الأمرُ جميلاً " . أمرٌ جميلٌ ، منذ الآن ، أن يحمل واحدُنا ذلكَ النصرَ في دواخلِــه . لديّ شكوكي ، لكن السبب هو أنني جديدٌ على هذه المدينة : ليس بمقدوري ، مثلك يا داريو ، أن أشعرَ بقوّةِ هذا الشعب تتصاعدُ في عروقي . وبالرغم مني ، أنظرُ إليك ، غالباً ، بالعينين المرتابتَينِ للأجنبيّ : فأرى قلّـةَ خِبرتِكَ ، ومنظّمتَكَ الجنينيّــة ، آراءَكَ الشجاعة المتناثرةَ ، تلقي الضوءَ هنا وهناك ، لكنها غير قادرةٍ على الانتظام وتنظيم نفسها ، قويةً ، دقيقةً ، منضبطةً، ناقدةً ذاتَها ، كي تغيِّــرَ العالَــم … بضعةُ آلافٍ فقط من النقابيين ، من بين ثلثمائة ألف بروليتاريّ. نقابات صغيرة ، هي بهذا القدْرِ أو ذاك ، مجموعاتُ نقاشٍ فوضوية . المباديء التي تحاذي الأحلامَ ، الأحلامَ النغّـارةَ القابلة لأن تكون أفعالاً ، لأنّ بشراً ذوي حيويةٍ يحيَونَ عليها ( ولأنها في الأصل ، ليست أكثرَ من حقائقَ بسيطةٍ رفعتْـها إلى مستوى الأساطيرِ عقولٌ هي أغنى في بدائيّـتها من الشُّغلِ على النظريات ) . صحيحٌ أن نقابةً مؤلَّفةً من مائة رفيقٍ قد يستجيبُ إلى ندائها عشراتُ الآلاف من العمال ، ولسوف يكونون إلى جانبنا في الشارع . وصحيحٌ أيضاً أنه لأكثرَ من عشر سنين ، لم تنجح الحكومة في بناء سجنٍ جديدٍ في هذه المدينة . فالشبابُ في أعمال البناء لم يقبلوا عملاً كهذا . وحينما أرادت الحكومة جلبَ عمّـالٍ من الأقاليم ، كانت شروحٌ قليلـةٌ ، وبضعُ لكماتٍ على الأنف ، كافيةً لإعادة الشعور بالواجب البروليتاري لديهم . يا داريو … لستُ أعرفُ إنْ كنا سنفوز . لستُ أعرفُ إنْ كان أداؤنا سيكون أفضلَ ممّـا فعلوا في قرطاجنّـةَ أو ألكوي . من الممكن تماماً ، يا داريو ، أننا سوف نُـعـدَمُ ، جميعاً ، بالرصاص ، في النهاية . لستُ واثقاً من يومي ، ولستُ واثقاً من أنفُســنا . حتى أمسِ ، كنتَ ، أنتَ ، نفسُكَ ، حمّــالاً في الميناء . مَـحْـنِـيّـاً تحت حِمْلِكَ ، تقودكَ قدماكَ المرِنتانِ عبرَ الألواحِ المترنحةِ ، إلى سطح التحميل في سفينة الشحن . المياه المعتمة الزيتية تعكسُ لك صورةَ عبدٍ عملاقٍ ، شنيعةٍ من الأمام ، وجهُكَ متصلِّبٌ بتقطيبةٍ مريرةٍ ، وأنت تنوءُ تحت عبء " أطلسٍ " . جسدُكَ الناضحُ عرَقاً كان متّقداً في خطفةٍ من ضوء الشمس . أنا نفسي ، كنتُ مغلولاً . إنه لَـتعبيرٌ أدبيٌّ ، يا داريو ، فالأرقامُ فقط هي التي تُحمَلُ ، في أيامنا هذه ، لكنها في مثلِ ثِـقَلِ تلك الأغلال . ريباس العجوز ( وهو من اللجنة ) كان يبيع ياقات قمصانٍ في بَـلَـنْسِـية . أمّـا بورتيز فكان يطحن الأحجار في مطاحن ميكانيكية ، أو يحفر ثقوباً في دواليب الفولاذ . وميرو ، ماذا كان يفعل بنباهته وعضَــلِـه؟ كان يزيِّتُ المكائنَ في قبوٍ بِـغراثيا . الحقُّ ، أننا عبيدٌ . أترانا سنستولي على هذه المدينة؟ انظرْ إليها فقط ، هذه المدينة الممتازة. انظرْ إلى هذه الأضواء ، إلى هذه المشاعل ، أنصِتْ إلى الضجيج الفاخر – السيارات ، العربات ، الموسيقى ، الأصوات ، أغاريد الطيرِ ، ووقعِ الـخُطى ، الـخُطى ، وحفيفِ الحرير والساتان .أنْ نستولي على هذه المدينةِ بأيدينا هذه ، أهذا ممكنٌ ؟ سوف تضحك ، أكيداً ، يا داريو ، إن تحدّثتُ إليك بصوتٍ عالٍ مثل هذا . سأقرأ في عينيك الحاذقتينِ فكرةً ساخرةً لن تنطقَ بها . أنت لا تثق بالمثقفين ، وبخاصة ، أولئك الذين تذوّقوا سمومَ باريس . ولك الحقُّ في ذلك . لسوف تقول ، باسطاً كفّيكَ الـمُشعِـرتَينِ ، برفاقـيّـةٍ وثباتٍ : " في ما يخصُّني ، أظنني قادراً على أخذِ كلِ شـيء ، كلِ شـيء " . هكذا سنشعر أننا خالدون حتى اللحظة التي لا نعود فيها نشعر بشيء . والحياةُ ستستمرُّ بعد أن عادت قطرتُـنا الصغيرةُ إلى المحيط . هنا تلتقي ثقتي معك . الغدُ مفعَمٌ بالعظَــمة . نحن لم نُنضِجْ هذا النصرَ ، عبثاً . هذه المدينة ستؤخَذُ . إنْ لم يكن ذلك بأيدينا ، ففي الأقلّ بأيدٍ أخرى مثل أيدينا ، لكنها أقوى ، أقوى ربّما لأنها تصلَّبتْ أفضلَ بسبب ضعفنا . ولَئِنْ هُزِمْـنا ، فإن رجالاً يختلفون عنا تماماً ، ويشبهوننا تماماً ، سوف يسيرون ، في مساءٍ مماثلٍ ، بعد عشر سنين ، أو عشرين ( لا يهمّ الزمن ) على الشارع نفسه ، متأمِّلينَ في الظَّـفَرِ ذاتهِ . وربما فكّروا بدمِـنا . الآنَ ، أنا أراهم وأفكِّـرُ بدمهم الذي سوف يُراقُ أيضاً . لكنهم سيأخذون المدينةَ . قال داريـو : أمّـا القلعةُ فلسوف نستولي عليها من الداخل . ـــــــــــــــــــــــــــ * أُنجِزت المادة في لندن بتاريخ 23/6/2005
#سعدي_يوسف (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
كونشيرتو للبيــانو والكْلارِيْـنَتْ
-
قصيدةُ مَـــديحٍ
-
في ثـقــافة التــحريــر - الشأنُ الثـقـافيّ في بـلدٍ محتـلٍّ
-
أبْــلَــهُ الـحَـيّ
-
هَـلْـوَســةٌ خَــفـيفــةٌ
-
الــنَّــمِــر
-
عشــرُ موضوعاتٍ عن الماركسيةِ اليومَ
-
حــفيدُ امريءِ القيسِ
-
طُـــهْــرٌ
-
ثقــافة التحــرير - بيان حزب اليسار الراديكالي الأفغاني - حو
...
-
الحركة الشيوعية حيّـةٌ في أفغانستان- حزب اليسار الراديكالي ا
...
-
ألْـبَـيـر مامي وثقافة التحــرير
-
فرانز فانون وثقافة التحرير
-
معروف الرّصافــيّ
-
الساعاتُ الأخيرة : روزا لوكسمبورغ وكارل ليبكنخت
-
ذِكرياتٌ من هناك
-
ســعدي يوسـف ينالُ الجائزة الإيطالية الكــبرى لــمؤلِّفٍ أجـ
...
-
الإصـــغــاءُ
-
قِــرْبَــةُ الفُســاءِ رئيسُ جمهوريةِ المنطقةِ الخضراءِ !
-
في صباحٍ غائــمٍ
المزيد.....
-
الإعلان عن النسخة الثالثة من «ملتقى تعبير الأدبي» في دبي
-
ندوة خاصة حول جائزة الشيخ حمد للترجمة في معرض الكويت الدولي
...
-
حفل ختام النسخة الخامسة عشرة من مهرجان العين للكتاب
-
مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” ..
...
-
مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا
...
-
وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص
...
-
شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح
...
-
فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
-
قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري
...
-
افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب
...
المزيد.....
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
المزيد.....
|