أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة ناعوت - رأس نفرتيتي، أسرقُها؟!














المزيد.....

رأس نفرتيتي، أسرقُها؟!


فاطمة ناعوت

الحوار المتمدن-العدد: 4352 - 2014 / 2 / 1 - 23:21
المحور: الادب والفن
    


ها هي نفرتيتي، التي دوّخت الدنيا! خصّها الألمانُ بقاعة واسعة منفردة بالطابق الثاني بمتحف برلين الحديث. يقفُ حارسٌ مهيبُ الركن عند مدخل القاعة. يشير لك بأن تُنحي الكاميرا في جيبك، قبل دخول حرم الملكة. التصوير ممنوع قطعيًّا. هنا "فقط!" رغم إباحته، دون فلاش، في سائر قاعات المتحف الشاسع بأدوراه الأربعة! عبثًا أخبرُه أنني مصرية، ومن حقي أن ألتقط صورةً لجدتي! يومئ رأسُه يمنةً ويسرةً، دلالةَ الرفض القاطع! أشيرُ إلى خاتم إصبعي يحمل رأسَ الملك "إخناتون"، زوجها! فيبتسمُ قائلاً: "مادامتْ جدّتك؛ دعينا نُكرِّمها، كما يليق باسمها!" وخِلتُه كأنما يهمس: "نحن لسنا مثلكم! نسمح بأن يقول أحدُهم: الحضارة الفرعونية ‘عفنة’، ثم لا نُسقط عنه الجنسية المصرية! نحن لا نراها ‘أوثانًا’، كما يراها بعضكم! بل هي إرثُ الإنسانية الهائل الذي شيّده المصريون، وقت كنّا، نحن الأوروبيين، وسوانا من الشعوب، نرفل في البداءة، وتتعثر خُطانا في الحبْو الأول نحو النور! نحن ندفع 390 مليون دولار، بوليصةَ تأمين على الرأس العظيم." أخجلني! فأطرقُ وأمضي حزينةً نحو جدتي. أعتذرُ لها. فتسألني عن مصرَ وأحوالها. ولم أشأ أن أحكي لها "ع اللي جرى"، كيلا تحزنَ في غربتها.
أختلسُ النظرَ للحارس. فيبادلُني الرَّيبةَ، بمثلها! ماذا لو أخبرتُه عن نيّتي الشريرة؛ وعزمي أن "أسرقَها"؛ لأُعيدَها إلى بلادي، حيث يجب أن تكون؟! تتصارعُني فكرتان، كلاهما حقٌّ. من حق مصرَ استعادةُ كنوزها، هذا حقٌّ. لكنها مُكرّمةٌ هنا أكثر، في بلاد يُقيّمون كنوزنا، أكثرَ مما نفعل! هذا أيضًا، للأسف، حقٌّ! منذ عام 1913، تاريخ سفر الجميلة إلى ألمانيا بعدما اكتشفتها بعثةُ التنقيب الألمانية بقيادة عالم الآثار "لودفيج بورشاردت"، ووقوعها في نصيب ألمانيا، إثرَ خدعة في توصيف أهمية التمثال، وألمانيا تقوم بأعمال أسطورية للحفاظ على الصيد الثمين؛ خلال حربين عالميتين هائلتين من قنابل بريطانيا وقنّاصة الآثار. وقتها قال بورشاردت: "أصبح بين أيدينا أجملُ الأعمال الفنية المصرية الباقية. مستحيلٌ وصفُه بالكلمات، يجب أن تراه."
تتحلّق النساءُ حول الجميلة في صندوقها البلّوريّ الضخم الذي يحافظ على درجة حرارة ثابتة ومثالية، لحماية ألوان التمثال لكي يصمدَ ويعبر الأزمانَ والتاريخَ، مثلما عبرَ البلادَ والجغرافيا. إنه إرثُ البشرية حتى نهاية الأبد. صنعه نحّاتُ البلاط الملكيّ "تحتمس" عام 1340 ق م. كانت الملكة، التي يعني اسمُها: "الجميلةُ أتت"، تذهب إلى الأستوديو الخاص بالفنان في "تلّ العمارنة"، لتقفَ أمامه كموديل. تشخصُ زائراتُ المتحف من الألمانيات وغيرهن في وجه الملكة. ليتعلّمن كيف كانت تضعُ الكحلَ حول عينيها الساحرتين. ساحرتان عيناها وإنْ طُمسَت اليسرى. أنفُها الدقيق العالي، جبهتُها المشرقة، شفتاها الحادّتان، لونُها الخمريّ المشرَّب بطمي النيل، عنقُها الطويل النحيل، حاجباها المصريان الكثيفان، ابتسامتُها الراقيةُ الغامضة، قُلادتُها الذهبية الأنيقة وتاجُها الملكيّ، جميعُها تُنبئ بما كتبه التاريخُ عن عظمة بلادنا وتحضّرها، قبل آلاف السنين.
أما عينا الملكة، كما تقول الكلمةُ المكتوبة جوار تمثالها، فتشخصان في زهو وكبرياء، من تحت القبّة الجنوبية، عبر قاعات المتحف الألمانيّ، حتى تلتقي نظرتُها بعيني ابن رب الشمس "هليو"، من الأسكندرية، في قاعته البعيدة، التي يفصلها عن قاعة نفرتيتي 300 متر.
محاولاتٌ مصريةٌ دءوبٌ جرت على مدى عقود لاستعادة التمثال. باءت جميعُها بالرفض الألمانيّ الحاسم. وحين طلب الرئيسُ السادات استعارة رأس نفرتيتي ليراه المصريون. رفض الألمانُ قائلين: "نثقُ في كلمتك، لكننا نخشى أن يرفض المصريون إعادتَها لنا!" تُرى، هل أحسنوا الظنَّ بنا؟!



#فاطمة_ناعوت (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- العوار والعماء
- كنْ صوت من لا صوتَ له
- العياط وأمهات مصر
- لغة أجدادِنا
- لماذا خدع يعقوب بسطاءنا؟
- ابتسامة جورج سيدهم
- موعدنا في كاتدرائية المسجد
- الدستور والسلفيون
- مصريةٌ رغم أنف مَن يكره!
- أطفالُ السماء
- الفارس -إبراهيم عيسى-
- البايونير عدلي منصور
- شكرًا للمصادفات!
- طفل اسمه سيف
- عام في منزلة بين منزلتين
- زيارة البابا
- الماريونيت تتمرد على صانعها
- ميري كريسماس يا مصر
- حكاية العمّ العجوز
- إخوان صهيون


المزيد.....




- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...
- افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب ...
- تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
- حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي ...
- تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة ...
- تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر ...
- سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما
- -المتبقي- من أهم وأبرز الأفلام السينمائية التي تناولت القضية ...
- أموريم -الشاعر- وقدرته على التواصل مع لاعبي مانشستر يونايتد ...
- الكتب عنوان معركة جديدة بين شركات الذكاء الاصطناعي والناشرين ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فاطمة ناعوت - رأس نفرتيتي، أسرقُها؟!