أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - قاسم حسن - الكاتب المسرحي والفنان واﻷ-;-كاديمي الدكتور نور الدين فارس















المزيد.....


الكاتب المسرحي والفنان واﻷ-;-كاديمي الدكتور نور الدين فارس


قاسم حسن

الحوار المتمدن-العدد: 4345 - 2014 / 1 / 25 - 16:17
المحور: الادب والفن
    


الكاتب المسرحي والفنان واﻷ-;-كاديمي الدكتور نور الدين فارس

الوطن أقدس عقيدة آمنت بها .. قبلة همومي ومصيري
المنفى كابوس ...وقلق ومتاعب وهموم دائمة

نور الدين فارس واحد من أبرز كتاب المسرح في العراق
أعماله كثيرة تنتظر التمثيل في الوطن


ينحدر الفنان والكاتب المسرحي الدكتور نور الدين فارس من مدينة الليمون والبرتقال ( شهربان) ضواحي المقدادية الى الشمال الشرقي من العاصمة بغداد هذه المدينه التي تُعرف بتنوع سكانها الثقافي واﻷ-;-ثني وتعدد القوميات والأديان ، درس في مدارسها حتى إنتقاله الى بغداد ﻷ-;-كمال دراسته الجامعية، في اللغة العربية حيث كان مولعا بها، وكذلك حبه للمسرح ﻷ-;-دراكه أن للمسرح أهمية كبرى في توعية وإمتاع الناس، كما يقول ، ومنذ الوهلة اﻷ-;-ولى لوجوده في بغداد تنوعت علاقاته بوسطها الثقافي والفني وكبرت وامتدت مع كتاب وفنانين ومبدعين ، من كافة اﻷ-;-ختاصات الثقافية والفنية ، إضافة الى تدريسه في مدارسها ،في اللغة العربية ، في ستينات القرن الماضي ساعده ذلك على تاليف وكتابة المسرحيات حيث كان اولها عام 1965 بعنوان ( أشجار الطاعون )

غادر الكاتب والفنان نورالدين فارس ، بلده العراق عام 1974 ، لغرض الدراسة في صوفيا ، العاصمة البلغارية، في بداية اﻷ-;-مر ، مؤمنا بالتفوق العلمي والعودة للوطن ، كسائر الطلبة من مجايلية الذين كانوا شغوفين لطلب العلم ، لكن تدهور الوضع في الوطن ، عندما تسلم صدام حسين ، ونظامه المعادي للثقافة والمثقفين ، زمام أمور البلد منفردا وزمرته ، حيث تدهورت الأمور كثيرا ، الملاحقات والاعتقالات طالت أهله ورفاقه وزملاءه والمقربين منه ، والأكثر من هذا كله هي مأساته في إعدام شقيقه الدكتور شمس الدين فارس ، الرسام والفنان التشكيلي ، على ايدي جلاوزة النظام الصدامي ، هذا ماحال دون عودته ، ومن هنا بدأت رحلته في المنفى التي إمتدت لغاية اليوم ، أي أكثر من أربعة عقود وهو يتنفل في بلدان الشتات ، لكنه كان يحمل العراق وهمومه في قلبه وضميره، أينما حل ، كتابته للمسرح والتلفزيون وتدريسه في اكثر من جامعة عربية ، وتأسيسه لأكثر من فرقة وتجمع .
في الجزائر أسس الدكتور نور الدين فارس أول أكاديمية للمسرح ، في مدينة وهران ، كان يشاركه فيها زملاء له من الفنانين العراقيين ايضا ، تخرج منها أجيال من المخرجين والممثلين المسرحيين لازالوا يتذكرونه في نجاحاتهم في الجزائروالمغرب العربي، والمحافل الدولية والمهرجانات المسرحية في العالم العربي والدولي... محطته في الجزائر هي الأكثر عطاءا في حياته الأكاديمية والعملية ، مدرسا ومعلما ومشرفا على اطروحات طلبته في الماجستير وغيرها.

يُعد الدكتور نور الدين فارس من الكتاب المهمين للمسرح العراقي ، وبالرغم من كثرة بحوثه في الدراما والمسرح والدراسات الادبية والفنية التي نشرها في الصحف والمجلات المختصة ، العراقية والعربية منها، إضافة الى ترجماته في هذا المجال أيضا ، فهو مثابر في الكتابة للمسرح ..
بعد نجاح مسرحيته الأولى ( أشجار الطاعون) في تشخيصها على خشبة المسرح بأخراج الفنان الكبير الراحل جعفر السعدي الى فرقة ( المسرح الشعبي) ونجاحها بشكل كبير ، بادر الى كتابة مسرحية ( البيت الجديد) التي قدمت من خلال فرقة ( اتحاد الفنانين) وأخرجها الفنان عبد الوهاب الدايني والتي لعب الدور الرئيس فيها الفنان الراحل منذر حلمي ... وعرضها في تلفزيون بغداد ، مما شجعه ايضا ، واضافة الى حماسه ليس للكتابة فحسب ، بل تعدتها الى مفاتحة زملاءه من الفنانين والمبدعين ممثلين ومخرجين وعاملين في المسرح ، الى التفكير في تاسيس كيان مسرحي مستقل ، حينها اجتمع فناني تلك المرحلة من المؤمنين بأهداف المسرح ورسالته الانسانية وحاجة المجتمع له لتأسيس هذا الكيان الذي اسموه (فرقة مسرح اليوم )عام 1968وسرعان ما إنضم إليهم الآخرين ... جنبا الى جنب من أجل المسرح ، فكان لها الفنانين .. ، منذر حلمي وعلي فوزي وفاروق أوهان وأديب القلية جي وقاسم حول وجعفر علي وعلي رفيق ومكي البدري وغيرهم ..
إبتدأ العمل في هذه الفرقة التي لم تحصل على الاجازة من السلطات إلا نهايةعام 1969 حيث قدمت أول مسرحية من تاليفه ( الغريب) وإخراج الفنان جعفر علي
ومن المفارقة الجديرة بالذكر أن هذه المسرحية لم تحصل علىا الأجازة الرسمية ، إلا قبل دقائق من عرضها بحضور رجال أمن وجلاوزة لاعلاقة لهم بالمسرح ولاالثقافة ولا الفن ... ولم يسمح بعرضها أكثر من اسبوع

وبالرغم من قلة الفرق المسرحية في العراق ( وفي بغداد خاصة) كانوا كتٌاب ومؤلفي المسرح ، قليلون جدا ايضا ، حيث كان نور الدين فارس.. مؤلفا قد يكون الوحيد في فرقة مسرح اليوم ... أو على الأقل في بدايتها.. وسبق لفرقة ( المسرح الشعبي) وفرقة( اتحاد الفنانين) أن قدمت مؤلفاته .. يجدر الأشارة بأن هناك ظاهرة أو شبه عُرف أو تقليد دأبت عليه الفرق المسرحية في الستينات من القرن الماضي وهو ، أن يكون في كل فرقة مسرحية ، مؤلف وكاتب ، ولايعني هذا ان تكون الفرقة حكرا على مؤلفاته بل هو تقليد ، دون سابق إتفاق ، وهذا ما لمسناه في فرقة ( المسرح الفني الحديث) هناك كاتب كيوسف العاني مثلا ، والكاتب طه سالم في فرقة ( اتحاد الفنانين) ، وعلي حسن البياتي كان يكتب الى فرقة ( 14 تموز) وهكذا من الطبيعي أن يكتب المؤلف لفرقته ، ولايمنع هذا أن تقوم فرقة أخرى بالأستعانة او بتمثيل مسرحياته.

سُأل الدكتور نور الدين فارس ، مرة ، إن أغلب المسرحيات التي كتبتها في اللغة العربية الفصحى ، لكنها عندما تقدم على المسرح في اللهجة الشعبية ... كيف تفسر ذلك ؟ ولماذا ؟؟
يجيب نور الدين فارس بما يلي :- هذا صحيح ، وقد نُشرت كافة مسرحياتي في اللغة الفصحى ، إلا أن لللهجة الشعبية سحر وطعم خاص لدى المشاهد العراقي لأنها تتحدث عن همومه وآماله ، وتلاقي إقبالا واسعا من الجمهور ، بالرغم من قناعتي بأن اللغة العربية الفصحى أجمل ، وفيها من الصور الجميلة والغنية، ومسرحية ( الينبوع) خير مثال على ذلك لأنها قدمت كما هي.

في اللغة العربية الفصحى أغلب ماكتبه الفنان والكاتب منذ السطر الأول الى هذا اليوم ، وخاصة في التاليف المسرحي ، كان يلامس هموم الناس ومشكلاتهم ، وأمانيهم ويدافع بشكل جلي وواضح عن قضايا الناس وآمالهم وتطلعاتهم ... فمنذ أول مسرحية كتبها عام 1965 بعنوان ( أشجار الطاعون) الى آخر مسرحية قدمت له على المسرح العراقي في بغداد عام 1973 بعنوان ( عروس بالمزاد) ، هذا حتى خروجه من الوطن ، وبالرغم من تأليفاته التي مُنعت او حُرم على المسرحيين من تداولها لكنه إستمر في التاليف والانتاج الابداعي ، حتى وهو على مقاعد الدراسة ، وفي المنفى ، وأخرجت له عشرات المسرحيات في خارج الوطن ، ومن عناوين مسرحياته يستدرك القارىء ، موضوعاتها وأهدافها ولمن كتبت ، وأي موضوع تناولت ، بعد مسرحية ( الغريب) كانت مسرحية (العطش والقضية) و( القضية رقم 1) ومسرحية ( الينبوع) .. إضافة الى الكثير من المؤلفات التي تناولها المسرح الجزائري أثناء أقامته فيها ... ولازال بحوزته الكثير منها الذي لم ينشر بعد
أنهى الدكتور نور الدين فارس دراسته الأكاديمية في صوفيا ( بلغاريا) عام 1979 حاصلا على شهادة الدكتوراه في ( فلسفة الفن) على أمل العودة للعراق لكن ما منعه من ذلك هو تدهور الوضع وتصاعد وتيرة القمع للوطنيين العراقيين وإعدام أخيه الدكتور شمس الدين الفنان وصاحب أجمل جدارية في واجهة سينما بابل وسط بغداد والتي لازالت شاخصة بالرغم من الاهمال والحروب والكوارث التي مرت على العراق

لم يستطع البقاء في ( بلغاريا ) بعد أن اكمل دراسته فيها ولا يستطيع العودة للوطن لأسباب قاهرة ( أشرنا لها) وعليه مغادرة البلد الذي هو فيه لأن قانون الدولة ( بلغاريا) لايسمح للطالب في البقاء بعد إكمال دراسته ، لذا لم يجد أمامه سوى السفر الى اي بلد يمكنه العيش فيه، وكان لاخيار امامه سوى المغادرة الى الجزائر ، الى منفى آخر ، لم يكن إختياره سهلا ، خاصة في تلك الظروف ، ومع هذا وصل الجزائر عام 1979 ليباشر عمله في مجال التدريس حيث عُين استاذا في كلية الآداب في جامعة وهران أحد اكبر الجامعات في الجزائر ومحاضرا في قسم/ النفد والأدب التمثيلي/ وايضا مشرفا على طلبة الماجستير حتى تاسيسه لأكاديمية المسرح والتمثيل في وهران.

لم ينقطع عن التاليف المسرحي وعن الكتابة للادب والفن من بحوث ودراسات ... حيث نشر وأخرجت له العديد من الاعمال المسرحية والتلفزيونية حيث كتب مسرحيات كثيرة منها على سبيل المثال ( الدوامة ) و( القيثارة والجلاد) و( ينبوع القيامة)
و( كوميديا الأرض) ولاتبتعد مواضيع مسرحياته عن بلده العراق ووضعه ومحنته ولاعن قضايا الناس عربيا وعالميا

نور الدين فارس مؤسس مجدد
يقول الفنان علي رفيق الذي عاصر الفنان نور الدين فارس ومثٌل في أكثر من مسرحية من مؤلفاته ....

ما أريد قوله عن نور الدين فارس فأنا لست بناقد، الا انني انطلق في قولي من مواكبتي لنتاجات نور الدين فارس ، أغلبها وليس جميعها، كممثل فيها فقد مثلت دور “غضبان” في مسرحيته “ اشجار الطاعون” التي انتجتها فرقة المسرح الشعبي واخرجها الفنان الراحل جعفر السعدي عام 1967 وعرضت على المسرح القومي في بغداد وكان نصها بشهادة الكثير من النقاد والمهتمين في المسرح نقلة نوعية في الكتابة المسرحية العراقية فهي عالجت قضية مجتمعية معقدة هي موضوعة الأقطاع حيث يعالج الشخصية – النموذج وهي تغتصب الأرض”الوطن” والمرأة ”الشعب” مدعومة من نظام جائر وايجابية نص نور الدين انه تخلص من تلك التقريرية والمباشرة الفجه التي کانت تسود اغلب النصوص التي سبقته، اضافة الى ان " اشجار الطاعون" تجسدت نصا واخراجا في عرض مميز باسلوب واقعي وبمعمارأرسطي محكم.. وقد أثبت الكاتب درايته بفن الكتابة للمسرح ، علاوة على استخدامه للغة جديدة على المسرح العراقي توزعت على الشخصيات ولكل منها مفرداتها التي تعكس بعدها الطبقي والاجتماعي والنفسي .. فكان المشاهد يميز بين اللغة التي يستخدمها الأقطاعي المتجبر وبين تلك اللغة التي يتحدث بها الفلاح الفقير المسحوق ، وهنا لابد من الأشارة ان نور الدين فارس في " اشجار الطاعون " قدم الشخصية (النمطية) النموذج واستطاع ان يغور في عمقها الفكري والنفسي
أستقبل الجمهور هذه المسرحية بترحاب بالغ وذاع صيتها مما أضطر التلفزيون الى تسجيلها وبثها لمرات عديدة وهو الذي كان ينأى عن تسجيل المسرحيات الجادة
تكريم نور الدين فارس مطلوب الآن وليس غدا
ومن جانب آخر يقول الفنان الكبير علي فوزي الذي رافقه في رحلته الفنية والنضالية
مثلت ادروارا رئيسية في أغلب مسرحياته التي قدمتها فرقتنا( فرقة مسرح اليوم) منها مسرحيات الينبوع ومسرحية الغريب، العطش والقضية، وعروس في المزاد ... وغيرها ايضا من الأعمال التلفزيونية ( الأبرة واللهب) لكن وقوفي امامه كممثل في الدور الذي لعبه ، وهو الدور الوحيد الذي لعبه كممثل في حياته المسرحية ، كان له طعم خاص حيث جسد شخصية تاريخية مهمة ومثيرة للجدل وقائد أممي بارز لم يسبق لأحد ان جسدها على المسرح خاصة ، في المسرح العربي ألا وهي ، شخصية القائد الأممي ( لينين) في مسرحية ( أجراس الكرملين) التي قدمتها ( فرقة الصداقة) بأخراج الفنان أديب القلية جي ... كان دوره مميزا ونادرا جدا في المسرح العراقي ، وكان لي الفخر أن اكون ضمن هذه الفرقة التي إنضم اليها اجمل وارقى الفنانين المبدعين من ذلك الجيل الصاعد والمناضل....
مواضيع مسرحياته تدور دائما عن هموم الناس الفقراء وطيبتهم ومعاناتهم بشكل جرىء ومسؤول ، حيث تتضمن النكتة الجارحة ، والهادفة بنفس الوقت ... بالرغم من أنه معروف بتضمين مؤلفاته حوارات طويلة قد تضطر المخرجين في التعامل معها بصعوبة ، لكنه يتقبل الأمر، وحذف الحوار، بروح رياضية عالية وبأخلاق فنان كبير حتى أنه لايظهر عدم الرضى في داخله ، ديدنه دائما ان العمل للناس ، المهم فيها ، ايصال الفكرة النيرة والملتزمة بقضايا الناس والوطن
نور الدين فارس من اعلام المسرح العراقي ... زميل ورفيق درب ،يتمتع بأخلاق عالية ، محب لمن حوله ،يضحك من القلب ويحزن من القلب... من المؤسف أن ينتهي به مريضا واهنا ، بعيد عن وطنه وأهله وناسه ، ومسرحه العراقي الذي طالما أعطى جهده ووقته وضحى بالغالي والنفيس من أجله ... على المعنيين في الدولة ونقابة الفنانين وإتحاد الأدباء تكريمه تكريما خاصا
ويبفى نور الدين فارس واحدا من أهم المؤلفين للمسرح العربي ، كتب ونشر ومثلت له أغلب الفرق المسرحية العراقية والعربية العديد من المسرحيات

ويؤكد ذلك الفنان علي رفيق بقوله

ان دخول نور الدين فارس معترك الكتابة المسرحية جاء بعد متابعة متواصلة وجادة منه في هذا الحقل وعمله الدؤوب في الاطلاع على عيون الادب المسرحي العالمي وهو بعد انهائه تحصيله الجامعي في اللغة العربية دخل معهد الفنون الجميلة – فرع المسرح ودرس الأخراج والتمثيل لخمس سنوات وشارك في جميع النتاجات المسرحية في المعهد وانغمر في ورشات العمل المسرحي التي كان يشرف عليها أساتذة المعهد . وعندما كان يكتب نصا يضع هدفه الأساسي في تجسيده على الخشبة ولا يدعه حبيس الكتاب على الرغم من حرصه على طباعة معظم نصوصه في كتب .. ونور الدين فارس كان كثيرا ما يواكب تمرينات الفرق التي تنتج نصوصه بشكل يومي ويساهم في نقاشها وتحليلها مع مخرجيها وممثليها ، وكانت تلك التمرينات تشهد التعديلات والتدقيقات التي أسهمت في تقديم اعماله الناضجة.
لازال يعيش في هولندا .. كبيرا ومسنا .. الأمراض تدب بجسده الواهن يتابع قدر المستطاع مايدور في بلده العراق .. لايقوى على الكتابة ولازالت الكثير من مؤلفاته في ادراج مكتبته تنتطر من يخرجها الى النور


قاسم حسن
هولندا
*الصور من ارشيف الفنان فارس الماشطة



#قاسم_حسن (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- يوم في مدينة الديوانية
- الفنان السينمائي والمسرحي علي فوزي
- الفنانة الكبيرة وداد سالم
- الفنانة وداد سالم - الحلقة الثانية
- الفنانة وداد سالم - الحلقة اﻷ-;-ولى
- الفنان العراقي الكبير أديب القليه جي
- الفنانه نضال عبد الكريم
- الفنان ثامر الزيدي
- بمناسبة انتهاء العام الدراسي
- الفنان بهجت ناجي
- الفنان سامي كمال
- الفنان الدكتور عوني كرومي .. قديس المسرح العراقي والعربي
- الفنان طه حسين رهَكَ
- الفنان منذر حلمي
- الفنان والملحن والموسيقي كمال السيد ملحن من الزمن الجميل...
- الشاعر ذياب كَزار أبو سرحان
- الفنان مفيد الناصح فنان من الزمت الجميل
- خبر عاجل
- مهرجان الثقافة العراقية ... نموذج لثقافة التعايش
- المفسدون في الفن


المزيد.....




- في ذكرى رحيله الستين.. -إيسيسكو- تحتفي بالمفكر المصري عباس ا ...
- فنان أمريكي يتهم الولايات المتحدة وإسرائيل بتنفيذ إبادة جماع ...
- -الناقد الأكثر عدوانية للإسلام في التاريخ-.. من هو السعودي ا ...
- الفنان جمال سليمان يوجه دعوة للسوريين ويعلق على أنباء نيته ا ...
- الأمم المتحدة: نطالب الدول بعدم التعاطي مع الروايات الإسرائي ...
- -تسجيلات- بولص آدم.. تاريخ جيل عراقي بين مدينتين
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- السكك الحديدية الأوكرانية تزيل اللغة الروسية من تذاكر القطار ...
- مهرجان -بين ثقافتين- .. انعكاس لجلسة محمد بن سلمان والسوداني ...
- تردد قناة عمو يزيد الجديد 2025 بعد اخر تحديث من ادارة القناة ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - قاسم حسن - الكاتب المسرحي والفنان واﻷ-;-كاديمي الدكتور نور الدين فارس