|
موضوع الوحدة عند تشيخوف
إبراهيم إستنبولي
الحوار المتمدن-العدد: 1233 - 2005 / 6 / 19 - 08:55
المحور:
الادب والفن
ن.س. فافيلوفا ترجمة/ ابراهيم استنبولي باتت ليلتَها غيمةٌ ذهبية، على صدرِ جلمودٍ عملاق؛ باكراً في الصباح انطلقت في الدرب، وهي تلعب فَرِحةً في الفضاء اللازوردي. لكن أثراً رطباً بقي في تجعيدةِ الجلمود العجوز. وحيداً يقف، وقد شرد في البعيد، و هو يبكي بصمتٍ في الصحراء. ليرمنتوف >
إنها أبيات عن الوحدة. وعن أنه تصادف لحظات يلوح فيها أمل بالتخلص منها. لكنه أمل مخادع، لا يبقى بعده سوى أثر. >. لقد كان تشيخوف يشعر بالوحدة طيلة حياته. لهذا لم يكن عبثاً يحمل في إصبعه خاتما حفر عليه: <<الصحراء تحيط بالوحيد أينما كان>>. هذا الخاتم كان يعود لوالد تشيخوف، بافل ايغوروفيتش، لكن ابنه انطون بافلوفيتش هو الذي حمله... وعندما كتب قصة <<في الطريق>> 1886، تلك القصة عن الحياة المضطربة للرجل (لن نتناول هنا الجانب الاجتماعي، الذي كتب عنه الكثير من النقاد المعاصرين لتشيخوف، مصنفين بطل القصة في عداد <<الأشخاص الزائدين>>)، فإن تشيخوف كان قد اتخذ كمدخل للقصة هذه الأبيات من قصيدة ليرمنتوف:
باتت ليلتها غيمة ذهبية على صدر جلمود عملاق...
أما مضمون القصة فهو بسيط: في خان يؤمه المسافرون، يلتقي رجل وامرأة وقد فاجأتهما العاصفة الثلجية وهما في الطريق. ينشأ بينهما شيء ما، ليس إحساسا بالضبط، بل شبح إحساس. اللقاء يجري في ليلة رأس السنة الميلادية، وهذا يؤكد بشكل خاص على عدم استقرار ووحدة شخصين مسافرين يلتقيان صدفة. يؤكد ذلك أيضا الطقس، الريح والزوبعة الثلجية التي هبت في محيط الخان: <<كان الطقس يضج في الفناء. شيء ما مسعور، غاضب، لكنه تعس حتى النخاع، راح بعنفوان وحشي يدور حول الخان وهو يحاول اقتحامه والولوج إلى الداخل>>. يجري حوار، حيث يتحدث بطل القصة ليخاريوف عن حياته و، كما لو عرضا، يناقش مواضيع مختلفة جدا. عن الايمان: <<الايمان هو تعبير عن مقدرة الروح. وهو يعادل الإبداع عمليا. يجب أن يولد مع الإنسان. و تلك المقدرة يمتاز بها الروس بدرجة عالية. (...) لقد أهدت الطبيعة الإنسان الروسي قدرة غير عادية على الايمان، لقد منحته عقلاً وذكاء للتفكر، لكن كل ذلك يتحطم شرَّ تحطّم على صخرة اللامبالاة، الكسل والسذاجة الحالمة>>. ثم يتكلم ليخاريوف عن العلوم وكيف أن هدفها هو السعي إلى الحقيقة. وبشكل خاص عن النساء، اللواتي يؤدين رسالة سامية، حسب رأيه، هي <<العبودية النبيلة والراقية، الصبر والكرم الروحي، الوفاء حتى القبر، شاعرية القلب. إن مغزى الحياة بالنسبة للمرأة هو بالضبط في هذا العذاب بدون أي تذمّر، بإذعان، في الحب غير المحدود، الذي يصفح عن كل شيء، والذي يجلب النور والدفء إلى الحياة>>. ومن ثم، متوجها بشكل مباشر إلى رفيقة الدرب، يسألها : <<انظري، عندما تحبين شخصاً ما، فإنك سوف تذهبين وراءه إلى القطب الشمالي. ألن تذهبي؟>>. وهي تجيب: <<نعم، إذا.. أحببته>>. هذا اللقاء الصدفة في ليلة رأس السنة، كلمات البطل ليخاريوف، إخلاصه، حماسه كل ذلك يفعل فعله في شريكته بالحديث لدرجة أن <<... ايلوفاسكايا نهضت ببطء، تقدمت خطوة نحو ليخاريوف وبحلقت في وجهه. (...) في حرارة عينيه، في كلامه، في حركات جسمه الضخم كله انعكس قدر كبير من الجمال، بحيث أنها، ودون أن تنتبه لذلك، راحت تقف أمامه كقطعة جامدة وهي تنظر في وجهه كالمسحورة>>. لكن، يقبل الصباح، تستعد ايلوفايسكايا للمغادرة. <<نظرت ايلوفايسكايا إلى الاستراحة لآخر مرة، وقفت صامتة ومن ثم خرجت ببطء. ذهب ليخاريوف ليودعها. (...) عندما انطلقت الزحافة(1) وراحت تبتعد ملتفة حول كثيب ثلجي، نظرت إلى ليخاريوف مع تعبير يوحي كما لو أنها أرادت أن تقول له شيئاً ما. فركض هو إليها، لكنها لم تقل أية كلمة، فقط رَنَتْ إليه من خلال رموش طويلة وقد علقت بها حبيبات الثلج>>. و<<فجأة راح يفكر، أنه كان بحاجة لاثنتين ثلاث من <<اللمسات>> القوية الرائعة، لكانت هذه الفتاة (...) ذهبت خلفه دون أن تسأل، دون أن تناقش. وقف طويلا كالمسحور وهو ينظر إلى الأثر، الذي تركته المزالق. بينما راحت قطع الثلج تتساقط بكثافة على شعره، لحيته وكتفيه. بسرعة اختفى الأثر الذي خلفته المزالق، وهو نفسه صار، بعد أن غطاه الثلج، يشبه الجلمود، لكن عينيه تابعتا البحث عن شيء ما في الضباب الثلجي>>. <<صار يشبه الجلمود>>...
لقد قدم سيرغي فاسيلييفيتش رحمانينوف(2) كهدية نسخة من الفنتازيا <<الجلمود>>، التي كتبها للأوركسترا صيف عام 1893 مع الكتابة التالية: <<إلى انطون بافلوفيتش تشيخوف الغالي والمحترم جدا، مؤلف قصة <<على الطريق>>، والتي كان مضمونها مع المدخل هو الأساس لهذه المقطوعة الموسيقية>>. وبالمناسبة، إن موضوع الوحدة لم يكن غريبا عن سيرغي رحمانينوف أيضا.
1 الزحافة عبارة عن عربة خاصة لنقل المسافرين مصممة للسير على الثلج على مزالق خاصة. المترجم 2 سيرغي فاسيلييفيتش رخمانينوف 1873-1943 ملحن روسي، عازف بيانو وقائد أوركسترا. عاش منذ عام 1918 في الولايات المتحدة الأميركية. المترجم تنويه : هذه المادة بمناسبة ذكرى رحيل الكاتب العظيم أ . ب . تشيخوف . و قد سبق و تم نشرها في جريدة السفير اللبنانية
#إبراهيم_إستنبولي (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الحسن يُظهر ضدَه الحسن : عن حوار الطرشان في بلاد العربان
-
من الشعر الروسي المعاصر
-
- قصص من سوريا - بــتجنن
-
لبننة - التيار العوني ... لمصلحة الجميع -
-
أدباء عظام ... و لكن
-
... حكي من القلب
-
قراءة في البيان الأخير لجماعة الإخوان المسلمين في سوريا
-
بمناسبة أربعين اغتيال الرئيس الحريري : انطباعات مواطن سوري
-
بوريس باسترناك - الكاتب و الشاعر الفيلسوف
-
أيتها الوَحْدَة ، ما اسمك ؟
-
لماذا 8 آذار – هو عيد المرأة العالمي ؟
-
من الأصوات الشعرية الروسية المعاصرة : اناتولي فيتروف
-
تداعيات و خواطر .. ع البال
-
امتنان و فكرة .. و سؤال
-
تمنيات مواطن سوري في العام الجديد
-
تطورات الروح - من تعاليم التصوف
-
متى ستزور - لحظة الحقيقة .. - اتحاد الكتاب العرب ؟
-
كلمات رائعة .. - باقة - لنهاية العام 2004
-
سوريا تتسع للجميع - حول إغلاق حانة في دمشق
-
أشعار حزينة من روسيا - للشاعر ايفان غولوبنيتشي
المزيد.....
-
Rotana cinema بجودة عالية وبدون تشويش نزل الآن التحديث الأخي
...
-
واتساب تضيف ميزة تحويل الصوت إلى نص واللغة العربية مدعومة با
...
-
“بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا
...
-
المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
-
رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل
...
-
-هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ
...
-
-جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
-
-هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
-
عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا
...
-
-أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب
...
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|