أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عزيز الخزرجي - فن الكتابة و الخطابة - الجزء الثاني ح14















المزيد.....

فن الكتابة و الخطابة - الجزء الثاني ح14


عزيز الخزرجي

الحوار المتمدن-العدد: 4329 - 2014 / 1 / 8 - 20:06
المحور: الادب والفن
    


فنّ آلكتابةُ و آلخطابَةُ – ألجزء ألثّاني ح14
ألفصلُ ألثّالثُ - ألقسم ألثّانيّ: ما آلّذي يَجْعَلْ ألمُتحدّث مُؤثّراً؟

هناك جُملة من آلعوامل ألّتي تجعل كلمة ألخطيب أو ألمُتحدّث مُؤثّرة بحيث تدخل ألقلوب بعد آلعقول مباشرةً بعد ما تلامس و تُثير عواطفهم بمهنيّة عالية لتبقى عالقةً في أذهانهم إلى آخر ألعمر؟

من آلمعروف أنّ أكثر ألنّاس ألمُستمعين لخطباء آليوم ينسون آلخطبة أو آلكلمة بعد سماعها, حتّى قبل مُغادرتهم ألباب لسبب رئيسي و هو ضعف ألمستوى ألفكريّ و آلثّقافيّ بجانب جهلهم بفنون و آليات ألخطابة!؟

إنّ ألمواهب ألذّاتية و آلصّفات ألطبيعيّة ألأنسانيّة و آلبُنى آلثقافيّة و آلمعرفيّة للخطيب بجانب ألعوامل ألفنية هي آلتي تجعل ألمُتحدّث(ألخطيب) مُؤثّراً في آلنّفوس و آلجّماهير, و من أهمّها:

أوّلاً: ألأستعداد ألذّاتيّ
لِكلّ إنسانٍ إستعدادٌ ذاتيّ خاصّ, تشترك في تكوينهِ عوامل ذاتية و وراثيّة و بيئية, منها؛
ألمُحيط و آلتّربية؛ ألمدرسة؛ ألنّظام آلسّياسيّ ألحاكم؛ ألمَلَكة؛ ألثّقافة؛ ألأهداف, ألموهبة آلألهيّة ألّتي يتّصفُ بها آلبعض دون آلبعض آلآخر!

لكن الموهبة(التلنت) وحدها لا يُمكن أن تجعل آلخطيب نموذجاً و مؤثراً في آلنّفوس ما لم يصقلها و يوجّهها طبقاً للقواعد ألتي عرضناها!
لا بُدّ من آلأعداد و آلتّمرين و إتخاذ آلآجراآت ألمُسبقة آلّتي تحدّثنا عنها سابقاً, فهي آلتي تبرز آلموهبة و تظهرها في آلواقع, و آلخطباء ألمحترفون ألجّيدون يعرفون ذلك, لهذا يتمرّنون بطريقةٍ و أداءٍ خاصّ تَجعلهم مُتميّزين و مُقتدرين و مُؤثرين على آلآخرين.

ثانياً: ألآجراآت ألمُسبقة و إعداد ألمقدّمات أللازمة, و آلأستعداد ألتّام قبل زمن آلخطبة, كتحديد ألزّمان آلدقيق للمحاضرة و تعيين المكان المناسب و دعوة آلناس و بعض آلشّخصيات عبر الأعلام و آلوسائل المُتوفّرة, بآلأضافة إلى تقديم بعض آلمشروبات أو وجبة طعام.

ثالثاً: إجراء آلتمارين أللازمة و إنتخاب آلمتن(الموضوع) ألأصليّ و آلعبارات و رؤوس آلنقاط الهامّة و آلقصص آلمناسبة للتأثير في آلمستمعين و بما يتناسب مع تلك آلدعوة آلتي حضر لأجلها الناس.

رابعاً: ألمظهر ألجّيد(اللباس؛ ألوجه؛ ألشعر) بحيث تكون نظيفة و مرتبة و لائقة.

Preparation.و يجب أنْ يعلم ألخطيب بأنّ آلمستمعين لا يرونَ و لا يعرفونَ شيئاً عن كلّ تلكَ آلمُقدمات و آلتّمارين ألّتي أجريت
ألمشاهدون يحكمون فقط على آلنتيجة, أيّ يرون قوّة و أهمية آلخطبة و كيفية أدائها و ما يلمسونه على أرض ألواقع, و يحكمون من خلال ذلك على جودتها و حُسنها أو آلعكس من ذلك, بآلضبط مثل آلرّياضي ألمُحترف ألّذي لا يعرف آلنّاس شيئاً عن تمارينه و لا عن آلزّمن ألّذي كلّفهُ للوصول إلى آلبطولة, كلّ ذلك يبقى مخفيّاً و ربّما يُعدُّ جزءاً من أسرارهِ!

ألّذي يراهُ آلمشاهدين هو لقطاتٌ من خلال شوطٍ أو شوطين من آلمبارات لا أكثر!

إنّ آلخطابة فنٌّ و مهارةٌ إكتسابيّة تُصقل من خلال ألتّمرين, و كلّ خطيبٍ لهُ طريقتهُ آلخاصّة و إسلوبه آلخاصّ في آلتّحدث؛ ألبعض يُحبُّ أن يكون إسلوبه فكاهيّاًّ؛ أو ذات طابع فكريّ؛ أو إسلوبٍ مُقتضب؛ جدّيٌ مع شيئ من آلمزاح, و هكذ.
لكنّ مع كلّ ذلك .. لا تنسى بأنّ لغة آلقلوب و آلمحبّة و آلتّواضع في آلخطابة هي آللغة آلسّامية و آلخالدة و آلمؤثرة بشكلٍ كبيرٍ و فعّالٍ على آلمُستمعين في كلّ آلظروف و آلأحوال و آلمستويات.

إنّ إسلوب خطابك يعتمد على آلطريقة و آلأسلوب ألّذي تطرحهُ, فعليك بيان آلمطلوب آلذي تريدهُ بِبَيانٍ واضحٍ أنتَ نفسك تريدهُ و ترتاح له قبل آلآخرين, و هذا آلأمر هو آلّذي يجعل آلمُشاهدين و آلمُستمعين من معرفتكَ ثمّ تقيّمكَ.

من هو آلخطيب آلمُبْدع؟
ألخطيبُ آلناجح ألمُبْدع هو آلمختلف عن آلآخرين .. ألّذي يتمكّن من جعل أفكارهِ شفافةٌ و واضحةٌ و مؤثرةٌ ترتاح لها آلقلوب بعد عرضها بإسلوبٍ سلسٍ يمسُّ قلوبَ و وجدان و أحاسيس ألمُستمعين و آلامهم, بحيث تُهيّج عواطفهم و تجذبهم حتّى آخر آلمطاف, و لا يخلو من طابع آلفكاهة و آلواقعيّة, هذا بجانب حالة آلأنشراح و آلرّاحة آلظاهرة على محيا آلخطيب أمامَ آلنّاس, و كذلكَ حالة ألأطمئنان و عدم آلتّردّد أو آلشّك في قدرات آلنفس. فآلخطيب ألمُبدع واثقٌ و مطمئن و مؤمن بما يقولهُ, و لا يهمّه سوى أداء رسالته رغم كل المحن و آلأحزان و آلمشاكل آلتي يُعانيها.

يجب آلتّركيز على نقاط ألقوّة ألّتي في وجوده, بجانب ألسّعي إلى رفع ما يراه من آلعيوب و آلنّواقص في سلوكه و قدراته و معرفته و لو أمام آلنّاس على آلأقل!

إذا كانت لديكَ معلوماتٌ و معارفٌ واسعةٌ و أفكارٌ عديدة حول موضوعٍ مُعيّنٍ فعليكَ بآلأختصار و تحديد محاور ألخطبة آلأساسية و عدم آلخروج عنها لئلا تؤدي إلى ضجر و ملل آلناس نتيجة لطول آلكلمة و تشعّبات آلبحث لتلافي آلتشتت ألفكريّ و بآلتالي ضياع آلهدف الأساسي من آلخطبة, و هذا آلأمر لا ينتبه لهُ إلّا ألمُفكريين ألكبار, فما نُشاهده من خُطبٍ و بياناتٍ على جميع آلأصعدة خصوصاً ألدّينية منها – و هي كثيرة بلا شكّ – لا تُؤثر و لا تترك أثراً مطلوباً في نفوس ألمستمعين و سلوكهم, لهذا رأينا إنحراف آلأمّة آلأسلامية و كفرها بمقدسات الدين الأسلاميّ!

من آلأمور ألهامّة جدّاً أيضاً هو: إعداد مخططٍ مُختصر(رؤوس نقاط) لمحاور آلخطبة في عقلك مُسبقاً ليكونَ بمثابة آلأساس و آلعمود ألفقري آلذي تعتمدهُ لألقاء آلخطبة بشكلٍ متكامل و منضبط, و عدم آلخروج بعيداً عن أصل آلمحاور, و لو كنتَ تُواجه صعوبةً في ذلك؛ فعليك بطلب آلمساعدة من صديق أو من آلذين لهم آلمقدرة على المساعدة في هذا آلمضمار.

حاول أن تُركز في حديثك على مفهوم واحد و نقطة أساسية كمحور للمحاور جميعاً, و تحديد ذلك من قَبل بَدَلَ أنْ تطرحَ ألفَ مسألةٍ قد لا تُغني شيئاً و تُسبّب أيضاً تشتيت أفكار آلمُستمعين و آلمُشاهدين, فآلوقائع و آلتّجارب أثبتتْ أنّ آلمستمع و آلمُشاهد يُمكنهُ فقط فهم و هضم موضوع واحد و إستيعاب قضيّةٍ واحدة, و من آلصّعب إفهامهُ بأكثر من ذلك بشكلٍ كافٍ و شافٍ و كاملٍ.

و هذا آلأمر يُعطيك مجالاً أرحب كي تُبيّن موضوعاً واحداً بشكلٍ واضحٍ و (مُمتاز)!
و بشكلٍ (جيّد) موضوعاً ثانياً في نفس ألمحاضرة!
و بشكلٍ (ضعيف) موضوعاً ثالثاً في نفس ألمحاضرة!
هذا تسلسل مهم على آلخطيب ملاحظته و وضعه بنظر ألأعتبار.
و نعني:
طرح موضوع واحد في محاضرةٍ كاملةٍ تكون مؤثرة بدرجة (إمتياز).
طرح موضوع ثانٍ مع الموضوع الأول يكون مؤثراً بدرجة (جيّدة).
طرح موضوعٍ ثالث مع آلموضوعين آلسّابقين في نفس آلمحاضرة يكون مؤثراً بدرجةٍ (ضعيفة).

فآلتّجارب آلعلميّة أثبتَتْ بأنّ بيان موضوع واحد بشكلٍ واضحٍ و مُركّز في محاضرة واحدة هو آلأنسب و آلأكثر تأثيراً في آلمشاهدين و آلمُستمعين, و عليكَ إغتنام ألدّقائق آلعشرة ألأولى لطرح آلفكرة آلأساسيّة و لو إجمالاً كمقدمة,ثم آلدّخول في آلتفاصيل و آلفروع لبيانها بوضوحٍ و شمولية مع إشارة للمصادر إن أمكن.

يجب أنْ يكون كلامك واضحاً و سلسلاً مباشراً و سهلاً يفهمه آلجميع, حيث إنّ آلبلاغة لها أثرٌ كبير في نقل آلمعاني و الأفكار.

و عليك أنْ تعرف دائماً بأنّ خطبتك ليست مقالةٌ صحفيةً و لا رسالةً جامعيةً تحوي ألمصادر ألتفصيلية و آلأرقام ألطويلة و آلمعادلات ألمُعقدة, إنّها كلمةٌ جامعةٌ ذات أهدافٍ محدودة في مناسبة مُعيّنة لجمع مختلط من آلمُشاهدين ألحضور, لهذا يجب أن تتصف بآلبساطة و البيان الواضح آلذي يناسب آلجميع بدون تكلّفٍ و تصنّعٍ و إسهاب و تفاصيل.

لا تنس من إعداد مُخططٍ كاملٍ عن محاور ألكلام و آلتركيز على آلهدف ألذي تريد آلتّحدث عنهُ – رؤوس نقاط مختصرة جداً – تضعها أمامكَ أو بيدكَ كي يتمّ آلتركيز عليها فقط لتتلافى آلنسيان أو ألخروج عن أصل ألموضوع, و عليكَ آلتّحدث عن آلأشياء ألّتي تُؤمن بها و تُحبّها و تعتقد أنّها صحيحة و تلامس قلوب ألناس و آلامهم و أوضاعهم, و لا حول ولا قوّة إلّا بآلله ألعليّ ألعظيم.
عزيز الخزرجي



#عزيز_الخزرجي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- فن الكتابة و الخطابة - الجزء الثاني ح13
- فنّ آلكتابةُ و آلخطابَةُ – ألجزء ألثّاني ح12
- رسالة من أجل التربية و التعليم في العراق
- مع بدءالعام الميلادي الجديد: خطاب إلى كل عراقي
- فنّ الكتابة و الخطابة - ج2ح9
- بين المفكر و الكاتب الصحفي
- أمامة آلأمّة بين آلتقليد و آلمعاصرة
- فن الكتابة و الخطابة - الجزء الثاني ح6
- فن آلكتابة و الخطابة ج2ح5
- فن الكتابة و الخطابة - الجزء الثاني ح4
- فنُّ آلكتابة و الخطابة - ج2 ح2
- رسالة هامة للمفوضية العليا و للعراقيين
- فنّ الكتابة و الكتاب - القسم الخامس(4)
- فن الكتابة و الخطابة - القسم الخامس(3)
- فنُّ آلكتابة و الخطابة - القسم الخامس(2)
- فن آلكتابة و آلخطابة - القسم الخامس(1)
- فنُّ آلكتابة و آلخطابة - القسم آلرّابع(9)
- فن الكتابة و الخطابة - القسم الرابع(8)
- فنُّ آلكتابَة و آلخطابَة -القسم الرابع(7)
- فنّ الكتابة و الخطابة - القسم ألرابع(6)


المزيد.....




- مش هتقدر تغمض عينيك “تردد قناة روتانا سينما الجديد 2025” .. ...
- مش هتقدر تبطل ضحك “تردد قناة ميلودي أفلام 2025” .. تعرض أفلا ...
- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...
- افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب ...
- تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
- حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي ...
- تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة ...


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عزيز الخزرجي - فن الكتابة و الخطابة - الجزء الثاني ح14