أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - إبراهيم جركس - مسائل حول الدين والإله في ضوء العلم والمنطق والعقل [1]














المزيد.....

مسائل حول الدين والإله في ضوء العلم والمنطق والعقل [1]


إبراهيم جركس

الحوار المتمدن-العدد: 4327 - 2014 / 1 / 6 - 17:01
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


مسائل حول الدين والإله في ضوء العلم والمنطق والعقل [1]
قصّة الخلق: لماذا لا تتشاركها جميع الثقافات؟
أودّ هنا أن أعالج سؤالاً في غاية الأهمية، لماذا لا تتشارك قصّة الخلق جميع الثقافات والحضارات في العالم، إذا كانت قد حدثت فعلاً؟... قد يقول البعض معترضاً أنّ هناك ثقافات وحضارات تتشارك بعض تفاصيل القصّة، وهذا التشابه وحده كفيل لأن يعطي المصداقية لها... حسناً، لكن لا ننسى أنّ هناك تفاصيل لا تتشاركها أيضاً... دعونا لا نكون انتقائيين وننظر بعين العقل إلى الموضوع، لذلك سأعالج المسألة من ناحيتين:
1)إذا كانت هذه القصّة حقيقية، ماذا نتوقّع رؤيته فعلاً؟
2)إذا لم تكن هذه القصّة حقيقية، فما الذي نتوقّعه إذن؟
*إذا كانت القصّة حقيقية
إذا كانت قصّة آدم وحوّاء صحيحة وحقيقية، فمن المعقول توقّع أن يروي آدم وحوّاء قصتهما لأولادهما، والأولاد بدورهم يمرّرونها لأولادهم، وأولاد الأولاد يمرّرونها للأجيال القادمة، ومن ثمّ فإنّ جميع الحضارات والثقافات من مختلف أرجاء الأرض سيشاركونها وتكون لديهم قصّة خلق واحدة مشتركة. لابدّ أنّ الآباء الأوائل كانوا قد أجابوا أولادهم على سؤالهم الفضولي: ((من أين جئنا؟)) بسرد قصّة الجدّ الكبير آدم والجدّة الكبيرة حوّاء وتلاعب الأفعى أو الثعبان بهما عندما كانا في الجنّة، وقصّة التفاحة، وغضب الرب عليهما وطردهما من الجنّة... جميع هذه التفاصيل كانت لتكون مشتركة بين مختلف الشعوب.
إضافةً إلى أنّه لو كان عمر الأرض 6000 سنة فقط، فإنّ هذه القصص لم تتمّ روايتها شفهياً إلا منذ 2500 سنة أو ما يقارب ذلك قبل تدوينها وتسجيلها. قد تبدو هذه الفترة الزمنية طويلةً جداً، لكن بوجود بطاركة وآباء توراتيين كآدم ومتوشلح ونوح كل واحدٍ منهم عاش قرابة 1000 عام، فلابدّ أنّ القصّة تتمتّع باستمرارية عالية ما بين تاريخ الوجود في جنّة عدن وتاريخ تدوينها. ولن تكون هناك حاجة لنزول وحي خاص من عند الله ليرويها، إذ أنّها ستكون قد أصبحت معرفة عامّة وشائعة منذ بداية حدوثها.
إذا كانت قصّة الخلق التوراتية صحيحة، فلابدّ أن تكون هناك تفاصيل عديدة قد نشأت منذ بدايتها ولابدّ أن تتشاركها جميع الشعوب والحضارات والثقافات في العالم بوصفها معرفة مشتركة لأحداث حقيقية وواقعية.
*إذا لم تكن القصّة حقيقية
أمّا إذا لم تكن القصّة حقيقية أو واقعية، أو حتى خاطئة، فمن المرجّح أنّنا سنرى الرواية تخرج من زمان ومكان محدّدين، وأنّ باقي العالم قد نسي تفاصيلها أو نسيها كلّها.
ما يحمله لنا التاريخ هو تشكيلة متنوّعة من القصص والروايات المختلفة من جميع أرجاء العالم، وليست كل هذه الروايات تكرّر تفاصيل رواية آدم وحوّاء والثعبان الناطق والطرد من الجنّة وغيرها من التفاصيل المحورية والجوهرية في القصّة.
وفي حين أنّه من المرجّح أنّ اليهود الأوائل قد شاركوا بعض العناصر من قصصهم مع جيرانهم من الشعوب القريبة منهم والمحيطة بهم والتي هم على احتكاك دائم بها، إلا أنّ هؤلاء الجيران كانوا يختلفون في رواياتهم مع اليهود في تفاصيل قليلة أو كثيرة، أي أنّهم كانت لهم نسختهم الخاصّة من قصّة الخلق. بينما الثقافات والحضارات الأبعد، كالأزتيك والمايا في القارة الأمريكية، أو شعوب الشمال في القارة الأوروبية العجوز، أو الهند والصين في القارّة الآسيوية، أو القبائل الإفريقية في قارة إفريقيا، بقيت جاهلة أو غافلة كلياً عن رواية الخلق اليهودية التوراتية.
*نتيجة
إذاً لماذا لا تتشارك جميع الشعوب قصّة الخلق ذاتها؟
لماذا لا تكون لها قصّة واحدة تجمع نظرتها وتعكس وجهة نظرها الجمعية حول حادثة حقيقية فعلية واحدة إن كانت قد حدثت فعلاً؟
إنّ حقيقة عدم وجود قصّة خلق موحّدة تتشاركها جميع الحضارات والثقافات (أو بعض الثقافات التي تتشارك جميع تفاصيلها على الأقل) متوافقة مع فكرة عدم حدوث هذه الواقعة أو القصّة بشكل فعلي. كل إنسان يتوق ويرغب بمعرفة أصله وكيفية مجيئه إلى هذا العالم ولماذا، لذا من الصعب تصوّر أنّ هذه الرواية _والتي تعتبر أهمّ معلومة حيوية ورئيسية تخصّ جنسنا وأصله ونشأته_ لم تتمّ روايتها أو تناقلها من جيل إلى آخر بشكل دقيق. وحتى إذا كانت كل حضارة قد نسيت قصّة خلقها وأصلها ونشأتها، ألا تعتقدون أنّه سيكون من المفيد أن يقوم الله بنفسه بتذكير هذه الحضارات بهذه القصّة، ويخبرهم إيّاها بطريقة جمعية، بدل أن يخبر بها شعباً بدوياً أمياً، ويختار شخصاً واحداً من هذا الشعب ليخبر العالم كله بقصّة خلقه؟؟!!!!
غريب أليس كذلك؟!



#إبراهيم_جركس (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الإلحاد والبروباغندا
- لماذا يرى الناس آلهة، أشباح، شياطين وملائكة
- كل شيء عن الإلحاد [1]
- الأخلاق والقيم الأخلاقية
- العلم والإيمان
- منبع الأخلاق: هل نستمدّ أخلاقنا من عند الله؟
- هل عثر العلم على الله؟
- رد على ردود مقال ((قضية علمية ضدّ الله))
- قضية ضدّ وجود الله
- نهاية الدين
- كتاب ((كيف وُجِدَت الآلهة)) كاملاً
- كتاب ((كيف وجدت الآلهة)) [6]
- كتاب ((كيف وجدت الآلهة)) [5]
- كتاب ((كيف وجدت الآلهة)) [4]
- كتاب ((كيف وجدت الآلهة)) [3]
- كتاب ((كيف وجدت الآلهة)) [2]
- كتاب ((كيف وجدت الآلهة)) [1]
- سورة الأنفال: مثال صارخ عن الشر الإلهي عند محمد والمسلمين
- محمد: سيرة ذاتية_سيكولوجية (8)
- محمد: سيرة ذاتية_سيكولوجية (7)


المزيد.....




- حيفا.. مدينة المساجد والكنائس
- تقرير فلسطيني: مستعمرون يقتحمون المسجد الأقصى
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى المبارك
- الخارجية الإيرانية تدين بشدة القرار الكندي بشأن حرس الثورة ا ...
- وسيم السيسي: دليل من التوراة يبطل حجة اليهود بأحقيتهم في أرض ...
- فورين بوليسي: حملة الصين على الإسلام تزحف نحو الأطفال
- وسط صيحات الله أكبر بموسكو.. مقاتل روسي أمريكي سابقا يعتنق ...
- علماء دين مسيحيون يتهمون الفاتيكان بإخفاء معلومات عن أجسام ط ...
- بوتين يزور الكنيسة الأرثوذكسية الوحيدة في كوريا الشمالية
- الانتخابات التشريعية الفرنسية 2024: ما هي اقتراحات الأحزاب ب ...


المزيد.....

- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل
- الأبحاث الحديثة تحرج السردية والموروث الإسلاميين كراس 5 / جدو جبريل
- جمل أم حبل وثقب إبرة أم باب / جدو جبريل
- سورة الكهف كلب أم ملاك / جدو دبريل
- تقاطعات بين الأديان 26 إشكاليات الرسل والأنبياء 11 موسى الحل ... / عبد المجيد حمدان


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - إبراهيم جركس - مسائل حول الدين والإله في ضوء العلم والمنطق والعقل [1]