أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله الداخل - حمزة سلمان*















المزيد.....

حمزة سلمان*


عبدالله الداخل

الحوار المتمدن-العدد: 4326 - 2014 / 1 / 5 - 10:45
المحور: الادب والفن
    



1
وقلتَ ما لم يُقـَلْ *
أو يُرْوَ من قلب الخطابِ إلى كـَبِدِ الكتابْ
فالحقيقة ُوالمناضلُ فرحة ٌ ولسانْ
وكنتَ مُلهِمَها العنيدَ الوحيدَ وكانوا
بقايا من نوايا معلقةٍ في الريح تنظرها
عيونُ الثعالب والذئابْ!
كنتَ نشيداً بين تعاريفَ مستهلـَكهْ
نسيماً قادماً من صفحة الماءِ تعدو
مسابقاً على رمْل الكلام ِفي زبَدِ المعاني
إذ كما الحُسْنُ الذي دغدغَ الحزنَ بقعر القلب يوماً لأنه الحرمانْ
الآمالُ كلـّـــُها في كلامكَ كانت
والسعادة ُكلها والمستقبلُ القريبُ والبعيدُ وبعضُ أمانِ

2
بكل عصرٍ مُرّْ
من ذاقَ شَهْدَ الحقيقةِ قبل أقرانهِ
أترَعَ الموتُ له من كلِّ كأسٍ خفيّةٍ
حنظلَ التربة الحمراء
من حدِّ حافــّتِهِ
لمّا يُكوّرُ السائلُ نفسَه
مرتجفاً يصنعُ القمّةَ الملأى هضاباً
قبل انسكابهِ متخاذلاً متسارعاً
حين تمَسُّهُ الشفتان،
فما ألذ مرارةَ الحقيقة!

3
أبا السلامِ كانت لديك فضيلتان
كنتَ مصرّاً على التكرار في الأسماء!
ثم صارت لك الفضائلُ كلها
كان العراقُ منتظراً
زهر تفاحِهِ الأخضر ِالصغير
حين يُفـَتـِّحُ في الربيع أوراقـَهُ البيضاءَ للتغريدة الأولى قـُبَيْلَ الفجْر
كنا بانتظار الشمس ورؤية الأشياء
نهبُّ نحو الدفء من بَرْدِنا
وكنا بانتظاركَ تأتي ربيعاً دافقاً
بعدَ بُخل الشتاءِ بالأقاصيص، جمَّدَها السُبات!
لكنّ شمسَنا التي سمَّرَتْ ساعديك لم تعُدْ تُرى
ولا تَرى،
فما عادت لها عينُ!
والليلُ لم يَعْدُ لأحلام القمرْ
صارَ من فرص اللصوص،
ليلٌ قديمٌ كالحقد والحربِ والندمِ
جواسيسٌ واعتقالٌ واغتيال
عذابٌ يَحِلّ فيه الموتُ السريعُ الكثير
محلَّ عاداتٍ قديمةٍ كقلعِ بعضِ أظفار ٍمن الكفِّ والقدمِ
والتسهيرِ والتشهير
وما يعلـّمُ الغريبُ للقريب والمحتلُ للخونة
والحاكمُ للجلاد والدجال
لأنه "الوقتُ الثمينُ" الذي يُفِيضُ أرواحَ المعاني ويُخمِد أطرافَ الضمير!
فتموتُ من الحزن حكمتـُهُ التي وُلِدَتْ
نهاياتٍ لأساطير
لكل حكايةٍ في اجتماعات المواقدْ
حين يعلو اللهيبُ أو تخبو جُمَيْراتٌ تـَمَطـّى تحت أغطيةِ الرماد،
تبدأ ُفي مصائدْ
أو عند مَفـْرِق الأغصان في شَعر الشجر
وفي ملتقى الطرق ِ
وتنتهي بمصاعدٍ وخيرِ مصير:
فوق الغيوم التي تضيقُ أنفاسُها تعباً،
فأسطورة ُالأبطال عن حق وعفةٍ وعن ذمم ِ
لم تكن مثلَ حكايةِ الأجداد
لم تكن وهماً مؤقتاً للطيبين
(كما الخوفُ) موروثاً من الماضي
وهذا الحاضرُ اللئيمُ الذي ما زال ينساكَ ويخشاك
يذوبُ في البحر الجبان نهراً من العدمِ!

4
تظل أسطورة ُالوعي ِ
إحدى خُرافاتِ الحياة
عند دخولنا فيها، أو دخولِها فينا،
قصة َالمَعارفِ والسعادةِ والوجود،
تـُحزِننا وتُفـْرِحُنا،
فكلُّ جديدٍ جريءٍ بها
يضحى، ولكن بعد انتظارٍ قانطٍ،
سائداً معهود!

5
كذلك ما قلتَ من دفءٍ سيأتي
سيأتي:
رغم غطاء الجليد السميكِ على أنفاسِكَ الحرّى،
سيأتي.

6
لكن الأكاذيبَ هي الأخرى تكون جديدة ًأو جريئة ًوغريبة
أو ترتدي حُللاً جميلة ًمفصّلة ًحسْبَ تصاميم اللسان!
فيُحزننا الكلام الجميلُ الذي يُنسى في غمرة الحزن والفوضى
سكّراً في نـُسْغ القصب الطريّ
بين أدغال السموم
فمَن لم يذق حلوى
حتى من عيدٍ لعيدٍ
يمضي بيأسه سرّاً، دونَ أن يدري، حتى نهايتِهِ،
وما يُقالُ من نادرٍ في مسير المعاني ومنطق الثورة
تـُلـْبِسُهُ الأيامُ من أرديةِ الزمان
ألواناً من الحزن أو البهجة
من الخوفِ أو الجمال
قد يكون كلاماً غريباً أو رهيباً
ثم يصيرُ جميلاً ولكنْ
بعد فوات الأوان!

7
إنه حقاً لعصرٌ مَقيتْ!
بعواصفِهِ، شتائهِ، خذلانِهِ، وكلِّ خيانتِهِ، غموضِهِ، استعلائهِ، جميع ِجرائمِهِ
بكل حقائقِهِ القتلى أو الجَرحى وما تيتـَّمَ من أوصالِها
أو مات من أوصالنا شللاً؛
عصرٌ يموتُ دائماً قبل أن يُبْلـَغَ منه المنتهى، فلا يعودُ لنا ولا نعود له،
وإنْ وصَلـْنا بعضَ أطرافهِ، نمرّ به قانطينَ، لحجمهِ، ثم نمضي
أوْ يمرّ ُ بنا، قـَدَراً هَدَراً، ويفوت!

8
وكم فاتتْ من العصور حشودُها
ومرّتْ بحشودٍ وحشود
أمْسَتْ حَـلـَقاتٍ مفرَغةً
تماسكتْ سلاسلاً مبعثرة ً
أو حدوداً غيرَ متفقٍ عليها كالحدود
يوحّدُها صخَبٌ كالصمت
أو تهزها فوضى منظمة ٌ،
لكنْ يميّزُها
صوتٌ وحيدْ

9
نرى العصورَ تعشق بؤسَها الخالد
من نَهَم الحيوان في الإنسان
تحنو على بعضها، تقلدُها
فهل سيطوي الخسائرَ تأريخٌ جديد
لعقل ٍقويٍّ مثلـَكَ
بدايةِ الأمل القريب "البعيد" والحُلـُمِ المديدْ
حُلـُم ِالأبد؟

10
كان يَخشاكَ مَن عَرَف العقلَ الكبير
ومن كان يدري بأنك تدري
لذا وضعوا الحديدَ على الحديد
فضمّتْكَ في أركانها الصحراءُ والجدران
وأحضانُ الكارثة
وقد قلتَ أنه الوعدُ أن تغيّرَهم
وما كان أحوجَهم
بعصر المَسام ِ إلى الفولاذ

11
كانت لديك فضيلتان لكنْ
لك الفضائلُ، كلّـُها
كانت وتبقى،
اُولاها جرأة ُالحقيقة
حيث الاصرارُ حتى الموت
بلا مسافةٍ أو مَسام
فقد سبقـْتَ جميعَ العصورِ بها
مُصْمَتاً
لكنك تبقى صامتاً، قريباً
مثلَ حزنٍ صادقٍ،
لذا أنتَ تحيا
بعد كل عصر ٍطويلٍ رذيلٍ
أو فاضلٍ
إلى الأبد
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* قال في كلمةٍ له أنْ أزيحوا قاسماً فقد أصبح واضحاً أنه خان القضية، وهذا زمنكم. فأوصى الخونة باعتقاله، فاُرسِل إلى سجن النگـرة الصحراوي واُبقِيَ هناك حتى قتله البعثيون بعد انقلابهم في شباط 1963، ولم يُعلَن عن ذلك أبداً وتعمّدَ الإعلامُ السائد (وكذلك الخونة) عدم ذكر إسم المحامي حمزة سلمان الجبوري.
* "وقلتَ ما لم يُقـَلْ" للتذكير بعبارة "رأيتَ ما لم نَرَ" التي بها يبدأ الشاعر والمفكر العراقي مؤيد شكري الراوي مقاطع مرثيته (2006) للقاص والمسرحي التقدمي جليل خليل القيسي (1937-2006) الذي آثر البقاء في مدينته كركوك بعد هجرة أصدقائه الأدباء منها، إثرَ عاصفة 14 تموز 1959، وما تلاها من حملة الاعتقالات والاغتيالات الانتقامية الواسعة التي شنها المرتد عبدالكريم قاسم ضد قوى اليسار والتقدم ونفذها له وكلاؤه (وكلاء نوري السعيد) ورجعيو المدينة، بدأت باغتيال الرجل المسالم أوجين شمعون بائع الكتب والصحف المحلية، وتحويل بعض مدارس كركوك الى معتقلات، ثم شملت كل العراق بعد ذلك، قبل تركيزها على بغداد، ممهدةً السبيل لانقلاب شباط 1963 البعثي الفاشي.



#عبدالله_الداخل (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- ملاحظات في العلمزيف 3 Notes on Pseudoscience
- الدين والجنون – 10 التجنين – 2
- الدين والجنون 9 – التجنين 1
- الدين والجنون – 8 – ولادة الأمير الجديد
- الوصايا – مختارات أخرى
- القرية – 81
- صفعة الزعيم عبدالكريم قاسم القاضية – قصة طارق حياوي المباركي ...
- الدين والجنون -7
- كريم - القرية – 80
- السيد حميد مجيد موسى – عائلة كريم خلف ترفض تقاعدكم وترفض ما ...
- كم من ضَحَاكٍ بكى بنوروز – 2
- في اللغة - 5
- الدين والجنون – 6 - المدينة – 4
- الدين والجنون – 5 – المدينة - 3
- حوارات من سِفْر التحدّي البدائي - 2
- ثلاث
- القرية - 79
- في اللغة – 4 – -المادة- و -المال- وأهون الشرين سياسياً
- في اللغة -3- ملاحظات للكتّاب العرب
- مندائيو المهجر – 2 – المفارقات ال-روحانية-


المزيد.....




- بشعار -العالم في كتاب-.. انطلاق معرض الكويت الدولي للكتاب في ...
- -الشتاء الأبدي- الروسي يعرض في القاهرة (فيديو)
- حفل إطلاق كتاب -رَحِم العالم.. أمومة عابرة للحدود- للناقدة ش ...
- انطلاق فعاليات معرض الكويت الدولي للكتاب 2024
- -سرقة قلادة أم كلثوم الذهبية في مصر-.. حفيدة كوكب الشرق تكشف ...
- -مأساة خلف الكواليس- .. الكشف عن سبب وفاة -طرزان-
- -موجز تاريخ الحرب- كما يسطره المؤرخ العسكري غوين داير
- شاهد ما حدث للمثل الكوميدي جاي لينو بعد سقوطه من أعلى تلة
- حرب الانتقام.. مسلسل قيامة عثمان الحلقة 171 مترجمة على موقع ...
- تركيا.. اكتشاف تميمة تشير إلى قصة محظورة عن النبي سليمان وهو ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله الداخل - حمزة سلمان*