أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله خليفة - رواية (المعطف) بنيةٌ مفككةٌ ومجتمعٌ مفككٌ














المزيد.....

رواية (المعطف) بنيةٌ مفككةٌ ومجتمعٌ مفككٌ


عبدالله خليفة

الحوار المتمدن-العدد: 4322 - 2013 / 12 / 31 - 08:56
المحور: الادب والفن
    



بطبيعة الحال لم يقصد غوغول (1809 - 1852) أن يحول روايتَهُ القصيرة (المعطف) إلى رمزيةٍ سياسيةٍ للمجتمع الروسي، فالمعطفُ المهترئ الممزق لا يشيء بأي شكل إلى كونه بنيةً رمزية.
فالبنيةُ الرمزيةُ في وعي غوغول ووعي المرحلةِ الأدبية الإبداعية الروسية المبكرة غير موجودة، فالأدبُ القصصي الروائي هو إنعكاسٌ مباشرٌ لحالاتِ المجتمع، لكن البنيةَ الرمزية تظل مطلوبةً ومتوخاة لصعوبةِ تحليلٍ المجتمع الروسي العبودي – الإقطاعي الشمولي المتخلف بصورة واقعية تشخيصية.
فمعطفٌ مهترئ، وشخصيةٌ محورية مهترئة، لا ينفصلان عن واقع مهترئ.
لكن البنيةَ القصصية ليست بنيةً تحليلية حفريةً تغوصُ في صراع القوى الاجتماعية، ولهذا فهي بنيةٌ حكواتية، متناثرة، والروائي حكاءٌ ساخر، كالقصاص الشعبي يوجه نثرَهُ في فسيفساءِ المجتمع المهترئ المفكك، المتحول بصعوبة شديدة لمجتمعٍ رأسمالي غيرِ مكتمل.
فحين تأخذُ المعطفَ رحلةُ البحث عن إصلاح يحضرُ الخياطُ وهو(بتروفتش)، ومن هنا تنمو قصة الخياط الجانبية وحكاية سكره وحالة زوجته:
(في البداية كان يُدعى مجرد جريجوري وكان عبداً مملوكاً لسيد أو آخر، المعطف)، من ترجمة الدكتور محمد الخزاعي، المؤسسة العربية للدراسات والنشر، ص21.
ومثل هذه الانعطافة هناك العشرات من الانعطافات التي تملأ شقوقَ الرواية، فتظهرُ في كل لحظة لمحةٌ عن زملاء «البطل» في الإدارة المباشرة، وفي عالم الإدارة الواسع، وتظهر عن البطل وجثومه في وظيفته الكتابية الإدارية المطلقة وهي وظيفة النسخ.
إن كون البطل ليس بطلاً، وإنه شخصية سلبية ضعيفة، تمثل رمزيةً أخرى محورية هي رمزية الإنسان الروسي في ذلك الوضع التاريخي العتيق المهترئ.
سلبيتهُ وغرقهُ في النسخ والنوم وتحول النسخ إلى حالة وجودية تختلط بمظاهر حياته الأخرى وتتغلغل فيها، لا تتيح له أن يُظهر سمات ما أخرى، أو أن يقيم بالتالي علاقات حدثية تتصاعد وتنقل البطلَ من اللابطولة إلى البطولة.
ولهذا فإن هذا البطل تتساقط عليه القمامةُ دون أن يدري أو يحرك ساكناً:
(وفي الطريق احتك به منظف المداخن وسوّد له كتفه بأكمله)، ص29.
وفي سبيل تخييط المعطف وإصلاحه كان البطل يتضاءل أكثر، ويتنازل عن نقود وعن خصائص إيجابية فيه.
فغدا المعطفُ هو رفيقه الدائم، والمعادل الموضوعي لشخصه، ولهذا كلما تضاءل الشخص ازداد المعطف اهتراءً وتلصيقاً، وحصل البطل على علاوة مادية محدودة تؤبد وضعه كناسخ غير مبدع.
لكن المعطف يتعرض للسرقة بعد أن بدأ البطل يعود لبيته بعد حفلة باذخة لم يستمتع بها كثيراً، رغم ضخامة المأدبة، ويتعرض المعطف للسرقة من قبل لصين في حادث من حوادث المصادفة التي تزخر بها الرواية القصيرة.
الحادثة تفقده صوابه وتشكل تضاداً ساخراً مع رحلة صناعة المعطف، ففي لحظة وامضة يختفي هذا الشيء المحتفى به.
ويظهر البطل الآخر ذو الثقل الحقيقي، وهو الإدارة الروسية الجديدة الطالعة كقوةٍ مسيطرة، حيث يتوجه البطل إلى موظف كبير في الإدارة ليساعده في استرجاع المعطف، لكن الموظف يغضب عليه ويستغرب كيف كلمه بشكل شخصي دون أن يرجع للترتيب الإداري فيهينه أشدّ الإهانة!
غياب الإنسان من الحياة الروسية الواقعية يقابله ظهور الأشباح، وتحول البطل إلى شبح بعد وفاته يسرقُ معاطف الناس، حتى يختفي حين يسرق معطفَ الموظف الكبير الذي أهانه وجعله يُصاب بالبرد في عودته لبيته، وهو المعطف الذي لائم روحه الشبحية تماماً حيث تكمن عملية رد الإهانة!
هكذا يقيم غوغول بدايةَ الرواية الروسية على سردِ جوانب متناثرة من الحياة، يلتقي فيها الواقعي بالخيالي، والفوتغرافي بالاسطوري، وتغدو القصة شريطاً متقطعاً مليئاً بالنوادر الجانبية، معبرةً عن بداية فئة وسطى تخرجُ من بين البيروقراطية المثقلة بالسيطرة والخنوع، ولهذا فهي مترجرجةٌ لها طموح إنساني ولكنها في حالة عبودية، ولتعتمد أعماله القصصية الكبرى على هذه الرمزية وهي تتغلغلُ في المجتمع كرواية (النفوس الميتة) حيث يتوجه البطل المحوري لشراء أرواح العبيد الموتى، وهي عملية تجمع بين السخرية والواقع المذل.



#عبدالله_خليفة (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين
حوار مع الكاتبة السودانية شادية عبد المنعم حول الصراع المسلح في السودان وتاثيراته على حياة الجماهير، اجرت الحوار: بيان بدل


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- دستوريون ضد الديمقراطية
- الدساتيرُ والشعوبُ
- من يدفع الفاتورة؟
- رأسماليةٌ واقتصادٌ حكومي، كيف؟
- نقادٌ مذعورون
- حالةُ انفصامٍ مذهبية سياسية
- رموزٌ معتمةٌ لفئةٍ وسطى
- المسألةُ ليستْ المذهبية!
- تحللٌ وإنتهازيةٌ
- إعادةُ نظرٍ نقديةٍ شجاعةٍ لتاريخ
- الروحانيةُ خلاقةٌ
- ثقافةٌ غير بناءة
- إشكاليةُ التوحيدِ
- الهروبُ من العلمانية!
- كلماتٌ عن المناضلِ الراحلِ محمد السيد
- بابكو ولحظةٌ تاريخيةٌ
- التغييرُ الديمقراطي ممكنٌ
- أوحدةٌ خليجيةٌ أم تفكّكٌ خليجي؟
- مانديلا والصراعُ الاجتماعي في جنوبِ إفريقيا
- السياسةُ الأمريكيةُ وتفكيكُ العربِ


المزيد.....




- شاهد.. مشاركون دوليون يشيدون بالنسخة الثالثة من -أيام الجزير ...
- وسط حفل موسيقي.. عضوان بفرقة غنائية يتشاجران فجأة على المسرح ...
- مجددًا.. اعتقال مغني الراب شون كومز في مانهاتن والتهم الجديد ...
- أفلام أجنبي طول اليوم .. ثبت جميع ترددات قنوات الأفلام وقضيه ...
- وعود الساسة كوميديا سوداء.. احذر سرقة أسنانك في -جورجيا البا ...
- عيون عربية تشاهد -الحسناء النائمة- في عرض مباشر من مسرح -الب ...
- موقف غير لائق في ملهى ليلي يحرج شاكيرا ويدفعها لمغادرة المسر ...
- بأغاني وبرامج كرتون.. تردد قناة طيور الجنة 2023 Toyor Al Jan ...
- الرياض.. دعم المسرح والفنون الأدائية
- فيلم -رحلة 404- يمثل مصر في أوسكار 2024


المزيد.....

- توظيف التراث في مسرحيات السيد حافظ / وحيدة بلقفصي - إيمان عبد لاوي
- مذكرات السيد حافظ الجزء الرابع بين عبقرية الإبداع وتهمي ... / د. ياسر جابر الجمال
- الحبكة الفنية و الدرامية في المسرحية العربية " الخادمة وال ... / إيـــمـــان جــبــــــارى
- ظروف استثنائية / عبد الباقي يوسف
- تداخل الاجناس الأدبية في رواية قهوة سادة للكاتب السيد حافظ / غنية ولهي- - - سمية حملاوي
- سيمياء بناء الشخصية في رواية ليالي دبي "شاي بالياسمين" لل ... / رانيا سحنون - بسمة زريق
- البنية الدراميــة في مســرح الطفل مسرحية الأميرة حب الرمان ... / زوليخة بساعد - هاجر عبدي
- التحليل السردي في رواية " شط الإسكندرية يا شط الهوى / نسرين بوشناقة - آمنة خناش
- تعال معي نطور فن الكره رواية كاملة / كاظم حسن سعيد
- خصوصية الكتابة الروائية لدى السيد حافظ مسافرون بلا هوي ... / أمينة بوسيف - سعاد بن حميدة


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - عبدالله خليفة - رواية (المعطف) بنيةٌ مفككةٌ ومجتمعٌ مفككٌ