أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فرهاد عزيز - ايهما ال(هنا) .. ام ال (هناك) ارحم















المزيد.....

ايهما ال(هنا) .. ام ال (هناك) ارحم


فرهاد عزيز

الحوار المتمدن-العدد: 4315 - 2013 / 12 / 24 - 20:31
المحور: الادب والفن
    


ايهما ال(هنا) .. ام ال (هناك) ارحم

سمعت مرة اخرى اصوات جلبة قريبة مني وزرقت مرة اخرى بابرة احسست بوخزتها ، وسمعت صوتا يتوسل الي ببكاء ودعاء لرب العباد صادر من القلب ان احيا ، احسسته صادرا من القلب لأني كنت قد تذكرت صاحبة الصوت ، هو نفس الصوت الذي كنت اتمنى ان اسمعه طوال سنوات، وهو نفس الملاك الذي اختفى حين فتحت عيني وانا في الاسر، وكم تمنيت ليال كثيرة عندما كانت الوحشة تغزوني ويعصرني الالم خوفا من ان انتهي في غرفتي البائسة بأن الهاتف سيرن حتما وسيأتيني صوتها ناعما يقرأ لي الشعر في خراب في الريش ، او يغني لي مقطعا من اغنية يبث في حسرات العشق ، ويغمر غرفتي بالعطور والروائح الرائعة ، هي نفسها صاحبة الصوت التي كثيرا ما احتضنت وسادة بجانبي وانا في سريري الموحش اضع ساقي اليمني بزاوية قائمة على الوسادة متلذذا باحتضانها لحين مايغلبني النعاس ، واتخيلها قد جاءتني تغمرني بالقبلات وترمي نفسها علي وتسألني هل تريدني فوقك ام تحتك؟ وهل تريدني احتضنك ام تحتضنني ؟ احس بلفحة نفسها الحار اشمه كعطور زهرة النرجس التي ستمنحني سرمدية لا يكون في متناول اي رام في هذا الكون ، نعم انها صاحبة الصوت التي كثيرا ما بحثت عنها وتخيلت بأني سافرت معها مدن وعواصم ، وجلست معها في مقاهي متناثرة على شواطئ هذا الكون ودخلت معها اسواق الهند واليونان ،بلاجات اسبانيا وتركيا ، مسارح مصر وتونس وتنعمت معها برمال ساخنة لشواطئ مغربية ، هي نفسها التي كنت ابحث عنها في مسابح الفنادق السياحية هي نفسها التي كنت ادرس معها وانا اسرق النظر اليها بزاوية من عيني اليمني حيث كنت اجيد سرقة نظرة الى وجهها الجميل، وكم تخيلت بأني معها في زورق لوحدنا وسط امواج النيل او دجلة و بأني اخذتها من يدها لمشاهدة مسرحية الزعيم لعادل امام في القاهرة ونحن نضحك ملئ القلب ، وبأني دعوتها لمشاهدة فيلم السفارة في العمارة في احدى صالات القاهرة ليلا، ولم اعرف لماذا تخيلتها معي على السرير في شقتتا في بغداد ويسترنا فيه الله من صاروخ طيارة امريكية تسقط قريبا من البيت وننجو هذه المرة ايضا من حتمية الموت ، وكأن الله اراد لنا ان نعيش حياة اخرى بعد كل هذه النكسات الواحدة تلو الاخرى ، او نشرب العصير في احدى مقاهي المنصور في بغداد ، وها انذا واخيرا استسلم للنوم واستكين للصبر واحس بأني بين ايد رحيمة مراعية ستمد في عمري اياما اخرى طامعا ، مرحا ، متمنيا ومتفائلا ، ووجدتني قد انهيت الصراع الداخلي بين ذاتي السفلى وذاتي العليا في محاولة للتوفيق بين هاتين القوتين المتنازعتين كي ارجع لسويتي كما كنت يوم كان الوعي يدير الامور لدي
مازلت خارج المكان والزمان ممددا على سريري غير قادر على الاتيان بأية حركة لكنني احس ببعض الراحة وبأن خلايا الدماغ عادت اليها السيل الدافئ وبدأت اتحسس بان الشرايين والاوردة تتسابق كتوزيع الماء في بستان جدي المترامي الاطراف لأجد نفسي اركض مع بدايات الماء وهو يسير سريعا وانا اقفز من ترعة الى اخرى محاولا مسابقة الخطوط الاولى للماء وهي فرحة تنبئ بالخير ، هاهو السيل يتوجه الان الى مجموعة التفاح الاحمر ، ليدور الى مجموعة التفاح الاصفر ، ليتجمع حول اشجار الرمان ، ويسير ملتويا لأشجار الرارنج ، ليضرب سعف النخل بعضه ببعض مع صفير هادئ للريح في لحن جميل لاحدى سمفونيات بيتهوفن الرائعة او سمفونية بحيرة البجع اذ النغمات تصعد باتجاه السماء عند شروق الشمس هذا الصباح المشرق لتسلل اشعة شمسه وكأنها خيوط حريرية نازلة من السماء تلمع هنا وهناك لتعطي اخضرار اوراق الشجر انعكاسات متلألئة ، ويطول معها قامة جدي وهو يضع المسحاة فوق كتفه الايمن مزهوا برؤية بستانة المزدهر
احسست ببعض الدفئ في قدمي وحاولت التنصت طالت معها اذني تدور هنا وهناك تترقب صاحبة الصوت ، وعصرت ذاكرتي كي اتذكرها وعاودت تكرار لعبة البحث في طيات الماضي التي كنت قد بدأتها في مراجعتي لقسم الضمان الصحي ، وتعززت ثقتي بنفسي اكثر من ذي قبل وصرت جادا اكثر في بحثي ، واستجمعت قواي ومازالت عيناي لا تطاوعاني وجفناي مطبقان ، حاولت تحريك لساني ، وكان صعبا علي ، لكنني وجدت نفسي اتأمل طريق الماضي من احدى زوايا القلب بعد ان انسلت شحنة كهربائية من شغاف القلب وفجأة وجدت نفسي ابذل الجهد لتجاوز صماما يبدو عليه التعب باتجاه البطين وتوقفت هناك وتنفست الصعداء وكان الاوكسجين نقيا طريا قد زاد من شجاعتي واعطاني جرعة اخرى وقوة غير عادية حيث كنت اسمع قلبي يقول لوب بوب لوب بوب ، ووقفت معتليا بداية الشريان كأنه درب التبانة وانا في طريقي الى خلايا الدماغ بحثا عن صاحبة الصوت ، وانسل بعض الخدر الى جسمي حين احسست بابرة توخزني بعضلة الفخذ الايمن ، يومها كان الدم ينزف مني ، وملابسي العسكرية قد تضمخت بالدم ، وانا ملقى على حافة الموقع عند الكيس الرملي بعد ان قصفتنا الطائرات المعادية ولم اسمع يومها الا اصوات طلقاتنا واصوات المدافع المدوية وازيز الاطلاقات والدخان الاسود المتصاعد في السماء الرمادي ليضيف له سوادا حالكا واعصابنا مشدودة باتجاه الطائرات وانا ادور معها بمدفعي الرشاش في تحد مميت اقرب للعبث وهي تزأر في السماء ، لكنها وبعناد مستميت توجهت نحوي وقبل ان تصبح الطائرة فوقي كنت قد سمعت دوي الصاروخ الذي انفجر بقربي ، وفقدت حينها قدرتي على الرؤيا وكان الاه آخر صرخة سمعتها بنفسي منطوقة على لساني وسقطت ، ولم اعرف بعدها ماذا جرى لي حيث صرت كما الأن خارج الزمان والمكان دون وعي ، مااشبه اليوم بالبارحة وكأن التاريخ يعيد نفسه ، لكنني لا أعرف هل هي المهزلة ام المأساة بالنسبة لي
يومها كان الوطن سببا لكارثتي وتهت في غربتي دون نظر ولا نطق وكنت استعين بالسمع صبرا وعانيت كذلك في اسري سنواتا عديدة ، وهنا صارت حنين بقايا من وطني هي سبب كارثتي وغربتي دون نظر ولا نطق استعين بالسمع صبرا على مصيبتي بعيدا عن الاهل وعن صغاري الذين هم كل ما تبقى لي وما ورثت من هذه الدنيا ، لكن الصوت هو نفسه آنذاك يؤثر علي و يعمل على اعادة الروح لي ويبعث في الحياة ، يومها كما اليوم ضمدت صاحبة هذا الصوت جراحي وكان جسمي الواهن يئن من سطوة الالم والروح اقرب الى توديعي وكنت بين الحين والحين اقرب الى الاستسلام ، وكانت النفس منخورة كما اليوم والفكر في صراع داخلي ، محتدم بين ذاتي السفلى و ذاتي العليا محاولا التوفيق و متسائلا دون صوت وفي صراعي المرير عن مغزى كل هذه الحروب البشرية.
امضيت الاشهر الاولى من اسري وانا على هذه الحال مطبق الجفنين في سوادي الحالك صامت ، لا اقوى على الحركة ممدادا في سريري وكنت آنذاك في اواخر عشرينياتي احاول ان اجد بصيص أمل بعد ان عرفت باني موجود في مستشفى اسيرا عند القوات المعادية وعند الهلال ا لاحمر الدولي ، وان احد العاملين في مجال التمريض من القوات المعادية وجدني في الخندق في احدى الجبهات الامامية يدعى محمد رضا ، وهو مازال بين الحين والحين يزورني كلما جاء في اجازة من الجبهة ، وكانت هذه الاخبار تصلني اول باول من قبل زملائي الاسرى من نزلاء المستشفى العسكري الذين كانوا تحت العلاج وهم في حالة تسمح لهم بالمشاهدة والنطق والسمع لذلك كانوا يبعثون في الامل حين يسردون علي القصص ، وكنت احاججهم على ان الصوت الذي اسمعه يكاد ان يكون صوت الملائكة بدفئه وبحته الجميلة ، بل احس بأني في رعاية الملائكة لما احسه من لطف من لدن هذا الانسان ، وقالوا بل انه من الملائكة لجماله ووسامته وخلقه الرفيع انه بجمال ، يوسف ، انه هبة من الله يا عمر ، واشكر رب السماء دائما على نعمته هذه رغم انك لاترى ولا تتكلم ،بانك في رعاية هذا الانسان ، لأنه متأكد بعودة النظر اليك يوما ما ، لكنها الارادة لذلك يقول بأنه اول مايحصل على اجازته سيعود لزيارتك ، وكلما ارسل في مهمة الى العاصمة جاء لزيارتك ، ماهذه الرحمة يا سيدي ، وكنت احس في كلماتهم نوعا من السخرية الشرقية الموبقة ، والتي تشير الى مافي بواطن هؤلاء العسكر من كبت وحاجات انسانية ملحة ، وهم يلمحون الى ما لا افهمه ، خاصة وانا يتسنى لي فقط استخدام حاستي السمع والشم ، ولا اعرف ان كان الانسان بمقدوره استكشاف بواطن الامور حين تكون مبهمة لهذه الدرجة على من اقفلت جفنيه رغما عنه . ولكثرة مزاحاتهم الثقيلة وتكرارها صارت خفيفة على روحي ، بل صرت انتظر محمد رضا بفارغ الصبر واعد الايام بالاصابع اعدها ومن ثم اعدها واكرر عدها ، لدرجة تخطئني فيها ويخذلني الادراك ، هذا الاحساس المفاجئ في داخلي هون علي الصراع ، ورماني في بحر من الاستكانة النفسية لأنسان بات قريبا علي ، واحسست بجميل فضائله علي ، عندما انقذني من الموت المحتم ورعايته هذه وانا في قاع الظلمات ، هذه الرعاية التي تعتبر بالنسبة لي في هذه اللحظات هي لمسة سماوية ملائكية لقوى الخير في الطبيعة وتعزز لي الامل بأن الدنيا مازال فيها الخير.
فرهاد عزيز
اواخر كانون الاول عام 2013



#فرهاد_عزيز (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- أين الخلل ، فينا أم منا
- الحياة لمن يستحقها
- نكسة الاتحاد الوطني في الانتخابات وللمرة الثانية مسئولية من ...
- ديمقراطية رحم المجتمع
- هل يتمكمن العراق ، ان يتحول الى مشروع حضاري ، لدولة مواطنة ، ...
- الدولة الطائفية المسيسة والدروع البشرية
- الفيليون قضية دولة العراق بعد قرارالمحكمة
- الفيليون ليسوا ملفا على الرف
- الدولة والدين
- اسئلة بين سطور الخبر
- العائدون لكن دون اشلاء
- تفعيل عمل الجالية العراقية المشترك في الدنمارك مهمةاحزاب ام ...
- اربعينية فنان الشعب الكردي الراحل محمد جه زا
- مجلس جالية مهمشة الحضور الا من كلمات المناسبات
- حلم جالية عراقية في الدنمارك لم تتجسد على ارض الواقع
- قداس في الكنيسة تابينا لارواح شهداء كنيسة سيدة النجاة
- أنا مع الله لكن اي اله ؟
- الجالية العراقية في الدنمارك ومجلسها
- رسالة من عاشقة
- بيان هام


المزيد.....




- “بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا ...
- المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
- رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل ...
- -هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ ...
- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - فرهاد عزيز - ايهما ال(هنا) .. ام ال (هناك) ارحم