أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - ( النص القرآني) السحر والدين














المزيد.....


( النص القرآني) السحر والدين


رائد الحواري

الحوار المتمدن-العدد: 4306 - 2013 / 12 / 15 - 09:44
المحور: الادب والفن
    


يقول علماء الاجتماع أن الدين ظاهرة اجتماعية تتعلق بالمجتمع، أما السحر فهو ظاهرة تتعلق بالفرد فقط ، فألدين وسيلة للحفاظ على وتيرة تطور المجتمع، والسحر وسيلة لتحقيق مآرب فردية، تتعلق بفرد أو بضعة أفراد، فكيف انقلبت الأمور في مصر القديمة، بعد زوال الهكسوس وأصبح السحر يطغى على الدين، بحيث كان أحد أهم معالم المجتمع المصري الفرعوني، وتعاظم أمره حتى أنه تماثل في مرتبته مع الدين إن لم يسبقه ؟، إذا رجعنا إلى الفترة التي حكم فيها الهكسوس مصر، سنجد بأنها فترة تحققت فيها العدالة الاجتماعية والاقتصادية لعامة السكان، وعلى حساب الخاصة من كهنة وحكام وقادة عسكريين ومد راء أقاليم، ولم تقتصر تلك العدالة على الجنس الهلالي وحسب، وإنما شملت عامة المصريين أيضا، وكما تحدثنا سابقاً إن الهكسوس الذين اتبعوا التوحيد في مصر، وضعوا لها قوانينها ومفاهيمها التي وضعت منذ عهد إبراهيم عليه السلام، والتي جاء يوسف واخوته من بعده إلى مصر وعملوا على نشرها وتطبيقها، وبقيت مكتوبة ومتداولة بين السكان، بحيث أنها أصبحت جزءاً من الثقافة السائدة عند المجتمع ، وبما إن الدين له خصوصية عند المجتمع فقد أخذ وضعاً استثنائياً عند المصريين، لانه حقق لهم العدالة الاقتصادية والاجتماعية وحررهم من الهيمنة الفرعونية، التي وضعت نفسها كآلهه فوق البشر، من هنا كانت هناك عقيدة توحيد متجذرة عند المجتمع في مصر، وان إضعاف أو إزالة تلك العقيدة بحاجة إلى وسائل خاصة عدا الوسائل التقليدية والمتمثلة في منع التعاطي مع الافكار والمعتقدات من خلال التعذيب والتجويع لمعتنقيها، وسيلة يكون بين ثناياها شيئاً من الانبهار، يدغدغ ويحرك القلب، من هنا جاء السحر كأحد الوسائل لإضعاف العقيدة عند المجتمع في مصر، فكانت المدارس الخاصة بالسحر والسحرة يتم تدريبهم فيها، وكذلك كانت المراسم الخاصة التي تعرض فيها قدرة ومهارة السحرة في الأماكن العامة، لتكون أولاً كأحد أشكال الرفاهية للسكان، وكوسيلة تشكك وتضعف عقيدة التوحيد، من خلال إظهار قدرات خارقة يقوم بها السحرة، ثانياً ومن ثم إلى أنها البديل لعقيدة التوحيد، حيث تم العناية بإظهار الخارق للعادة والأشياء والأشخاص، وبما أن مثل هذه الأعمال تتماثل مع بعض الآيات الدينية التي تتعامل مع الغيبيات، كانت من أنجع الوسائل لتحقيق المأرب الفرعونية .
من هنا إذا عدنا الى آيات موسى عليه السلام نجدها أيضاً من الخارق للعادة ـ العصا واليد ـ، ( وَمَا تِلْكَ بِيَمِينِكَ يَا مُوسَىٰ-;---;-- (17) قَالَ هِيَ عَصَايَ أَتَوَكَّأُ عَلَيْهَا وَأَهُشُّ بِهَا عَلَىٰ-;---;-- غَنَمِي وَلِيَ فِيهَا مَآرِبُ أُخْرَىٰ-;---;-- (18) قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَىٰ-;---;-- (19) فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَىٰ-;---;-- (20) قَالَ خُذْهَا وَلَا تَخَفْ ۖ-;---;-- سَنُعِيدُهَا سِيرَتَهَا الْأُولَىٰ-;---;-- (21 )
فكانت آية موسى عليه السلام فيها ما يتماثل (شكلاً) مع الاعمال التي يقوم بها فرعون لتأثير في عقيدة قدرات السحرللمجتمع المصري ( هكسوس ومصريين ) والمعلومة الثانية التي تعطينا إياها هذه الآية وجود قوميتين في ذلك العصر، من هنا جاء قول موسى عليه السلام (وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِنْ لِسَانِي (27) َفْقَهُوا قَوْلِي (28)
أن العشر سنوات التي قضاها موسى عليه السلام في بلاد الشام وبالاضافة الى تعلمه النطق في صغره بلسان أمه الهلالية، جعله يجيد اللغة الهلالية أكثر من اللغة المصرية، فكأن هذه الاية تخبرنا بأن نطق كلمات اللغة المصرية أصعب وأشق على اللسان الهلالي، من هنا نجد بأن السورة تعطينا صورة أخرى من تلك الأعمال التي يقوم بها فرعون وحاشيته، للتاثير في عقيدة المجتمع، فكان يخصص أياما بمثابة أعياد يعرض فيها قدرات السحرة ( قَالَ مَوْعِدُكُمْ يَوْمُ الزِّينَةِ وَأَنْ يُحْشَرَ النَّاسُ ضُحًى (59) طه



#رائد_الحواري (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- جزر منعزلة أم جغرافيا واحدة
- النص القرآني) يعقوب واولاده عليهم السلام
- النص القرآني (اول الكتب السماوية)
- ( النص القرآني ) عدم نضوج علم الكتابة
- مدخل الى النص القرآني
- أيهما خطر الكيماوي العربي أم النووي الإيرني؟
- الدين بين التطور والنزول من السماء
- الماركسية والدين
- الثورة العرابية لرفعت السعيد
- السادات والبحث عن الذات
- غطاء العقل العربي
- الثابت والمتحرك والعقل العربي
- أوراق بعيدة عن دجلة
- المسألة الطائفية في مصر
- الفدائي الصغير بين الشكل الأدبي والمضمون
- ماركو فالدو والتقديم الهادئ
- عمارة يعقوبيان والفساد الطاغي في مصر
- التشدد والتكفير
- استنساخ قرطاج في بغداد ودمشق
- الديانات الثلاث ودخول الجنة


المزيد.....




- مكانة اللغة العربية وفرص العمل بها في العالم..
- اختيار فيلم فلسطيني بالقائمة الطويلة لترشيحات جوائز الأوسكار ...
- كيف تحافظ العائلات المغتربة على اللغة العربية لأبنائها في بل ...
- -الهوية الوطنية الإماراتية: بين ثوابت الماضي ومعايير الحاضر- ...
- الإبداع القصصي بين كتابة الواقع، وواقع الكتابة، نماذج قصصية ...
- بعد سقوط الأسد.. نقابة الفنانين السوريين تعيد -الزملاء المفص ...
- عــرض مسلسل البراعم الحمراء الحلقة 31 مترجمة قصة عشق
- بالتزامن مع اختيار بغداد عاصمة للسياحة العربية.. العراق يقرر ...
- كيف غيّر التيك توك شكل السينما في العالم؟ ريتا تجيب
- المتحف الوطني بسلطنة عمان يستضيف فعاليات ثقافية لنشر اللغة ا ...


المزيد.....

- تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين / محمد دوير
- مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب- / جلال نعيم
- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - رائد الحواري - ( النص القرآني) السحر والدين