|
القضيّة
دلور ميقري
الحوار المتمدن-العدد: 4305 - 2013 / 12 / 14 - 10:23
المحور:
الادب والفن
لو أن قلبَ " للّا عائشة "، قلب الأم، قد دقّ أكثر من المعتاد وهيَ في طريقها إلى قسم شرطة المقاطعة، لربما كانت قد اعتبرت ذلك انذاراً، وفي التالي، لربما وفّرت على نفسها متاعبَ عديدة. كانت إذاً في طريقها إلى المكان المألوف، الذي ينشد فيه الناس النجدة والمساعدة، وأيضاً العدالة. هذا القسم، يقتسم مع المستوصف الحكوميّ بناءً قديماً للغاية، ولكن تظلله أشجارٌ مثمرة، متجددة الأوراق والأزهار. ولم يكن المكان المهيبُ السمعة ليبعد كثيراً عن منزل تلك المرأة الأرملة، التي سعَتْ إليه بهدف تقديم شكوى على الابن الوحيد. هناك في غرفة ضيّقة ورطبة، رأت في مواجهتها رجلاً مسئولاً يرتدي الملابس الرسمية الكحلية اللون، وكان في نحو الثلاثين من عمره. من خلف هذا الضابط، أطلّ وجه رجل آخر، أكثر تجهّماً وايغالاً في السن، قد حُفِظَ ضمنَ إطارٍ خشبيّ عتيقٍ مع علم المملكة وشعارها. " لقد ترك لي زوجي المرحوم ولدين؛ ابنة في العشرين وشقيقها الذي يصغرها بعام واحد "، استهلّت السيّدة شكواها قدّام ضابط الشرطة. ثمّ راحت تقصّ عليه ما كان من أمر ذلك الابن، الموصوف من لدُنها بالعقوق والحماقة " لقد بدّد سعيدُ ميراثَ والده على أصحاب السوء، ولن يتوانى الآن عن بيع مأوانا الوحيد ". سجّل الضابط جميع أقوالها، فيما كان متضايقاً بسبب حرارة أواخر الربيع، المرتفعة، والتي جعلت ملابسه الداخلية ترشح بالعَرَق. وها هوَ يسدّد نحو هذه المرأة الملولة نظرة ضجرة، ولكنها ثابتة، قبل أن يسأل: " وماذا تريدين منا أن نفعل مع ابنك؛ فإنه لم يأت بشيء يخالف مواد القانون، كي يتمّ توقيفه؟ ", فأجابت المرأة وقد تحوّلت نبرتها إلى شيء من الشفقة، بأنها ترغب أن يتم توقيفه ولو لليلة واحدة " لتخويفه وردعه ". وقد جرى توقيف الابن، لاحقاً، حسبما أرادت والدته: ولكن ليس لليلة واحدة حَسْب، بل لعشرة أعوام كاملة. في البدء، استغربت " للّا عائشة " تأخّر اطلاق المخفر سراح ولدها. وقد راجعتهم لعدة أيام، دونما أن يصدر عنهم سوى غمغمة غير مفهومة عن اجراءات قضائية وملفات جنائية الخ. ثمّ ما لبثت أن فكّرت، محبطةً، بأنّ " سعيداً " قد يكون متورّطاً بسبب تعاطيه الكيف مع من يعاشرهم. فكم كانت دهشتها شديدة، لمّا حضر خطيب ابنتها ذات ظهيرة، كي يبلغها بالخبر المشئوم؛ وهوَ إحالة ابنها إلى المحكمة بتهمة التجارة بالمخدرات. بعد مضيّ أسبوع آخر، كانت الأمّ ما تفتأ على ذهولها وتبدو غير مصدّقة للخبر، مع أنها سمعته مجدداً على لسان ضابط الشرطة ذاك، الذي سبق والتقت معه في القسم لأول مرة. هذا الضابط نفسه، سيحضر إلى المحكمة في يوم تال، لكي يدلي بشهادته عن ملابسات توقيف الابن في قضية الاتجار بالمخدرات. وقد بدا الشاهد، هناك أيضاً، متبرّماً من الحرارة المرتفعة في قاعة العدل الكبيرة، الضئيلة الاضاءة والخالية من النوافذ. إلا أنّ سيل العرق، عليه كان أن ينهمر قطرات كبيرة من تحت قبعة الضابط حتى عنقه، حينما تلقى صرخة " للّا عائشة " القوية، التي هزت هدوء قاعة المحكمة: " إنه أنت، يا هذا، من كاد أن يرفض شكواي بحق ابني.. إنك أنت من أكّدت لي، بأنه لم يرتكب مخالفة توجب توقيفه ولو لليلة واحدة؟ ". في الصف الرابع من القاعة، كان ثمّة من يراقب بانتباه ملامح المعنيين بالقضية. ولنقل منذ البدء، أنّ " عبد الله " هوَ اسمُ هذا الشاب ذي العينين المؤطرتين بنظارة سميكة البلور، وأنه مراسلٌ حرّ لصحيفة مراكشيّة ذات ميول يسارية. وكونه يكتب القصص أيضاً، فلن نستغرب من استقراء خياله لبواطن أولئك المتورّطين في هذه القاعة الكئيبة، التي تشكّل جزءاً صغيراً من عمارة ضخمة تمّ اشادتها في زمن الاحتلال الأجنبيّ: " هذا القاضي في ورطة، ولا ريب، كما تفصح عنه حركاته العصبية. ولا بدّ أنه ابن أحد المتعاملين مع المستعمر. لقد أرسل إلى باريس، أو ربما جنيف، ليدرس القانون في احدى الجامعات فيعود من بعدها فيحاكم أولاد أولئك الفقراء أنفسهم، الذين سبق وقاتلوا أرباب نعمته "، فكّر الشابّ المتحمّس. إلا أنّ أفكار المراسل قطِعَتْ من قبل المعنيّ ذاته، المبادر إلى اسكات المتهم. هذا الأخير، كان قد خرق نظام القاعة حينما عقّبَ على كلام والدته بأن هتف فيها " أنتِ سببَ بلائي؛ فلا أنت أمّي ولا أنا أعرفك منذ اللحظة.. ". وكان على صيحة الابن، كما لاحظ المراسل، أن تجعل الحضورَ يسلون ما سبقها من صرخة الأمّ الموجّهة للضابط الشاهد. خلال الأسبوعين، اللذين أعقبا جلسة الحكم بتلك القضية، كان " عبد الله " قد تمكّن من جمع معلومات مهمّة عن كلا المتهمَيْن، البريء والحقيقيّ: الأخير، كان ابناً لضابط كبير في وزارة الداخلية، معروفاً جيّداً في ما يُعرف بـ " الوسط المنحط "؛ أي أولئك المرتبطين بمافيا المخدرات والرقيق الأبيض والتهريب. وعلى الرغم من أن الأبّ الضابط قد سبق له طرد ولده من المنزل، بل واعلان التبرؤ منه، غير أنّ خشيته من تأثر مركزه بالفضيحة أجبرته أن يحاول انقاذه من المحاكمة بأي ثمن. وكم كان الأّب سعيداً، حينما تمّ إخباره إثر انقضاء ساعات قليلة، بأن ثمّة شاباً في مثل سنّ ابنه، موقوفاً، يُمكن أن يُحَمَّل وزره. " عبد الله "، من جانبه، هُرع أخيراً إلى مقرّ صحيفته وهوَ يتأبّط حقيبة يد تحتوي على أوراق الفضيحة. أجل، لقد فجّر تحقيق هذا الصحافيّ الجسور فضيحة حقيقية، ما عتمت أن تفاعلت في أوساط المجتمع المختلفة. بيْدَ أنّ المتهم البريء، لحظه المبخوس، لم يخرج من السجن قبل حلول عهدٍ جديد. إثرَ انقضاء عام واحدٍ على محاكمة " سعيد "، عُقدت أواصر صداقة وثيقة بين والدته وأمّ ذلك الصحفيّ. كلتا المرأتين، في آخر المطاف، كانت تفتقد ولدها. لقد علمنا إذاً بمصير ابن " للّا عائشة "، أما ما جرى مع " عبد الله " فإن الأمر ما كان مختلفاً كثيراً: وعلى الأرجح، أن بعض النافذين قد ضاق ذرعاً بالقضية تلك، ورأى أن اتهام عدد من الموظفين الحكوميين بالتواطؤ ( أو الفساد )، هوَ مسّ بهيبة الدولة قبل أيّ اعتبار آخر. هكذا استُدْرِجَ الصحافيّ إلى فخٍ، تمثل بانقياده لاستفزاز أحد ضباط الأمن ممن كلفوا بمهمّة ختم مقرّ الصحيفة اليسارية بالشمع الأحمر تنفيذاً لأمر قضائيّ. " عبد الله "، الذي كان قد أوقف مؤقتاً بتهمّة اهانة موظف يؤدي واجبه، ما لبثَ أن وجدَ نفسه مُحالاً إلى مختصّ نفسيّ تابع لأمن الولاية، ليساق من هناك رأساً إلى مستشفى الأمراض العقلية. في الأشهر الأولى من وجوده بالمشفى، كان " عبد الله " يستقبل والدته بلهفة مؤكّداً لها في كلّ مرة بأنه سيخرج سريعاً لكي يقاضي أولئك الفاسدين، أبناء عملاء الأجنبيّ. فما أن حلّ عامه الثاني ثمّة، بين المجانين المساكين، حتى أضحى يلتزم الصمّت المطوّل بحضور أمّه ولا يكاد يجيب عليها سوى بمفردتين يتيمتين؛ " نعم و لا ".
#دلور_ميقري (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
الطوفان
-
مسك الليل
-
خفير الخلاء
-
البرج
-
طنجة؛ مدينة محمد شكري 3
-
طنجة؛ مدينة محمد شكري 2
-
طنجة؛ مدينة محمد شكري
-
سيرَة حارَة 7
-
في عام 9 للميلاد
-
سيرَة حارَة 6
-
سيرَة حارَة 5
-
سيرَة حارَة 4
-
في عام 10 للميلاد
-
سيرَة حارَة 3
-
في عام 11 للميلاد
-
سيرَة حارَة 2
-
في عام 12 للميلاد
-
سيرَة حارَة
-
جريمة تحت ظلال النخيل
-
جريمة في فراش الزوجية
المزيد.....
-
-البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو- في دور السينما مطلع 2025
-
مهرجان مراكش يكرم المخرج الكندي ديفيد كروننبرغ
-
أفلام تتناول المثلية الجنسية تطغى على النقاش في مهرجان مراكش
...
-
الروائي إبراهيم فرغلي: الذكاء الاصطناعي وسيلة محدودي الموهبة
...
-
المخرج الصربي أمير كوستوريتسا: أشعر أنني روسي
-
بوتين يعلق على فيلم -شعب المسيح في عصرنا-
-
من المسرح إلى -أم كلثوم-.. رحلة منى زكي بين المغامرة والتجدي
...
-
مهرجان العراق الدولي للأطفال.. رسالة أمل واستثمار في المستقب
...
-
بوراك أوزجيفيت في موسكو لتصوير مسلسل روسي
-
تبادل معارض للفن في فترة حكم السلالات الإمبراطورية بين روسيا
...
المزيد.....
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
المزيد.....
|