وليد يوسف عطو
الحوار المتمدن-العدد: 4304 - 2013 / 12 / 13 - 13:17
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
( 1 ) :
(لقد استعمل الاسماعيليون كلمة فدائي للتعبير عن القاتل الحقيقي ) .
( لم يعلن حسن الصباح نفسه اماما ابدا ).
(خلال مدة اقامته في آلموت والتي بلغت 35 سنة لم يشرب احد الخمر , كما انها لم توضع في الجرار ).
( اعدم احد ابنائه لانه شرب الخمر وقتل ابنا اخر بسبب اتهامه بصورة خاطئة انه دبر مقتل الداعي حسين مالين )
( المستشرق برنارد لويس ) .
( 2 ) :
لقد فر حسن الصباح الى مصر وهو يشعر بالخيبة, وهناك بدا يحضر لانتقامه . يشكك برنارد لويس بقصة التقاء حسن الصباح مع عمر الخيام والوزير نظام الملك .لقد ولد نظام الملك في اواخر عم 1020 م وقتل عام 1092 م , وولد عمر الخيام عام 1048 م وتوفي عام 1131 م .
ان تاريخ ولادة حسن الصباح غير معروف لكنه توفي عام 1124 م . وهذه التواريخ تجعل من الصعب ان يكون هؤلاء الثلاثة المعاصرين قد اجتمعوا كزملاء دراسة .هناك رواية اخرى تقول ان حسن الصباح شعر بمضايقات في الري ( طهران ) حيث توجه عام 1076 م الى اصفهان ومنها الى اذربيجان . وبعد رحلة طويلة تنقل فيها عبر بلاد مابين النهرين (ميسوبتاميا ) اي العراق , وسوريا , وصل الى دمشق وسافر من بيروت الى فلسطين ومنها توجه الى مصر .
وصل القاهرة في 30اب ( اغسطس ) عام 1078 م واستقبله كبار المسؤولين في البلاط الفاطمي . مكث حسن في مصر حوالي ثلاث سنوات واقام في البدء في القاهرة ثم في الاسكندرية . ومن مصر ابعد الى شمال افريقيا بسبب خلافاته مع الدولة الفاطمية ممثلا بقائد الجيوش بدر الجمالي , ربما هو اختلاف الرؤيا بين دكتاتور عسكري وزعيم ثوري بحسب برنارد لويس .لكن السفينة التي اقلته تحطمت وتم انقاذه ونقل الى سوريا وسافر عبر حلب وبغداد حتى وصل اصفهان عام 1081 م . وفي السنين التسع اللاحقة كثف اسفاره في انحاء بلاد فارس في خدمة الدعوة .وبدا يركز جهوده على اقاصي شما ل بلاد فارس , مقاطعات جيلان ومزدندران على بحر قزوين .
مارس حسن الصباح نشاطاته الرئيسية بين هذه الشعوب الشمالية التي يهيمن عليها المذهب الشيعي , وتنتشر فيها الدعاية الاسماعيلية .
لقد اهتم حسن الصباح في العثور على قاعدة جديدة محصنة وبعيدة عن المدن , وعثر عليها في ( قلعة آلموت )المبنية على جرف صخري جبلي ضيق في وسط جبال البوريز . وكان الاقتراب من القلعة يتم من خلال نهر آلموت . تم الاعداد بعناية للسيطرة على قلعة آلموت . ومن قزوين ارسل داعيا الى قلعة آلموت .. وتحول بعض سكان المدن الى المذهب الجديد وسعوا الى تحويل الحاكم العلوي .وتظاهر انه فقد السيطرة عليها .فوضع خطة تقضي باخراج جميع المتحولين من القلعة . ثم اغلق بواباتها واعلن ان السلطان قد سيطر عليها , وبعد جدال طويل اعادهم الى القلعة , لكنهم رفضوا الخضوع لشروطه .
وعندما وصل اتباعه الى داخل القلعة ترك حسن الصباح قزوين وتوجه الى جوار (آلموت ) حيث امضى بعض الوقت متخفيا . ثم وفي يوم الابعاء 4 ايلول (سبتمبر ) عام 1090 م وصل سرا الى القلعة , وامضى بعض الوقت فيها متخفيا . ولكن هويته انكشفت خلال سلوكه , ادرك صاحب القلعة ماحدث ولم يعد بمقدوره ان يفعل شيئا ليغير الوضع . سمح له حسن بمغادرة القلعة حيث اعطاه ثلاثة الاف دينار ذهبا ثمنا للقلعة .وهكذا اصبح حسن الصباح سيد قلعة ( آلموت ) . ومنذ دخوله القلعة وحتى وفاته بعد خمسة وثلاثين سنة لم يغادرها ابدا ولم يغادر منزله الذي يعيش فيه الا مرتين , وفي المناسبتين كان يصعد الى السطح .لقد كان منهمكا بالمطالعة وكتابة رسائل الدعوة وادارة شؤونها وعاش حياة زاهدة وورعة .
وكان عمله يتخذ وجهين :اكتساب المزيد من المتحولين واحتلال المزيد من القلاع . وقد حقق نجاحا هاما بسيطرته على قلعة(لاماسار ) عام 1096 او 1102 م . وقاد القوات المهاجمة (كيا بزر جميد ) الذي بقي قائدا لها لمدة عشرين سنة . وكانت هذه القلعة تقع على صخرة عالية حيث عززت سيطرة الاسماعيليين على كامل منطقة رودبار .
في عام 1091م – 1092 م ارسل حسن الصباح بعثة الى كوهستان لتوسيع دعوته الاسماعيلية حيث كانت كوهستان وتقع في منطقة الحدود الايرانية – الافغانية . وكانت في اوائل عصور لاسلام من آخر معاقل الزرادشتية , وعندما تحولت الى الاسلام اصبحت ملاذا للشيعة وللمنشقين الدينيين وفيما بعد الاسماعيليين .
بعد فترة حقق الاسماعيليون نجاحهم الكبير في العنف الذي اشتق اسمه منهم Assassination وهو (الاغتيال )
حيث تم اغتيال الوزير نظام الملك . كانت هذه الحادثة من سلسلة هجمات ادت الى الموت المفاجيء لعدد كبير من الزعماء والامراء والقادة والحكام ورجال الدين الذين كانوا يعارضون العقيدة الاسماعيلية . كان الاسماعيليون مجتمعا سريا ومنظومة تتضمن طقوسا وسلطة موزعة وفقا للرتبة والمعرفة . كان تعبير ( الدعوة ) هو الاكثر شيوعا للدلالة على تنظيم المذهب وهو يعني التبشير او الوعظ . وفي الكتابات الاسماعيلية الاخيرة ترى انهم مقسمون الى رتب عليا ودنيا من الواعظين والمعلمين والمجازين .والادنى منهم المستجيبون . اما الرتبة الدنيا فهي تضم المريدين , والرتبة الاعلى هي ( الحجة ) اي داعي الدعاة . وتستعمل كلمة ( جزيرة )للدلالة على منطقة العمل الجغرافية او العرقية التي يراسها الداعي .مثل باقي المذاهب الاسلامية يطلق الاسماعيليون على قادتهم الدينيين اسم ( الشيخ ) (بير بالفارسية ). وهناك تعبير اخر شاع استعماله بينهم وهو ( الرفيق ).
عام 1094 م واجه الاسماعيليون ازمة كبيرة عندما توفي في القاهرة الخليفة الفاطمي المستنصر وهو امام ذلك الزمان والرئيس الروحي للمذهب , وترك وراءه مشكلة على الخلافة .رفض الاسماعيليون في بلاد فارس الاعتراف بخليفته على العرش الفاطمي , واعلنوا ان الوريث الشرعي هو الشقيق الاكبر (نزار )ومن هنا دعي اتباع حسن الصباح اصحاب قلعة آلموت ب (النزاريين ).كانت منظمات الاسماعيليين في بلاد فارس تحت سلطة الامام وداعي الدعاة في القاهرة . وكانت هذه السلطة في بعض الاحيان شكلية الى ان وقع هذا الانشقاق . كان حسن الصباح مواليا لهم , وفي البدء مساعدا ثم خليفة لعبد الملك بن عطاش . والان حدث انشقاق تام . ومنذ ذلك الوقت لم يحظ الاسماعيليون الفرس بدعم اسيادهم في القاهرةولم يعودوا تحت سلطتهم ايضا .
كانت المشكلة الكبيرة هي هوية الامام .. وهو الشخصية المركزية في النظام السياسي والديني لاسماعيلي . كان نزار هو الامام الشرعي بعد المستنصر ,ولكنه قتل في السجن في الاسكندرية . وقيل ان اولاده قتلوا معه . وادعى بعض النزاريين ان نزارا لم يمت فعلا وانه متخف وسيعود بصفة ( المهدي ). اي بكلام اخر ان سلسلة الائمة قد توقفت . وهذه الفرقة لم تعمر طويلا . ولم يعلم احد ماذا قال حسن الصباح لاتباعه حول هذه النقطة .ولكن فيما بعد تبنى المذهب اعتقادا بان احد احفاد نزار قد احضر سرا الى قلعة ( آلموت ) . وفي احدى الروايات قيل ان طفل تم تهريبه من مصر الى بلاد فارس . وورد في رواية اخرى ان خليلة احد ابناء نزار والتي كانت حاملا وصلت الى ( آلموت ) حيث وضعت هناك الامام الجديد .واستنادا الى العقيدة النزارية بقيت هذه الامور بالغة السرية في ذلك الوقت ولم يكشف عنها الا بعد سنين طويلة .
لم يؤدي غياب الامام وانقطاع العلاقات مع القاهرة الى توقف نشاطات الاسماعيليين في بلاد فارس , بل على العكس , فقد استغلوا فرصة الفوضى التي المت بالدولة السلجوقية في اواخر القرن الحادي عشر ومطلع القرن الثاني عشر , ووسعوا نشاطاتهم نحو مناطق جديدة .
خلال عهد حسن الصباح سجل حوالي الخمسين اغتيالا بدءا بنظام الملك . في ايار ( مايو )1124 م مرض حسن الصباح . وبعدا ان شعر بقرب نهايته اخذ يعد الترتيبات لخلافته . واختار لذلك بزر جميد الذي عمل قائدا لقلعة لاماسار لمدة 20 عاما .وفي ليلة الاربعاء في السادس من ربيع الثاني 518 هجرية (23 ايار – مايو 1124 م ) توفي حسن الصباح .
كانت هذه نهاية شخص عظيم وصفه مؤرخ عربي انه ( قدير تعلم الهندسة والحساب والفلك والسحر واشياء اخرى ). اما قصة حياته التي رواها المؤرخون الفرس فانها تشدد على زهده وترفعه .
خلال مدة اقامته في آلموت التي بلغت 35 سنة لم يشرب احد الخمر , كما انها لم توضع في الجرار .ولم تقتصر قسوته على خصومه . فقد اعدم احد ابنائه لانه شرب الخمر , وقتل ابنا اخر بسبب اتهامه بصورة خاطئة انه دبر مقتل الداعي حسن مالين . كان حسن الصباح مفكرا وكاتبا ورجلا فاعلا .قال عنه الاسماعيليون فيما بعد انه كان محرك الدعوة الجديدة التي اصلحت العقيدة الاسماعيلية ونشرتها بعد انقطاع العلاقات مع القاهرة .هذه العقيدة حافظ عليها الاسماعيليون النزاريون وطوروها .لم يعلن حسن الصباح نفسه اماما ابدا , بل قال انه فقط ممثل للامام . وفي فترة اختفاء الامام كان هو الحجة ومصدر المعرفة للامام المستور ( الغائب ) في ذلك الوقت .وهو الرابط الحي بين الائمة الظاهرين في الماضي وفي المستقبل , وزعيم الدعوة . ان اساس العقيدة الاسماعيلية هواخضاع الفرد لمصلحة الدولة . لايحق للمؤمن الاختيار بل عليه اتباع التعاليم .
هذه العقيدة التي تركز على الولاء والطاعة اصبحت سلاحا قويا في ايدي معارضة ثورية سرية . لقد اصبح الواقع المؤلم للخلافة الفاطمية في مصر مصدر ارباك لادعاءات الاسماعيليين .
ان انقطاع العلاقات مع القاهرة وتحويل الولاء الى امام غامض مستورقد الهب شعور الاسماعيليين وحماسهم .وتولى حسن الصباح قيادتهم وحث هممهم .
( يتبع )...
المصدر :
كتاب (فرقة الحشاشين : مذهب راديكالي في الاسلام ) تاليف :برناردلويس – ترجمة المقدم الركن الياس فرحات –دار الراية اليضاء – بغداد – العراق .
#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟