أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صلاح الداودي - كومنوالث، طوبى لك بالحب هوراسيو في أرضك كما في سماك














المزيد.....

كومنوالث، طوبى لك بالحب هوراسيو في أرضك كما في سماك


صلاح الداودي

الحوار المتمدن-العدد: 4304 - 2013 / 12 / 13 - 02:39
المحور: الادب والفن
    


مقولات حول الحب والمشترك

الكتاب كومنوالث
نص: طوني ناغري ومايكل هارت
منشورات: ستوك، باريس، 2012


التفرد 1

الهوى غلاّب

"ولتكن قصص حبّكم كمثل حب الزنبور والسحلبية."

جيل دولوز وفيلكس غاتاري ـ ألْف المكان

ص. 243
إنني أخشى أن تبقى العناصر النظرية المتراكمة إلى حد الآن مشلولة رغم قوتها، بدءا بجماهير الفقراء وحتى مشروع الحداثة المغايرة ومن الانتاجية الاجتماعية للعمل البيوسْسِياسي إلى حدود هجرة الإفلات الجماعي من الغطرسة الرأسمالية. إنني أخشى ذلك في غياب عامل جامع لكل هذه العناصر ومنطم لها ضمن مشروع متماسك. هو الحب ما ينقصنا...

ص. 244
ليس من الحكمة أن نترك الحب لرجال الدين وللشعراء والمحللين النفسانيين.

ص. 245
وهكذا فإن الحب ليس عفويا ولا سلبيا مثلما يُحكى لنا دائما. إنه لا يتنزل علينا هكذا كحادث صوفي. هو على عكس ذلك فعل وحدوث بيوسْسِياسي يُعتنى به ويتحقق في المشترك. الحب كذلك مبدع بالمعنى الفلسفي؛ إنه يُبدع الوجود. وبما أنه يقطع مع ما يسود فهو حادث أنطولوجي وهو بذلك إبداع للجديد.
فالوجود كله حب.


ص.ص. 46-47
ومثلما ماهينا بين الحب وإبداع المشترك لا بد علينا من أن نعترف أنه هو بدوره وفي أعماقه متناقض وقابل للإفساد. إن ما نسميه اليوم حبا في الفهم العادي والثقافة الشعبوية هو قبل كل شيئ تعبير عن أشكاله الفاسدة. وتكمن بؤرة الفساد في تحول الحب من حب المشترك إلى حب ماهو هو أو تحويله من إبداع المشترك إلى التكرار أو إلى مسار تطابق. فلا يميز الأشكال الموجبة والحيوية للحب إلا التفاعل الدائم بين المشترك والتفردات. يجدر أن نذكّر أنه من بين أشكال الحب الفاسدة ذلك الحب الهووي أو حب ماهو عينه هو هو، الذي يتأسس على سبيل المثال على تأويل ضيق لفرض حب كل إنسان لنا معه قرابة بفهمه كواجب حب الأقرب الأدنى الأكثر شبها... فالعائلة والعرق والوطن هي أشكال المشترك الفاسدة وهي أصل داء الحب الفاسد. نستطيع القول ههنا من هذا المنظور أن نقول أن الشعبويات والوطنيات والفاشيات ومختلف الأصوليات الدينية ليست غارقة في الحب غرقها في الحقد بل هي شكل حب هووي فاسد إلى درجة مريعة.

ص.248
يفرض الفهم المعاصر الغالب على الحب الرومنسي في ثقافاتنا، ذلك الأصل التجاري الذي تستغله هوليوود على مدار الساعة، يفرض على الزوجين الذوبان في واحد أوحد. ففي سلسلة الشريط الإضطراري لهذا الحب الرومانسي الفاسد - امراة ورجل - زواج - عائلة -، ويعثر الناس على أنصافهم كقطع ورق اللعب التائهة ويشكلون أو يرتقون منها كُلا أو قطعة كاملة تبدوا جديدة.

ص.249
يجب أن نعرف الحب على العكس بالتقاء وتجريب التفردات في المشترك وجعلها بدورها مبدعة لمشترك جديد ولتفردات جديدة. بينما يعرف في السياق الأنطولوجي كصيرورة حب أي كصيرورة بناء وأما في السياق السياسي فلا بد من أن نؤكد على طاقة الحب التركيبية. يؤلف الحب التفردات تماما كما تؤلف مقاطع التوليفة الموسيقية لا كوحدة وانما كشبكة علاقات اجتماعية. وبالتالي فاننا لا نفهم الحب كفعل مادي وسياسي الا بضم جناح تأسيس المشترك إلى جناح تأليف التفردات.

ص.255
فسحة (استراحة أو فاصلة)

هو قوة لمواجهة الشر

"وهنالك يا هوراسيو أشياء لا تحصى في الأرض وفي السماء أكثر مما تحلم به فلسفتك"

هاملت، شكسبير

ليس يين يدي الفقير إلا سلاح الحب كي يتحرر من حياة البؤس والوحدة ويكرس حياته لمشروع بناء المشترك.

ص.259
أما فيما يتعلق بالأنتروبولوجيا السياسية فنحن نقترح تصور الشر كانحراف وافساد للحب وللمشترك.

ص.261
وعلى ذلك فان أول سؤال يطرح في مواجهة الشر هو: أيّ نوع من الحب تم افساده؟ أيّ حالة من حالات المشترك أُفسِدت؟ عادة ما ينشدّ الناس إلى الحب الذي انقلب إلى شر وإلى الأشكال الفاسدة من المشترك. وذلك للأسف كل ما يعرفونه عن الحب وعن المشترك. حبّ إيه...؟ إنتَ عارف...؟

ص.ص.262-263
ولذلك فليس الحب مجرد محرك أنطولوجي يبدع المشترك داخل المجتمع ولكنه أيضا ساحة معركة مفتوحة. فعندما نفكر في اقتداره لا بد من أن لا ننسى أبدا أن حياته ونتائجه غير مضمونة آليا. فالحب يمكن أن يضعف أو يتوقف أو يدمر الصيرورة. ولأجل ذلك فان معركتنا ضد الشر تستحق منا كل تضحيات التدرب على مشقة الحب وتعلم أسراره.
يأخذ الحب كذلك شكل الغضب والعصيان والتضاد... هكذا تُبْدَع الجماهير...

ص.264
يمكن للحب أن يكون ملاكا، ملاكا مسلحا.

ص.265
يحيّي ليوباردي صراع الحب الدائم الذي لا يعير أي اهتمام لما ينتظرنا من قوى البؤس الهائلة. ولكن الإنتصار محدّق واخماد البركان لا يكون الا بتنظم الأمل المبدع خلاّق الجماعة البشرية.

ص.267
عندما يكون الحب أقوى من الموت يمكننا حينئذ مواجهة الشر بالحب...المعركة متواصلة ولا بد من النصر.



#صلاح_الداودي (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)

الكاتب-ة لايسمح بالتعليق على هذا الموضوع


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- بُوكُو-أَ-بُوكُو Poco a poco
- ريغليسا Réglisse
- لنقم من الحطام، فإما الإجهاز على نظام رأس المال وإما الإجهاز ...
- عضّ الوجود/اتلاف النظام طوني ناغري 10 ديسمبر 1988
- طوني ناغري، اسقاط النظام/بقاء النظام/تفكيك النظام 10 ديسمبر ...
- طوني ناغري، الفن والجمهور، الرسالة التاسعة
- طوني ناغري، مقولات حول الحب
- طوني ناغري، مشهد مقتطع من -ثلاثيّة الاختلاف-
- من الصفحة ما قبل الأخيرة و الاخيرة من كتاب أيوب، قوة عبد الل ...
- طوني ناغري، تمهيد الطبعة الفرنسية لكتاب لانْتو جونيه، محاولة ...
- طوني ناغري، ثمان فقرات في عمود الحب
- عدا الفن لا شيئ عظيم يا احمد مانديلا أو نيلسون نجم
- الأسير البطل مروان البرغوثي ينعى مانديلا مقتطف
- هُوتْ فورّيرْ
- حول أحمد فُؤاد نجم؛ سؤال اخير موجه إلى اللّه: ما مدى ايمانك ...
- سؤال موجه إلى اللّه: هل تؤكّد موت أَ.فَ.نَ؟
- أحمد ماتْ، فؤاد ماتْ، نجم ماتْ اللّه غاضب اللّه غاضب اللّه غ ...
- الصندوق الأسود، لا الكتاب الأسود إلى كل سياسي تونس جميعا
- ستة دروس بين جناح الوالدة
- سُوريز الشتاء


المزيد.....




- وفاة الأديب الجنوب أفريقي بريتنباخ المناهض لنظام الفصل العنص ...
- شاهد إضاءة شجرة عيد الميلاد العملاقة في لشبونة ومليونا مصباح ...
- فيينا تضيف معرض مشترك للفنانين سعدون والعزاوي
- قدّم -دقوا على الخشب- وعمل مع سيد مكاوي.. رحيل الفنان السوري ...
- افتُتح بـ-شظية-.. ليبيا تنظم أول دورة لمهرجان الفيلم الأوروب ...
- تونس.. التراث العثماني تاريخ مشترك في المغرب العربي
- حبس المخرج عمر زهران احتياطيا بتهمة سرقة مجوهرات زوجة خالد ي ...
- تيك توك تعقد ورشة عمل في العراق لتعزيز الوعي الرقمي والثقافة ...
- تونس: أيام قرطاج المسرحية تفتتح دورتها الـ25 تحت شعار -المسر ...
- سوريا.. رحيل المطرب عصمت رشيد عن عمر ناهز 76 عاما


المزيد.....

- التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ / عبد الكريم برشيد
- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - صلاح الداودي - كومنوالث، طوبى لك بالحب هوراسيو في أرضك كما في سماك