أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سائس ابراهيم - السارقان الكاذبان أبو هريرة وابن عباس والسند والتجريح في الحديث















المزيد.....

السارقان الكاذبان أبو هريرة وابن عباس والسند والتجريح في الحديث


سائس ابراهيم
باحث في الأديان

(Saiss Brahim)


الحوار المتمدن-العدد: 4304 - 2013 / 12 / 13 - 01:49
المحور: العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني
    


السارقان الكاذبان أبو هريرة وابن عباس والسند والتجريح في الحديث

سائس ابراهيم
12 دجنبر 2013


لا يمكن ليد غير نظيفة، سارقة لمال الخراج أن يحملها ضمير نظيف، وسريرة نقية.


للحديث ركيزتان أساسيتان:
- السَّند : هو سلسلة الرواة (فلان عن فلان عن فلان) وله شروط يجب أن تتوافر حتى يُمكن القول بصحته، ومنها على سبيل المثال: خلوه من التضعيف، كأن يكون ضمن سلسلة الرُّواة شخصٌ كذّاب أو فاسقٌ مُعاقر للخمر أو كثير اللغو أو ماجنًا وغير ذلك مما يُمكن أن يُضعف السَّند. وهنالك شرط المُعاصرة والنقل المُباشر كأن يكون كل راوٍ قد نقل الحديث عن راوٍ آخر مُعاصرٍ له وأخذه منه مُباشرة فلا يُمكن أن يكون شخصٌ نقل عن شخص لم يُعاصره، وهذا ما يُسمى بالانقطاع في السَّند.
- المتن : هو نص الحديث

يتفق أصحاب الحديث على أنَّ شروط صحة الحديث خمسة :
اتصال السَّند :
العدالة :
ضبط الرَّواة : التأكيد على السَّلامة العقلية والذهنية لكل راوٍ؛ بحيث لا يكون أحد الرُّواة ضعيف الحفظ أو كثير النسيان. وشروط عدالة الرَّاوي هي: الإسلام، البلوغ، العقل، عدم الفسق فلا يكون مُرتكبًا لكبيرة ولا مًداومًا على ارتكاب الصغائر، ثم المروءة. ومن هنا جاء ما يُسمى بعلم الجرح والتعديل، وهو علم قائمُ أساسًا على دراسة وتتبع كل الرُّواة ثم الحكم على كل شخص بأنَّه أهلٌ للثقة أو لا.
السَّلامة من الشُّذوذ : ويُقصد به ألا يُخالف الرَّاوي رواية لشخص أكثر منه ثقة
السَّلامة من العِلة القادحة

فلماذا لم يطبق جُمَّاع الحديث وأصحاب كتبه مبدأ الجرح والتعديل على اللصين الكاذبين، أبو هريرة وابن عباس رغم امتلاء التاريخ بالروايات التي تحكي عن تاريخهما وممارساتهما التي تجعل منهما النموذجان الناصعان لمن تنعدم فيه الثقة ومن يجب أن تُرْفَضَ روايته

أبو هريرة : هناك اختلاف كبير حول اسمه. وكنيته "أبو هريرة" جاءت من عطفه على هرة كان يحملها معه عندما كان يرعى الغنم.
اشتهر بالنهم الشديد وبحبه للأكل والشرب الذي لازمه طول حياته وجعله يتبجح بهذه الصفة التي سماها فضيلة.
كان منذ صغره وحتى مماته محطاً للهزء والسخرية من طرف معاصريه حيث شبهوه بِـ "شخصية أشعب الطّمّاع".
عُرِفَ بالخِسَّةِ والدناءة، وأشهر الأمثلة على وضاعة نفسه أنه بعد أن زوّجه سيّده معاوية ببسرة بنت غزوان، التي كان يعمل عندها خادماً، بدأ يتفاخر أمام الجميع بقيامه بإذلالها ليعوض بذلك عن شعوره بالمذلة والدونية
يقول عن نفسه : إني لأحدث أحاديثاً لو تكلمت بها زمن عمر لشج رأسي
يعتبر من أكثر المحدثين عن محمد على الرغم من قصر مدة صحبته له فلم يصاحبه إلا عام وتسعة أشهر
دافع أبو هريرة عن نفسه أمام المشككين في روايته بحديث بسط الثوب وزكى نفسه على لسان النبي
روى أبو هريرة عن النبي أمور لم يحضرها معه، وقد دوَّن البخاري ومسلم هذه المرويات ومنها قوله : افتتحنا خيبر ولم نغنم ذهباً ولا فضة، إنما غنمنا البقر والإبل والمتاع، مع العلم بأنه لم يشهد خيبر وإنما جاء بعد فتحها
سرقته لمال الخراج في البحرين : عينه عمر بن الخطاب لولاية البحرين وعزله بعد عام واحد واسترد منه ما سرقه من أموال الخراج، فقد قال له عمر : إني استخلفتك على البحرين وأنت بلا نعلين، ثم بلغني أنك ابتعت أفراساً بألف دينار، فقال له : كانت لنا أفراس تناتجت وعطايا تلاحقت، قال : بلى والله لأوجعن ظهرك، ثم قام إليه بالدرة فضربه حتى أدماه
حبسه لكذبه في الحديث، حينما قال له : أما تفتأ تكذب على رسول الله، وأطلق سراحه بعد أن تدخل لصالحه عثمان بن عفان شارطاً عليه ألا يروي الحديث أبداً، وفعلاً توقف إبان خلافة عمر، ثم عاد إلى سيرته في خلافة عثمان وطوال عصر بني أمية.

بعض أحاديثه الغريبة :
لَطْمُ مُوسَى عَيْن مَلَك المَوْت : أخرج الشيخان في صحيحيهما بالإسناد إلى أبي هريرة : جاء ملك الموت إلى موسى، فقال له: أجب ربك. فلطم موسى عين ملك الموت ففقأها: قال: فرجع المَلَك إلى الله. فقال: إنك أرسلتني إلى عبد لك لا يريد الموت، ففقأ عيني.
فِرَار الحَجَر بِثِيَاب مُوسَى وَعَدْوِ مُوسَى خلفه : أخرج الشيخان في صحيحيهما بالإسناد إلى أبي هريرة : كان بنو اسرائيل يغتسلون عراة ينظر بعضهم الى سوأة بعضهم البعض، وكان موسى عليه السلام يغتسل وحده فقالوا : والله ما يمنع موسى أن يغتسل معنا إلا أنه آدر (أي ذو فتق). قال فذهب مرة يغتسل فوضع ثوبه على حجر ففر الحجر بثوبه...
نزول الله كل ليلة إلى السماء الدنيا
لا تمتلئ النار حتى يضع الله رجله فيها
لولا حواء لم تخن أنثى زوجها

موقف عائشة زوجة محمد منه : روى الحاكم في مستدركه قال : حدثنا علي بن حمشاد العدل، ثنا الحسين بن علي بن شبيب المعمري، ثنا عبد الله بن صالح الأزدي، ثنا خالد بن سعيد بن عمرو بن سعيد بن العاص، عن أبيه عن عائشة أنها دعت أبا هريرة فقالت له : يا أبا هريرة ما هذه الأحاديث التي تبلغنا أنك تحدث بها عن النبي صلى الله عليه و سلم هل سمعت إلا ما سمعنا و هل رأيت إلا ما رأينا ؟ قال : يا أماه إنه كان يشغلك عن رسول الله صلى الله عليه و سلم المرآة والمكحلة والتّصَنُّع لرسول الله صلى الله عليه وسلم وإني و الله ما كان يشغلني عنه شيء (كلمة "ثنا" في الحديث غريبة، لكنهم قالوا أنها اختصار لِحَدَّثَنَا، ولن أعلق على هذا التفسير الغريب لعدم الإطالة، ولي عودة إلى الموضوع)

ابن عباس : اختلفت الروايات في سنة ميلاد ابن عباس، وأكثر الروايات تذكر بأنه ولد في السنة الأولى من الهجرة، أي أنه كان في العاشرة حينما توفي محمد، وهو نفسه يقول : توفي رسول الله وأنا ابن عشر سنين
وقد روى ابن عباس أحاديث كثيرة عن النبي، واهتم بتفسير القرآن وزكى نفسه في التأويل عندما ذكر حديثاً عن الرسول زعم أنه قال فيه : اللهم علمه الكتاب
وتذكر بعض الآراء بأن ابن عباس لم يعرف النبي، ولا اجتمع به قبل فتح مكة، لأنه كان يقيم في مكة مع أبيه الذي لم يهاجر مع من هاجر إلى المدينة حتى بعد الفتح، وأنه عندما عاد النبي إلى المدينة بقي ابن عباس مع أبيه في مكة وهو ابن ثمان.
سرقة بيت مال البصرة : حينما كان والياً عليها من قبل علي بن أبي طالب : " ... وحين قدم مكة ابتاع من عطاء بن جبير، مولى بني كعب بن خزاعة : ثلاث مولدات : شادن، وحوراء، وفنون بثلاثة آلاف دينار. فأرسل إليه علي كتاباً يؤنبه فيه على شرائه الإماء بأموال اليتامى والأرامل، ويتهدده. فأجابه عبد الله : بأن ما أخذه هو دون حقه في بيت المال. فرد عليه الخليفة مؤنباً، ومخوفاً من سوء الحساب.
فأجابه ابن عباس : والله، لئن لم تدعني من أساطيرك لأحملنه إلى معاوية يقاتلك به
وقد عقد طه حسين للقصة فصلاً خاصاً في كتابه : الفتنة الكبرى
ومثلما سرق أبو هريرة أموال الخراج بالبحرين، فهاهو ابن عباس يستولي على أموال الخراج بالبصرة ويفر من الخليفة علي بن أبي طالب إلى سيده الجديد معاوية.

الخلاصة :
أبو هريرة لم يصاحب النبي إلا سنة وتسعة أشهر.
ابن عباس قيل انه صاحب النبي سنة وخمسة أشهر وقيل أقل وبعض الآراء تذكر بأنه لم يصاحبه قط.
سرق أبو هريرة أموال الخراج في البحرين.
سرق ابن عباس أموال الخراج في البصرة.
روى كل منهما أحاديث غريبة ومواقف لم يشهداها إما لصغر السن كحالة ابن عباس وإما لتأخر الإسلام كحالة أبي هريرة.

ومع كل ما سبق :
أصبح أبو هريرة من أهم رواة الأحاديث والعمود الفقري لكتب الحديث.
وأصبح عبد الله بن عباس من أشهر المفسرين للقرآن.

لزيادة الاستفادة يمكنكم الاطلاع على الخبر التالي : الأزهر يستنجد بالرئيس مبارك لحماية أبو هريرة والسيدة عائشة ؟؟
على الرابط التالي :
http://www.alarabiya.net/articles/2007/04/12/33434.html

فإذا كانت الدواب المسماة "علماء الأزهر" عاجزة عن تفنيد حجج المقالات الصحافية وقاصرة علي الرد عليها مما جعل المؤسسة الأزهرية الظلامية تلجأ إلى القوة الغاشمة للنظام المصري آنذاك، فهذا راجع بكل بساطة إلى صحة وسداد ما كتبه الصحافيون آنذاك وما أكتبه اليوم وما كتبه غيري سابقاً، عن مصادر هذا الإرث الأسلامي الخادع والخدّاع.

وفي انتظار أن يُراجع العقل العربي هذا الميراث، تصبحون على عقل نقدي



#سائس_ابراهيم (هاشتاغ)       Saiss_Brahim#          



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- النكاح في قرآن محمد وفي مَسْلَكِيَاته. رخصة إتيان الدُّبُر ب ...
- معركة شذاذ الآفاق الظلاميين ودول الشر الخليجية... في سوريا
- نادين البدير وعودة البنت الضالة إلى الحضن الوهابي
- المعلمون الكبار للماركسية، المرأة وإحصائيات الحوار المتمدن
- إسفاف القرآن وغرابة التفاسير : -وَالْفَجْرِ وَلَيَالٍ عَشْرٍ ...
- مملكة الشر الوهابية : الداعية الإسلامي وقتل البنات
- تُقتل المرأة في الإسلام لأنها تنظم شعراً / تُقتل المرأة في ب ...
- إِسْفَاف القرآن، القَسَم : سورة -العاديات- نموذجاً
- هذه المرة، دفاعاً عن بشار وعن الشعب السوري
- العبيد في موريطانيا حالياً والمذهب المالكي الإسلامي
- كذِبَ محمد فَكَذِبَ أتباعه الملائكة تقاتل في سوريا ضد قوات ب ...
- ما لا يُعلّم في مدارسنا ولا جامعاتنا، مقتطفات من هنا وهناك
- قصائد للربيع الحقيقي القادم
- الصحراء الغربية ودرجة الصفر في الشوفينية المغربية
- الرأسمالية هي الرأسمالية والطبقة العاملة هي الطبقة العاملة
- ليس دفاعاً عن بشار
- صمتاً إنهم يضطهدون المرأة
- مداخلة السيد جميل المجدلاوي، حضور التأريخ وغياب التحليل
- القرامطة، شعاع نور في تاريخ الإسلام الأسود
- العنصرية والإسلام هل النجمة الصفراء نازية ألمانية، أم أن أصل ...


المزيد.....




- عمال أجانب من مختلف دول العالم شاركوا في إعادة بناء كاتدرائي ...
- مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال الإسرائي ...
- أجراس كاتدرائية نوتردام بباريس ستقرع من جديد بحضور نحو 60 زع ...
- الأوقاف الفلسطينية: الاحتلال الإسرائيلي اقتحم المسجد الأقصى ...
- الاحتلال اقتحم الأقصى 20 مرة ومنع رفع الأذان في -الإبراهيمي- ...
- استطلاع رأي إسرائيلي: 32% من الشباب اليهود في الخارج متعاطفو ...
- في أولى رحلاته الدولية.. ترامب في باريس السبت للمشاركة في حف ...
- ترامب يعلن حضوره حفل افتتاح كاتدرائية نوتردام -الرائعة والتا ...
- فرح اولادك مع طيور الجنة.. استقبل تردد قناة طيور الجنة بيبي ...
- استطلاع: ثلث شباب اليهود بالخارج يتعاطفون مع حماس


المزيد.....

- شهداء الحرف والكلمة في الإسلام / المستنير الحازمي
- مأساة العرب: من حزب البعث العربي إلى حزب الله الإسلامي / حميد زناز
- العنف والحرية في الإسلام / محمد الهلالي وحنان قصبي
- هذه حياة لا تليق بالبشر .. تحرروا / محمد حسين يونس
- المرحومة نهى محمود سالم: لماذا خلعت الحجاب؟ لأنه لا يوجد جبر ... / سامي الذيب
- مقالة الفكر السياسي الإسلامي من عصر النهضة إلى ثورات الربيع ... / فارس إيغو
- الكراس كتاب ما بعد القرآن / محمد علي صاحبُ الكراس
- المسيحية بين الرومان والعرب / عيسى بن ضيف الله حداد
- ( ماهية الدولة الاسلامية ) الكتاب كاملا / أحمد صبحى منصور
- كتاب الحداثة و القرآن للباحث سعيد ناشيد / جدو دبريل


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - العلمانية، الدين السياسي ونقد الفكر الديني - سائس ابراهيم - السارقان الكاذبان أبو هريرة وابن عباس والسند والتجريح في الحديث