وليد يوسف عطو
الحوار المتمدن-العدد: 4297 - 2013 / 12 / 6 - 13:32
المحور:
دراسات وابحاث في التاريخ والتراث واللغات
من هم الحشاشون اصحاب قلعة آلموت ( النزاريون )؟
من هو قائدهم الثائر والعبقري حسن الَصباح؟
(انا حشاشك الذي يامل بالفوز بالجنة بعد تنفيذ اوامرك).
من رسالة عاشق مجهول.
(1 ):ان فرقة الحشاشين هي اول من وضع الاغتيال السياسي في اطارمنظم . وهي فرقة اسماعيلية بحسب المستشرق برنارد لويس في كتابه:
(فرقة الحشاشين : مذهب راديكالي في الاسلام)-ترجمة المقدم الركن الياس فرحات – دار الراية البيضاء – العراق – بغداد.
عمدت هذه الفرقة ومؤسسها الملفت للنظر حسن الصباح (بتشديد الباء)الى انشاء شبكة من القلاع امتدت من افغانستان وحدود الهند شرقا الى ساحل البحر المتوسط في سورية غربا .
لقد طعن الحشاشون بخناجرهم عشرات الامراءوالقادة ونشروا الرعب في قلوب الحكام العباسيين الذين اغتالوا اثنين منهم , كما وصلت خناجرهم الى صدور الافرنجة .
لقد كانوايحضرون الفدائيين داخل قلاعهم ويعلمونهم اللغات السائدة وعادات الشعوب ويرسلونهم بشكل مجموعات صغيرة للانضمام الى صفوف الاعداء والخصوم والتقرب من الحكام ,بحيث اندس العديد منهم في حاشية السلاطين والوزراءوبقوا محافظين على ولائهم الشديد لزعمائهم , وكانوا عندما يتلقون الاوامر بالقتل ينفذونه بحماس ظاهر غيرآبهين بالموت .
ورد في بعض المصادر ان نجاة الحشاش بعد ارتكابه عملية القتل كانت تعتبر عيبا وان الاستشهاد كان يعتبرمفخرة وعزا.
تميز الحشاشون في اعتماد مبدا السرية في التنظيم والتقية . ان طريقة القتل المنظم وطعنا بالخناجر وليس بدس السم ولا برمي النبال , كانت (بحسب برنارد لويس )من تاثير عقائد شعبية وثنية وفلسفية قديمة حملها بعض المتحولين الى الاسلام واحتفظوا بها . وتجلى قسم منها في بعض الممارسات ومنها هذا القتل المنظم . الا ان الحشاشين لم يكونوا مجرد قتلة , بل كان هدفهم هو اقامة حكم عادل يراسه الامام الذي يعتبر مصدر السلطة والشريعة .
يؤكد الباحث د. رشيد الخيون في مقالة له بعنوان :
( الانتحار من اجل الجنة )من كتابه( طروس من تراث الاسلام )-ط1-2007-دار الانتشار العربي –بيروت – لبنان ):
( ان استمرار حركة فدائية حوالي القرنين من الزمن لاتفسر بالادمان على مخدر مثل الحشيش , ولا بالارتباط بشخص مثل الحسن بن الصباح , او بالثار من خلفاء المستنصر الفاطمي انتقاما لخلع ولده نزار من ولاية العهد ثم قتله , فهذا المطلب لم يعد يستهوي الجيل اللاحق .مانراه ان عقيدة هؤلاء الانتحارية لم يغذها غير عقيدة شراء الجنة مثلما شاعت سلما ورقة بانها تحت اقدام الامهات ,شاعت عنفا بانها تحت ظلال السيوف )
(صحيح البخاري – ص 227 ).
(2):اصل كلمة الحشاشين Assassin
قدم الباحث سيلفستر دي ساسي في مذكراته شرحا لكلمة الحشاش, وقد اظهر ان الكلمة جاءت من الكلمة العربية ( حشيش ).وافترض ان الكلمات التي جاءت في المصادر الغربية :
Heyssisini-Assassini-Assissini
قد اشتقت من العربية وهي حشيشة وحشاش او الحشيشيون او الحشاشون . وقد تمكن من الاستشهاد بعدة نصوص عربية تطلق عليهم اسم الحشاشين , ولكن لم يطلق على اي واحد منهم اسم الحشاش.ان معنى كلمة hashish (حشيش) في العربية هو العشب وخاصة الذي يستخدم علفا للحيوانات . فيما بعد اطلق هذا الاسم على نبتة القنب الهندية ذات المفعول المخدر والتي كانت معروفة لدى المسلمين في العصور الوسطى . اما كلمة حشاش فهي تعني في التداول الحديث (بحسب برنارد لويس )الشخص الذي يتعاطى الحشيش.بينما لايتبنى سيلفستر دي ساسي الراي الذي ساد بين العديد من الكتاب السابقين من ان الحشاشين قد سموا كذلك لانهم مدمنين , ومع ذلك فهو يجد تبريرا بان زعماء الحشاشين كانوا يستخدمون الحشيش سرا لانهم كانوا يعدون مبعوثيهم بمباهج الجنة التي تنتظرهم عندما ينجزون مهمتهم بنجاح . وهو يربط هذا التفسير بقصة رواها ماركوبولو وعثر عليها في مصادر غربية اخرى حول ( جنات النعيم) السرية التي يذهب اليها المتطوعون المخدرون .ويؤكد برنارد لويس انه على الرغم من ظهور هذه القصة المبكر وشيوعها فهي تبدو غير صحيحة .
كان استخدام الحشيش شائعا في ذلك الوقت . وكان مفعوله معروفا ولم يكن سرا, ولم يرد ذكر ذلك المخدر عند الاسماعيليين ولا عند المؤلفين السنة . وكلمة حشيشة معروفة في سوريا. وربما كانت تعبيرا شعبيا عن اساءة استعمالها . وربما كان ذلك هو السبب الذي ادى الى رواج تلك القصة . ومن بين التفسيرات الكثيرة التي عرفت ,يبدو ان الاكثر احتمالا هو انها كانت تعبيرا عن ازدراء للمعتقدات المتوحشة والسلوك المتهور لاتباع تلك الفرقة .وهو تعليق ساخر حول سلوكهم اكثر مما هو وصف لممارساتهم.
يؤكد د.رشيد الخيون في مقالته الانفة الذكر عن اصل تسمية الحشاشين Assassinان كتب التاريخ الاسلامي لاتفيد بشيء عن اصل تسمية الحشاشين , مثل (فضائح الباطنية)لابي حامدالغزالي ( ت505هجرية )و(الملل والنحل )للشهرتاني (ت 548 هجرية )قال ابو حنيفة الدنيوري (ت 282 هجرية ):
(الحشيش:يبس العشب ولا يقال للر طب حشيش , وقد حش العشب يحش اذا جف ).وافاد الجاحظ : الحشيش بمعنى القطعة من النخل . وعد ابو الخير الاشبيلي (القرن السادس الهجري )للحشيش اربعين نوعا , ليس بينها المخدر المقصود.
ان المصادر الاسلامية كما يؤكد الخيون لاتخبر عن صلة الحشاشين باي حشيش ,سواء كان حشيش الخشخاش اوشجر القنب .
اطلق تسمية الحشاشين الرحالة الغربيون القدماء على اسماعيليي القرون الوسطى من المتحصنين بقلعة آلموت ( بالالف الممدودة وليس المهموزة ) ,تاكيدا لمزاعم وقوعهم تحت تاثير مادة مخدرة ,لكن للتسمية داع اخرى ,ليس فيها المادة المخدرة , منها انهم حشائشون وليسوا حشاشين, والفرق كبير بين التسمتين :الالى نسبة الى الدواء والثاني نسبة الى المخدر .
قال المؤرخ اللبناني حسن الامين (الحشائشيون )هي الصفة التي كانت تطلق في تلك العهود على من يتعاطون جمع الحشائش البرية , التي تستعمل هي نفسها ادوية , او تستقطر منها الادوية ).يؤكد الخيون :
(ان وجود لقب الحشائشي ,الذي اشار اليه الامين اكثر من مرة في كتابه (الاسماعيليون والمغول )يؤكد صحة النسبة , وخاصة اذا كان احد وكلاء الحسن بن الصباح حشائشيا وهو محمود السجستاني ).
ويؤكد الباحث الدكتور رشيد الخيون :(فالتسمية عربية قطعا , مصدرها بلاد الشام وليس بلاد فارس كي لاتفسر بمعنى اخر .قال برنارد لويس :نلاحظ انه عندما كان ماركو بولو ..يتحدث عن الاسماعيلية في فارس باعتبارهم حشاشين , وعن زعيمهم باعتباره شيخ الجبل , كان يستخدم تعبيرات شائعة في اوربا , جاءت من سورية لا من فارس , فالمصادر العربية والفارسية على السواء تدل ان كلمة حشاشين كلمة سورية محلية , كانت تعني فحسب اسماعيلية سورية , وليس اسماعيلية فارس او اية دولة اخرى , فلو كانوا يتناولون القنب المعروف بالمخدر انذاك , مافات الغزالي ولا ابن الجوزي ولا غيرهما من ذكر هذا المثلب الخطير .اضافة الى ان عمليات الاغتيال والتدريب تحتاج الى الصحوةوالانتباه , ومعاينة دقيقة للمكان , ورصد حركة المغدورين , فهم من ارباب السلطة والجاه . تحيطهم عادة الحراسة ,وكل هذا لايتوفر لمتعاطي المخدرات).
(3):في عام 909 م اصبح الاسماعيليون اقوياء لدرجة ان الامام المستور (الغائب)ظهرواعلن نفسه خليفة في شمال افريقيا واتخذ لقب ( المهدي ),وبهذا انشا دولة وراثية جديدة عرفت بالفاطمية اشارة الى تحدر الخلفاء من نسل فاطمة ابنة النبي محمد .فيما بعد احتلت القوات الفاطمية وادي النيل وتقدمت عبر سيناء الى فلسطين وجنوب سوريا. وبنى القادة الفاطميون قرب الفسطاط وهي مركز الحكومةالقديم مدينة جديدة سميت ( القاهرة ), واصبحت عاصمة لامبراطوريتهم.
بدات الدولة الفاطمية تضعف نتيجة الانشقاقات المذهبية والصراعات السياسية .لقد حدث انشقاق خطير بعد اختفاء الخليفة الفاطمي السادس (الحاكم بامر الله)عام 1021م في ظروف غامضة, فقد كانت مجموعة من المؤمنين تعتقد ان الحاكم بامر الله هو (اله) ولم يمت, وانه اختفى في سرداب .مثلمااعتقد اخرون بان محمد بن الحنفية لم يمت لكنه اختبا في جبال الرضوة قرب مكة .عام 1171 م انتهت الدولة الفاطمية رسميا على يد صلاح الدين الايوبي , عندما سمح لائمة المساجد بالدعاء للخليفة العباسي في بغداد . وجمعت كتب الاسماعيلية واحرقت .
لقد فشلت الدعوةالقديمة للاسماعيلية وكانت الامبراطورية الفاطمية تحتضر , وهذا ما اظهر الحاجة الى طريقة جديدة والى دعوة جديدة , وقد ابتكرها ثائر عبقري يدعى ( حسن الَصباح )( بتشديد الباء ) .
(4 ) :من هو حسن الصَباح ؟
ولد حسن الصباح في مدينة قم وهي من اوائل مراكز الاستيطان العربي في بلادايران القديمةومن معاقل الشيعة الاثني عشرية .كان ابوه شيعيا اثني عشريا . نزح من الكوفة في العراق (هل يمكن اعتبار حسن الصباح عراقيا ؟ ). وقيل انه من اصل يمني , وقيل ايضا وربما من قبيل الوهم (بحسب برنارد لويس )انه ينحدر من سلالة ملوك حمير القدماء في جنوب الجزيرة العربية .لم يعرف تاريخ ميلاده بالضبط , ولكن من المحتمل ان يكون في منتصف القرن الحادي عشر.اثناء طفولته انتقل ابوه الى الري ( وهي مدينة طهران حاليا ), حيث تلقى هناك علومه الدينية .وكانت الري مركزا لنشاط الدعاة الاسماعيليين منذ القرن التاسع . ولم يمضي وقت طويل حتى بدا يشعربنفوذهم وتاثيرهم . ويروي قصة حياته في مقتطفات احتفظ بها المؤرخون .
اكمل حسن الصباح تعليمه , وقد حصلت احداث ادت الى ذهابه الى القاهرة, حيث تقول احدى الروايات التي ذكرها عدد من المؤرخين , ان حسن الصباح والشاعر عمر الخيام والوزير نظام الملك كانوا زملاء في الدراسة وعند معلم واحد.رفض حسن الصباح ان يعمل في منصب في مناطق نائية , وسعى الى وظيفة كبيرة في البلاط . وبرغبته هذه سرعان ما اصبح مرشحا للوزارة ومنافسا خطيرا لنظام الملك نفسه . وهكذا دبر الوزير مكيدة ضده واستطاع ان يحط من قدر ه عند السلطان . وعلى اثر ذلك فر حسن الصباح الى مصر وهو يشر بالخيبة , وهناك بدا يحضر لانتقامه .
(يتبع)..
#وليد_يوسف_عطو (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟