|
لماذا تركت الفن الجميل الذي يكشف الضر عن البائسين والمحرومين
ابن الزهراء محمد محمد فكاك
الحوار المتمدن-العدد: 4294 - 2013 / 12 / 3 - 16:51
المحور:
الادب والفن
خريبكة- الجمهورية المغربية الخطابية الوطنية الديمقراطية التقدمية التحررية الشعبية المدنية العلمانية المجاليسية الاشتراكية الثورية الوحدوية المستقلة- في 03/12/2013/2963 إنهض عبد السلام عامر كالعنقاء من الرماد، وستعتريك حالة من الذهول والروع عندما تجد هكذا تلميذك عبد الهادي بلخياط ،ذا" القمر الأحمر" تهوي به طيوروخفافيش الظلام الاخوانجية الارهابنجية،إلى أسفل سافلين،بعد أن خلقته وسويته في أحسن تقويم فني وجمالي ،فتخازى فقلنا له كن قردا خاسئا سافلا. ابن الزهراء الزهراء حامل شعلة وزهرة وجمرة الشهيدات والشهداء وشجرة السنديانة الماركسية اللينينية البلشفية السوفياتية الشيوعية الحمراء :محمد محمد ابن عبد المعطي ابن الحسن ابن الصالح ابن الطاهر :فكاك لنقف ونحي جميعا علم الجمهوريةالخطابية والنشيد الجمهوري الوطني.
la république du Rif (1921_1927) • 4 mars, 17:50 • • تحت نير الاستعمار وفي ليل القهر والعار صرخ عبد الكريم نهض جيش الثوار كان جيش الشعب الاول ألهب الريف الاحمر حرب الشعب لن تقهر نار بنادق أنوال فزع الاسبان وفر. أصبح الريف كالعرين
حرب الشعب لا تقهر في سنة إحدى وعشرين كانت حملة الأنصار رغم حلف المستعمر والحصار والطيران كتب عبد الكريم ملحمة الأجيال. والآن تعالوا جميعا نغن نشيد المقاومة الوحدوية للشعبين الجزائري والمغربي
اشودة من جبالنا مع التعريف بكاتبها ________________________________________ نشيد من جبالنا كلمات الشاعر محمد العيد آل خليفة
ولد الشاعر محمد العيد سنة 1904 بمدينة عين البيضاء – أم البواقي- تلقى تعليمه الأول في كتاتيب القرآن الكريم و قواعد اللغة في مدرسة حرة على يد الشيخين محمد الكامل ابن عزوز و أحمد بن ناجي و واصل دراسته في بسكرة على يد المشايخ مثل بن براهيم العقبي و الجندي أحمد بن المكي و غيرهم من العلماء الكبار و رغبة في طلب العلم رحل إلى تونس حيث انتسب لجامع الزيتونة.
من جبالنا
أنشد هذا النشيد لأول مرة في المخيم الكشفي الفدرالي بمرتفعات لالا ستي بتلمسان سنة 1944
من جبالنا طلع صوت الأحرار > ينــــاديـــــنا للاستــــقـــــلال
ينــــاديـــــنا للاستــــقـــــلال > لاســـتــقــــلال وطــنــنـــــــا
تــــضحـيـتـنـــــا للــوطـــــن <<>> خـــيــر مــــن الحـــيـــــــــاة
أضــــحـــي بــحـــيـــاتـــــي <<>> وبــمـــالــــــــي عـلـيــــــــك
يـــا بـــــــلادي يــا بــــلادي <<>> أنــا لا أهــــوى ســــــــــواك
قــد ســلا الدنــيــا فـــــؤادي <<>> وتـفـانـــى فــــــي هــــــــواك
كـــل شـــيء فــيــك يـنـمـــو <<>> حــبــــه مــثـــل النـــبـــــــات
يــــــا تــــرى يـــأتـيك يـوم <<>> تـــزدهـــي فــيــه الحــيــــــاة
نحــن بـالأنــفــس نــفــــدي <<>> كــــــل جــــزء مــــن ثــــراك
إنـنــا أشـــبـــال أســــــــــد <<>> فـاصــرفــيــنــا لعــــــــــــداك
لك فـــي التــــاريــــخ ركـن <<>> شــــرق فــــوق الســمــــــاك
لك فـي المـنــظـــر حسن <<>> ظــل يــغــــري بــــهـــــــــاك
نحن ســـــور بـــك دائـــــر <<>> وجـــبــــــال راســـــيـــــــات
نحن أبـنــــــاء الجــزائــــر <<>> أهــــــل عــــــزم وثـــبـــــات
من جـبـالـنـا طلع صوت <<>> الأحـــرار يــنــادينا للاستقلال
يـنـاديـنــا للاستقــــلال <<>> لاســـتـــقــلال وطـــنــنــــــــا
من الصعب على كل ذي ذائقة فنية وجمالية ورؤية فلسفية وموقف وطني أن يتصور فنانا كبيرا كهكذا عبد الهادي بلخياط رفيق الملحن العظيم والفنان المعجزة عبد السلام وعامر والشاعر المبدع عبد الرفيع الجواهري،وأنشودتهم- أغنيتهم- ملحمتهم الرائعة الخالدة:"القمر الأحمر" كيف يكون متقلب المزاج،ويؤالف بين التناقضات والأضداد،وصل به الحمق لإلى الردة المخجلة عن الفن والحب والسلام والغناء،ليتدربل ويتسربل في أكفان الموتي ، يدمدم بأدعية جنائزية إخوانجية ارهابنجية ظلامنجية لا عقلانجية، ولست أدري كيف وقع بلخياط في حبائل الموضة الدينية اليمينية الرجعية، ويخون الفن والجمال ،وتهون عليه نفسه روحه وعواطفه ومشاعره وأحاسيسه ومواقفه ورؤيته ونظرته إلى الكون والوطن والشعب والعالم المعاصر،ويستسلم بهذه الصورة البشعة المهينة والطائشة،والوقاحة الزائدة التي تعرضه للسخرية والتهكم والازدراء والاحتقار. إنني عندما أسترجع عبد الهادي بلخياط الأول صاحب الروائع الغنائية، وأقوم بمقارنة مع عبد الهادي بلخياط الثاني، صاحب دربلة الاخوان المتشظية والمتسخة،والتي لا تكاد تستر عرضه وحياءه،أخجل من نفسي واتمنى أن يا ليتني مت قبل هذا المسخ والطوفان الذي ضرب كنزا وثروة فنية مغربية إبداعية عظيمة قل أن يجود بها الزمان المغربي الزاهي الجميل ،في هذا الزمان الخائب الخبيث القبيح المماليكي الجلاوي اللاوطني اللاديمقراطي اللاشعبي اللاجمالي اللافني. وأعترف أنني ما اتفقت يوما مع الملك السفاحالذباح الحسن الثاني إلا في موقفه من هروب وتحصن عبد الهادي بلخياط في حظائر ءال سعود الخونة، يؤذن للخراب والدمار والرجعية والحيوانية والهمجية والوحشية، وشجاعة الحسن الثاني وإجباره واستعادته للغناء بالقوة. وسجلنا له هذا الموقف الانقاذي لفنان انقلب على الفن، ورحلة الحياة والغناء والجمال والحب والسلام ،إلى دروب مظلمة من الارهاب والتعفن الديني والمسخ المذهبي، وحتى إذا اعتبرنا أن موقف الحسن الثاني كان قاسيا وسلطويا ،فإن منظورنا كشعب ،أن الفنان ليس ملك نفسه، بل هو ملك الشعب ،حيث رباه الشعب من كده وعمله ونور عينه، ولسنا نعترض على أي مواطن في تغيير نظراته للحياة،لكن نا يحز في أنفسنا نحن عاشقات وعشاق الفن الجميل،أن يستبدل فنان تخرج على يد أستاذ زمانه الفنان الكبير عبد السلام عامر،هذا الرجل الذي وفر لبلخياط من الفرص، ويتيح له ما يشاء من كسب الأعمال الفنية الرائعة الهامة في ميدان الفن والغناء،وهو ما يبرر حياة بلخياط ووجوده وكينونته ،ومن عدم الوفاء لعاشقاته وعشاقه أن يراهن ويرهن مصيره على عزرائيلات الموت،في الوقت الذي كان على بلخياط رد الدين والعمل على خلق أكاديميات في الفنون الجميلة السينمائية والمرسحية والأدبية والشعرية والموسيقية والغنائية والأوبيرالية. ومن خلال هذا الموقف الوطني الشعبي ،نقوم اليوم بمحاكمة بلخياط على جريمته بل وأم الجرائم،ومساءلته الاقاسية لاختياره اللجوء والهجرة من وطن الفن والسحر والسلام والحب والحنان والشوق والغرا والحياة والأفق والمستقبل،إلى مزابل وخرائب وكهوف ومقابرالتاريخ،ومستنقعات الاخوانجية الارهابة الماضوية الظلامية والإظلامية. فهل تقدر حق التقدير،وخطورة انزياحاتك وخياناتك لجمهورك الفني ونقادك ومتذوقيك الذين لم يترك لهم النظام الافتراسي أي شيء من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والثقافية، وما تبقى لهؤلاء البؤساء إلا الأغاني والفنون والجمال؟ فلماذا ترحل وتهاجر وتهرب وتترك الشعب في ليل بطن من حديد؟" ومن يكشف ويخفف العذاب والآلام والاكتئاب والشقاء والجوع والمرض والخوف والقهر والعسف الذي هو طبيعة نظام محمد السادس التبعي تبعية بنيوية للدوائر الاستعمارية والأمبريالية والصهيونية إذا تعاونت مع هذا الملك الفاقد لأي إحساس فني أوجمالي أو ذوقي؟ وهل تدري بماذا صرخ فيه وفي أمثاله من الحكام الاستبداديين الديكتاتوريين الافتراسيين النازيين الفاشيستيين المغني الوكني والفنان التونسي: بوشناق 21 septembre, 22:47 • • كلمات لا نستطيع أن نعلق عليها سوى بدمع أعيننا ..
""" أنا مواطن "" .. كلمات الشاعر التونسي مازن الشريف وأداء القدير .. لطفي بوشناق ..
أنا مواطن وحاير .. أنتظر منكم جواب منزلى فى كل شارع .. وفى كل ركن وكل باب وأكتفى بصبرى وصمتى .. ثروتى حفنة تراب ما أخاف الفقر لكن كل خوفى من الضباب ومن غياب الوعي عنكم .. كم أخاف من الغياب سادتى وأنتم حكمتم حكمكم حكم الصواب وثورتى كانت غنيمة وافرة لحضرة جناب ما يهم ..و لا أبالى الدنيا ليست مداسي لكن خلولى بلادى وكل ما كنتم ع راسى
ياهناه اللي كان مثلي ما يهمه من ومن ؟؟ أنتم أصحاب الفخامة والزعامة وأدري لن !! لن نكون فى يوم منكم يشهد الله والزمن أنا حلمي كلمة وحدة يضل عندي وطن لا حروب لا خراب لا مصايب لا محن
خدو المناصب والمكاسب لكن خلولى"" الوطــــــــــــــــــــــن ""
ياوطن وأنت حبيبى وأنت عزى وتاج راسي أنت يا فخر المواطن والمناضل والسياسىي أنت أجمل وأنت أغلى وانت أعظم من الكراسي .. هذا هومثال الفنان المبدع الذي هو من الفنانيين المبدعين الذي صدقوا ما عاهدوا الشعب عليه،وظلوا متمسكين وقابضين على قضايا الفن الشعبي الجماهيري الشعبي الوطني. وليس أمثالك ومثيلاتك في الوطن العربي الذين تفرقوا في الوديان تائهين ومشردين، وحين غربوا عن الفن والسينما ،وارتدوا دربلات الدراويش المنافقين الفاسقين،تراهم وقد تلاشوا كحفنة ماء بين الأصابع في صحراء قاحلة. وأقول لك يا بلخياط،لقد انخفضت وهبطت من أسمى مقام،وأعلى مكانة،إلى أرذل كهوف الظلام،ولا يناسب وضعيتك المأساوية إلا هذا البيت الشعري لمالرميه الفرنسي الجليل: ... والصمت القاحل والليل الثقيل لكن ينبغي أن يعرف الانسان كيف يقاوم محاولة كهذه. لقد كانت حنجرتك الذهبية ك"عطر طري ينبعث من باقات الزنبق"وأنت تبحر وتبأ من جديد كالبحر أغنيات "القمر الأحمر" وما أجمل تموجاتها على لسانك: ولة شاطر | .المزيد!
القمر الأحمر "عبد الرفيع الجواهري".
كاتب الموضوع رسالة بشرى مبدع مميز
عدد الرسائل: 950 ________________________________________ موضوع: القمر الأحمر "عبد الرفيع الجواهري". الثلاثاء 1 سبتمبر - 1:22 ________________________________________ "القمر الأحمر" خجولا أطل وراء الجبال . وجفن الدجى حوله يسهر . ورقراق ذاك العظيم على . شاطئيه ارتمى اللحن المزهر. وفي موجه يستحم الخلود . وفي غوره ترسب الأعصر. .......... خشوعا أطل كطيف ند . وفي السفح أغنية تزهر . توقعها رعشات الغصون . يصلي لنا ليلنا الأسمر . على الربوات استهام العبير. تعرى الجمال شدا الوتر . .......... وشقراء من عرصات الضباب. يعب السنا طرفها الأحور . لقد ظمئت روحها للضياء . وفي بلدتي أكؤس تسكر. وقلبها مل ليالي الضباب . وفي ليلنا أنجم تمطر. تسائلني حلوة اللفتات . ومن شفتيها الشذى يقطر. ........... أفي مرجكم تولد البسمات ؟ أفي ليلكم قمر أحمر؟ ورقراق موجاته أغنيات . أمن سحره تنبع الأنهر؟ وعزة هامات هذي الجبال . أفي صخرها يرقد القدر ؟ وهذي المراعي الخصاب اللوحي. في أرضكم معبد أخضر؟ ................ تسائلني حلوة الوجنتين . يسائلني طرفها الأحور . وفي السفح تاه عبير الأماسي. وفي أفقها يسهر القمر. من روائع "عبد الرفيع الجواهري " ، وهي قصيدة مغناة أطربت -ومازالت - الملايين من المغاربة وغيرهم ، غناء الفنان المغربي الكبير "عبد الهادي بلخياط ،وألحان المبدع "عبد السلام عامر". تحياتي ومحبتي .
و وكنت يا عبدالهادي قد غنيت بعض الأغاني المعبرة عن رفض الوضع السياسي لنظامالحسنالأسود في الستينات،ومنها" اعلاش جيت ف هذا الظروف/ظروف قاسية وصعيبة.فلماذا تدخل نفسك في هذه الأزمة وتعيش محنة ما ينبغي لمثلك أن يعيشها، ويشمت بك الأعداء،ناهيك عن أن جماعات الارهاب الديني قد صيرتك معطلا عن قطار الحياةالتي يا ما غنيت له وهو يسير،حتى أصبحت خليا لامهمة لك،ولا دور ، ولا مستقبل،سوى التسكع في المنابر التي لا يدخلها الله ولا النور ولا العقل ولا التفكير. وهجرت الصلوات في هيكل الحب،إلى الصلوات في كهوف الظلام بالمعنى العبثي للعبادة ونقيض الحياة وسلكتطريقاغير الطريق الحقيقي،وتزلزلت كل قناعاتك المنبثقة من القلب والعقل والضمير،فما هذه البلبلة الفنية والفكرية والروحية التي ضربتك في مقتل ياصاحب الأغاني – الاعجازات:"ذكريه يا رمال الشط بالأمس القريب" لتموت الركود والجمود والتبله والتبلد والركون إلى تلوث روحك بتدين كاذب وخاطئ وجامد ،وتصبح وتمسي على الضجيج التديني الانهياري الانحطاطي التخليفي الأسطوري التخريفي وما أقدمت عليه من تخليك وتحجبك عن الفن ،إلا من تطويعك لنفسك لصالح جماعاتالارهاب الديني والدخول إلى القبر قبل الأوان. هل تعنى معنى الانضمام إلى جماعات التقتيل والمتفجرات والمولوتوف والتسحيل وذهنيات التحريم وعقليات التكفير وشريعة القهر والجهل والمرض ودين البلبلة الفكرية والاهتزازات العقلية والزعزعات الفكرية والضياعات الضبابية والنظريات البائسة البؤسية. فتعلم من الشاعر محمود درويش كيف لا تترك الحصان وحيدا . • كالنون في سورة الرحمن
o o محمود درويش - Mahmoud Darwish في غابة الزيتون، شرق الينابيع انطوى جدي على ظله المهجور. لم ينبت على ظله عُشبٌ خرافيٌّ ولا غيمة الليلك سالت داخل المشهد
الأرض مثل الثوب منسوجة بإبرة السّماق في حلمه المكسور... جدي هبّ من نومه كي يجمع الأعشاب من كرمه المطمور تحت الشارع الأسود...
علمني القرآن في دوحة الريحان شرق البئر، من آدمٍ جئنا ومن حواء في جنة النسيان. يا جدي! أنا آخر الأحياء في الصحراء، فلنصعد!
البحر والصحراء حول اسمه العاري من الحراس لم يعرفا جدي لا أبناءه الواقفين الآن حول "النون" في سورة "الرحمن"، اللهم... فلتشهد!
أما هو المولود من نفسه الموؤد، قرب النار، في نفسه، فليمنح العنقاء من سره المحروق ما تحتاجه بعده كي تشعل الأضواء في المعبد
في غابة الزيتون، شرق الينابيع انطوى جدي على ظله المهجور. لم تُشرق على ظله شمسٌ. ولم يهبط على ظله ظلٌّ،
وجدي دائما أبعد ابن الزهراء الزهراء محمد محمد فكاك.
لماذالماذا
#ابن_الزهراء_محمد_محمد_فكاك (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
محمد السادس، يبدأ صلاته وتسبيحه وركوعه للأمبريالية والصهيوني
...
-
يا خالد السوفيانييا هذا المارق الممالق المرتد والغارق في مزا
...
-
أنت أيهذا السلطان الذي يتنعم ويتملى بالاستبداد
-
-$-دم الرفيق الشهيد عبد اللطيف زروال خط أحمر
-
يبقى استشهاد واغتيال وتصفية الأخ القائد الشهيد
-
يا عاملات وعمال الجزائر والمغرب اتحدوا،
-
ألا يكفيك يا محمد السادس أن افترست واستحوذت على الفائض الاقت
...
-
مليون تحية وتحية لشهيدات وشهداء الثورة الجزائرية العظمي،
-
سؤال بمناسبة الأسبوع السينمائي الصيني الذي يشرف عليه النادي
...
-
بيان تضامني مطلق مع الشاعر القطري محمد بن ذيب العجمي
-
يامهدي ياعمر لابد من الانتصار وخير طريقة للاحتفال بذكرى الشه
...
-
لا لا لا أخطأت ثانية أيها التقرير العالمي
-
يا عالم تعالوا اشهدوا معي ،الوكيل العام للملك،
-
في الرفض الصريح،والتفنيد الفصيح،لما جاء في خطاب الملك
-
إسمع يا مملوك الأمبريالية والصهيونية
-
من يجرؤ على حب الطغاة الاخوانجيين المتأمركين المتصهينين،
-
إذا كان السادات ومبارك وومحمود مرسي ومحمد السادس وبن علي وفه
...
-
لماذا كانت خريبكة جوهرة ،لؤلؤة،كزهر اللوز أو
-
ماهذا المملوك وما محكومته لابن كيران الاخوان
-
ألم تجد نساء ورجالا من عواتك وأسود المغرب
المزيد.....
-
-قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
-
مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
-
فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة
...
-
جيل -زد- والأدب.. كاتب مغربي يتحدث عن تجربته في تيك توك وفيس
...
-
أدبه ما زال حاضرا.. 51 عاما على رحيل تيسير السبول
-
طالبان تحظر هذه الأعمال الأدبية..وتلاحق صور الكائنات الحية
-
ظاهرة الدروس الخصوصية.. ترسيخ للفوارق الاجتماعية والثقافية ف
...
-
24ساعه افلام.. تردد روتانا سينما الجديد 2024 على النايل سات
...
-
معجب يفاجئ نجما مصريا بطلب غريب في الشارع (فيديو)
-
بيع لوحة -إمبراطورية الضوء- السريالية بمبلغ قياسي!
المزيد.....
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
-
التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا
...
/ نواف يونس وآخرون
-
دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و
...
/ نادية سعدوني
-
المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين
/ د. راندا حلمى السعيد
-
سراب مختلف ألوانه
/ خالد علي سليفاني
-
جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد
...
/ أمال قندوز - فاطنة بوكركب
-
السيد حافظ أيقونة دراما الطفل
/ د. أحمد محمود أحمد سعيد
-
اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ
/ صبرينة نصري نجود نصري
-
ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو
...
/ السيد حافظ
المزيد.....
|