أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مازن المنصور - موسيقى مانويل ضيف الله الاسباني














المزيد.....

موسيقى مانويل ضيف الله الاسباني


مازن المنصور

الحوار المتمدن-العدد: 1223 - 2005 / 6 / 9 - 11:48
المحور: الادب والفن
    


الفنان مانويل ضيف الله هو اسبانى المولد 1876 _1946 احب موسيقى المسرح منذ صغره وعمل على السمو بها والتجديد فى عناصرها كما تستقل الفكرة الموسيقية لديه بشخصية واضحة وتوحي، موسيقاه بالرقة والشاعرية، وتبلغ ذروتها فى بعض الصيغ الراقصة ذات الايقاعات السريعة الخلابة ومن اعماله الفنية التى تمثل القومية الاسبانية والمذهب التأثيرى : ليالى فى حدائق إسبانيا ، اوبرا الحياة القصيرة، وباليه حب الساحر،وباليه القبعة ذات الاركان الثلاثة.

اوبرا الحياة القصيرة

قام بكتابة القصة " فرناند شو" الذى حاول ان يصبغ تلك الدرام بطابع العاطفة والجمال، وأن يعطى للمشاهد صورة حقيقية عن حياة الأ ندلس السالفة وتا ريخها المجيد. وموضوع القصة هو أ ن إ حدى فتيات غرناطة أ حبت شابا من عائلة ارستقراطية أ كثر ثراء وأعظم جاها من عائلتها،ولسوء الحظ كانت تلك الفروق الاجتماعية حائلا دون استمرار العلاقة بين الشاب والشابة حتى الزواج .
ومما زاد من آلام الفتاة وعذابها أ ن هذا الحبيب الذى أ منته على سعادتها وحياتها لم يظل أ مينا على هذا العهد والوداد ، إ ذ هجرها وتزوج من فتاة غيرها ، ويالها من صدمة قوية لم تحتملها ، فوافاها الأجل فى ليلة زفاف حبيبها بتلك الغريمة التى قضت على أمانيها وسلبتها أعز ما لديها.
أما من ناحية الديكور والاخراج المسرحى فى أ وبرا حياة قصيرة كان فى غاية الابداع والاتقان.
تتجسم أ مامنا على المسرح تلك اليد الخفية ، المنقوشة على باب العدالة فى غرناطة، وبجانب تلك اليد مفتاح السعادة الذى سيؤول يوما ما إ لى صاحب الحظ ، فيسيطر به على عروش الملوك والقياصرة، ويجعله من أ سعد الكائنات حظا وقوة.
وكان طابع الموسيقى. ظهرت فيه الروح التى انبثت فى جميع ألحان مانويل . إذ تصور الموسيقى بألحانها الخافتة شاعرية الأندلس وخيالها ،ومنظر غروب الشمس وهى تعكس أ شعتها الذهبية على مدينة غرناطة ، وكذلك حياة الصناع ومطارق الحدادين التى تهوى على السنادين دون رحمة أو إشفاق .وكل هذا يذكرنا ويعيد الى أذهانها حياة الأ ندلس وتاريخ أمتها المجيد.
اما العمل الفنى الذى بزغ فيه هى .
بالية حب الساحر.
يعتبر الديكور والاخراج المسرحى فى هذا الباليه غاية فى الاتقان والجمال، إ ذ تصور الموسيقى لنا حياة السحرة والمشعوذين ، رقصاتهم التقليدية حول مراجل السحر ، حيث تنبعث فى الجور رائحة البخور العطرة ، فتلهب أ نفاس الراقصات والمغنيات ، فيصحن صيحات الفرح والنشوة، كل هذا يكون على إ يقاع حار ، ومقاطع مختارة ، الغرض منها تشجيع الجماعة ، وحثهم على الرقص بكل حمية ونشاط.
ومن الشائع أ ن يرافق الراقصات آ لات الكيتار التى تعزف نغمات شرقية، موزونة على إ يقاع موحد ، يتكرر باستمرار من البداية إلى النهاية.
وبصدد أ لحان بالية حب الساحر نلاحظ أ ن مانويل قد راعى فيها الابتكار، وخاصة رقصة الطقوس النارية لطرد الأ رواح الشريرة، فهذه الرقصة تذكرنا بعادات الأ ندلس السالفة ، حياة جماعتهم وموسيقاهم وأغانيهم الشعبية.
وكذلك من أعمال مانويل الذى يشهد بعبقريته الموسيقية فى موسيقى الباليه هي.
القبعة ذات القرون الثلاث

هذا العمل يحوى فصلين من تأليف الشاعر( أ نطونيو بدرو) . والموضوع مستعار من قصه شعبيه تسمى طحان بلدة كادى وزوجته. ومن الرقصات التى استعان بها مانويل فى هذه الباليه هى رقصة( الفاروكا) وهى رقصة تحتاج إ لى مهارة فائقة من القفز ، وسرعة عظيمة فى أ داء الحركات ، يقوم بالرقص إ ما راقص منفرد ، أ و راقص وراقصة ، تارة يقفز الراقص إ لى أعلى ، ثم يرتمى بطول جسمه على الأرض، وبعدئذ ينتصب على أ قدامه بسرعة فائقة ليدور حول نفسه فى شكل سريع جنونى .
ويختلف دور المرأة عن دور الرجل فى رقصة الفاروكا ، فتشاهد كل منهما يفسر بحركاته نوع العمل الذى يعهد إ ليه فى الحياة إ ن كان زراعة أ و صيد أ سماك ،أ و سعيا وراء فريسة لإ قتناصها . ورقصة الفاروكا تعبر لنا عن طبيعة الرجل والمرأة فى مجابهة ظروف العيش ، فالرجل قوى شجاع يجاهد لكسب قوته ، اما المرأة فهى إ نسان وديع ، رقيق الحس والمشاعر ، تعمل للبيت وللاسرة بما يلائم طبيعتها الجسمانية والعقلية .
ويعتبر الفنان مانويل ضيف الله من فطاحل القرن التاسع عشر فى القصائد السيمفونية وغيرها .



#مازن_المنصور (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- الموسيقى في عصر الباروك
- ناريخ الموسيقى
- تاريخ موسيقى الراي
- تاريخ السمفونية
- نوادر الموسيقى
- تاريخ موسيقى الأوبريت
- تاريخ موسيقى الفلامنكو
- تاريخ ألة الكيتار
- تاريخ موسيقى الآوبرا
- تاريخ موسيقى البالية
- تاريخ الموسيقى الكلاسيكية


المزيد.....




- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض
- -ثقوب-.. الفكرة وحدها لا تكفي لصنع فيلم سينمائي
- -قصتنا من دون تشفير-.. رحلة رونالدو في فيلم وثائقي
- مصر.. وفاة الفنان عادل الفار والكشف عن لحظات حياته الأخيرة
- فيلم -سلمى- يوجه تحية للراحل عبداللطيف عبدالحميد من القاهرة ...


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - مازن المنصور - موسيقى مانويل ضيف الله الاسباني