أخبار عامة - وكالة أنباء المرأة - اخبار الأدب والفن - وكالة أنباء اليسار - وكالة أنباء العلمانية - وكالة أنباء العمال - وكالة أنباء حقوق الإنسان - اخبار الرياضة - اخبار الاقتصاد - اخبار الطب والعلوم
إذا لديكم مشاكل تقنية في تصفح الحوار المتمدن نرجو النقر هنا لاستخدام الموقع البديل

الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - ليلة عربية1974 (بيير باولو بازوليني):توظيف لعالم الف ليلة يبدو تافها وبلا معنى














المزيد.....

ليلة عربية1974 (بيير باولو بازوليني):توظيف لعالم الف ليلة يبدو تافها وبلا معنى


بلال سمير الصدّر

الحوار المتمدن-العدد: 4284 - 2013 / 11 / 23 - 17:11
المحور: الادب والفن
    


ليلة عربية1974 (بيير باولو بازوليني):توظيف لعالم الف ليلة يبدو تافها وبلا معنى
استكمالا لمسيرة ثلاثية الحياة يقدم بازوليني جزأه الأخير من هذه الثلاثية الذي ليس بأفضل حال من سابقيها،وربما تصح هذه الثلاثية أن نطلق عليها برباعية الجحيم عندما نضيف اليها فيلم سالو(120 يوم في سادوم).
يقتبس بازوليني قصص عالم ألف ليلة وليلة ويرويها بطريقته الخاصة ضمن تخلف فكري واضح،فعندما نشاهد الفيلم نعتقد أن بازوليني يصور في زمان الجاهلية والوثنية...
القرآن الكريم يتلى في الفيلم والأمر الذي لامناص منه أن هذه القصة تدور في مجتمع عربي...
موضوع القصة المرأة وحب المرأة والشعر الماجن والشذوذ ايضا...هل هكذا ينظر بازوليني إلى الشعر العذري...لازال بازوليني يلح علينا بقبول الجنس العشوائي بوصفه حقيقة وتلقائية التعامل معه بشكل لا يمكن المناص منه ومن دون أي حدود للتحريم والتوظيف يبدو تافها بلا معنى...
قصص اباحية ليست بحاجة إلى تفكير مطول ابدا...جماع بدون تورية أو كناية...أعضاء انثوية وذكورية
بازوليني يقدم قصة ليست في مكانها ولازمانها الصحيح...
بطلة احدى القصص عليها أن تلمس كلمات من القرآن وبالتحديد سورة الفاتحة حتى تستدعى الشيطان...وهذه الكلمات ينطق بها-ليست سورة الفاتحة بل طريقة استحضار الشيطان-اثناء تعري وجماع وهذا غير مقبول.
يلمس القرآن الكريم وهو عاري تماما ويحضر الشيطان...يا إلهي ما الذي يحصل فعليا هنا؟!
بيير باولو بازوليني يروي قصة ليست في مكانها الصحيح ولا زمانها ولا ثقافتها ولا خلفياتها الصحيحة،وهو عندما مل من اثارة مشاعر المسيحيين بدأ يتحرك صوب وجهة اخرى...
من الحرية أن تكون ضد الدين ولكن ليس من الحرية أن تستخف بهذا الدين...
سورة الفاتحة تقرأ في كل يوم وفي كل صلاة يا سيد بازوليني...



#بلال_سمير_الصدّر (هاشتاغ)      



اشترك في قناة ‫«الحوار المتمدن» على اليوتيوب
حوار مع الكاتبة انتصار الميالي حول تعديل قانون الاحوال الشخصية العراقي والضرر على حياة المراة والطفل، اجرت الحوار: بيان بدل
حوار مع الكاتب البحريني هشام عقيل حول الفكر الماركسي والتحديات التي يواجهها اليوم، اجرت الحوار: سوزان امين


كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية على الانترنت؟

تابعونا على: الفيسبوك التويتر اليوتيوب RSS الانستغرام لينكدإن تيلكرام بنترست تمبلر بلوكر فليبورد الموبايل



رأيكم مهم للجميع - شارك في الحوار والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة التعليقات من خلال الموقع نرجو النقر على - تعليقات الحوار المتمدن -
تعليقات الفيسبوك () تعليقات الحوار المتمدن (0)


| نسخة  قابلة  للطباعة | ارسل هذا الموضوع الى صديق | حفظ - ورد
| حفظ | بحث | إضافة إلى المفضلة | للاتصال بالكاتب-ة
    عدد الموضوعات  المقروءة في الموقع  الى الان : 4,294,967,295
- حكايات كانتربري 1972(بيير باولو بازوليني): قصص لاتستدعي ابدا ...
- ديكاميرون1971(بيير باول بازوليني) :عن الف ليلة وليلة الايطال ...
- حظيرة الخنازير 1969(بيير باولو بازوليني): قصة لاداعي لها وخا ...
- ميديا 1969(بيير باولو بازوليني): قصة عن الفروسية وعن الملك و ...
- الحب والكره 1969(فيلم لخمسة مخرجين):عن اللامبالاة وعن الألم ...
- توريما 1968(بيير باولو بازوليني): تشريح انتقادي خفي وغامض لل ...
- مانوخوليا 2011 لارسن فون تراير:الحياة ليست ضمن مسارها الطبيع ...
- 1963 RO GO PA G بازوليني صنع فضيحة من فيلم متدني المستوى الف ...
- عقدة اوديب 1967(بيير باولو بازولييني): البداية الابداعية الس ...
- يوميات قس قي الارياف 1951(روبرت بيرسون): هل على الانسان اليأ ...
- ماما روما 1962:التزام بازوليني بقواعد في لعبة لم يتقنها بحذا ...
- فيلم الخريج للمخرج البريطاني ميك نيكولاس:التبشير بسينما طليع ...
- الحياة المزدوجة لفرونيكا 1991(كريستوف كيسلوفسكي):من هي فيرون ...
- كيسلوفسكي وتأكيد الحالة الذهنية:فيلم قصير حول الحب
- أكاتوني 1959(بيير باولو بازوليني):عن بازوليني و تصوير قسوة ا ...
- الخطايا العشرة(كريستوف كيسلوفسكي) 1988: كيسلوفسكي يضع الحقائ ...
- الصدف العمياء 1987(كريستوف كيسلوفسكي):نزعة قوية لسمات مخرج ك ...
- هروب محكوم بالاعدام 1956 للعملاق روبرت بيرسون: هنا تحت الاحت ...
- المال 1983(روبير بيرسون): ...(السينما التي يمارسها بيرسون مج ...
- الأم والعاهرة 1973(جين يوستاش):عن شخصيات تعيش الفراغ الشديد, ...


المزيد.....




- “بجودة hd” استقبل حالا تردد قناة ميكي كيدز الجديد 2024 على ا ...
- المعايدات تنهال على -جارة القمر- في عيدها الـ90
- رشيد مشهراوي: السينما وطن لا يستطيع أحد احتلاله بالنسبة للفل ...
- -هاري-الأمير المفقود-.. وثائقي جديد يثير الجدل قبل عرضه في أ ...
- -جزيرة العرائس- باستضافة موسكو لأول مرة
- -هواة الطوابع- الروسي يعرض في مهرجان القاهرة السينمائي
- عن فلسفة النبوغ الشعري وأسباب التردي.. كيف نعرف أصناف الشعرا ...
- -أجواء كانت مشحونة بالحيوية-.. صعود وهبوط السينما في المغرب ...
- الكوفية: حكاية قماش نسجت الهوية الفلسطينية منذ الثورة الكبرى ...
- رحيل الكوميدي المصري عادل الفار بعد صراع مع المرض


المزيد.....

- مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة / د. أمل درويش
- التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب ... / حسين علوان حسين
- التجريب في الرواية والمسرح عند السيد حافظ في عيون كتاب ونقا ... / نواف يونس وآخرون
- دلالة المفارقات الموضوعاتية في أعمال السيد حافظ الروائية - و ... / نادية سعدوني
- المرأة بين التسلط والقهر في مسرح الطفل للسيد حافظ وآخرين / د. راندا حلمى السعيد
- سراب مختلف ألوانه / خالد علي سليفاني
- جماليات الكتابة المسرحية الموجهة للطفل في مسرحية سندس للسيد ... / أمال قندوز - فاطنة بوكركب
- السيد حافظ أيقونة دراما الطفل / د. أحمد محمود أحمد سعيد
- اللغة الشعرية فى مسرح الطفل عند السيد حافظ / صبرينة نصري نجود نصري
- ببليوغرافيا الكاتب السيد الحافظ وأهم أعماله في المسرح والرو ... / السيد حافظ


المزيد.....
الصفحة الرئيسية - الادب والفن - بلال سمير الصدّر - ليلة عربية1974 (بيير باولو بازوليني):توظيف لعالم الف ليلة يبدو تافها وبلا معنى