|
تشكيلات بصرية تحاكي الذهنية الفنية
ضحى عبدالرؤوف المل
الحوار المتمدن-العدد: 4283 - 2013 / 11 / 22 - 23:34
المحور:
الادب والفن
تؤكد " ماري توما " على محاكاة الحركة البصرية من خلال التركيب الابداعي المتميز من حيث اللون والظل ، والتمثيل الايحائي الصادر عن الحركة البصرية ، بوصفها فنا يقوم على اساس العلاقات المتبادلة بين العناصر والوحدات ، والاشكال، والاحجام، وحتى الفراغات المصممة بعناية فائقة بحيث يرسم الظل تشكيلات بصرية . تحاكي الذهنية الفنية التي تؤلف صورها الابداعية من خلال ايحاءات تعطي فكرة حسية لها جمالية ابداعية تتكون من خلالها العاطفة اللاشعورية الجاذبة، والمدركة حسيا من الخيال. يقول ابن سينا:" إن الشاعر يجري مجرى المصور فكل منهما محاك، والمصور ينبغي ان يحاكي الشىء الواحد بأحد امور ثلاثة: اما بامور موجودة في الحقيقة، واما بأمور يقال انها موجودة وكانت، واما بأمور يظن انها ستوجد وتظهر." تختزن “ ماري توما “ الرموز الفنية داخل مرئيات تشكل مشهديات تتصارع ابداعيا . لتتخذ من المنحى الفني مواضيعا ساخنة. تتناولها لاشعوريا من خلال اعمالها الابداعية التي تعتمد على الحركة البصرية الصامتة، وعلى الابعاد البنائية التي تنشأ عن ابعاد الحركة الانشائية، ومقوماتها الفنية المدروسة هندسيا وجماليا . لانها ترتبط موضوعيا بالمادة التأليفية التي تتسم بوظيقة تشكيلية واعية . يتسنى للرائي من خلالها استكشاف الجملة الفنية التي تريد قولها " ماري توما" من خلال اعمالها الناجمة عن معاني الاشياء المستخدمة او بالاحرى المواد الفنية، وقيمة مدلولاتها السيميائية من حيث الابعاد الفنية ، والمقاييس التصويرية المرهفة حسيا من حيث البنية التنظيمية، وتوازنات الكتل والفراغ المرتبطة بجدلية اللون والتركيب الانشائي . فضاءات تخيلية تفتحها " ماري توما " للعين لتلتقط موضوعية الحركة الفنية، وعلاقتها بعناصر الوحدات الفنية التي تجمعها فلسفيا في فكرة تنطلق منها نحو تأويلات سيمبائية . الهدف منها خلق حركة ثلاثية الابعاد ، ورباعية ، وخماسية ، لتمنح اعمالها قيمة زمنية لا مكان لها تتجدد تبعا للرؤية الاجتماعية والفنية او حتى السياسية، كالأثواب السوداء التي ترمز الى التمسك بالسكن والارض، والوعي المنبعث من لون اسود جردته من الألوان الاخرى. تتفنن " ماري توما " بأعمالها الفنية التركيبية فنيا، فهي تمثل حركة هي بمثابة نمو لعناصر تستخدمها في اظهار قيمة الخط، وان في الخيوط أو المعنى الاتجاهي لرمزيات تحتوي على مضامين متعلقة بالملمس ، والشكل، والاتجاهات ، والمسارات المفتوحة ذات الابعاد المنطقية. لبستكشف الرائي مع " ماري توما" مفاهيم الفن الحركي المرتبط بديناميكية الفكرة ، المتحررة من الفن التشكيلي مع تكرار تتشابه فيه المساحات المبتكرة من اثواب وكتل، ولون، وضوء، وظل ، وتغيرات مرئية تثير الذهن ، كجزء من عمليات الادراك التي تسعى اليها توما. لتترك المتلقي يفهم اعمالها الفنية البسيطة منها ، والمعقدة حيث الايحاءات بالصور المتعدةة المعاني، والايقاعات بوصفها رؤية فلسفية تثير الوجدان وتعصف بالذهن وتؤدي الى اثارة الفكر المتأمل جمالية اعمالها الفنية. تثير " ماري توما" البصر لتحرض الحواس على تجريد المعنى الايحائي، لندخل معها في فضاءات مرئية وعقلانية، وفنية نفصل من خلالها بين الاوهام والحقيقة. فالانعكاسات اللونية الناتجة عن حركة الظل في بعض اعمالها تختلف عن التركيبات الجامدة في اعمال اخرى ، فلكل منها دلالات حسية خاصة بالذهنية البصرية المرتبطة بالحركة الضوئية، والعناصر الفنية الموحدة المتجددة بفعل الزمن ، وما تعنيه المادة الفنية في تحقيق المعنى، فالابعاد الهندسية في اعمالها تعيدنا الى الماضي، ولكن بلغة فن معاصر ديناميكي وهمي المنشأ، وحقيقي التفاعل والتغيرات التي تنساب الى البصيرة بتؤدة واناة ، وكأنها تحاول بث رسالة تتمسك فيها بوطنها ، وارضها، وتراثها . مما يساهم في رسم صورة فنية ذات ابعاد وطنية لها جمالية الفن الذي يؤدي هدفه من خلال ابصال الفكرة بمرونة للمتلقي.
حوارات جدلية عميقة الرؤية. تضعها " ماري توما" ضمن ضوئبات تعتمد على المنطق الحركي، وهندسيات ايحائية تتفاوت ابعادها واحجامها الفسيولوجية المرتبطة بفكرة فنية متحركة سيمتريا، تتماشى مع الشكل واللون، والفراغ الوهمي الكامن في التغيرات التي تضعها " ماري توما" في كل عمل ابداعي له دلالاته المعنوية، وتناقضاته المتزنة بصورة متناغمة وجذابة بصرية، فالتغيير الزمني في اعمالها يؤدي دوره الابداعي المرتبط بالتكوينات الانفعالية ، والاحاسيس المؤطرة بواقعيات استمدتها من فكرة البقاء المقترن بالتغيرات الزمنية الناتجة عن تطور الوعي، وصلابة التصوير من اجل منح التعبيرات الايحائية قوة استقراء تجعل المتلقي يتأمل ، ويتفكر بكل حركة ناتجة عن فراغ او عن كتلة او عن اشكال تتخذ قيمتها الجوهرية من فن يفيض بالمعاني المندمجة مع العناصر والوحدات الفنية المثيرة بصريا والمرئية تخيليا . اتقان تصويري اتقنت " ماري توما" اخراجه بلغة فنية جميلة تعتمد على التركيب الابداعي او ( installation) والخيال الحركي، والمعنوي كدعوة لاطلاق الفكرة، وتحريرها من تشكيل مقيد بالخط واللون، والمساحة، والرتابة الفنية، فهي تركت منابع الرؤية تتجدد وفقا لمتخيلات حدسية ، وارهاصات تلخص من خلالها كل رؤية تبتعد عن الواقع، وتقترب من الخيال الديناميكي الحامل لخصائص انسانية غير محدودة بالمادة ولكنها ترتبط بقوة بالحركة والمتغيرات الفنية المتعددة المعاني. أعمال الفنانة " ماري توما " من مجموعة متحف فرحات بقلم ضحى عبدالرؤوف المل [email protected]
#ضحى_عبدالرؤوف_المل (هاشتاغ)
كيف تدعم-ين الحوار المتمدن واليسار والعلمانية
على الانترنت؟
رأيكم مهم للجميع
- شارك في الحوار
والتعليق على الموضوع
للاطلاع وإضافة
التعليقات من خلال
الموقع نرجو النقر
على - تعليقات الحوار
المتمدن -
|
|
|
نسخة قابلة للطباعة
|
ارسل هذا الموضوع الى صديق
|
حفظ - ورد
|
حفظ
|
بحث
|
إضافة إلى المفضلة
|
للاتصال بالكاتب-ة
عدد الموضوعات المقروءة في الموقع الى الان : 4,294,967,295
|
-
فلكلورية التراث التشكيلي المرتبط بوجودية فنية
-
معنى فني أصيل مترجم باللون والخط والواقع الدرامي
-
صلابة الرؤية المتأثرة بالمساحات الفراغية
-
صلابة الرؤية المتأثرة بالمساحات الفراغية
-
موجة...ضحى عبدالرؤوف المل
-
علي احمد اسعد: لبنان رفيق الحريري سينهض والربيع قادم
-
إيقاع الحياة بين رجل وامرأة وشيطنات طفلة
-
القدرة على تصنيع المشهد الحي.
-
من أين لي بفاطمة؟
-
لا أدري كيف بدأ بكَ زماني؟..
-
الهلال الأسود...
-
والماء حين يغضب....
-
هي في قبضة الريح...
-
أبعد من الحواس...
-
ذوبان الأجساد...
-
ستعرف ما بيننا
-
صمت الفراشات وبريق قلم اهتز...
-
هذا الذي بيني وبيني... رسائل من قلبي إليك...
-
في قلبي ألَق من لمسة حب...
-
شُعلة حُبّ لا تُنسى...
المزيد.....
-
-الشارقة للفنون- تعلن الفائزين بمنحة إنتاج الأفلام القصيرة
-
فيلم -الحائط الرابع-: القوة السامية للفن في زمن الحرب
-
أول ناد غنائي للرجال فقط في تونس يعالج الضغوط بالموسيقى
-
إصدارات جديدة للكاتب العراقي مجيد الكفائي
-
الكاتبة ريم مراد تطرح رواية -إليك أنتمي- في معرض الكتاب الدو
...
-
-ما هنالك-.. الأديب إبراهيم المويلحي راويا لآخر أيام العثمان
...
-
تخطى 120 مليون جنيه.. -الحريفة 2- يدخل قائمة أعلى الأفلام ال
...
-
جائزة الشيخ حمد للترجمة والتفاهم الدولي تكرِّم المؤسسات الإع
...
-
نقل الموناليزا لمكان آخر.. متحف اللوفر في حالة حرجة
-
الموسم السادس: قيامة عثمان الحلقة 178 باللغة العربية على ترد
...
المزيد.....
-
مختارات من الشعر العربي المعاصر كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
نظرات نقدية في تجربة السيد حافظ الإبداعية 111
/ مصطفى رمضاني
-
جحيم المعتقلات في العراق كتاب كامل
/ كاظم حسن سعيد
-
رضاب سام
/ سجاد حسن عواد
-
اللغة الشعرية في رواية كابتشينو ل السيد حافظ - 110
/ وردة عطابي - إشراق عماري
-
تجربة الميج 21 الأولي لفاطمة ياسين
/ محمد دوير
-
مذكرات -آل پاتشينو- عن -العرّاب-
/ جلال نعيم
-
التجريب والتأسيس في مسرح السيد حافظ
/ عبد الكريم برشيد
-
مداخل أوليّة إلى عوالم السيد حافظ السرديّة
/ د. أمل درويش
-
التلاحم الدلالي والبلاغي في معلقة امريء القيس والأرض اليباب
...
/ حسين علوان حسين
المزيد.....
|